استحقاق مهم قبل الانتخابات البرلمانية العام المقبل

الاتراك يتحضرون للتصويت على إصلاحات دستورية مصيرية لأردوغان

تاريخ الإضافة الأحد 12 أيلول 2010 - 7:18 ص    عدد الزيارات 4045    التعليقات 0    القسم دولية

        


اسطنبول- وكالات

يتجه الأتراك إلى مراكز الاستطلاع، اليوم الاحد 12-9-2010، للتصويت على إصلاحات دستورية اقترحتها حكومة رجب طيب أردوغان، تتضمن تغييرات في السلطة القضائية المثيرة للجدل.

ويشير استفتاء أجراه مركز كوندا لاستطلاعات الرأي ان الاصلاحات ستحصل على التأييد بنسبة 56.8% من أصوات الناخبين، في مؤشر مهم على التأييد الذي يحظى به اردوغان قبل الانتخابات البرلمانية التي تجرى العام القادم غير أن المركز قال ان 17.6% من الناخبين لم يحددوا موقفهم بعد.

وأشارت نتائج استطلاعات سابقة للرأي نشرت الاسبوع الماضي الى تقارب كبير بين نسبة المؤيدين ونسبة المعارضين حيث رجح أحد الاستطلاعات أن يرفض الناخبون الاصلاحات بفارق بسيط عن المؤيدين في حين رجح اخر أن يقر الناخبون الاصلاحات المقترحة بفارق بسيط جدا.

ويقول اردوغان ان الاصلاحات ستجعل الدستور التركي الذي صيغ بعد انقلاب عسكري وقع عام 1980 أكثر تماشيا مع الدستور في دول الاتحاد الاوروبي الذي تسعى تركيا للانضمام اليه.

ومن بين 26 مادة من المقترح تعديلها مواد تتعلق بطريقة اختيار كبار القضاة وتقول أحزاب المعارضة ان هذه الاصلاحات ستتيح للحكومة تأثيرا أكبر على السلطة القضائية.

والخسارة في هذا الاستفتاء ستهز معنويات حزب العدالة والتنمية الحاكم، قبل الانتخابات البرلمانية المقررة بحلول يوليو تموز 2011.

وأدلى المواطنون الاتراك الذين يقيمون في الخارج بأصواتهم طوال الشهر الماضي عند الحدود وفي المطارات التركية.

وقال مراد سونميز البالغ من العمر 36 عاما وهو في طريقه الى مقر اقامته في فرنسا من مطار اسطنبول "صوتت بنعم. أعتقد ان الاستفتاء مهم لتعزيز الديمقراطية والحرية اذا كانت تركيا تريد الانضمام الى الاتحاد الاوروبي فانها تحتاج الى ديمقراطية قوية".

لكن سانيا كوسار وهي ربة منزل عمرها 38 عاما تعيش في بلجيكا، تقول إنها قلقة بشان قوة حزب العدالة والتنمية، فتعتبر ان "هذه التعديلات تجري لصالح حزب العدالة والتنمية وليس لصالح المجتمع. انني أتطلع الى التصويت بلا. ربما نرغب في العودة (الى تركيا) في يوم من الايام وانا لا اريد العودة الى دولة اسلامية".


المصدر: موقع العربية نت

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,187,834

عدد الزوار: 6,939,595

المتواجدون الآن: 132