سوريا.. أحكام قاسية بالسجن لإسلاميين

تاريخ الإضافة الثلاثاء 12 تشرين الأول 2010 - 7:41 ص    عدد الزيارات 1274    التعليقات 0    القسم عربية

        


سوريا.. أحكام قاسية بالسجن لإسلاميين

المسلم- المرصد السوري لحقوق الإنسان  | 2/11/1431 هـ

 

أصدرت محكمة أمن الدولة العليا بدمشق يوم الأحد أحكاما قاسية بحق عدد من الإسلاميين بتهمة "الانتساب إلى جمعية سرية تهدف إلى تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي بوسائل غير مشروعة".

 

وذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن الأحكام التي صدرت في جلسة اليوم شملت السجن لمدة ستة سنوات لثلاثة متهمين وخمسة سنوات لأربعة متهمين، وثلاثة سنوات لفلسطيني سوري.

 

واتهم الموقوفون بالانتساب إلى جمعية سرية تهدف إلى تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي بوسائل غير مشروعة ، سندا للمادة 306 من قانون العقوبات العام.

 

ومحكمة أمن الدولة العليا هي محكمة تم تشكيها لأغراض سياسية غير قانونية -بحسب "المرصد السوري لحقوق الإنسان"- وتعتبر أحكامها مخالفة للدستور لأنها أحدثت تحت مظلة قانون الطوارئ. واستحدثت المحكمة بموجب المرسوم التشريعي رقم 47 في 28 مارس عام 1968 لتحل مكان المحكمة العسكرية الاستثنائية.

 

ودعا المرصد في بيان وصل موقع "المسلم" نسخة منه إلى إلغاء الأحكام الصادر بحق المتهمين وإعادة محاكمتهم أمام قاضيهم الطبيعي بحيث تتوفر شروط المعايير الدولية للمحاكمات العادلة.

 

وكرر المرصد مطالبته للحكومة السورية بضرورة احترام التزاماتها الدولية المتعلقة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها عبر إلغاء كافة أشكال المحاكم العسكرية والاستثنائية وبشكل خاص محكمة أمن الدولة العليا.

 

وفي سوريا أحد أسوأ الأنظمة البوليسية حيث يعترض المعارضون للاعتقال لفترات طويلة دون أمر قضائي أو توجيه اتهام، ويواجه المعتقلون أسوأ أنواع التعذيب البدني والنفسي، ويجبرون على الاعتراف بأفعال لم يرتكبوها.


المصدر: مركز الشرق العربي

The Nagorno-Karabakh Conflict: A Visual Explainer

 الجمعة 13 كانون الأول 2019 - 7:03 ص

The Nagorno-Karabakh Conflict: A Visual Explainer   https://www.crisisgroup.org/content/nagorn… تتمة »

عدد الزيارات: 32,022,541

عدد الزوار: 786,272

المتواجدون الآن: 0