الكويت تسحب جنسية الحبيب وتلاحقه لـ"محاولته بث الفتنة وإثارة النعرات"

تاريخ الإضافة الأربعاء 22 أيلول 2010 - 7:05 ص    عدد الزيارات 3790    التعليقات 0    القسم عربية

        


الكويت تسحب جنسية الحبيب وتلاحقه لـ"محاولته بث الفتنة وإثارة النعرات"

اقر مجلس الوزراء الكويتي أمس سحب الجنسية الكويتية من رجل الدين الشيعي ياسر الحبيب الذي وجه إهانات إلى زوجة النبي محمد، وكلف الجهات المعنية استكمال الاجراءات اللازمة لملاحقته قضائياً.
وأفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" ان مجلس الوزراء اعتمد في جلسته الأسبوعية مشروع مرسوم سحب الجنسية الكويتية من الحبيب لـ"تطاوله على الرموز الدينية ومحاولته بث الفتنة والشقاق في المجتمع الكويتي وإثارة النعرات الطائفية".
وصرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان عبدالعزيز الروضان بأنه في ضوء توجهات المجلس في شأن مدى استحقاق الحبيب شرف الجنسية الكويتية، وبناء على قانون عام 1959 في هذا الشأن، وتلبية لمقتضيات المصلحة العليا للبلاد، اعتمد المجلس مشروع مرسوم سحب الجنسية الكويتية من الحبيب. ولفت الى أنه صدر في حق هذا الرجل "العديد من الأحكام القضائية في شأن جرائم تنطوي على التطاول على الرموز الدينية والمساس بالمصلحة الوطنية والنظام الاجتماعي في البلاد وإثارة البغضاء وروح الشقاق بين أبناء المجتمع".
وأضاف أن إجراءات اتخذت "في شأن التعميم على المذكور عربياً ودولياً، بناء على طلب النيابة العامة، وكذلك مخاطبة الإنتربول الدولي في هذا الشأن، وعدم تجديد جواز سفره".
وكلف مجلس الوزراء الكويتي الجهات المعنية استكمال الاجراءات اللازمة لملاحقة الحبيب قضائياً لمحاسبته على أفعاله.
ويشار إلى ان الحبيب موجود منذ 2004 في لندن، إذ نجح في مغادرة الكويت بعد ورود اسمه من طريق الخطأ في كشوف خاصة بالعفو الأميري. وهو كان قال في احتفال أقامه في شهر رمضان الماضي في لندن، في ذكرى وفاة زوجة النبي السيدة عائشة، إن زوجة الرسول محمد "عدوة الله وعدوة رسوله".

 

رفض استدعاء

على صعيد آخر، رفضت محكمة الجنايات الكويتية طلب فريق الدفاع عن الكاتب محمد عبدالقادر الجاسم (54 سنة) المتهم بـ"المس بالذات الاميرية" استدعاء نجل أمير البلاد للاستماع الى شهادته. الا ان القاضي وافق على استدعاء ضابط امن الدولة الذي اجرى التحقيق مع الجاسم، وحدد الجلسة المقبلة في 18 تشرين الاول.
واصر وكيل الدفاع المحامي عبدالله الاحمد خلال الجلسة على استدعاء وزير شؤون الديوان الاميري نجل امير البلاد الشيخ ناصر صباح الاحمد الصباح للاستماع الى شهادته، بصفة كونه هو من اقام الدعوى على الجاسم.
وكانت المحكمة أفرجت عن الجاسم في حزيران بكفالة قيمتها ألفا دينار كويتي (6850 دولارا).
ووجهت المحكمة الى الجاسم في 24 ايار تهمة "التطاول على مسند الامارة" و"المس بالذات الاميرية" اضافة الى "اذاعة اخبار وبيانات كاذبة عن الاوضاع الداخلية في الكويت فيها اضرار بالمصالح القومية للبلاد".
ونفى الجاسم التهم الموجهة اليه، واعتبر ان محاكمته "ذات دوافع سياسية" لمعاقبته على تعبيره عن آرائه في المسائل السياسية.
 

(و ص ف، أ ش أ، ي ب أ)

 

 

 


 

أوقفت نشرات جمعيات معارضة
المنامة سحبت الجنسية من ممثل السيستاني في البحرين

سحبت السلطات البحرينية الجنسية من آية الله حسين نجاتي ممثل المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله العظمى علي السيستاني في البحرين، فيما أوقفت السلطات البحرينية نشرات جمعيات سياسية معارضة.
ونقلت صحيفة "الوسط" عن وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والاقامة الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة انه "في اطار المراجعة الدورية لأوضاع المتجنسين، فقد ثبت للإدارة ان الشيخ حسين ميرزا عبدالباقي محمد عبدالرازق (شهرته نجاتي) حصل على جواز سفر بحريني هو وزوجته وأولاده بالمخالفة لأحكام قانوني الجنسية وجوازات السفر". وأضاف انه تم سحب الجوازات البحرينية من نجاتي وعائلته وفي "حال رغبتهم اكتساب الجنسية البحرينية بالطريق القانوني الصحيح، فان عليهم التقدم بطلبات للنظر فيها وفقاً للإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن".
ونجاتي مولود في البحرين وهو  ايراني الاصل ويعد من كبار علماء الدين الشيعة في البحرين. وأكد مصدر في مكتب السيستاني في النجف ان نجاتي اهم ممثل للسيستاني في البحرين التي يشكل الشيعة غالبية سكانها.
وشهدت البحرين تصاعدا للتوترات بعدما أوقفت السلطات نحو 23 ناشطاً شيعياً اتهمتهم بمحاولة المساس بالأمن الوطني وتغيير نظام الحكم بوسائل غير مشروعة.
من جهة اخرى، أصدر وزير العدل والشؤون الاسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة قراراً بإيقاف خطيب مسجد الامام الهادي في منطقة النويدرات قرب المنامة الشيخ عبدالجليل المقداد عن إلقاء الخطب. وقال  ان هذا القرار "جاء نتيجة التجاوزات التي قام بها المقداد خلال خطبته الأخيرة لما تنطوي عليه من تهديد للسلم الاهلي والتدخل السافر في عمل جهات إنفاذ القانون وعدم احترام الاجراءات القضائية فضلا عن مخالفتها لآداب الخطاب الديني".
كما أعلنت هيئة شؤون الاعلام البحرينية انها سحبت ترخيص النشرات الممنوحة لعدد من الجمعيات السياسية، متهمة اياها بمخالفة القوانين المعمول بها في هذا المجال، في حين قالت جمعيتان معارضتان بارزتان ان القرار شمل منشوراتهما ودعتا الهيئة الى التراجع عنه.
وصرح المدير العام للمطبوعات والنشر في هيئة شؤون الاعلام عبدالله يتيم بأن النشرات الصحافية لبعض الجمعيات السياسية "قد اتخذت شكلاً ومضموناً يختلف عما تتضمنه الشروط الواجب اتباعها عند اصدار نشرة صحافية".
ولم يحدد المسؤول البحريني الجمعيات المعنية بالقرار، بيد ان جمعية الوفاق الوطني الاسلامية،  التيار الشيعي الرئيسي في البلاد، وجمعية العمل الوطني الديموقراطي "وعد "، أفادتا انهما تسلمتا قراراً من الهيئة بوقف اصدار نشراتهما واعتبرتا ان القرار "سياسي بامتياز".
(و ص ف)

المصدر: جريدة النهار

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,641,911

عدد الزوار: 6,906,034

المتواجدون الآن: 100