أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..انفجارات في شبه جزيرة القرم وأنباء عن هجوم بمسيرات..روسيا تضاعف الإنفاق الدفاعي ليتخطى 100 مليار دولار..السجن 19 عاماً للمعارض الروسي نافالني..أردوغان: الرئيس الروسي يزور تركيا الشهر الجاري..أوكرانيا تواصل نقل الحرب إلى روسيا..ركان الجيش الأميركي يغادر منصبه مع استمرار عرقلة تعيينات «البنتاغون»..الكرملين: نريد من أميركا الأفعال لا الأقوال للعودة إلى اتفاق الحبوب..الدنمارك: سنتخذ إجراءات تحول دون تكرار حوادث حرق المصحف..قضية الوثائق السرية.. ترمب يدفع ببراءته من تهم جديدة..استثمارات الصين في أميركا تصل لأدنى معدل منذ 17 عاما..إغلاق عدة مساجد بعد أعمال شغب بالقرب من نيودلهي..

تاريخ الإضافة السبت 5 آب 2023 - 5:50 ص    عدد الزيارات 460    التعليقات 0    القسم دولية

        


انفجارات في شبه جزيرة القرم وأنباء عن هجوم بمسيرات..

الراي... أبلغ سكان في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا عن وقوع انفجار بالقرب من الجسر الذي يربط شبه الجزيرة بروسيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، لكن مسؤولا عينته روسيا في المنطقة نفى تعرض الجسر لهجوم. وقال مسؤولون آخرون موالون لروسيا في المناطق المحتلة بأوكرانيا إن الانفجارات مرتبطة بهجوم بطائرات بدون طيار أوكرانية. وقالت بعض التقارير إن ناقلة ترفع علما روسيا تعرضت لأضرار. ولم تدل أوكرانيا بأي بيان في شأن تلك التقارير. وتوقفت حركة المرور على الجسر في الصباح الباكر، وهو ثالث توقف من هذا النوع خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن أوليج كريوتشكوف مستشار حاكم القرم الذي عينته روسيا قوله «مرة أخرى لم يكن هناك هجوم مباشر على جسر القرم ولم يكن هناك انفجار في المنطقة المجاورة مباشرة». وقالت وكالة يونيان الأوكرانية للأنباء إن ثلاثة انفجارات وقعت في المنطقة. وذكرت كل من التقارير الإخبارية الأوكرانية والمسؤولين الموالين لروسيا في الأجزاء المحتلة من أوكرانيا إن طائرات بدون طيار أوكرانية هاجمت ناقلة نفط في مضيق كيرتش تحمل الاسم «إس.آي.جي» وترفع علما روسيا. وذكرت بعض التقارير أن الناقلة كانت تحمل زيت محركات إلى سورية. ونشر فلاديمير روجوف، وهو أحد المسؤولين المعينين من قبل روسيا في منطقة زابوريجيا الجنوبية الشرقية، مقطعا صوتيا تطلب فيه الناقلة من زوارق القطر سحبها. وقال إنه لم تقع إصابات في الحادث الذي وقع على بعد 32 ميلا بحريا من مضيق كيرتش. وتعرض الجسر، الذي أكملته روسيا في عام 2018، بعد أربع سنوات من ضم موسكو لشبه الجزيرة من أوكرانيا، لهجومين كبيرين منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل 17 شهرا، وكان أحدث هجوم في الشهر الماضي. وأعلنت أوكرانيا مسؤوليتها عن الهجمات بشكل غير مباشر فقط.

روسيا تضاعف الإنفاق الدفاعي ليتخطى 100 مليار دولار

الراي...أظهرت وثيقة حكومية أن روسيا ضاعفت هدفها للإنفاق الدفاعي لعام 2023 إلى أكثر من 100 مليار دولار، وهو ما يمثل ثلث إجمالي الإنفاق العام، في الوقت الذي تتزايد فيه تكاليف الحرب في أوكرانيا وتضع ضغوطا متزايدة على المالية العامة لموسكو. وتسلط الأرقام الضوء على حجم إنفاق روسيا على الصراع في وقت لم تعد تُنشر فيه بيانات نفقات الميزانية الخاصة بقطاعات معينة. وتبين الأرقام أنه في النصف الأول من عام 2023 وحده، زاد إنفاق روسيا الدفاعي 12 في المئة، أو 600 مليار روبل، عن 4.98 تريليون روبل (54 مليار دولار) التي كانت تستهدفها في الأصل لعام 2023.

السجن 19 عاماً للمعارض الروسي نافالني

الراي... حكمت محكمة روسية، على المعارض الروسي نافالني بالسجن 19 عاما إضافيا بتهمة «التطرف»...

«الأمم المتحدة» تطالب بالإفراج فوراً عن نافالني بعد الحكم الجديد بحقه

الراي.. طالبت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بـ«الإفراج فورا» عن المعارض الروسي أليكسي نافالني، إثر صدور حكم جديد عليه بالسجن 19 عاما. وقال المفوض الأعلى لحقوق الانسان في الأمم المتحدة فولكر تورك في بيان إن هذا الحكم «يثير قلقا جديدا يتصل بالمضايقات القضائية واستغلال النظام القضائي لأغراض سياسية في روسيا». وذكّر تورك بأن «من واجب (الدول) أن تحترم كل الحقوق في محاكمة نزيهة وآلية منتظمة بالنسبة إلى جميع الأفراد المحرومين الحرية». وأضاف «ادعو السلطات الروسية الى احترام هذه الواجبات عبر الكف الفوري عن انتهاك حقوق نافالني الإنسانية والإفراج عنه». وتابع تورك أن هذا الحكم الجديد بحق الخصم الرئيسي للرئيس فلاديمير بوتين «يأتي وسط قمع أكثر حدة لحرية التعبير والمعارضة السياسية في روسيا». وأصدرت محكمة روسية الجمعة حكما بالسجن على أليكسي نافالني، المسجون أساسا، لمدة 19 سنة إضافية بتهمة «التطرف» سيمضيها في سجن آخر في ظروف صعبة.

بوتين يوقع قانوناً يمنع مواطني الدول «غير الصديقة» من امتلاك حصص بالشركات الروسية

الراي... أفادت وكالة الإعلام الروسية (ريا)، اليوم الجمعة بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع قانونا يمنع المستثمرين الأجانب من الدول «غير الصديقة» من امتلاك حصص في شركات وبنوك روسية كبرى. وأضافت أن الحكومة ستضع قائمة بالشركات الروسية التي يشملها القانون، بما في ذلك جميع البنوك والشركات المهمة التي تتجاوز حجما معينا من حيث الإيرادات أو الموظفين أو الأصول أو مدفوعات الضرائب. وبموجب القانون، يمكن تعليق حقوق المستثمرين الأجانب من الدول غير الصديقة، أي الدول التي فرضت عقوبات على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، وتوزيع حصصهم بشكل متناسب بين المالكين الروس. وكثفت موسكو تحركاتها في الأشهر القليلة الماضية للسيطرة على أصول للشركات الغربية ردا على مصادرة أصول مملوكة لها في الخارج.

أردوغان: الرئيس الروسي يزور تركيا الشهر الجاري

الجريدة.. اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة تركيا في أغسطس الجاري «إلا أن موعدها الدقيق غير محدد بعد». ونقلت وكالة «أناضول» التركية للأنباء عن أردوغان القول في تصريحات للصحفيين بعد صلاة الجمعة في أحد مساجد اسطنبول «لا موعد محدداً بعد لكن وزير الخارجية ورئيس الاستخبارات يجريان المحادثات اللازمة لترتيب الزيارة». وأضاف الرئيس التركي «وفي إطار هذه المحادثات أعتقد أن هذه الزيارة ستتم خلال أغسطس». وحول اتفاقية نقل الحبوب أكد أردوغان أن بلاده وروسيا لديهما الموقف نفسه في هذا الملف، مشيراً إلى أن تركيا ستقوم بتحويل الحبوب الواردة من روسيا عبر ممر البحر الأسود إلى دقيق ومن ثم نقلها إلى البلدان الإفريقية الفقيرة والنامية. وأكد أن بلاده ستواصل في الوقت الحالي أيضاً عبر وزارة الزراعة اتخاذ هذه الخطوات «وتقديم دعمنا ومساعدتنا للدول الفقيرة». وتوقفت الاتفاقية التي أبرمت في يوليو 2022 برعاية أنقرة والأمم المتحدة الشهر الماضي بعد رفض موسكو تجديدها.

أوكرانيا تواصل نقل الحرب إلى روسيا

أعلنت تدمير سفينة حربية في البحر الأسود... وموسكو نفت

كييف - موسكو: «الشرق الأوسط».. تواصل أوكرانيا نقل الحرب إلى روسيا حيث استهدفت سفينة حربية لها في البحر الأسود أمس. وهدد متحدث باسم الاستخبارات الأوكرانية في كييف، أمس (الجمعة)، موسكو، بشن هجمات مماثلة لما وصفته كييف باستهداف «ناجح» بمسيراتها البحرية للسفينة الحربية في قاعدة نوفوروسيسك على البحر الأسود، الأمر الذي فندته موسكو، قائلة إنها تمكنت من «صد» الهجوم وإفشاله. وقال مصدر أمني أوكراني إن الهجوم استهدف سفينة الإنزال «أولينيغورسكي غورنياك» وألحق بها أضراراً بالغة، مضيفاً: «نعم، كانت هذه السفينة الحربية بالتحديد هدف الضربة». بدورها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن زورقين مسيرين أوكرانيين هاجما قاعدة بحرية روسية في ساعة مبكرة من أمس، وإن السفن الحربية الروسية دمرتهما. وقال المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية أندريه يوسوف لقناة «فريدوم» الناطقة بالروسية التابعة للتلفزيون الرسمي الأوكراني، إن الضربة التي استهدفت «أولينيغورسكي غورنياك» تمثل خسارة كبيرة للأسطول الروسي. وشدد المتحدث على أن سفن الإنزال هذه تشكل خطراً استراتيجياً على أوكرانيا. وأقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن قواته تواجه قتالاً صعباً في مواجهة القوات الروسية على طول خط الجبهة، إلا أن كييف «تهيمن رغم ذلك»، محذراً من أن الهجوم المضاد الذي انطلق في الأول من يونيو (حزيران) الماضي سيكون طويلاً وصعباً، وحث حلفاء كييف على إرسال مزيد من الأسلحة، بينما توجه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى «منطقة العملية العسكرية الروسية» في أوكرانيا لتفقد مركز القيادة ولقاء مسؤولين عسكريين كبار، على ما أعلن الجيش الروسي في بيان. وقال زيلينسكي إن «المحتلين يحاولون وقف رجالنا بكل ما أوتوا من قوة. الهجمات شرسة للغاية»، مؤكداً أن القتال «صعب في كل مكان. لكن مهما فعل العدو، قوة أوكرانيا هي التي تهيمن». وتابع قائلاً: «في الجنوب، كل الأمور صعبة. لكن أياً كان ما يفعله العدو فالقوات الأوكرانية هي المسيطرة».

ليتوانيا ستغلق نقطتي عبور حدوديتين مع بيلاروسيا

فيلنيوس: «الشرق الأوسط».. أعلنت ليتوانيا، الجمعة، أنّها ستغلق اثنين من معابرها الحدودية الستة مع بيلاروسيا، بسبب مخاوف يثيرها وجود مرتزقة مجموعة «فاغنر» الروسية في الدولة المجاورة، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية. وقال نائب وزير الداخلية الليتواني أرنولداس أبرامافيسيوس لوكالة الصحافة الفرنسية: «نعد لقرار إغلاق نقطتي عبور»، هما حاجزا سومسكو وتفيريسيوس، مؤكداً أنّ إعلاناً رسمياً بهذا الشأن سيصدر الأسبوع المقبل. واستقبلت بيلاروسيا حليفة موسكو مقاتلين من مجموعة «فاغنر» بعد تمردهم الخاطف على مسؤولين عسكريين روس. وقدّر قادة ليتوانيا وبولندا المنضويتين في حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع، وجود نحو 4 آلاف مقاتل تابع لـ«فاغنر» على الأراضي البيلاروسية. ويبحث البلدان في اتخاذ قرار مشترك بإغلاق حدودهما تماماً مع بيلاروسيا، خشية أن يحاول مقاتلون من «فاغنر» اجتيازها، مدعين أنهم مهاجرون أو أن يمارسوا أي نوع من التعديات. وأقامت كل من بولندا وليتوانيا سياجاً على طول حدودها مع كل من بيلاروسيا وروسيا، واتهمتا البلدين بالتخطيط لتسهيل عبور مهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي بهدف زعزعة استقراره.

رئيس أركان الجيش الأميركي يغادر منصبه مع استمرار عرقلة تعيينات «البنتاغون»

واشنطن: «الشرق الأوسط»... غادر رئيس أركان الجيش الأميركي منصبه اليوم (الجمعة)، ما يترك فرعاً عسكرياً ثانياً في البلاد من دون قيادة، في حين يواصل سيناتور جمهوري مناهض للإجهاض عرقلة سلسلة تعيينات احتجاجاً على سياسة «البنتاغون» الرامية لمساعدة العسكريات الراغبات بإجراء عمليات إجهاض. وقال وزير الدفاع لويد أوستن في احتفال بمناسبة انتهاء ولاية الجنرال جيمس ماكونفيل رئيساً للأركان: «للأسف، اليوم ولأول مرة في تاريخ وزارة الدفاع، ستعمل اثنتان من خدماتنا من دون قيادة صادق عليها مجلس الشيوخ». وحذر أوستن من أن «الإخفاق في المصادقة على كبار القادة لدينا، والمؤهلين بشكل كبير، يقوض استعدادنا العسكري. ويقوض احتفاظنا ببعض أفضل ضباطنا. كما أنه يقلب حياة الكثير من أزواجهم وأطفالهم وأحبائهم». وهناك أكثر من 300 ترشيح، بينها جنرالات تم اختيارهم لقيادة الجيش ومشاة البحرية، بانتظار المصادقة عليها من قبل مجلس الشيوخ. ويستمر العدد في الازدياد. يعرقل هذه التعيينات السيناتور الجمهوري تومي توبرفيل المناهض لسياسة ينتهجها «البنتاغون» تقضي بتقديم مساعدة مالية للعسكريات الراغبات بالإجهاض. وهذه التعيينات في أعلى هرم القوات المسلّحة الأميركية يتمّ التصويت عليها من قبل مجلس الشيوخ برمّته، لكن لإحالتها على التصويت لا بدّ من إقرارها أولاً في لجنة القوات المسلّحة بالمجلس. ويستغلّ السيناتور توبرفيل عضويته في لجنة القوات المسلّحة بمجلس الشيوخ لعرقلة هذه التعيينات. ويمكن لمجلس الشيوخ أن يتجاوز هذه العرقلة عبر التصويت على كلّ من هذه التعيينات على حدة، وليس ضمن سلّة كما يرغب «البنتاغون». وتم ترشيح الجنرال راندي جورج، وهو نائب رئيس الأركان الحالي للجيش، ليحل محل ماكونفيل وسيقوم بهذه المهام بالإنابة حالياً مع وظيفته الحالية. وألغت المحكمة العليا الأميركية في يونيو (حزيران) 2022 الحق الدستوري بالإجهاض الذي دام عقوداً في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ما يعني أن على العسكريات في الأماكن التي تحظر الإجراء أخذ إجازة والسفر إلى مناطق يُسمح فيها بتلقي هذا النوع من الرعاية الصحية. ورداً على ذلك، طلب أوستن من وزارة الدفاع تطوير سياسات تتيح للعسكريات أخذ إجازات للحصول على «رعاية صحية إنجابية»، والحق ببدل سفر ومواصلات لمساعدتهن على تغطية التكاليف. وبحسب توبرفيل السيناتور عن آلاباما، الولاية المحافظة للغاية والواقعة في جنوب البلاد، فإن هذا مخالف للقانون. وتعهد عرقلة تعيينات الضباط الكبار والمسؤولين المدنيين في وزارة الدفاع لحين التراجع عن الإجراء. وفي 10 يوليو (تموز) الماضي، غادر قائد مشاة البحرية الأميركية (المارينز) منصبه مع انتهاء ولايته من دون أن يخلفه في مركزه قائد آخر. وبصورة مؤقتة، يتولى الجنرال المرشح لخلافته منصبه كنائب وقائد للمارينز منذ نحو شهر. ومن المرجح أن يسوء الوضع أكثر مع اقتراب موعد مغادرة ضابطين كبيرين آخرين هما رئيس العمليات البحرية الأدميرال مايك جيلداي، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي.

الكرملين: نريد من أميركا الأفعال لا الأقوال للعودة إلى اتفاق الحبوب

لندن تتهم روسيا بخوض المخاطر لمنع الصادرات الأوكرانية

إسطنبول: «الشرق الأوسط» موسكو: «الشرق الأوسط» كييف: «الشرق الأوسط»... قالت روسيا، اليوم الجمعة، إنها تريد أفعالا وليس وعودا من الولايات المتحدة لتنفيذ الشروط التي وضعتها حتى تعود إلى اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وذلك ردا على ما قاله وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس بأنه «في حالة العودة إلى الاتفاق، سنواصل بالطبع القيام بكل ما هو ضروري للتأكد من أن كل طرف يمكنه تصدير غذائه ومنتجاته الغذائية بحرية وأمان بما يشمل روسيا». ورفضت روسيا الشهر الماضي تمديد الاتفاق الذي سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب من موانئها على البحر الأسود. وقالت إنه لم يُبذل ما يكفي لإزالة العقبات أمام صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة. وأبدت استعدادها للعودة إلى الاتفاق بمجرد حل هذه القضايا. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين: «إذا كانوا يريدون المساهمة في الوفاء بالجزء المستحق لروسيا في اتفاق الحبوب، يتعين على الأميركيين الوفاء به وليس الوعد بأنهم سيفكرون في الأمر». وأضاف: «بمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم تجديد الاتفاق على الفور». وتتهم دول غربية روسيا باستخدام الغذاء سلاحا من خلال الانسحاب من اتفاق البحر الأسود وشن ضربات جوية متكررة على الموانئ الأوكرانية ومخازن الحبوب في الأسابيع الماضية. وترى روسيا أن الاتفاق لم يجر تنفيذه بالشكل الصحيح، قائلة إن الحبوب لم تصل إلى أفقر البلدان. وتقول إنه على الرغم من أن العقوبات الغربية لم تستهدف صادراتها الغذائية بشكل مباشر، فإن تلك القيود تؤثر على الشحن عبر الموانئ وخدمات التأمين والخدمات المصرفية. من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الجمعة إنه لا يزال يأمل أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا قريباً فيما تبذل أنقرة جهودا لإحياء مبادرة البحر الأسود. وأوضح إردوغان لصحافيين بعد صلاة الجمعة في إسطنبول: «لا موعد محددا بعد لكن وزير الخارجية التركي ورئيس الاستخبارات يجريان محادثات». وأضاف: «أظن أن الزيارة ستحصل في أغسطس (آب)». في غضون ذلك، قالت وكالة الاستخبارات البريطانية في تحديثها اليومي عن الحرب في أوكرانيا إن روسيا تخوض مخاطر من أجل منع صادرات الحبوب الأوكرانية. وأشارت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الجمعة، إلى أن روسيا استهدفت مؤخرا بطائرات من دون طيار (مُسيّرات) كاميكازي الإيرانية، مواقع على مسافة 200 متر من الحدود الرومانية، أي داخل أراضي حلف شمال الأطلسي (الناتو). وقالت الوزارة: «لقد زادت روسيا شهيتها تجاه المجازفات بإطلاق ضربات بالقرب من أراضي الناتو». وأضافت أن هدف هذه الهجمات هو إيقاف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ أوكرانيا على نهر الدانوب. وجاء في البيان: «هناك احتمال حقيقي أن تستخدم روسيا طائرات هجومية غير مأهولة أحادية الاتجاه لضرب هذه المنطقة على أساس أنها أقل عرضة لخطر التصعيد من الصواريخ الجوالة».

* أسعار الغذاء

على صعيد متصل، ارتفع مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة في يوليو (تموز) من أدنى مستوياته في عامين مع صعود أسواق الزيوت النباتية بعد تجدد التوترات بشأن صادرات الحبوب من أوكرانيا والمخاوف بشأن الإنتاج العالمي. وقالت المنظمة اليوم الجمعة إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ في المتوسط 123.9 نقطة في يوليو مقابل 122.4 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق. وكانت قراءة يونيو (حزيران) في البداية 122.3 وهي الأدنى للمؤشر منذ أبريل (نيسان) 2021. كانت قراءة يوليو أقل بنسبة 12 في المائة تقريبا مما كانت عليه قبل عام وأقل 22 في المائة من أعلى مستوى لها على الإطلاق في مارس (آذار) 2022 بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. وقالت الوكالة إن مؤشرها لأسعار الزيوت النباتية قفز 12 في المائة مقارنة بشهر يونيو بعد سبعة انخفاضات شهرية متتالية. وأضافت أن زيت دوار الشمس ارتفع بأكثر من 15 في المائة على أساس شهري، ويرجع ذلك أساسا إلى حالة عدم اليقين الناجم عن قرار روسيا الانسحاب من مبادرة البحر الأسود. كما أدت مخاوف الإنتاج وارتفاع أسعار النفط الخام إلى ارتفاع أسعار الزيوت النباتية الأخرى.

الدنمارك تشدد الرقابة على الحدود بعد حوادث حرق المصحف

الراي... قالت وزارة العدل الدنماركية في بيان في وقت متأخر أمس الخميس إن الشرطة ستشدد الرقابة على الحدود في أعقاب حوادث حرق المصحف في الآونة الأخيرة التي أثرت على الوضع الأمني في البلاد. وقام أشخاص مناهضون للإسلام في الدنمارك والسويد بحرق وتمزيق عدة نسخ من المصحف في الأشهر القليلة الماضية مما فجر حالة من الغضب في العالم الإسلامي وأثار مطالب لحكومتي البلدين بحظر مثل هذه الأفعال. وقالت الحكومة الدنماركية إنها ستشدد الإجراءات على الحدود بشكل مبدئي حتى العاشر من أغسطس. وذكر وزير العدل الدنماركي بيتر هوملجارد في البيان «حوادث حرق المصحف في الآونة الأخيرة أثرت على الوضع الأمني الحالي، كما قالت الشرطة...»...

الدنمارك: سنتخذ إجراءات تحول دون تكرار حوادث حرق المصحف

الراي... أكد وزير خارجية الدنمارك لارس راسموسن أن حكومته تدرس حاليا اتخاذ عدد من الإجراءات واستصدار قوانين تحول دون تكرار حوادث حرق المصحف الشريف. وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم الجمعة أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية المصري سامح شكري من نظيره الدنماركي حيث تناول الحوادث المكررة لحرق وتدنيس المصحف الشريف وما تمثله من جرائم«مشينة» تصل إلى حد ازدراء الأديان وتهدد التعايش السلمي بالمجتمعات. وأعرب راسموسن عن «الأسف والاستياء» لوقوع حوادث حرق وتدنيس المصحف الشريف في بلاده مؤكدا أن هذه التصرفات «غير المسؤولة» لا تعبر عن القيم المجتمعية في الدنمارك. وأوضح البيان أن راسموسن أكد خلال الاتصال ان الحكومة الدنماركية تدرس حاليا اتخاذ عدد من الإجراءات واستصدار قوانين تحول دون تكرار مثل تلك الأحداث «المؤسفة». وشدد على التزام بلاده بتوفير الحماية لمقار البعثات الديبلوماسية الأجنبية في الدنمارك وفي مقدمتها مقر البعثة المصرية. وقال البيان إن شكري أشار من جهته إلى الموقف المصري الرافض رفضا قاطعا لجميع جرائم حرق المصحف الشريف والاستياء من تكرار هذه الجرائم في الدنمارك دون وجود إجراءات حاسمة ضد مرتكبيها وهو ما من شأنه أن يستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم ويناقض قيم حقوق الإنسان والتعايش السلمي ويعزز من صور التطرف داخل المجتمعات. وشدد شكري على أهمية اضطلاع الدول بمسؤولياتها تجاه التعامل بشكل حاسم لوقف مثل هذه الحوادث ومنع تكرارها مستقبلا. ونوه في هذا الصدد بضرورة أن توجد الدلائل الملموسة حول التزام الحكومات باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية قدسية معتقدات الأفراد وعلى نحو يقوض من خطاب الكراهية المعادي لثقافات وأديان معينة ويعزز من السلم المجتمعي. وأوضح البيان أن الوزيرين تطرقا خلال الاتصال إلى مسار العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والثقافية والبرلمانية وذلك في إطار حرص الطرفين على الوصول بآليات التعاون لآفاق أوسع خلال الفترة القادمة. وأعرب الوزير الدنماركي بحسب البيان عن تقدير بلاده لمختلف أطر التعاون مع مصر مؤكدا تطلع رئيسة وزراء الدنمارك لاستقبال الرئيس المصري في زيارة إلى كوبنهاغن انطلاقا من الاهتمام بتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر والدفع بها إلى آفاق أرحب وأوسع خلال الفترة القادمة.

اعتقال عنصرين في البحرية الأميركية بتهمة «التجسس» لِصالح الصين

الراي... أعلنت السلطات الأميركية عن اعتقال عنصرين من البحرية الأميركية بتهم تتعلق بالأمن القومي و«التجسس لِصالح الصين». وذكر بيان صادر عن المدعي العام للمنطقة الجنوبية من ولاية كاليفورنيا أن «السلطات ألقت القبض على الجندي، جين شاو وي، لدى وصوله لمقر عمله بالقاعدة البحرية في (سان دييغو) بتهمة نقل معلومات عسكرية للاستخبارات الصينية». وأضاف أنه «تم اعتقال جندي آخر يدعى، وين هينغ تشاو، يعمل في القاعدة البحرية في كاليفورنيا ووجهت إليه تهمة التآمر وتلقي رشوة من مسؤول صيني». ونقلت «سي ان ان» عن مساعد المدعي العام للأمن القومي بوزارة العدل الأميركية مات أولسون أن «التهم تظهر تصميم الصين على الحصول على معلومات بالغة الأهمية عن دفاعنا بأي وسيلة حتى يمكن استخدامها لصالحهم». وتشير لائحة الاتهام ضد الجندي وي إلى أنه «تعرف على ضابط استخبارات صيني في فبراير عام 2022 وأرسل له صورا ومقاطع فيديو لسفن بالإضافة إلى عشرات الكتيبات الفنية المتعلقة بتخطيطات السفن وأنظمة الأسلحة وفي المقابل تلقى آلاف الدولارات». أما لائحة اتهام الجندي تشاو فقد ذكرت انه «قدم خلال الفترة ما بين أغسطس عام 2021 ومايو الماضي معلومات عسكرية إلى ضابط استخبارات صيني يتظاهر بأنه باحث اقتصادي بحري»...

شرطيون أميركيون يقرون بتعذيب رجلين من السود

الجريدة.. أقر ستة شرطيين بيض من ولاية ميسيسبي الأميركية بتعذيب رجلين بريئين من السود باستخدام أدوات من بينها مسدسات صاعقة وسيف في عملية استمرت ساعات وانتهت بإطلاق النار وجرح أحد الرجلين في الفم والعنق، حسبما أعلنت وزارة العدل الخميس. والهجوم الوحشي وما تلاه من تستر والذي ترك فيه الشرطيون أحد الضحيتين وهو ينزف بينما انصرفوا لإخفاء أدلة جرائمهم، يضاف إلى سلسلة من الممارسات العنصرية للشرطة الأميركية. وقال المدعي العام ميريك غارلاند إن «المتهمين في هذه الحالة عذبوا ضحاياهم وألحقوا بهم أذى لا يوصف وانتهكوا بشكل فاضح الحقوق المدنية للمواطنين الذين كان من المفترض أن يقدموا لهم الحماية، وحنثوا باليمين الذي أقسموه كعناصر إنفاذ قانون». وأقر الشرطيون السابقون الخميس بالذنب في اتهامات من بينها التآمر على حقوق الإنسان والحرمان من الحقوق وعرقلة سير العدالة. وأقروا جميعهم بأنهم إثر الاستجابة لنشاط مشبوه في 24 يناير هذا العام، ركلوا باباً وباشروا هجوماً غير مبرر على رجلين من السود كانا في الداخل وكبلوهما ووجهوا لهما إهانات عنصرية وأمروهما «بالابتعاد عن مقاطعة رانكين» حسبما أعلنت وزارة العدل. وهم «تعرضوا للرجلين بالضرب والركل واستخدموا عليهما المسدس الصاعق 17 مرة، وأجبروهما على ابتلاع سوائل واعتدوا عليهما بأداة» تستخدم لأغراض جنسية وفق البيان الصحافي. وضربوا أحدهما عدة مرات بسيف معدني وأداة خشبية تستخدم في المطبخ، بحسب الوزارة. واستمرت هذه المحنة قرابة ساعتين وبلغت ذروتها عندما وضع أحد الشرطيين سلاحه في فم أحد الرجلين، ولإخافته قام أولاً بسحب الزناد بعد إزالة رصاصة من المخزن، وفي المحاولة الثانية انطلقت الرصاصة وخرجت من عنق الرجل. وقالت المدعية كريستن كلارك للصحافيين إن «الضحية نجا من الموت رغم أن الجناة تركوه أرضاً وهو ينزف لفترة من الزمن... لأنهم كانوا يحضرون رواية كاذبة للتستر على سوء سلوكهم». وستصدر العقوبة بحق المتهمين الستة في 14 نوفمبر. بعد أكثر من ثلاث سنوات على وفاة جورج فلويد التي أثارت موجة تنديد عالمية واحتجاجات واسعة منددة بالعنصرية وأعادت إشعال الجدل حول العنف الذي تمارسه الشرطة في الولايات المتحدة، لا تزال البلاد تُعاني من انتهاكات خطيرة ومتكررة من جانب عناصر إنفاذ القانون.

قضية الوثائق السرية.. ترمب يدفع ببراءته من تهم جديدة

العربية.نت – وكالات.. دفع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الجمعة ببراءته من التهم الجديدة التي وجهت إليه على خلفية إساءة تعامله المفترض مع وثائق حكومية سرية للغاية. جاء ذلك بعد أن وجهت إليه 3 تهم جنائية إضافية في لائحة اتهام أصدرها الأسبوع الماضي المدعي الخاص جاك سميث، وفق فرانس برس.

إشعار مكتوب

ودفع ترمب ببراءته من التهم الجديدة في إشعار مكتوب أرسله الجمعة إلى المحكمة التي تنظر بالقضية في فلوريدا. كما تنازل المرشح الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسية عام 2024، عن حقه بالتواجد في جلسة 10 أغسطس التي ستتلى فيها الاتهامات الجديدة.

في مايو من العام المقبل

أتى الإشعار غداة دفع ترمب ببراءته أمام محكمة فدرالية في واشنطن من تهم التآمر لقلب نتائج انتخابات 2020. ومن المقرر أن يُحاكم الملياردير الجمهوري بفلوريدا في مايو من العام المقبل بزعم أنه أخذ وثائق سرية إلى منتجعه مارالاغو ورفضه إعادتها. يشار إلى أن ترمب كان قد دفع ببراءته في يونيو من تهم الاحتفاظ بشكل غير قانوني بمعلومات تخص الدفاع الوطني والتآمر لعرقلة سير العدالة والإدلاء ببيانات كاذبة.

ما هي التهم؟

والتهم الإضافية التي وجهها المدعي الخاص سميث إلى ترمب الأسبوع الماضي تتعلق بجهوده المفترضة لعرقلة تحقيق مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" ومحاولة الأخير استعادة الوثائق السرية. كما اتهم الرئيس السابق في لائحة الاتهام الأخيرة بمحاولة حذف لقطات كاميرا أمنية في مارالاغو لمنع مكتب التحقيقات الفدرالي وهيئة محلفين كبرى من الاطلاع عليها. كذلك اتُهم في القضية المساعد الشخصي لترمب منذ فترة طويلة والتين "والت" ناوتا ومدير العقارات في مارالاغو كارلوس دي أوليفيرا.

استثمارات الصين في أميركا تصل لأدنى معدل منذ 17 عاما

الحرة / ترجمات – دبي... التوترات الجيوسياسية بين البلدين تؤثر على حجم الاستثمارات

تراجعت معدلات الأنشطة التجارية الصينية داخل الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها منذ نحو عقدين، في إشارة إلى أن التوترات الجيوسياسية بين البلدين الكبيرين تلقي بظلالها على النشاط المالي بينهما. وكشف تقرير لمجلة "فايننشال تايمز"، الجمعة، أن عمليات الاستحواذ واندماج الشركات الصينية في الولايات المتحدة بلغت قيمتها نحو 221 مليون دولار حتى الآن خلال هذا العام، في أبطأ وتيرة استثمار منذ عام 2006، في حين كانت مثل هذه الاستثمارات قد بلغت نحو 3.4 مليار دولار خلال نفس المدة من العام الماضي. يأتي ذلك في وقت تتنامى فيه الاستثمارات الصينية الداخلية، وهو ما يكشف تأثير التوترات الجيوسياسية بين البلدين على الاستثمارات المالية لبكين في الولايات المتحدة والتي كانت بمثابة جسرًا للأعمال التجارية للصين في الأسواق الغربية المربحة. كما وصلت حجم الاستثمارات الصينية في ألمانيا خلال هذا العام نحو 189 مليون دولار، وهو المعدل الأقل منذ نحو عشر سنوات، فيما وصل حجمها في بريطانيا إلى 503 ملايين دولار وفي أستراليا نحو228 مليونًا.

يلين تحث الصين على تبني إصلاحات للسوق.. وتدعو لمنافسة "سليمة"

دعت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، الجمعة، إلى عدم ترك "الخلافات" تتسبب "بتدهور غير مجد" للعلاقات بين الولايات المتحدة والصين، مشددة، خلال لقاء مع رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، على أن فك الارتباط بين الاقتصادين "مستحيل عمليا". وازدادت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين سوء خلال هذا العام بعدما أسقطت الولايات المتحدة منطاد تجسس صيني مشتبه به، ومع أيضًا بدء عمل لجنة في الكونغرس حول الصين وزيادة التدقيق في العلاقات التجارية، بجانب فرض واشنطن قيودًا على وصول بكين إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات. وزار وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الصين الشهر الماضي، واتفق مع قادتها على أن المنافسة بين الجانبين ينبغي ألا تتحول إلى صراع. كما زارت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، الصين بوقت سابق هذا الشهر في رحلة امتدت أربعة أيام، دعا خلالها إلى إجراء إصلاحات للسوق في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ونوهت إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيقاومون ما وصفتها "بممارسات اقتصادية غير عادلة" للصين. وأضافت أنها ستوضح للمسؤولين الصينيين أن واشنطن لا تسعى إلى "فصل كامل لاقتصاداتنا"، لكنها ستثير المخاوف بشأن استخدامهم للدعم الموسع للشركات المملوكة للدولة والشركات المحلية، والعقبات التي تحول دون دخول شركات أجنبية إلى الأسواق، و"الإجراءات العقابية" الأخيرة ضد الشركات الأمريكية. وقالت يلين إنها تزور الصين لتعزيز التواصل والعمل من أجل "علاقة مستقرة وبناءة" بين البلدين، فيما أوضحت أن واشنطن ستعمل على حماية مصالح أمنها القومي وحقوق الإنسان. وتأتي الدفعة الدبلوماسية الأميركية قبل اجتماع محتمل بين الرئيسين جو بايدن وشي جيغ بينع في قمة مجموعة العشرين بنيودلهي في سبتمبر المقبل، أو في اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي المقرر عقده في نوفمبر بسان فرانسيسكو.

إغلاق عدة مساجد بعد أعمال شغب بالقرب من نيودلهي

نيودلهي: «الشرق الأوسط».. أغلقت معظم المساجد اليوم (الجمعة) في مدينة تجارية مهمة في ضواحي العاصمة الهندية نيودلهي بعد مقتل ستة أشخاص في أعمال شغب طائفية. ونُشرت الشرطة بأعداد كبيرة أمام العديد من مساجد غوروغرام، وهي مدينة تجارية تابعة لنيودلهي ومركز أعمال رئيسي يضم مقار نوكيا وسامسونغ وشركات أخرى متعددة الجنسيات في الهند. تصاعد التوتر في المنطقة منذ يوم (الاثنين) عندما رشق حشد موكبا دينيا هندوسيا بالحجارة وأشعل النيران في سيارات في حي نوح القريب وغالبية سكانه مسلمون. ثم هاجمت مجموعة مسلحة مسجدا في غوروغرام في وقت مبكر (الثلاثاء)، ما أسفر عن مقتل رجل دين في عملية انتقام على ما يبدو، فيما تم تخريب العديد من المتاجر والمطاعم الصغيرة أو حرقها من قبل حشد ردد شعارات دينية هندوسية. وسمحت بعض المساجد في غوروغرام لمجموعات صغيرة بأداء صلاة الجمعة، لكن خمسا من دور العبادة الإسلامية الرئيسية، زارها مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية في المدينة، كانت مغلقة ونُشرت قوة من الشرطة عند مداخلها. وقال شرطيون إن السلطات لم تصدر أمرا بإغلاق المساجد وإنما ناشد مسؤولون مسلمون في المدينة المصلين أن يؤدوا الصلاة في منازلهم في ضوء الوضع المتوتر. وقال الشرطي فارون كومار دايا للصحافيين إن «الشرطة تعمل فقط على ضمان أن الترتيبات الأمنية مناسبة». يعيش حوالي 500 ألف مسلم في غوروغرام حيث منعت السلطات البلدية بناء مساجد جديدة بعد احتجاج قسم من السكان. ورد المسلمون من خلال إقامة الصلاة في مواقع عامة لكن الجماعات الهندوسية المتشددة تعرضت لهم بالمضايقات. منذ أن تولى رئيس الوزراء ناريندرا مودي منصبه في عام 2014، شهدت الهند اندلاع أعمال عنف عديدة بين الأغلبية الهندوسية والأقلية المسلمة التي يبلغ تعدادها 200 مليون نسمة، ويُتهم حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي الحاكم بالسعي لتهميشها. أدت أعمال شغب على خلفية دينية في نيودلهي إلى مقتل 53 شخصا في عام 2020. وقُتل ما لا يقل عن 1000 شخص عام 2002 خلال أعمال عنف في ولاية غوجارات حيث كان مودي يشغل منصب رئيس الوزراء في ذلك الوقت. وكان معظم الضحايا من المسلمين. دهم مسؤولو الضرائب مكتب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في الهند في فبراير (شباط) بعد أن بثت فيلما وثائقيا عن مواقف مودي خلال أعمال الشغب. ولم يتوصل تحقيق أمرت به المحكمة العليا في الهند في 2012 إلى أي دليل على ارتكاب مودي مخالفات.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..بعد رفع «المركزي» الفائدة..ما خيارات الاستثمار لدى المصريين؟..كيف تُعزز المشروعات الاقتصادية علاقات القاهرة وأنقرة؟..دارفور يقلق أميركا وبريطانيا والنرويج.. تنديد بالعنف..السودان يغلق معبراً حدودياً مع إثيوبيا..«النهضة» التونسية تتحدى حظر السلطات وتعلن عن مؤتمرها المقبل..الجزائر تنزع صفة «الجنايات» عن ملف «تهريب» المعارضة بوراوي..إثيوبيا تعلن «حالة الطوارئ» بعد مواجهات مسلحة في منطقة أمهرة..وزراء دفاع إيكواس يضعون خطة لتدخل محتمل في النيجر..

التالي

أخبار لبنان..التحذير السعودي في لبنان..مؤشر لمزيد من الضغوط وتخوّف من الانفجار..البحرين تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان..سالم الصباح: تصريح وزير الاقتصاد اللبناني يعكس فهماً قاصراً لطبيعة اتخاذ قراراتنا..رئيس الحكومة اللبنانية عن الوضع الأمني: لا داعي للقلق والهلع..الجيش اللبناني ينفي التحضير لعملية في مخيم «عين الحلوة» ..باسيل يحاور «حزب الله» رئاسياً من دون استعجال..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,263,302

عدد الزوار: 6,984,607

المتواجدون الآن: 80