أخبار سوريا..للمرة الثانية في 24 ساعة.. قصف إسرائيلي يستهدف دمشق.. قصف إسرائيلي جديد على مواقع إيرانية جنوب دمشق..«البنتاغون»: 6 جنود أميركيين تعرضوا لإصابات دماغية في سورية..الشهر الـ90 لنزول الروس في سوريا يشهد استمرار تراجع دورهم.. 3 كوارث طبيعية في غضون 50 يوماً تعمّق مأساة السوريين شمال غربي البلاد..

تاريخ الإضافة الجمعة 31 آذار 2023 - 4:47 ص    عدد الزيارات 453    التعليقات 0    القسم عربية

        


للمرة الثانية في 24 ساعة.. قصف إسرائيلي يستهدف دمشق..

دبي - العربية.نت... استهدفت صواريخ فجر اليوم الجمعة مواقع في جنوب غرب دمشق، ما أسفر عن أضرار مادية، على ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا متهمة إسرائيل بشنها. وهذه ثاني ضربة إسرائيلية قرب دمشق في أقل من 24 ساعة، إذ كان عسكريان سوريان قد أصيبا في قصف إسرائيلي فجر الخميس قرب العاصمة السورية. ونقلت سانا الجمعة عن مصدر عسكري قوله إنه "في تمام الساعة الثانية عشرة و17 دقيقة من فجر اليوم (21,17 ت غ) نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا أحد المواقع في ريف دمشق". كما أضاف المصدر أن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت عددا منها"، مشيرا إلى أن "العدوان أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية". وكانت سانا أشارت قبيل ذلك إلى أن "دوي انفجارات سمع الجمعة بعد منتصف الليل في محيط دمشق". واستهدفت الصواريخ الإسرائيلية بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان مواقع عسكرية للنظام السوري والقوات الموالية لإيران في جنوب غرب دمشق. وأضاف المرصد أن الصواريخ دمرت مستودعا للأسلحة والذخيرة، من دون أن يتحدث عن وجود إصابات. هذا ونفذت إسرائيل ست غارات جوية في سوريا هذا الشهر وفقا للمرصد. والأسبوع الماضي، تعرض مطار حلب الدولي في شمال سوريا لقصف إسرائيلي هو الثاني خلال شهر آذار/مارس، واستهدف حسب المرصد مستودع أسلحة لمجموعات موالية لطهران، ما أدى إلى خروج المرفق الحيوي من الخدمة ليومين. وشنت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوية في سوريا، طالت مواقع للجيش السوري وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة. ونادرا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

مسلحون يرجح أنهم من «داعش» يستهدفون موقعاً لـ«الحرس» قرب البوكمال..

بيروت: «الشرق الأوسط».. استهدف مسلحون يرجح أنهم من خلايا تنظيم «داعش»، كانوا يستقلون دراجات نارية، اليوم الخميس، نقطة عسكرية على طريق حقل الورد النفطي تتبع ميليشيات «الحرس الثوري» الإيراني في بادية الصالحية قرب مدينة البوكمال شرق دير الزور، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية، وفق ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان. وكان المرصد الذي يتخذ من لندن مقراً، قد وثق أمس (الأربعاء)، مقتل عنصر من تنظيم «داعش»، جراء اشتباكات عنيفة دارت إثر هجوم بالرشاشات نفذته خلايا التنظيم الإرهابي على موقع عسكري تابع لقوات النظام السوري في مدينة البوليل الواقعة على أطراف بادية الميادين في ريف دير الزور الشرقي. وفي هذا الإطار، شهدت مدينة البوليل استنفاراً أمنياً واسعاً تحسباً لأي طارئ، ولملاحقة خلايا تنظيم «داعش»، وفقاً للمرصد.

قصف إسرائيلي جديد على مواقع إيرانية جنوب دمشق...

الاستهداف الخامس من نوعه خلال شهر واحد

دمشق: «الشرق الأوسط».. جددت إسرائيل قصفها الأراضي السورية للمرة الخامسة خلال شهر مارس (آذار) الحالي، واستهدفت بالصواريخ، بعد منتصف ليل الأربعاء - الخميس، مواقع للميليشيات التابعة لإيران جنوب العاصمة دمشق، حيث سمعت أصوات انفجارات عنيفة في منطقة كفرسوسة وسط اشتعال للنيران قرب المتحلق الجنوبي. كما سمعت الانفجارات بعنف أيضاً في حي الميدان الملاصق لكفرسوسة، وحاولت دفاعات النظام الجوية التصدي للقصف، وأعلنت وزارة الدفاع السورية صباح الخميس عن إصابة جنديين. وقالت في بيان: «نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق». وأسفر القصف عن إصابة عسكريين اثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية، وفق الوزارة التي أكدت أن وسائط دفاعها الجوي «تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها». وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، من جهته، بأن القصف دمر موقعاً واحداً في الأقل للميليشيات وسط معلومات عن خسائر بشرية في صفوفها، كما تسبب في إصابة عناصر في قوات النظام. وهذه هي المرة السابعة التي تستهدف فيها إسرائيل الأراضي السورية منذ بداية العام الجديد 2023. وكانت طائرات إسرائيلية استهدفت في 19 فبراير (شباط) الماضي، مواقع توجد ضمنها ميليشيات إيرانية و«حزب الله» اللبناني، في منطقة واقعة بين السيدة زينب والديابية بريف دمشق، ما أدى إلى اندلاع حرائق وانفجارات في الموقع المستهدف، كما دمرت الصواريخ الإسرائيلية قبوَ مبنى قرب مدرسة إيرانية في كفرسوسة. كما استهدفت الضربات الإسرائيلية كتيبة الرادار في تل مسيح جنوب شهبا في السويداء. وتسبب القصف في مقتل 15 شخصاً في قبو مبنى كفرسوسة، هم: اثنان من المدنيين؛ بينهم سيدة، و7 من العسكريين السوريين؛ بينهم 3 ضباط ومرافق قائد «كتائب البعث»، و5 مجهولو الهوية، وعضو في الجناح العسكري لميليشيا «حزب الله» اللبناني. وفي 17 يناير (كانون الثاني) الماضي، حصل «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، من مصادره الموثوقة، على معلومات تفيد بأن الجانب الإيراني يعمل على نصب بطاريات دفاع جوي إيرانية الصنع ضمن الأراضي السورية، وفي 3 مواقع على الأقل: جنوب وجنوب غربي العاصمة، وقرب مطار دمشق الدولي.

«البنتاغون»: 6 جنود أميركيين تعرضوا لإصابات دماغية في سورية

الراي.. قالت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» اليوم الخميس إن 6 جنود أميركيين في سورية تعرضوا لإصابات دماغية خلال هجومين مختلفين الأسبوع الماضي نفذهما مسلحون مدعومون من إيران، مضيفة أن تشخيص حالاتهم جاء خلال فحوصات روتينية في الأيام الأخيرة. يرفع ذلك حصيلة الخسائر في صفوف القوات الأميركية جراء الضربات والضربات المضادة الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن مقتل متعاقد أميركي وإصابة آخر، إلى جانب إصابة ستة جنود أميركيين. كما أشارت تقديرات «البنتاغون» إلى مقتل ثمانية مسلحين خلال ضربات جوية أميركية انتقامية على منشأتين مرتبطتين بإيران في سورية.

الشهر الـ90 لنزول الروس في سوريا يشهد استمرار تراجع دورهم

غارات جوية خجولة واجهت تصعيد هجمات «داعش»

لندن: «الشرق الأوسط»...نشر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، الخميس، حصيلة رصده لأبرز تحركات القوات الروسية في سوريا مع إكمالها الشهر الـ90 من مشاركتها في الحرب دفاعاً عن نظام بشار الأسد، ورأى تبعاً لذلك تراجعا في وتيرتها. وشهد الشهر الأول من العام الثامن سلسلة من التدخلات الروسية شملت أحداثاً قليلة: في شمال غربي سوريا، وتحديداً ضمن منطقة خفض التصعيد التي وضع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان اتفاقاً بشأنها، لم ترصد أي غارة جوية من قبل المقاتلات الحربية الروسية، بينما أفيد بتاريخ 18 مارس (آذار)، بأن ضابطاً روسياً رفيع المستوى قدم إلى ريف منبج وانتقى قرابة 30 ضابطاً من ذوي الخبرات العسكرية والقتالية، في الفرقة السابعة التابعة للنظام، واصطحبهم مع عتادهم الثقيل إلى جبهات إدلب، واستبدلهم بعناصر من الفرقة الأولى، بعد زيادة هجمات «هيئة تحرير الشام» على مواقع قوات النظام. وفي شمال شرقي البلاد، سيرت القوات الروسية ونظيرتها التركية 5 دوريات مشتركة خلال الشهر الـ90 من عمر دخول روسيا على خط الحرب، 3 منها بريف عين العرب (كوباني) ضمن محافظة حلب، و2 في ريف درباسية ضمن محافظة الحسكة. واستقدمت القوات الروسية تعزيزات عسكرية عدة إلى مواقعها شمال شرقي البلاد. وفي الرابع من مارس، رصد نشطاء «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، توجه رتل عسكري روسي يحمل العديد من الغرف مسبقة الصنع من مدينة حلب، باتجاه مناطق شرقي الفرات. وفي 18 مارس، استقدمت القوات الروسية تعزيزات عسكرية جديدة إلى قاعدتها في السعيدية، بريف منبج شرقي حلب، قادمة من محافظة حلب. ووفقاً لمصادر، فإن التعزيزات تألفت من 40 مدرعة مضادة للطيران بمدافع رشاشة، وأسلحة ومواد لوجيستية، وصناديق مغلقة. كما استقدمت القوات الروسية بتاريخ 27 مارس، تعزيزات عسكرية جديدة إلى قاعدتها في مطار صرين بريف عين العرب (كوباني) بريف حلب الشرقي، وتضم منظومة دفاع جوي نوع «بوك» الروسية المتطورة، بالإضافة إلى 8 صواريخ أرض - أرض «توشكا» ورادارات... وتعد صواريخ «توشكا» من الأسلحة الباليستية ذات القدرة التدميرية الكبيرة. أما في البادية السورية فشهد الشهر الـ90 من عمر دخول روسيا على خط الحرب دفاعاً عن النظام، غارات خجولة على مناطق انتشار تنظيم «داعش» الإرهابي، على رغم التصعيد الكبير لعناصر التنظيم وشنه عمليات دموية قتل فيها 27 مدنياً، و44 من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، إلا أن الروس الذين يدعون محاربتهم للإرهاب لم يحركوا ساكناً. ويذكر أن حصيلة الخسائر البشرية بالقصف الروسي بلغت 21123 منذ الـ30 من سبتمبر (أيلول) من عام 2015 حتى 30 مارس 2023: 8697 مدنياً هم: 2112 طفلاً دون سن الثامنة عشرة، و1321 مواطنة فوق سن الثامنة عشرة، و5264 رجلاً وفتى، إضافة لـ6201 عنصراً من «داعش»، و6225 مقاتلاً من الفصائل المقاتلة والإسلامية و«هيئة تحرير الشام» و«الحزب الإسلامي التركستاني» ومقاتلين من جنسيات عربية وأجنبية. وحسب «المرصد»، فإن القوات الروسية استخدمت خلال ضرباتها الجوية، مادة «الثراميت» - «Thermite»، التي تتألف من بودرة الألمنيوم وأكسيد الحديد، وتتسبب في حروق لكونها تواصل اشتعالها لنحو 180 ثانية... وهي قنابل عنقودية حارقة من نوع «RBK - 500 ZAB 2.5 SM» تزن نحو 500 كلغ، تلقى من الطائرات العسكرية، وتحمل قنابل صغيرة الحجم مضادة للأفراد والآليات، من نوع «AO 2.5 RTM» يصل عددها ما بين 50 – 110 قنابل.

3 كوارث طبيعية في غضون 50 يوماً تعمّق مأساة السوريين شمال غربي البلاد

(الشرق الأوسط)... إدلب (شمال غربي سوريا): فراس كرم... على مدى 50 يوماً عاش نحو 4 ملايين ونصف المليون سوري، في مناطق شمال غربي سوريا، مختلف أشكال الكوارث الطبيعية، لدرجة أنهم صاروا يقولون: «لم يعد ينقص سوى البراكين ليكتمل المشهد الكارثي». فبعد كارثة الزلزال المزدوج التي ضربت المناطق الشمالية الغربية في السادس من فبراير (شباط)، وكانت أولى الكوارث الطبيعية وأشدها وقعاً على السوريين بأحداثها المرعبة، حيث قتلت وشرّدت الآلاف منهم، جاءت العاصفة المطرية في 19 مارس (آذار) الجاري مع سيولها، ثم تلتها العاصفة الهوائية والرياح العاتية قبل يومين، ما أوقع أضراراً إضافية بين مشردين فقدوا خيامهم وآخرين تضررت مصالحهم، وبعضهم قضى نحبه. ويحاول الخمسيني «أبو جميل» وابنته الصغيرة، وعلى وجهيهما ترتسم علامات الحزن والأسى والحسرة، لملمة ما لم تقدر الرياح العاتية على إبعاده مع خيمتهما التي طارت بعيداً، والتي كانت ملجأهما عقب الزلزال المدمر، في مركز إيواء على طريق جنديرس - عفرين شمال حلب. ويقول «أبو جميل»: «لم تعد لدينا قدرة على تحمل أعباء الكوارث، فمنذ كارثة الزلزال ودمارها لمنازلنا التي خرجنا منها أحياء في آخر لحظة، ونحن نعيش كارثة تلو الكارثة، وصولاً إلى الرياح الشديدة التي تطايرت فيها خيامنا، في الوقت الذي لم يبقَ أمامنا سوى اللجوء إلى الله بعد هذه المصائب». أما محمد، ذو الأربعين عاماً، من مدينة حارم شمال إدلب، فيصف الحال الذي وصل إليه السوريون بالقول: «لم يبقَ سوى البراكين لم نرها بعد لتنال منّا، فالزلزال دمَّر بيوتنا وقلوبنا بفراق أحبّتنا، لتأتي بعدها السيول لتُغرق خيامنا التي لجأنا إليها، والآن نعيش في العراء، بعد أن تطايرت خيامنا بفعل الرياح الشديدة التي ضربت المنطقة». وقالت منظمة «الدفاع المدني السوري» (الخوذ البيضاء)، إن «العاصفة الهوائية الشديدة، تسببت بوفاة طفلة في مخيم الحويجة في قرية باتنته، وتوفي رجل أيضاً بحادث مشابه في قرية كورين، وأُصيب شاب وطفلة بانهيار جدران متصدعة في مدينة أريحا، وأُصيب طفلان في قريتي باتنته وسرمين، وأُصيب رجل أيضاً بانهيار جدار في بلدة محمبل، بينما أُصيبت امرأة جراء اقتلاع الرياح القوية خيمة بالقرب منها وإصابتها بدعائم الخيمة الحديدية». وتضرر نتيجة العاصفة الهوائية نحو 31.644 ألف شخص بينهم 8.526 ألف امرأة و16.439 ألف طفل، في أكثر من 49 مخيماً للنازحين و11 مركزاً لإيواء المتضررين والمنكوبين بالزلزال المدمر في ريف إدلب وريف حلب، وفقد خلال ذلك نحو 3.864 ألف شخص المأوى بعد تطاير الخيام وتمزقها بفعل الرياح العاتية، وتضرر نحو 467 خيمة بشكل كلّي و1.328 ألف خيمة بشكل جزئي، وفقاً لتقرير أصدره فريق «منسقو استجابة سوريا»، المتخصص برصد الأوضاع الإنسانية في شمال غربي سوريا. أما في العاصفة المطرية والسيول الجارفة التي ضربت المنطقة في 19 مارس، فقد تضرر أكثر من 33.742 ألف شخص، بينهم 11.457 ألف امرأة و13.566 ألف طفل، في أكثر من 53 مركزاً لإيواء المتضررين والمنكوبين بالزلزال المدمر، بينما بلغ عدد الخيام المتضررة بشكل كلّي حينها 514 خيمة، و1.044 ألف بشكل جزئي، حسب إحصائيات لمنظمات إنسانية وناشطين. وفي كارثة الزلزال المدمر، الذي ضرب شمال غربي سوريا وجنوب تركيا فجر الاثنين 6 فبراير 2023، قُتل 4191 شخصاً في مناطق المعارضة شمال غربي سوريا، و394 قتيلاً في مناطق يسيطر عليها النظام السوري، وفقاً لتقرير أصدرته «الشبكة السورية لحقوق الإنسان»، الثلاثاء الماضي.

سوريا تسجل 20 هزة أرضية خلال الـ24 ساعة الماضية

دمشق: «الشرق الأوسط».. أعلن المركز الوطني للزلازل في سوريا تسجيل 20 هزة أرضية خفيفة منذ صباح أمس الأربعاء وحتى صباح اليوم (الخميس). وقال المركز، في بيان أوردته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، إن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي رصدت تسع هزات في لواء إسكندرون، وهزة في شمال لبنان، و10 هزات في تركيا. وأشار المركز إلى أن قوة الهزات تراوحت بين 1.8 و3.8 درجة على مقياس ريختر، وعلى أعماق مختلفة وصلت إلى 72.8 كم.



السابق

أخبار لبنان..انتفاضة القطاع العام: إنقاذ الدولة بإنقاذ الرواتب!..واشنطن تكرّر: لا خروج من الأزمة إلا عبر صندوق النقد.. وفرنجية يلتقي مستشار ماكرون اليوم..باريس تستدعي فرنجية..وفريقه الرئاسي "قلق" من التقارب الإيراني-السعودي.."صفعة" صفقة المطار: "حزب الله" يلحس توقيع وزيره!..باريس تستضيف فرنجية: دعم أم اعتذار؟..قطر تنافس فرنسا في الملف الرئاسي..«يونيفيل» تشكو من «عدم وضوح» خط الحدود بين لبنان وإسرائيل..

التالي

أخبار العراق..قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني في العراق..السوداني يجدد التأكيد على حماية الديمقراطية والتعددية في العراق..رئيس وزراء العراق يحتوي الفصائل مستنداً إلى «التسوية الإقليمية»..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,111,061

عدد الزوار: 6,753,324

المتواجدون الآن: 105