القضاء تسلّم المذكرات السورية ودعاوى مضادة ابتداء من الإثنين

تاريخ الإضافة السبت 9 تشرين الأول 2010 - 11:18 ص    عدد الزيارات 2808    التعليقات 0    القسم محلية

        


القضاء تسلّم المذكرات السورية ودعاوى مضادة ابتداء من الإثنين
   تحذير غربي من اتفاق عسكري مع إيران
واشنطن تدعم المحكمة ودمشق ترفض تسييسها

الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله يغرس شتلة أمام منزله في حارة حريك أمس. ("حزب الله")
تبدو الايام الفاصلة عن جلسة مجلس الوزراء الثلثاء المقبل والتي تليها زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء والخميس، حافلة بالعناوين. وبرز من طلائعها الموقف الاميركي اللافت الذي عبّرت عنه سفيرة الولايات المتحدة في لبنان مورا كونيللي امس وتضمن "قلق" بلادها من "اي عمل من شأنه ان يقوّض السيادة والاستقرار في لبنان"، مجددة دعمها للمحكمة الخاصة بلبنان.
وعلمت "النهار" ان تقرير وزير العدل ابرهيم نجار عن "شهود الزور" والذي سينطلق البحث في جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا على اساسه، يجري اعداده حالياً على اساس تحديثه انطلاقاً من معطيين: تبلّغ القضاء اللبناني امس مذكرات التوقيف السورية التي تشمل 33 شخصية لبنانية ونيابية رسمية وقضائية واعلامية، والموقف الاخير للامم المتحدة من المحكمة الخاصة بلبنان والذي صدر عن الدائرة القانونية في الامم المتحدة عن وجوب عدم اعطاء اي طرف اياً تكن صفته مستندات كانت جمعتها لجنة التحقيق الدولية المستقلة المكلفة ملف اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه.
اما زيارة الرئيس الايراني للبنان فستحظى بالاهتمام الرسمي الكامل. وعلم ان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري سيقيم على شرف احمدي نجاد مأدبة غداء في السرايا، على رغم ان اوساطاً نيابية في "تيار المستقبل" لاحظت ان "الفريق السياسي للرئيس نجاد، اي "حزب الله"، لا يتعامل مع رئيس حكومة لبنان بالاهتمام الواجب لموقعه مثلما يتعامل الرئيس الحريري مع الرئيس الايراني كما يقتضي الواجب في العلاقات بين الدول".

 

مجلس الوزراء

ووسط ضغط مستمر من فريق 8 آذار ينطوي يومياً على ملاحقة تقرير وزير العدل عن "شهود الزور" والذي سيعرض على الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء، بدت الامور تأخذ اتجاهين: اتجاه تهدئة لتهيئة الاجواء السياسية قبل الجلسة، واتجاه اعداد ملف كبير ستطرحه قوى 14 آذار في اليومين المقبلين متضمناً معطياتها عن كل تفاصيل "شهود الزور". فيما علمت "النهار" ان دعاوى بالعشرات سيبدأ بتقديمها الاثنين عدد كبير من المواطنين على عدد من الشخصيات الامنية والسياسية في قوى 8 آذار عرف منهم المدير العام السابق للامن العام اللواء الركن جميل السيد والمدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء علي الحاج والنائب السابق ناصر قنديل. وفهم ان جهوداً بذلت في السابق من اجل ارجاء هذه الدعاوى، ولكن في ضوء ما حصل في الاسابيع الاخيرة تقرر ان يلاحق كثيرون ممن تضرروا في حقبة ما قبل عام 2005 حقوقهم عبر القضاء.

 

السيد حسين

وأبلغ وزير الدولة عدنان السيد حسين، وهو من الفريق الوزاري لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، "النهار" امس "ان فخامته يلعب دوراً في ايجاد مناخ التهدئة بالتنسيق مع كل المسؤولين المعنيين بالشأن الوطني العام. وهناك حرص على استمرار مظلة قمة بعبدا الثلاثية لمعالجة كل الشؤون في اطار السلم الاهلي واستمرار عمل المؤسسات ووحدتها في معالجة القضايا المطروحة. وهناك ثقة بالجيش وقوى الامن لتقوم بدورها في كل الظروف". واوضح "ان هناك اتصالات تصب في اعادة الامور الى نطاق المؤسسات، اما القضايا الصعبة ذات الاشكالات فتحل في اطار مجلس الوزراء ومجلس النواب ضمن التوافق الوطني".
واشار الى ان موعد جلسة هيئة الحوار الوطني "لا يزال مقرراً في 19 من الجاري على رغم انه جرى التشاور في امكان تقريبه سابقاً نظراً الى انه يكتسب اهمية مضاعفة في هذه الظروف للتقريب بين القيادات في الامور الوطنية المصيرية".
وعن زيارة الرئيس احمدي نجاد قال: "ان الرئيس الايراني يصل الى لبنان في اطار زيارة رسمية وتالياً هناك مصالح مشتركة وصداقة بين البلدين نحن حريصون عليها. كما سيجري توقيع اتفاقات في مجالات اقتصادية وثقافية وتجارية. وكل اللبنانيين مهتمون ايجاباً بهذه الزيارة بعيداً من اي انقسام او تحريض طائفي، باعتبار ان الزيارة تأتي في اطار العلاقات الطبيعية بين لبنان وسائر دول العالم باستثناء العدو الاسرائيلي".
وافاد ان جلسة مجلس الوزراء المقبلة لن تقتصر على تقرير الوزير نجار، بل ستتضمن متابعة مشروع موازنة سنة 2011 الذي يتطلب نقاشاً طويلاً في كل بند من بنودها، علماً اننا لم نبدأ بعد إلا بدراسة الأرقام مع تأجيل بند تمويل المحكمة، الأمر الذي يستدعي مزيداً من الجلسات".

 

السلاح الايراني

وعلمت "النهار" ان وتيرة التنبيهات الاميركية والبريطانية للمسؤولين في شأن عقد اي صفقة سلاح خلال زيارة الرئيس أحمدي نجاد لبيروت، قد تكثفت.
وأفاد سفراء غربيون أنه "من الأفضل للبنان العضو غير الدائم في مجلس الأمن عدم خرق قراراته المتعلقة بالعقوبات المفروضة على ايران لعدم استجابتها مطالب الدول الست والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

 

"حزب الله"

وفي اطلالة علنية أولى له منذ أكثر من سنتين، ظهر أمس الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله امام منزله في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت وهو يزرع شتلة في اطار حملة بيئية استهدفت زرع مليون شجرة وقامت بها مؤسسة "جهاد البناء" التابعة للحزب.
ويتوقع المراقبون ان تلي هذه الاطلالة العلنية، اطلالة أخرى في مناسبة جماهيرية ستجمع السيد نصرالله والرئيس أحمدي نجاد الأسبوع المقبل.
سياسياً، اعتبر نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم "أن شهود الزور ومفبركيهم خربوا البلد سياسياً واقتصادياً وباعدوا بين الناس وهيأوا بنية الفتنة وسهلوا عدوان اسرائيل في تموز 2006 وضللوا التحقيق وحاولوا طمس الحقيقة وأوجدوا سوءاً في العلاقة بين لبنان وسوريا وظلموا أشخاصاً هم الضباط الأربعة ووتروا الواقع الميداني في البلد، كل ذلك من تضليلهم للتحقيق في اغتيال الرئيس الحريري"، وأضاف: "اذا كان البعض يراهن على ان التأخير في مسألة شهود الزور يمرر اتهامات الزور فهو واهم، لأن لا مكان لأي اتهام لا يستند أولاً الى نتائج التحقيق مع شهود الزور ومفبركيهم". واعتبر ان المسؤولية أصبحت الآن عند مجلس الوزراء "وخلال الأسبوع المقبل سيحسم أمره".

 

صقر

وقال عضو كتلة "المستقبل" النائب عقاب صقر لـ"النهار" انه سيعقد خلال اليومين المقبلين مؤتمراً صحافياً يقدم خلاله "بالأدلة والاثباتات والأرقام والمنطق وليس البروباغندا كل الوقائع المتصلة بشهود الزور"، واصفاً سلوك الفريق الآخر "بالاستغلال الى الحد الأقصى". وأشار الى ان توقيت المؤتمر يأتي عشية بحث مجلس الوزراء في تقرير الوزير نجار "لتوضيح الأمور للرأي العام وشركائنا في الوطن اذا ارادوا معرفة الحقيقة".

 

السفيرة الأميركية

وجالت السفيرة كونيللي على الرئيسين سليمان والحريري وصرّحت بأن الولايات المتحدة "تحذو حذور الأمين العام للأمم المتحدة وحكومات فرنسا، تركيا، مصر والمملكة العربية السعودية في مواقفهم لناحية دعم عمل المحكمة الخاصة بلبنان. نحن نعتقد انه ينبغي السماح للمحكمة بأن تستكمل عملها حسب الجدول الزمني الخاص بها ومن دون تدخل خارجي".

 

 
(أ ش أ)
 

المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,056,631

عدد الزوار: 6,750,392

المتواجدون الآن: 108