منظمة العفو الدولية: السلطات العراقية تنتهك حقوق عشرات آلاف السجناء

تاريخ الإضافة الإثنين 13 أيلول 2010 - 7:01 ص    عدد الزيارات 3746    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

منظمة العفو الدولية: السلطات العراقية تنتهك حقوق عشرات آلاف السجناء

منظمة العفو الدولية

التقرير تطرق الى 7 حالات وفاة في السجون

 

اعلنت منظمة العفو الدولية عشرات ان آلاف السجناء العراقيين غالبا ما يقبعون في السجون لاعوام دون احالتهم الى المحاكمة، ودون السماح لهم بمقابلة اسرهم او تسهيل عملية حصولهم على محامين دفاع عنهم.

واضافت المنظمة ان عدد هؤلاء لا يقل عن ثلاثين الف معتقل، وان الكثيرين منهم يتعرضون "للتعذيب او سوء المعاملة".

كما اشارت المنظمة التي تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان الى ان "السلطات العراقية لم تكشف عن ارقام دقيقة حول عدد هؤلاء المعتقلين".

وتناولت منظمة العفو الدولية في تقريرها انتهاء العمليات القتالية للجيش الامريكي في العراق قائلة ان "الجيش الامريكي سلم نحو عشرة الاف سجين الى السلطات العراقية في الآونة الاخيرة، على الرغم من "احتمال تعرضهم للاساءة وانتهاك حقوقهم".

وحمل تقرير المنظمة عنوان "نظام جديد والاساءة ذاتها"، وافاد كذلك بأن احتجاز بعض السجناء يكون احيانا في "معتقلات سرية حيث تنتزع الاعترافات بالقوة"، كما ان هناك العديد من "حالات الاختفاء القسري التي سجلت".

وقال مالكوم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة ان "قوات الأمن العراقية مسؤولة عن انتهاكات منهجية لحقوق المعتقلين"، مضيفا بأنه "سمح لها بممارسة هذه الانتهاكات من دون عقاب".

ودعا سمارت السلطات العراقية الى "اتخاذ اجراءات حاسمة لمواجهة الانتهاكات"، واصفا "فشلها في هذا المجال بـ"الخطير كونه يفتح الباب امام تكرار هذه الممارسات"، وطالبا منها "اخلاء سبيل المعتقلين المحتجزين منذ فترات طويلة دون تهم جنائية معترف بها ومن دون محاكمة أو تقديمهم فوراً للمحاكمة بموجب المعايير الدولية للمحاكمة العادلة ومن دون اللجوء إلى عقوبة الاعدام".

وجاء كذلك في التقرير ان "عددا من المعتقلين توفوا اثناء احتجازهم نتيجة التعذيب او المعاملة السيئة من جانب المحققين او حراس السجون الذين يرفضون الكشف عن اسماء المسجونين لديهم".

اساليب التعذيب
 

وتطرقت المنظمة الى 7 حالات وفاة في السجون، ومن بينها رياض محمد صالح العقابي الذي توفي في السجن عن عمر 54 عاما.

سجن امريكي في العراق (ارشيف)

الجيش الامريكي سلم المعتقلين في سجونه بالعراق الى السلطات المحلية

 

وكان العقابي ينتمي الى القوات الخاصة العراقية وهو متزوج ورب اسرة، والذي قضى خلال اعتقاله في فبراير/ شباط الماضي نتيجة نزيف داخلي بسبب تعرضه للضرب بقسوة خلال الاستجواب ما ادى الى اصابته بكسور في اضلاعه وتضرر كبده".

وكان العقابي حسب التقرير قد اعتقل اواخر سبتمبر/ ايلول 2009 ونقل الى احد معتقلات المنطقة الخضراء قبل نقله الى سجن مطار المثنى.

كما اشير بأن "عائلة العقابي تسلمت جثته بعد عدة اسابيع ونصت شهادة الوفاة على ان سبب الوفاة هو عجز القلب".

وندد التقرير كذلك بما وصفه بـ "اسقاط احكام الاعدام على مئات السجناء اثر ادانتهم بناء على اعترافات خاطئة وقعوا عليها بسبب التعذيب".

واوضحت منظمة العفو الدولية في تقريرها ان "اساليب التعذيب تشمل الضرب بالعصي والكابلات وصدمات كهربائية في اماكن حساسة من الجسم وكسر القدمين ونزع الاظافر واستخدام المقدح لثقب الاعضاء فضلا عن التعذيب النفسي مثل التهديد بالاغتصاب".


المصدر: موقع BBC..الإلكتروني

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,215,222

عدد الزوار: 6,940,821

المتواجدون الآن: 142