أخبار وتقارير..القائد الجديد لجيش أوكرانيا يحدد أولوياته..«الشيوخ الأمريكي» يصوت على مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان مشروع قانون بقيمة 95.34 مليار دولار..أوكرانيا لتوسيع استخدام الأسلحة «غير المأهولة»..قائد الجيش الألماني: من المهم أن تكون القوات «مؤهلة لخوض حرب» في غضون 5 سنوات..روسيا تعد بحل «مشكلات فنية» تواجه صناعة المسيَّرات العسكرية..باكستان: تحالف بين «جناحَي» شريف وزرداري لعزل حلفاء عمران خان..باكستان: قائد الجيش يدعو إلى «قطيعة سياسة الفوضى»..ترامب يعد بـ«تسفير» جماعي للمهاجرين في حال فوزه بالانتخابات..العمر والقدرة العقلية يهيمنان على حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة..طالبان تبادل سجيناً أميركياً بمساعد بن لادن..مصادر تكشف..الجيش الأردني: سقوط طائرة تدريب واستشهاد طاقمها..«صندوق النقد»: الصراع في الشرق الأوسط يؤثر على السياحة في الدول المجاورة..

تاريخ الإضافة الأحد 11 شباط 2024 - 5:38 م    عدد الزيارات 424    التعليقات 0    القسم دولية

        


القائد الجديد لجيش أوكرانيا يحدد أولوياته..

الجريدة...ذكر القائد العام الجديد للقوات المسلحة في أوكرانيا، أولكسندر سيرسكي، أن إحدى أولوياته الرئيسية هي توسيع استخدام أنظمة الأسلحة غير المأهولة، مثل الطائرات المسيّرة والحرب الإلكترونية، لهزيمة القوات الروسية. وأضاف سيرسكي أن هذه التكنولوجيا مهمة في كفاح أوكرانيا لكسر خطوط الدفاع الروسية وتحرير الأراضي المحتلة. وكتب على تطبيق تليغرام، بعد توليه قيادة الجيش «فقط بتغيير وسائل وأساليب الحرب وتحسينها باستمرار، سنكون قادرين على المضيّ قُدما بنجاح في هذا المسار». وفيما يلوح في الأفق عام ثالث من الحرب في أوكرانيا، وصف سيرسكي الإمداد السريع والفعال لقوات الخطوط الأمامية بأنه لا يقل أهمية، مشيرا إلى أن «حياة وصحة الجنود كانت ولا تزال أهم قيمة للجيش الأوكراني»...

«الشيوخ الأمريكي» يصوت على مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان مشروع قانون بقيمة 95.34 مليار دولار

الجريدة...بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي التصويت، اليوم الخميس، على مشروع قانون بقيمة 95.34 مليار دولار يشمل تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، بعد أن عرقل الجمهوريون مشروع قانون توافقياً يتضمن أيضاً إصلاحاً طال انتظاره لسياسة الهجرة. وقضى الديمقراطيون والجمهوريون ساعات في مناقشة الخطوات التالية أمس الأربعاء، بعد فشل الجهود حول الصيغة الأوسع. وفي النهاية، قرر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، انصراف المشرعين وتأجيل النقاش إلى اليوم الخميس حول حزمة منقحة لا تشمل بنود سياسة الهجرة لكنها تتضمن المساعدات الخارجية لأوكرانيا. وقال شومر أمس الأربعاء «سنعود ظهر الغد ونأمل أن يمنح ذلك الجمهوريين الوقت الذي يحتاجونه... سنجري هذا التصويت». ويقضي مشروع القانون بتقديم مساعدات أمنية تقدر بحوالي 61 مليار دولار لأوكرانيا في حربها ضد الغزو روسي، و14 مليار دولار لإسرائيل في حربها ضد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس»، و4.83 مليار دولار لدعم الحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادي، ومنهم تايوان لردع الصين. ويحاول أنصار أوكرانيا جاهدين خلال العام العثور على طريقة لإرسال المزيد من الأموال لمساعدة حكومة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. ورغم موافقة المشرعين على تقديم مساعدات بأكثر من 110 مليارات دولار لأوكرانيا منذ بدء الغزو في فبراير 2022، فإن الكونغرس لم يمرر أي مساعدات كبيرة لكييف منذ سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب في يناير 2023. ومن غير الواضح ما إذا كان مشروع القانون الجديد سيحظى بدعم الجمهوريين في مجلس النواب. وقال شومر لمجلس الشيوخ أمس الأربعاء «إذا فشلنا الآن وتخلينا عن أصدقائنا في أوكرانيا أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فسيذكر التاريخ بالخزي أعضاء مجلس الشيوخ الذين يمنعون التمويل». وأضاف أنها «مسألة وطنية وذات أهمية قصوى ويجب أن نتصرف فيها بشكل صحيح»...

أوكرانيا لتوسيع استخدام الأسلحة «غير المأهولة»

روسيا تعلن إحباط هجوم بقوارب مسيرة على سفن

كييف - موسكو: «الشرق الأوسط».. قال الكولونيل جنرال، أولكسندر سيرسكي، الذي تم تعيينه قائداً عاماً جديداً للقوات المسلحة الأوكرانية بدلاً من الجنرال فاليري زالوجني، إن إحدى أولوياته الرئيسية هي توسيع استخدام أنظمة «الأسلحة غير المأهولة»، مثل الطائرات المسيّرة والحرب الإلكترونية، للانتصار على القوات الروسية، مضيفاً أن هذه التكنولوجيا مهمة في كفاح أوكرانيا لكسر خطوط الدفاع الروسية، وتحرير الأراضي المحتلة. وطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من القائد الجديد وضع خطة «واقعية» لعام 2024، في وقت تبدي فيه كييف قلقها من تشرذم الدعم الغربي لها بسبب خلافات داخلية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ويقول قادة أوكرانيون إن الطائرات المسيرة ستكون حاسمة من أجل الظفر باليد العليا في الصراع، بينما يقول محللون إن الاستخدام المكثف للأسلحة من موسكو وكييف يجعل من العسير على القوات التقدم براً. من جانب آخر، قالت روسيا، أمس، إنها أحبطت هجوماً أوكرانياً بمركبات بحرية مسيرة على «سفن نقل مدنية» روسية، مساء الجمعة، في جنوب غربي البحر الأسود، الذي يعد شرياناً رئيسياً لتصدير الحبوب والنفط من كلا البلدين. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن مركبة مسيرة بحرية أوكرانية اشتركت في الهجوم دُمرت، وأن نيران المدفعية أو الحرب الإلكترونية عطّلت بقية المركبات المسيرة.

قائد الجيش الألماني: من المهم أن تكون القوات «مؤهلة لخوض حرب» في غضون 5 سنوات

برلين : «الشرق الأوسط».. شدّد قائد الجيش الألماني الجنرال كارستن بروير في مقابلة نُشرت السبت، على أهمية أن تكون قواته «مؤهلة لخوض حرب» في غضون 5 سنوات، بينما تُجري تدريبات لرفع مستواها منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا. وقال الجنرال كارستن بروير لصحيفة «دي فيلت» الألمانية المحافظة: «بناء على تحليلات مختلفة، وعندما أرى التهديد المحتمل الذي تشكله روسيا، يعني ذلك بالنسبة إلينا ما بين 5 و8 سنوات من الاستعدادات». وشدد على أنّ «الأمر لا يعني أنّ حرباً ستنشُب حينها، ولكنها ممكنة». وتابع: «لأنني عسكري أقول: خلال 5 سنوات، يجب أن نكون مؤهلين لخوض حرب». وأكد أنها المرة الأولى منذ نهاية الحرب الباردة «نجد أنفسنا أمام احتمال نشوب حرب مفروضة من الخارج». ولفت الجنرال إلى أنّ التأهيل للحرب يعني «ما هو أبعد بكثير» من القدرة الدفاعية. وأضاف: «بصرف النظر عن توافر العديد والعتاد، يتعلق الأمر أيضاً بتغيير العقلية الذي يجب أن نخضع له». وأكد أنه يجب أن يكون هناك «تغيير في العقلية بالمجتمع، خصوصاً في صفوف الجيش الألماني». وعدّ أنّ الأمر يتعلق «برفع مستوى خطر الهجوم بالنسبة للخصم إلى درجة تجعله يقرر عدم شنه»، مضيفاً: «هذا هو الردع». واتبعت ألمانيا سياسة مسالمة على نطاق واسع بعد الفظائع النازية، وبدأت بإعادة تقييم أدائها تدريجاً منذ عامين إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا من خلال استئناف إعادة تسليح نفسها، بعدما اعتمدت لعقود على الولايات المتحدة عبر حلف شمال الأطلسي. وفيما يتعلق بحلف شمال الأطلسي، أقرّ الجنرال كارستن بروير بأن بلاده لن تتمكن من توفير بعض القدرات الموعودة إلا في وقت متأخر عما هو متوقع، من دون أن يحدد طبيعتها لأسباب أمنية. وفي إطار استراتيجية حلف شمال الأطلسي الجديدة في مجالي الردع والدفاع، ترغب ألمانيا في الحفاظ على 35 ألف جندي في حالة تأهب شديد بالمستقبل. ويشمل ذلك فرقة من القوات البرية مجهزة بالكامل وجاهزة للتدخل بدءاً من عام 2025، وأخرى بدءاً من 2027، بالإضافة إلى نحو 200 طائرة وسفينة، فضلاً عن قدرات دعم عسكري، حسبما أكد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس.

روسيا تعد بحل «مشكلات فنية» تواجه صناعة المسيَّرات العسكرية

موسكو : «الشرق الأوسط».. قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في مقطع مصور نشرته وزارة الدفاع اليوم السبت إن موسكو عززت إنتاج الطائرات المسيَّرة العسكرية خلال العام المنصرم، إلا أنه ما تزال ثمة مشكلات فنية معينة بحاجة إلى حلها. وتستخدم روسيا بشكل مكثف الطائرات المسيَّرة خلال حملتها العسكرية المستمرة منذ عامين تقريباً في أوكرانيا، لكن كثيراً ما يتعين عليها الاعتماد على الطائرات المسيَّرة الرخيصة إيرانية الصنع من طراز «شاهد»، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية». وذكر شويغو خلال جولة في منشآت تصنيع طائرات مسيَّرة بمنطقة نهر الفولجا في أودمورتيا: «تسمح لنا قدرات الإنتاج التي تم تدشينها بإكمال أغلب المهمات التي تواجهنا اليوم». وظهر شويغو في المقطع وهو يقول خلال اجتماع مع مسؤولين إن المشكلات المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في الطائرات المسيَّرة وفي الحرب الإلكترونية ما تزال بحاجة إلى حلها. وأشارت موسكو في الشهور القليلة الماضية إلى أن مجمعها الصناعي العسكري كثف الإنتاج في ظل سعي روسيا إلى كسر حالة الجمود العسكري المستمرة منذ أشهر في أوكرانيا. ويقول قادة أوكرانيون إن الطائرات المسيَّرة ستكون حاسمة من أجل الظفر باليد العليا في الصراع، بينما يقول محللون إن الاستخدام المكثف للأسلحة من موسكو وكييف يجعل من العسير على القوات التقدم براً.

تايبيه ترصد 8 مناطيد صينية تعبر مضيق تايوان

تايبيه: «الشرق الأوسط».. كشفت وزارة الدفاع التايوانية اليوم (السبت) أنها رصدت ثمانية مناطيد صينية تعبر مضيق تايوان خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، حلق اثنان منها عبر الجزيرة، في تصاعد للنشاط في بداية عطلة السنة القمرية الجديدة، وفقاً لوكالة «رويترز». وتشكو تايوان منذ ديسمبر (كانون الأول) من تحليق هذه المناطيد، قائلة إنها تشكل تهديداً لسلامة الطيران ومحاولة لشن حرب نفسية على التايوانيين. وتعد الصين تايوان جزءاً من أراضيها، رغم الاعتراضات القوية من الحكومة في تايبيه. وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في تقريرها اليومي عن الأنشطة العسكرية الصينية، إنها رصدت أول بالون صباح الجمعة وآخر بالون في وقت مبكر من المساء. وعبر اثنان الجزء الشمالي من تايوان، بحسب الخريطة التي قدمتها الوزارة. واقترب الآخرون من الساحل قبل أن يختفوا، لكن أحدهم حلق فوق البحر إلى الشمال من تايوان. ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على اتصالات تطلب التعليق اليوم في بداية العطلة، وهي أهم احتفال في المجتمع الناطق بالصينية. وفي الشهر الماضي، رفضت الحكومة الصينية الشكاوى المتكررة من تايوان بشأن المناطيد، قائلة إنها لأغراض الأرصاد الجوية ولا ينبغي تضخيمها لأسباب سياسية. وتعمل الطائرات الحربية الصينية يومياً في مضيق تايوان، وغالباً ما تعبر الخط الأوسط الذي كان في السابق بمثابة حاجز غير رسمي بين الجانبين. وتقول الصين إنها لا تعترف بوجود هذا الخط. وأصبح احتمال استخدام الصين المناطيد للتجسس قضية عالمية في فبراير (شباط) الماضي، عندما أسقطت الولايات المتحدة ما قالت إنه منطاد مراقبة صيني. وأشارت الصين إلى أن المنطاد مركبة مدنية انحرفت عن طريق الخطأ.

باكستان: تحالف بين «جناحَي» شريف وزرداري لعزل حلفاء عمران خان

«الإنصاف» تلوّح بالشارع وتتمسك «بحقها» في تشكيل حكومة

الجريدة.. حصول أنصار رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق عمران خان على أغلبية المقاعد في الانتخابات التشريعية التي جرت الخميس، قد يتم استبعادهم من المفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي، خصوصاً بعد اتفاق جناحَي حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، بزعامة رئيس الوزراء السابق شهباز شريف وشقيقه نواز، وحزب الشعب الباكستاني بقيادة وزير الخارجية السابق بيلاوال بوتو زرداري ووالده الرئيس الأسبق آصف زرداري على تشكيل الحكومة الجديدة في المقابل، أعلن الزعيم المؤقت لحزب حركة الإنصاف جوهر خان أنه سيسعى لتشكيل الحكومة رغم وجود زعيم الحزب عمران خان في السجن، داعيا «جميع المؤسسات» إلى «احترام التفويض الذي حصل عليه الحزب، وحذّر في مؤتمر صحافي في إسلام أباد من العودة الى الشارع، إذا لم تُعلن النتائج كاملة. وفاجأ أداء مرشحي حركة الإنصاف المستقلين التوقعات، حيث فازوا بنحو 99 مقعداً على الأقل (من بينها 88 مقعداً لموالين لخان)، مقارنة بـ 71 مقعداً لحزب شريف، وفقاً لتعداد للأصوات صدر أمس. ونشر حزب خان مقطع فيديو تم إنتاجه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وهو يعلن النصر، قائلاً: «أهنّئكم جميعاً على الفوز في انتخابات 2024»، مشيراً إلى أنّه «وفقاً لمصادر مستقلّة، فزنا بـ 150 مقعداً في الجمعية الوطنية قبل أن يبدأ التلاعب بالنتائج». وحلّ حزب الشعب الباكستاني بزعامة بيلاوال زرداري في المركز الثالث، محقّقاً أداء أفضل من المتوقع، بحصوله على 53 مقعداً. وبينما لا يزال هناك 15 مقعداً من أصل 266 مقعداً لم تُحسم نتيجتها، فازت الأحزاب الصغيرة بـ 27 مقعداً، من بينها 17 للحركة القومية المتحدة، وإذا انضمّ نواب هذه الأحزاب إلى المستقلين، من الممكن أن يحصلوا على حصة من المقاعد السبعين المخصصة للنساء والأقليات الدينية، والتي تم تخصيصها بشكل تناسبي على أساس نتائج سابقة. وفي حال فشلت الكتل الثلاث في الحصول على غالبية مطلقة، ينبغي على الفائز أن ينسج تحالفات، مما يعني أن كل الخيارات تبقى مفتوحة بالنسبة إلى تشكيل هذا الائتلاف. ولا تزال «الرابطة الإسلامية» في الموقع الأفضل للقيام بذلك. وقال نواز شريف (74 عاماً)، الذي تولّى رئاسة الوزراء 3 مرّات، وحصل على دعم الجيش عند عودته من المنفى في لندن، «ندعو الأحزاب الأخرى والمرشّحين الفائزين للعمل معنا». وعمل حزبا «الرابطة الإسلامية» و»الشعب»، اللذان أُسّسا على يد عائلتين تعتبران خصمين تقليديين وتقاسما السلطة مع الجيش على مدى عقود، معاً، كما شكّلا حكومة ائتلافية بقيادة شهباز شريف بعد إطاحة عمران خان في أبريل 2022. غير أنّ حزب الشعب نأى بنفسه عن منافسه التاريخي، خلال الحملة الانتخابية. وفي حين عبّرت الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي عن قلقها من العملية الانتخابية، وحثت على إجراء تحقيق في المخالفات المبلّغ عنها، شدد قائد الجيش سيد عاصم منير، أمس، على أن «باكستان بحاجة إلى أيد مستقرة للانتقال من سياسة الفوضى والاستقطاب التي لا تناسب دولة تقدّمية». وقال: «نتمنى أن تسفر هذه الانتخابات عن استقرار سياسي واقتصادي في البلاد، وأن تكون نذير السلام والازدهار لباكستان الحبيبة». وازدادت الشكوك في صدقية الانتخابات، بسبب قطع السلطات الاتصالات وخدمة الإنترنت عبر الهواتف النقالة طوال يوم الاقتراع، ويفاقم بطء عملية الفرز الشكوك بحصول تلاعب في النتائج لا يصب في مصلحة حزب خان. وشكك المتحدث باسم «الخارجية» الأميركية، ماثيو ميلر، في «القيود غير المبررة» خلال الانتخابات، وأعرب عن قلقه لمزاعم بحصول تزوير، لكنّه أبدى استعداد إدارة الرئيس جو بايدن للعمل مع أي حكومة مقبلة يتم تشكيلها. واعتبرت «الخارجية» الباكستانية أن الإدلاء بتعليقات سلبية حتى قبل استكمال العملية الانتخابية ليس بنّاء ولا موضوعياًَ. وقالت: «لقد فوجئنا بالنبرة السلبية لبعض هذه التصريحات، التي لا تأخذ في الاعتبار مدى تعقيد العملية الانتخابية، ولا تعترف بالممارسة الحرة لحق التصويت من جانب الملايين»...

باكستان: قائد الجيش يدعو إلى «قطيعة سياسة الفوضى»

مستقلون داعمون لعمران خان يتصدرون النتائج الجزئية

إسلام آباد - لندن: «الشرق الأوسط».. دعا قائد الجيش الباكستاني البلاد، أمس (السبت)، إلى «قطيعة سياسة الفوضى»، في وقت يتجه فيه أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان للحصول على أغلبية المقاعد بعد الانتخابات التشريعية. ونقل بيان عن قائد الجيش، سيد عاصم منير، قوله: «بما أنّ شعب باكستان وضع ثقته بالدستور الباكستاني، فيتعيّن الآن على جميع الأحزاب السياسية أن تفعل الشيء نفسه من خلال إظهار النضج السياسي والوحدة». وأضاف أن «الوطن بحاجة إلى أيدٍ أمينة للخروج من سياسة الفوضى والاستقطاب». وعلى الرغم من استبعاد حركة «إنصاف» الباكستانية، بزعامة رئيس الوزراء السابق عمران خان المسجون حالياً، من خوض الانتخابات، فإنّ أداء المرشحين المستقلين الذين دعموها فاق التوقّعات. وحصل هؤلاء المرشحون الذين قدّموا أنفسهم مستقلّين بعدما مُنعت الحركة من خوض الانتخابات، على 100 مقعد على الأقل (من بينها 89 مقعداً لموالين لخان)، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وبذلك، يتقدّم المدعومون من حزب خان على حزب «الرابطة الإسلامية الباكستانية» بزعامة نواز شريف، الذي فاز بـ73 مقعداً. وحلّ «حزب الشعب الباكستاني» بزعامة بيلاوال بوتو زرداري في المركز الثالث، محقّقاً أداءً أفضل من المتوقع بحصوله على 54 مقعداً. ونشر حزب خان، صباح أمس، مقطع فيديو أُنْتِجَ بواسطة الذكاء الاصطناعي، ظهر فيه وهو يعلن النصر. ويُظهر هذا الفيديو خان وهو يقول: «وفقاً لمصادر مستقلّة، فزنا بـ150 مقعداً في الجمعية الوطنية قبل أن يبدأ التلاعب (بالانتخابات)». ويبقى 13 من أصل 266 مقعداً لم تُحسم نتيجتها بعد.

ترامب يعد بـ«تسفير» جماعي للمهاجرين في حال فوزه بالانتخابات

الجريدة...رحّب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب السبت برفض مشروع قانون الهجرة، قائلاً إنه إذا أعيد انتخابه رئيساً، سيقود «عملية ترحيل» ضخمة منذ اليوم الأول له في منصبه. واستخدم الملياردير كل نفوذه لدى أعضاء الكونغرس الجمهوريين لعرقلة النص، حارماً بذلك الرئيس جو بايدن الذي يُحتمل أن يواجهه في انتخابات نوفمبر، من فرصة تحقيق انتصار في قضية الهجرة الحساسة. وقال بايدن خلال تجمع عام في كارولاينا الجنوبية «دعونا لا ننسى أننا حققنا هذا الأسبوع أيضاً انتصاراً كبيراً يجب على جميع المحافظين الاحتفال به، لقد سحقنا المشروع الكارثي لهذا المحتال جو بايدن... المجموعة بكاملها أدت عملاً رائعاً في الكونغرس، لقد سحقناه». وتحت ضغط من ترامب، يبدو أن المشرعين الجمهوريين قرروا منع أي إصلاح لسياسة الهجرة قبل الانتخابات الرئاسية. وبنى الرئيس السابق شعبيته، خلال أول حملة ناجحة له، من خلال إطلاقه وعداً ببناء جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك، وقال السبت إن ترحيل المهاجرين سيكون أحد أولوياته. وأضاف «منذ اليوم الأول، سأنهي كل سياسات الحدود المفتوحة لإدارة بايدن وسنطلق أكبر عملية ترحيل وطنية في تاريخ الولايات المتحدة، ليس لدينا خيار». وإضافة إلى إصلاح نظام الهجرة، تضمن الاتفاق الذي تعرقل في الكونغرس مساعدات إضافية لأوكرانيا وإسرائيل.

العمر والقدرة العقلية يهيمنان على حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

الراي..احتلت القدرات العقلية وعامل السن للمرشحين للرئاسة في الولايات المتحدة مكانة بارزة في الحملة الانتخابية أمس السبت، بعد أن أفاد تقرير بأن الرئيس جو بايدن يعاني من مشاكل تتعلق بالذاكرة. اتهم الرئيس السابق دونالد ترامب كلا من بايدن، الذي من المرجح أن يواجهه في الانتخابات العامة في نوفمبر نوفمبر، ونيكي هيلي، آخر المنافسين له على نيل ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، بالافتقار إلى القدرة الذهنية لشغل منصب الرئاسة. أما هيلي فقد وصفت ترامب بأنه يعاني من قصور ذهني، وقالت إن ترامب طاعن في السن للدرجة التي تجعله غير مناسب للرئاسة. وتواجه هيلي ترامب في الانتخابات التمهيدية المقررة في ساوث كارولاينا في 24 فبراير فبراير لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة. وردا على تقرير صدر يوم الخميس من مستشار خاص لوزارة العدل قال إن ذاكرة بايدن ضعيفة، واصل البيت الأبيض هجومه الشامل على ترامب فيما يتعلق بعمره وقدرته الذهنية بعد أن خلط ترامب أخيراً بين عدد من الأسماء بالإضافة إلى زلات لفظية. وقال تي.جيه دكلو المتحدث باسم بايدن في بيان نشرته حملة بايدن الانتخابية «في كل مرة يفتح فيها دونالد ترامب فمه، يكون مشوشا أو مختلا أو كاذبا أو ما هو أسوأ من ذلك». وأصبحت مسألة الكفاءة العقلية موضوعا رئيسيا في الحملة الرئاسية هذا العام. ويعد بايدن (81 عاما) وترامب (77 عاما) أكبر رجلين تم انتخابهما للرئاسة على التوالي. وفي الأيام الأخيرة، خلط بايدن بين أسماء بعض زعماء العالم. وهذه القضية مزعجة لحملة إعادة انتخاب بايدن. وفي استطلاع أجرته إبسوس في سبتمبر سبتمبر، قال 77 في المئة من المشاركين إنهم يتفقون مع القول بأن بايدن غير مناسب للرئاسة بسبب عامل السن، بينما قال 56 في المئة الشيء نفسه عن ترامب. ودعت هيلي (52 عاما) إلى إجراء اختبارات الكفاءة العقلية للمرشحين الرئاسيين الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما. وبرزت القضية إلى الواجهة مرة أخرى بعد أن قال المحقق الخاص روبرت هور، المدعي العام السابق في ماريلاند خلال حكم ترامب، في تقريره إنه اختار عدم توجيه اتهامات جنائية لبايدن بعد تحقيق استمر 15 شهرا في تعامله مع وثائق سرية نظرا لتعاون الرئيس. وقال هور إنه سيكون من الصعب إدانة الرئيس الديموقراطي الحالي ووصفه بأنه «رجل مسن حسن النية وذاكرته ضعيفة» ولم يستطع أن يذكر للمحققين تاريخ وفاة ابنه بو بايدن. ونفى بايدن بغضب مزاعم هور في شأن ذاكرته، قائلا في ظهوره بالبيت الأبيض مساء الخميس «ذاكرتي جيدة». وقال ترامب، خلال تجمع حاشد في كونواي بولاية ساوث كارولاينا، إن تقرير هور أظهر أن بايدن «غير مناسب للعمل كقائد أعلى لنا». ويقترب ترامب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري، واحتمال خوض غمار التنافس مرة أخرى مع بايدن على منصب الرئيس في نوفمبر. وترفض هيلي، التي بات من الصعب حصولها على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة بعد فوز ترامب المتتالي في ولايات أيوا ونيو هامبشير ونيفادا، الانسحاب من السباق وتخوض غمار آخر تنافس في ولايتها ساوث كارولاينا حيث تتأخر بشكل كبير في استطلاعات الرأي. ووصف ترامب سفيرته السابقة لدى الأمم المتحدة بأنها «عقل عصفور» و«ميتة دماغيا» في إشارة إلى أنها لا تملك القدرة العقلية لدخول البيت الأبيض. ووصفت هيلي بايدن بأنه «غير مؤهل»، واستشهدت أيضا بخطاب ترامب الأخير حيث خلط بينها وبين رئيسة مجلس النواب الديموقراطية السابقة نانسي بيلوسي. وقالت هيلي للصحفيين «الأمر أكبر من مجرد جو بايدن. وسواء كان دونالد ترامب هو الذي خلط بيني وبين نانسي بيلوسي... فقد حان الوقت لزعيم جديد»....

البيت الأبيض: تصريحات ترامب عن روسيا وحلف الأطلسي «مروعة وفاقدة للصواب»

الراي..رفض البيت الأبيض أمس السبت تصريحات للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب تشجع على غزو روسيا لدول أعضاء في حلف شمال الأطلسي، واصفا تلك التصريحات بأنها «مروعة وفاقدة للصواب». وكان ترامب قد أدلى بهذه التصريحات خلال تجمع انتخابي في ساوث كارولاينا. وقال الرئيس الأميركي السابق الذي بدا وكأنه يروي ما حدث في اجتماع مع زعماء لدول أعضاء في حلف الأطلسي "وقف أحد رؤساء دولة كبيرة وقال: ’حسنا يا سيدي إذا لم ندفع (الالتزامات المالية المقررة للحلف) وتعرضنا لهجوم من روسيا فهل ستحمينا؟. وأضاف ترامب «قلت له: إذا لم تدفعوا وتخلفتم عن السداد فلا.. لن أحميكم. في واقع الأمر سأشجعهم (الروس) على عمل ما يريدون. عليكم أن تدفعوا وتسددوا فواتيركم». وعندما طُلب من المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس التعليق على تصريحات ترامب قال إن «تشجيع الأنظمة القاتلة لغزو أقرب حلفائنا أمر مروع وفاقد للصواب ويعرض الأمن القومي الأميركي والاستقرار العالمي واقتصادنا في الداخل للخطر»...

الناتو لترامب: أي هجوم على دولنا سيواجه برد موحد

دبي- العربية.نت.. في رد غير باشر على التصريحات التي أطلقها مساء أمس الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أكد حلف شمال الأطلسي أن الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج في بيان اليوم الأحد إن "أي إشارة إلى أن أعضاء الناتو لن يدافعوا عن بعضهم البعض يقوض أمن الحلف برمته ويعرض الجنود الأمريكيين والأوروبيين للخطر."

"رد قوي"

كما أكد أن "أي هجوم على الدول الأعضاء في الناتو سيقابل برد موحد وقوي"، في إشارة إلى تلميح ترامب حول عدم حماية الولايات المتحدة للدول الأعضاء في الحلف الدفاعي التي لا تساهم بما يكفي في الأعباء المالية.

طالبان تبادل سجيناً أميركياً بمساعد بن لادن..مصادر تكشف

دبي- العربية.نت.. على الرغم من مرور أشهر عى المحادثات التي عقدت بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية في قطر، يبدو أن صفقة قد أبرمت أخيراً في ما يتعلق بتحرير عدد من المحتجزين الأميركيين بيد الحركة في أفغانستان. فقد كشفت مصادر مطلعة لـ "العربية/الحدث" اليوم الأحد، بأن الجانب الأميركي أبرم صفقة تبادل مع طالبان، بين سجين أميركي مقابل إطلاق سراح المساعد الأفغاني لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن. وأوضحت تلك المصادر أن أميركا وافقت على إطلاق سراح محمد رحيم الأفغاني الذي عمل مساعداً خاصاً لبن لادن، بالإضافة إلى سجين أفغاني آخر، مقابل تحرير المعتقل الأميركي في سجون طالبان رايان كوربيت. ومن المتوقع بأن تتم صفقة التبادل غدا الاثنين.

كشف مقر الظواهري

وكانت استخبارات طالبان ألقت القبض على كوربيت في العاشر من أغسطس 2022، بعد أيام من مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابل. أما سبب اعتقاله، فيعود بحسب مصادر خاصة لـ "العربية"، إلى اتهامه بالتجسس لصالح الولايات المتحدة، وعلاقته بكشف مقر إقامة الظواهري في المنطقة الدبلوماسية بالعاصمة كابل. يذكر أن مساعد بن لادن كان اعتقل من قبل القوات الباكستانية، في 2007 خلال استقلاله حافلة عامة في مدينة لاهور. ثم نُقل بعدها إلى سجن غوانتنامو الشهير في العام 2008. وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن، في 2 أغسطس 2022 أن بلاده قتلت الظواهري في كابل. ومثّل مقتل الظواهري أكبر ضربة يتعرض لها تنظيم القاعدة منذ قتلت قوات أميركية خاصة بن لادن عام 2011، كما أثار الشكوك حينها حول مدى إيفاء طالبان بتعهدها عدم إيواء مجموعات إرهابية مسلحة.

قوة «دفاع البحرين» تنعى أحد منتسبيها إثر استشهاده في الصومال مع ثلاثة من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية

الجريدة...نعت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين اليوم الأحد أحد رجالها البواسل الرائد عبدالله النعيمي مع ثلاثة من منتسبي القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة إثر استشهادهم بهجوم إرهابي في الصومال أثناء أدائهم مهام تدريبية. وتقدمت قوة دفاع البحرين في بيان بخالص العزاء والمواساة إلى ذوي الشهداء سائلة الله عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته. وأعربت عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين من الأشقاء بالقوات المسلحة الإماراتية. وكانت وزارة الدفاع الإماراتية قد أعلنت أمس السبت استشهاد ثلاثة من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابط من قوة دفاع البحرين وإصابة اثنين آخرين إثر تعرضهم «لهجوم إرهابي» في الصومال.

الجيش الأردني: سقوط طائرة تدريب واستشهاد طاقمها

الجريدة...«وكالة الأنباء الأردنية - بترا» صرّح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية صباح الأحد، بأن إحدى طائرات التدريب التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من نوع (GROP)، سقطت أثناء جولة تدريبية في قاعدة الملك حسين الجوية. وبيّن المصدر أنه نتج عن سقوط الطائرة استشهاد كل من الرائد الطيار عمر عطا العبادي، والنقيب الطيار محمد عبدالله الخضير، بعد أن جرى نقلهما إلى مدينة الحسين الطبية. بحسب وكالة الأنباء الأردنية «بترا»...

الضغوط تُقيل رئيسة المجر

الراي..أعلنت رئيسة المجر كاتالين نوفاك استقالتها، أمس، بعد تعرضها لضغوط متزايدة بسبب عفوها عن رجل متهم بالمساعدة في التستر على قضية اعتداء جنسي في دار للأطفال. وقالت نوفاك، الحليف الوثيق لرئيس الوزراء فيكتور أوربان، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي «لقد ارتكبت خطأ... اليوم (السبت) هو آخر يوم أخاطبكم فيه بصفتي رئيسة». وعام 2022، حصلت نوفاك على لقب المرأة الأكثر نفوذاً في الحياة العامة المجرية.

6 مليارات رحلة سفر محلية متوقعة للسياح الصينيين بـ 2024

الراي..توقع تقرير أصدرته الأكاديمية الصينية للسياحة مؤخراً أن يُجري السياح الصينيون أكثر من 6 مليارات رحلة سفر محلية في عام 2024، وأن يتجاوز العدد الإجمالي للسياح الوافدين والمغادرين الذين يسافرون دولياً 260 مليوناً. ويُسلط التقرير الذي يتضمن مراجعة لأداء السياحة الصينية في عام 2023 وتوقعات العام 2024، يسلط الضوء على الانتعاش البارز الذي شهده قطاع السياحة في العام المنصرم. وأظهرت نتائج الأرقام الواردة في التقرير تسجيل السفر الداخلي في الصين نمواً بأكثر من 100 بالمائة على أساس سنوي في عام 2023 في كل من الإيرادات وعدد السياح، ما يسجل انتعاشاً بأكثر من 80 بالمائة عن المستوى المسجل في عام 2019. كما ارتفعت السياحة الدولية الداخلية والخارجية، حيث تجاوز العدد الإجمالي للسائحين 190 مليوناً، بزيادة أكثر من 280 بالمائة عن العام السابق. وقال فريق البحث للأكاديمية إن رغبات الصينيين في السفر ظلت مرتفعة طوال عام 2023، حيث أبلغ السائحون عن مستوى عالٍ من الرضا.

«صندوق النقد»: الصراع في الشرق الأوسط يؤثر على السياحة في الدول المجاورة

الراي..قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، اليوم الأحد، إنها متفائلة إزاء مستقبل الاقتصاد العالمي كونه يتسم بالمتانة على نحو مدهش رغم حالة الضبابية الراهنة.وأضافت في كلمة ألقتها في القمة العالمية للحكومات في دبي أن صندوق النقد الدولي سينشر وثيقة اليوم الاثنين تظهر أن الإلغاء التدريجي لدعم الطاقة يمكن أن يوفر 336 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط، ما يعادل اقتصاد العراق وليبيا مجتمعين. وأكدت أن الصراع في الشرق الأوسط يؤثر على السياحة في الدول المجاورة ونراقب التأثيرات المالية عن كثب.



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..«الرقابة العسكرية» على المنشآت «الحيوية والتموينية» تثير جدلاً في مصر..قطع الاتصالات يعزل ملايين السودانيين..ويهدد حياتهم..عضو بـ«الأعلى للدولة»: بعض الدول تعرقل إجراء الانتخابات في ليبيا..مؤتمر دولي بتونس يبحث «الاستقرار السياسي في ليبيا»..الجزائر: مساعي «إسلاميين» لإلغاء تهمة «الإضرار بالمصلحة الوطنية»..مقتل خمسة أشخاص من عائلة واحدة بانهيار مبنى في المغرب..وزير الخارجية الفرنسي يكشف ما طلبه منه ماكرون بشأن المغرب..السنغال: احتجاجات عنيفة ضد تأجيل الانتخابات..

التالي

أخبار لبنان..إذاعة الجيش الإسرائيلي: رئيس الأركان يقرر نقل فرقة نظامية من غزة إلى الحدود اللبنانية..عبداللهيان يفاجئ اللبنانيين بدعوته لانتخاب الرئيس بمنأى عن «الخماسية»..«حزب الله»: إسرائيل توسع قصفها لاستدراج حلفائها إلى حرب على لبنان..الراعي يتهم مسؤولين لبنانيين بمخالفة الدستور لـ«مصالح فردية وطائفية»..إيران تخفض سقفها في لبنان..فهل تردّ إسرائيل بالتصعيد؟..برّي أثار مع الوزير الإيراني التعويض على القرى المدمّرة..اقتراح فرنسي لترتيبات ترضي إسرائيل: انسحاب المقاومة 10كلم وانتشار كبير للجيش..

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي...

 الثلاثاء 18 حزيران 2024 - 8:17 ص

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي... مجموعات الازمات الدولية..طهران/ الرياض/واشنطن/برو… تتمة »

عدد الزيارات: 161,368,724

عدد الزوار: 7,196,565

المتواجدون الآن: 132