مصادر "الحياة": أجهزة رسمية لبنانية

مصادر "الحياة": أجهزة رسمية لبنانية تواطأت في استخراج وثائق لقائد خلية "حزب الله"

تاريخ الإضافة الثلاثاء 21 نيسان 2009 - 10:34 ص    عدد الزيارات 2237    التعليقات 0    القسم محلية

        


نقلت صحيفة "الحياة" عن مصادر مصرية مطلعة على سير التحقيقات في قضية خلية "حزب الله" المتهم فيها 49 شخصاً، بينهم 25 موقوفاً على رأسهم اللبناني محمد يوسف منصور، أن القاهرة ستسلّم بيروت مذكرة تطلب التحقيق في انحرافات خطيرة كشفتها التحقيقات، أبرزها تواطؤ أجهزة رسمية لبنانية في استخراج وثائق لقائد الخلية، مشيرة الى أن الحكومة المصرية ستلقي بالكرة في الملعب اللبناني لطلب حل ألغاز لن تقبل بأن تبقى غامضة، لافتة الى "مخالفات جسيمة، بينها استخدام أختام رسمية لبنانية سليمة للمصادقة على أوراق مزورة".

كما شرحت مصادر "الحياة" طبيعة الملاحظات المصرية، قائلة إن "المتهم منصور خرج من لبنان ودخل مصر مرات عدة بجواز سفر بإسم سليم باسم سامي هاشم مثبتة عليه صورته الحقيقية، ما يعني أن جهة رسمية أو شخصاً فيها تورطت وسهلت حصوله على جواز السفر، على الرغم من أن الأوراق التي قدمت إلى الأجهزة اللبنانية المختصة غير سليمة، والبيانات التي تحويها كلها خطأ باستثناء جنسيته فقط".

وأشارت إلى أنه "لولا تورط منصور في قضية خلية حزب الله وتوقيفه، ما أمكن للسلطات المصرية أو أي أجهزة أمنية تابعة لدولة أخرى اكتشاف أن جواز السفر السليم صدر باسم مزيف". وكشفت أن "شهادة رسمية وصلت إلى النيابة من أسرة منصور في لبنان لتوكيل المحامي منتصر الزيات للدفاع عنه صدرت بالطريقة نفسها، إذ تبين أن التوكيل موقع باسم وليد شهاب باعتباره شقيق المتهم الذي أقر في التحقيقات بأنه ليس لديه أشقاء بهذا الاسم. وعلى ذلك، فإن الشهادة صدرت من شخص وهمي، ومع ذلك تمّت المصادقة عليها رسمياً. كما أن اسم المتهم الحقيقي أصلاً ليس سامي شهاب وإنما محمد يوسف منصور".

ولفتت هذه المصادر إلى أن "شهادة الوكالة موقعة من كاتب العدل في بيروت، وعليها ختم رسمي لبناني سليم، وتمت المصادقة عليها من وزارة الخارجية اللبنانية بأختام سليمة، ومن ثم السفارة المصرية في بيروت"، مرجحة أن تكون "أجهزة أو جهات رسمية أو أشخاص لبنانيين في مواقع رسمية تواطأوا مع حزب الله في تجهيز أوراق رسمية بتوقيعات وأختام سليمة وحقيقية لأسماء كودية مزورة".

\"\"
 
    ا

المصدر: موقع لبنان الأن

The SDF Seeks a Path Toward Durable Stability in North East Syria

 الخميس 26 تشرين الثاني 2020 - 7:48 ص

  The SDF Seeks a Path Toward Durable Stability in North East Syria https://www.crisisgroup.or… تتمة »

عدد الزيارات: 50,711,581

عدد الزوار: 1,530,237

المتواجدون الآن: 41