لجنة إسرائيلية - يونانية للتعاون الاستراتيجي لتوسيع العلاقات العسكرية والأمنية والتجارية

تاريخ الإضافة الخميس 19 آب 2010 - 7:06 ص    التعليقات 0    القسم دولية

        


لجنة إسرائيلية - يونانية للتعاون الاستراتيجي لتوسيع العلاقات العسكرية والأمنية والتجارية
 

القدس المحتلة، أثينا - أ ف ب، رويترز - أعلنت الإذاعة الإسرائيلية أمس انه سيتم قريباً تشكيل لجنة مشتركة بين اليونان وإسرائيل للتعاون الاستراتيجي بهدف تعزيز العلاقات العسكرية والأمنية والتجارية بما في ذلك تبادل الخبرات العسكرية وإجراء مناورات مشتركة.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الى اليونان هي الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي لهذا البلد.

وبحسب الإذاعة ستدرس اللجنة سبل إعطاء دفع للتعاون الثنائي في مجالات تنسيق الاستراتيجية ومكافحة الإرهاب والتسلح ومهمات التدريب المشتركة والشق المدني. وقال مسؤولون إسرائيليون إن فريقاً من الخبراء في العلاقات الأمنية والتجارية سيجتمعون قريباً لوضع التفاصيل الأخرى.

وأكد نتانياهو، الذي عاد الى إسرائيل ليل الثلثاء الأربعاء بعد زيارة لليونان استمرت يومين، أن الدولتين «تبدآن فصلاً جديداً» مشيراً الى انه «سيعاد النظر» في التعاون الثنائي بين البلدين «لتحسينه خصوصاً في المجال الأمني»، موضحاً أن وزير الدفاع اليوناني «سيزور إسرائيل قريباً».

وقبل عودته الى إسرائيل قال نتانياهو إن تعزيز التعاون سيتعلق بـ «الدفاع والأمن» وقطاعات السياحة وإدارة المياه وموارد الطاقة المتجددة.

وقال مسؤول إسرائيلي إن محادثات نتانياهو مع نظيره اليوناني جورج باباندريو «استكشفت إمكان إقامة تعاون عسكري أكبر بين الصناعات العسكرية والجيشين في البلدين».

وأكد مسؤول يوناني طلب عدم الكشف عن هويته أن الزعيمين «بحثا في أشكال جديدة من التعاون في قضايا الدفاع والأمن» بما في ذلك توسيع التدريبات العسكرية المشتركة وتبادل المعرفة التكنولوجية.

وفي لفتة رمزية استضاف باباندريو نظيره الإسرائيلي في زيارة الى جزيرة قبالة ساحل أثينا أول من أمس أبحرا إليها على متن سفينة صواريخ باعتها إسرائيل الى اليونان قبل ثمانية أعوام.

وعلى رغم أن إسرائيل تبدو حريصة على توسيع علاقاتها مع اليونان نتيجة تدهور علاقاتها مع تركيا في الفترة الأخيرة، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن هذا التقارب لن يتم على حساب علاقات تل أبيب مع أنقرة التي توترت بعد الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في 2008 ثم الهجوم في 31 أيار (مايو) على سفينة تركية كانت تنقل مساعدات الى غزة ما أدى الى مقتل تسعة أتراك.

وقال نتانياهو انه يريد إصلاح العلاقات مع تركيا، معتبراً أن تطوير العلاقات مع اليونان قد يعزز ذلك الهدف.

واليونان منافسة لتركيا منذ فترة طويلة في البحر المتوسط . ووصلت الدولتان الى شفا حرب مرتين على الأقل في القرن العشرين.

ولفت مسؤول إسرائيلي كبير على هامش زيارة نتانياهو أن «العلاقات تتطور الآن بسرعة كبيرة مع اليونان نظراً لمصالحنا المشتركة».

ونتانياهو أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور اليونان التي لم تقم علاقات ديبلوماسية كاملة مع الدولة اليهودية إلا في عام 1990 متأخرة عن الدول الأوروبية الأخرى. ووقعت إسرائيل واليونان اتفاقاً للتعاون العسكري عام 1994.

وفي 22 تموز (يوليو) قام رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو بزيارة غير مسبوقة لإسرائيل.


المصدر: جريدة الحياة

Resuming Civic Activism in Turkey

 السبت 16 كانون الأول 2017 - 6:59 ص

  Resuming Civic Activism in Turkey   http://carnegieendowment.org/2017/12/13/resuming-civi… تتمة »

عدد الزيارات: 5,883,351

عدد الزوار: 188,506

المتواجدون الآن: 19