«فاينانشال تايمز»: الكويت ودول خليجية تطلب أسلحة أميركية بـ 123 مليار دولار

تاريخ الإضافة الخميس 23 أيلول 2010 - 7:32 ص    عدد الزيارات 4627    التعليقات 0    القسم دولية

        


 
لندن - يو بي أي، د ب ا - كشفت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية، أمس، بأن الكويت والسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، تنوي تعزيز تسليح جيوشها لمعادلة كفة التفوق العسكري الإيراني في منطقة الخليج.
واوضحت ان «الدول الخليجية الاربعة طلبت من الولايات المتحدة تزويدها بأسلحة خلال الأعوام الأربعة المقبلة بقيمة 123 مليار دولار». وأضافت أن «أكبر المستفيدين من هذه الصفقات هي شركة بوينغ الاميركية لصناعة الطائرات وشركة لوكهيد مارتن لصناعة الأسلحة».
وأشارت «فايننشال تايمز» إلى أن «السعودية طلبت وحدها أسلحة بقيمة 68 مليار دولار، وتشمل الصفقة شراء 85 مقاتلة جديدة من طراز إف - 15 مع تسليح 70 مقاتلة أخرى، فيما بلغت قيمة طلبات الإمارت من الأسلحة الأميركية 35.6 مليار دولار. في المقابل بلغت قيمة طلبات سلطنة عمان من الأسلحة الأميركية 12.3 مليار دولار، فيما اكتفت الكويت بطلب أسلحة بقيمة 7.1 مليار دولار، ووقّعت الكويت عقوداً لتطوير أنظمة صواريخ باتريوت الدفاعية».
ومن المنتظر أن يصدر الكونغرس قراره قريبا حول الجزء الأول من صفقات الأسلحة بقيمة 30 مليار دولار.
وأضافت «فايننشال تايمز»، أن هذا الإقبال المتزايد على شراء الأسلحة يأتي في وقت تشعر فيه دول كثيرة في الشرق الأوسط بقلق متزايد إزاء طموحات إيران النووية، وتخشى أيضاً من احتمال قيام طهران بالانتقام منها إذا ما تعرضت منشآتها النووية لهجوم من قبل إسرائيل أو الولايات المتحدة.
ونسبت إلى أنتوني كوردسمان من مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن قوله «إن مبيعات الأسلحة ستعزز مستوى الردع الإقليمي وتساعد على التقليل من حجم القوات الأميركية التي يمكن نشرها في منطقة الشرق الأوسط».
 


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,157,147

عدد الزوار: 6,757,773

المتواجدون الآن: 124