السلطات البحرينية تعلن تفكيك "شبكة سرية إرهابية"

تاريخ الإضافة الأحد 5 أيلول 2010 - 7:35 ص    عدد الزيارات 3821    التعليقات 0    القسم عربية

        


السلطات البحرينية تعلن تفكيك "شبكة سرية إرهابية"

اعلنت امس السلطات البحرينية انها "فككت شبكة سرية واحبطت مخططات ارهابية لهذه الشبكة تستهدف المساس بالامن الوطني وتقويض الوحدة الوطنية وتخريب الممتلكات العامة والخاصة".
 ونشرت وكالة "انباء البحرين" وتلفزيون البحرين ان الشبكة "تتألف من عناصر في الداخل والخارج (...) قامت بالتحريض على ممارسة الاعمال الارهابية والحض على التخريب والاتلاف في مناطق مختلفة بمملكة البحرين قولا وفعلا ضمن مشروع ارهابي وتخريبي منظم عبر محاور عدة تشمل عقد لقاءات تنظيمية سرية في الداخل والخارج للتنسيق وتوزيع الادوار".
واتهمت السلطات هذه الشبكة بالعمل "على تغيير نظام الحكم بوسائل غير مشروعة (...) وبث الدعايات والاخبار الكاذبة من خلال الخطب التحريضية في بعض دور العبادة (...) وبث النشرات والبيانات بغرض اثارة الشارع". واضافت: "كما شملت المحاور توفير الدعم المالي من مصادر في الداخل والخارج تحت غطاءات متنوعة من تبرعات رجال اعمال وتجار او الاموال المتحصلة من الخمس (زكاة للمسلمين الشيعة) (...) والقيام بتشكيل مجموعات تخريبية في مناطق مختلفة بالمملكة حسب الاوامر الصادرة من قيادات هذه الشبكة".
واوضحت ان قيادة هذه الشبكة تتألف من ثمانية اشخاص، بينهم خصوصاً القيادي في حركة الحريات والديموقراطية "حق" عبدالجليل السنكيس الموقوف منذ 14 اب وحسن مشيمع الامين العام للحركة وسعيد الشهابي القيادي المخضرم في "حركة احرار البحرين" والمقيم في لندن ومحمد المقداد (اسمه الاصلي محمد حبيب الصفاف) وسعيد النوري (واسمه الاصلي سعيد ميرزا احمد)، وهما رجلا دين شيعة، الى الناطق باسم "اللجنة الوطنية للشهداء وضحايا التعذيب" عبدالغني خنجر.
وينتمي معظم الموقوفين الى حركة "حق" المنشقة اساسا عن جمعية "الوفاق الوطني الاسلامية" التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي بعد اعلانها في 2005 عزمها على المشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية التي جرت عام 2006، الى تيار صغير يطلق عليه "تيار الممانعة" و"حركة الوفاء" التي ينتمي اليها المقداد.
وكانت منظمة "هيومان رايتس ووتش" طالبت في الثاني من ايلول السلطات البحرينية بالتحقيق في اتهامات بتعذيب اربعة ناشطين شيعة اعتقلوا في آب الماضي. وقالت في بيان ان القيادي في حركة "حق" المعارضة عبدالجليل السنكيس اشتكى خلال مثوله امام النيابة العامة من تعرضه للضرب ولممارسات مذلة خلال التحقيق معه لدى اجهزة الامن. كما اكدت ان الناشطين الثلاثة الاخرين المعتقلين في قضية السنكيس اشتكوا من الممارسات نفسها بحقهم، وهم رجلا الدين الشيعيان محمد المقداد وسعيد النوري، الى عبدالغني خنجر.
 

و ص ف  


المصدر: جريدة النهار

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,540,225

عدد الزوار: 6,899,929

المتواجدون الآن: 91