كوسران في دمشق غدًا لتحريك مسار السلام

تاريخ الإضافة الأحد 12 أيلول 2010 - 7:19 ص    عدد الزيارات 1631    التعليقات 0    القسم دولية

        


كوسران في دمشق غدًا لتحريك مسار السلام

الاحد 12 أيلول 2010
 

نقلت صحيفة "النهار" عن مصادر واسعة الاطلاع أن الرئيس السوري بشار الاسد سيستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي لعملية السلام بين سوريا واسرائيل جان كلود كوسران صباح غد الاثنين "لإجراء محادثات تتعلّق بتحريك آفاق هذا المسار من عملية السلام في المنطقة"، على أن تشمل زيارة كوسران الذي وصل الى دمشق مساء أمس بلداناً عدة في المنطقة منها تركيا واسرائيل.

وذكرت "النهار" وفق المصادر المواكبة لزيارة كوسران لدمشق، الاولى له "كمبعوث رئاسي فرنسي لعملية السلام"، أنه سيعرض "دعم فرنسا لتحفيز هذا المسار المتوقف وتنشيطه بالتعاون والتنسيق مع كل الاطراف المعنيين في المنطقة والعالم"، لا سيما مع أنقرة التي كانت وسيطة في الجولات الاربع غير المباشرة بين السوريين والاسرائيليين قبل نحو عامين، قبل ان تتوقف هذه المفاوضات بفعل الحرب في غزة مطلع عام 2009، كما ان الفرنسيين يدركون "محورية ومركزية الدور الاميركي في العملية".
 
ولم تكشف المصادر ما اذا كان كوسران، سفير فرنسا سابقاً لدى دمشق، سيطرح افكاراً جديدة او رؤية فرنسية لتحريك هذا المسار، ام انه سينقل وجهات النظر مبدئيًا بين الجانبين ومناقشة الافكار السابقة وصولاً بشكل تدريجي الى طرح الافكار العميقة التي تأمل فرنسا في ان تساهم في تحريك المسار المشترك حتى يتسنّى لها الاضطلاع بدور مؤثر بالتعاون مع الشركاء الدوليين.

هذا ومن المتوقع وصول المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل ومساعده فريديريك هوف الى دمشق في غضون الايام القليلة المقبلة. كما سيزور رئيس البرلمان القبرصي ماريوس كارويان سوريا في 19 من الجاري لإجراء محادثات مع المسؤولين السوريين وفي مقدمهم الرئيس الأسد ورئيس مجلس الشعب محمود الابرش ورئيس الوزراء محمد ناجي العطري ووزير الخارجية وليد المعلم.


المصدر: جريدة النهار

تقرير منتدى الإمارات للأمن 2020: اقتصادات مرنة، ومجتمعات مرنة...

 الجمعة 9 نيسان 2021 - 3:18 م

تقرير منتدى الإمارات للأمن 2020: اقتصادات مرنة، ومجتمعات مرنة... يستند هذا التقرير إلى العروض وال… تتمة »

عدد الزيارات: 60,419,951

عدد الزوار: 1,739,961

المتواجدون الآن: 46