كارزاي يقرّ بتلقي أموال إيرانية وطهران تستنكر «المزاعم المهينة»

تاريخ الإضافة الأربعاء 27 تشرين الأول 2010 - 6:37 ص    عدد الزيارات 1627    التعليقات 0    القسم دولية

        


كارزاي يقرّ بتلقي أموال إيرانية وطهران تستنكر «المزاعم المهينة»
 
الثلاثاء, 26 أكتوبر 2010
 

وقال كارزاي في مؤتمر صحافي عقده في كابول امس: «تساعدنا الحكومة الإيرانية مرة او مرتين سنوياً عبر منحنا مبلغاً يراوح بين 500 و700 الف يورو في كل مرة»، مؤكداً ان «المساعدة رسمية وليست غير شرعية، وتحصل بشفافية اذ يتسلم داودزاي الأموال بناءً لأوامري. كما تصل دفعات نقدية من بلدان صديقة عدة لمساعدتنا، وهو ما ناقشته مع الرئيس الأميركي السابق جورج بوش».

ويأتي ذلك بعدما كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» في نهاية حزيران (يونيو) الماضي ان اكثر من ثلاثة بلايين دولار خرجت بشكل غير شرعي من افغانستان خلال السنوات الأخيرة.

وفيما اعتبرت السفارة الإيرانية في كابول مزاعم الصحيفة الأميركية «خاطئة ومهينة وسخيفة، تروجها وسائل اعلام غربية من اجل بلبلة الرأي العام والإساءة الى العلاقات القوية بين حكومتي افغانستان وإيران وشعبيهما»، صرح مسؤول غربي بأن «ايران تمارس لعبة مزدوجة عبر مساعدة كابول مالياً لأنها لا تريد عودة طالبان الى السلطة، في مقابل دعمها حركة التمرد لعرقلة مشاريع الأميركيين»، مشيراً الى ان كارزاي يستخدم المال لسد احتياجات اوساطه وخدمة سياسته لا سيما «شراء» اصوات نواب وقادة متمردين.

كذلك، اعلن غلام داستغير ازاد الحاكم السابق لولاية نمروز ان كابول وحلفاءها الغربيين يستخفون بتأثير ايران الذي يزعزع استقرار افغانستان.

وقال ازاد الذي احتج على عزله من منصبه قبل شهرين بسبب انتقاده طهران، انه «حقق مرات في هجمات شهدت استخدام اسلحة ايرانية او نفذها متشددون دربهم ايرانيون، واستهدفني بعضها شخصياً».

وأشار الى ان كابول وحلفاءها الأجانب يركزون «اكثر مما يجب» على دور باكستان في تأمين الاستقرار، متجاهلين دور ايران التي «تلعب لعبتها الخفية لزيادة نفوذها غرب افغانستان»، مضيفاً: «تستغل ايران بسهولة اقليم نمروز المحاذي لأراضيها، لإرسال شحنات ناسفة وأسلحة الى افغانستان».

وأكد ضابط في حرس الحدود الأفغاني ضبط 19 طناً من المتفجرات في شاحنة غذاء قادمة من ايران قبل اسبوعين، وأنه نصح بعدم التكلم بشكل سيء عن النفوذ الإيراني في المنطقة.

على صعيد آخر، خطف موظف اغاثة هولندي يعمل لحساب منظمة غير حكومية تساعد المعوقين وسائقه الأفغاني في ولاية تخار (شمال).


المصدر: جريدة الحياة

A Last Chance to End Somalia’s Dangerous Election Impasse

 الإثنين 1 آذار 2021 - 5:34 ص

A Last Chance to End Somalia’s Dangerous Election Impasse Clashes in Mogadishu following the expi… تتمة »

عدد الزيارات: 57,308,090

عدد الزوار: 1,695,072

المتواجدون الآن: 52