استطلاعات رأي أمريكية شملت مصر والسعودية والمغرب، تكشف مخاوف 6 دول عربية من نووي إيران

تاريخ الإضافة الخميس 30 أيلول 2010 - 4:43 م    عدد الزيارات 3755    التعليقات 0    القسم دولية

        


واشنطن - أحمد الشيتي

كشفت استطلاعات رأي أجرتها مؤسسات مختصة ومعاهد سياسية في الفترة ما بين 29 حزيران (يونيو) و20 تموز (يوليو)، أن 58% من الذين شملهم الاستطلاع في ست دول عربية، هي مصر والأردن والسعودية ولبنان والمغرب والإمارات العربية المتحدة؛ يعتقدون أن إيران "تحاول تطوير أسلحة نووية"، ولا "تجري بحوثاً لأغراض سلمية".

ومن بين هذه المؤسسات كانت "زغبي" التي قامت بدراسة استقصائية لعام 2010 كشفت عن تحول خالص ومدهش بنحو خمسين نقطة حول موضوع الخطر الإيراني في ما إذا كان للأسلحة النووية الإيرانية أثر سلبي أم إيجابي على الشرق الأوسط.

وقال المحلل السياسي إيفان دورنر (57 عاماً) إن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى "استياء نسبة كبيرة من العرب من إيران بصورة عامة، منها دور طهران في الانشقاق الطائفي السني الشيعي، إلى جانب الانقسامات الداخلية بين الشيعة، ودكتاتورية النظام الإيراني".

وقد أوضح استطلاع آخر للرأي أجرته مؤسسات إعلامية مستقلة في واشنطن أن غالبية كبيرة في ثلاثة بلدان عربية عبروا عن آراء سلبية تجاه إيران، حيث كانت النسبة 66% في مصر و63% في الأردن و60% في لبنان.

وجاءت الآراء عن أحمدي نجاد أكثر سلبية، حيث قال 72% من المصريين إن لديهم ثقة قليلة أو منعدمة بالرئيس الإيراني، وكذلك تبنى ذات الرأي 66% من المستجيبين في الأردن و63% في لبنان.

عودة للأعلى

مخاوف من البرنامج النووي الإيراني

البرنامج النووي الإيراني

وأظهر استطلاع ثانٍ أيضاً شيوع آراء سلبية في الغالب تجاه البرنامج النووي الإيراني في جميع المجتمعات العربية الثلاثة، ناهيك عن غيرها من البلدان ذات الغالبية المسلمة التي شملها الاستطلاع. ففي مصر ولبنان عارض ثلثا المشاركين إمكانية حصول إيران على أسلحة نووية، وعبر الأردنيون عن الرأي نفسه ولكن بغالبية ضئيلة.

وتراوح الدعم داخل تلك الغالبية في جميع هذه البلدان العربية الثلاثة ما بين 66 و72 بالمئة لصالح فرض عقوبات اقتصادية أشد صرامة ضد إيران. ومن بين الغالبية التي عارضت امتلاك إيران لأسلحة نووية في مصر والأردن، دعت مجموعة كبيرة إلى الحث على إحباط جهود إيران في هذا المجال لتفادي وقوع صراع عسكري.

وكشف استطلاع ثالث أن غالبية ساحقة بنسبة 83% من الرأي العام العربي في الخليج تعتقد أن إيران كانت تخطط لبناء أسلحة نووية رغم مزاعمها بأن نواياها سلمية.

عودة للأعلى

شيعة العراق وأحمدي نجاد

وتأتي النتائج الأكثر إثارة للاهتمام من العراق، وهو بلد رئيسي لم تشمله أي من الاستطلاعات القياسية لـ"العالم العربي". فقد سعى استطلاع مؤسسة پيختر، الذي أجراه معهد أبحاث رائد عام 2010، إلى علاج هذه الفجوة الصارخة وجاء بنتائج مثيرة للدهشة، حيث رفض ثلثا العرب السنّة والأكراد في العراق، من المشاركين في الاستطلاع، تقبل علاقات إيران مع القادة السياسيين العراقيين.

جدير بالذكر أن 17% فقط من الشيعة العراقيين كانت لهم رؤية إيجابية عن أحمدي نجاد. وذكر 43% من الشيعة العراقيين أنهم يحملون وجهات نظر سلبية تجاه العلاقات الإيرانية مع الشخصيات السياسية العراقية، بينما رأى 18% فقط قيام علاقات من هذا القبيل بصورة إيجابية.


المصدر: موقع العربية نت

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,681,949

عدد الزوار: 6,908,314

المتواجدون الآن: 109