مصر تتهم فصائل من غزة بإطلاق الصواريخ

تاريخ الإضافة الخميس 5 آب 2010 - 6:26 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر تتهم فصائل من غزة بإطلاق الصواريخ
و"حماس" تعتبر الاتهام تبريراً لعدوان جديد

اتهمت مصر "فصائل فلسطينية من قطاع غزة" بانها وراء عملية اطلاق الصواريخ التي استهدفت الاثنين ايلات والعقبة حيث سقط قتيل ولمحت الى انها قد تكون اطلقت من سيناء. لكن حركة المقاومة الاسلامية "حماس" استغربت ذلك، معتبرة ان هذا الاتهام يبرر العدوان على غزة.
ونقلت وكالة "انباء الشرق الاوسط" المصرية عن "مصدر امني مسؤول"  ان "المعلومات الاولية التي توصلت اليها الاجهزة تشير الى وقوف فصائل فلسطينية من قطاع غزة خلف عملية اطلاق خمسة صواريخ على العقبة وايلات" القريبتين من سيناء. وتحدث المسؤول الذي لم يكشف اسمه عن "تحقيقات أولية"، ولم يدل بتفاصيل عن الفصائل التي يشتبه في انها وراء العملية. الا انه المح الى ان الصواريخ اطلقت فعلا من سيناء. وقال ان "مصر لن تقبل باي حال من الاحوال ان يستخدم اي طرف اراضيها للاضرار بالمصالح المصرية". واشار الى ان "مصر تكثف اجراءاتها حالياً من أجل الكشف عن ملابسات اطلاق الصواريخ الخمسة التي استهدفت" العقبة وايلات.

 

باراك

وعندما سئل وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك في وقت سابق عما إذا كان مقتنعاً بأن الصواريخ أطلقتها "حماس" ، أجاب: "لا أريد أن أقول إنني مقتنع ولكن قد تكون هناك صلة بين حماس وعملية الإطلاق تلك... ربما ليسوا أشخاصا جزءا من حماس في غزة، ربما هناك صلة غير مباشرة بشكل أكبر قليلا".

 

الرفاعي

وكرر رئيس الوزراء الاردني سمير الرفاعي في مقابلة مع "وكالة الصحافة الفرنسية" ان الصاروخ الذي سقط في العقبة اطلق من شبه جزيرة سيناء المصرية. وقال: "وفقاً لمعلوماتنا فان الصاروخ الذي انفجر الاثنين في العقبة اطلق من سيناء، كما اشار مسؤولون مصريون الى ذلك"، موضحاً ان "الاردن ينسق مع مصر في ما يتعلق بالتحقيق وقضايا اخرى".
واضاف: "نحن نواصل التحقيق لنحدد بدقة من اعتدى علينا، سواء كان المسؤول افراداً ام جماعات، وعن قصد ام لا، سيدفعون الثمن لانهم اراقوا دما في الاردن".
 وكان مسؤول اردني صرح اول من امس بان لدى بلاده ادلة على ان الصاروخ الذي سقط الاثنين على مدينة العقبة وتسبب بمقتل مواطن واصابة خمسة مواطنين اطلق من شبه جزيرة سيناء المصرية.
 وكانت مصادر أمنية مصرية نفت في البداية الانباء التي تحدثت عن عملية اطلاق صواريخ من سيناء.

 

"حماس"

 وعبرت "حماس" عن استغرابها لاتهام مصر فصائل فلسطينية من قطاع غزة بالوقوف وراء اطلاق الصواريخ، قائلة ان الاتهام "يعطي مبرراً للاحتلال لضرب" غزة. وصرح القيادي في الحركة صلاح البردويل بان "ادعاء" المصدر الامني المصري يتناقض مع تصريحات مصرية نفت أمس اطلاق اي صواريخ من سيناء، لهذا نستغرب هذا الادعاء".
وطالب القيادة المصرية بالتحقيق في الاتهام "لانه يعطي مبرراً للاحتلال لادانة مصر وضرب قطاع غزة".
واشار الى ان "الادعاء عن وقوف حماس وراء اطلاق هذه الصواريخ كاذب هدفه ايجاد المبرر لمزيد من العدوان على قطاع غزة". قال: "إذا كان المقصود حركة حماس فالكل يعلم أنه ليس من إستراتيجيتنا أن نستخدم أي أراض عربية ونركز كل جهدنا ومقاومتنا داخل الأراضي الفلسطينية، لذلك لا يجب على الإطلاق لا تلميحاً ولا تصريحاً اتهام حماس أو تشجيع الاحتلال على مثل هذه التصريحات التي يتخذها مبرراً للهجوم على قطاع غزة مرة أخرى".

 

"الجهاد"

 ونفت حركة "الجهاد الإسلامي" علاقتها بإطلاق الصواريخ. وقال القيادي في الحركة خالد البطش: "الجهاد الإسلامي ليس له علاقة بصواريخ غراد التي اطلقت على ايلات من قريب او بعيد"، مستبعداً هو أيضاً علاقة الفصائل الفلسطينية بالأمر. ورأى أنه "من الصعوبة الشديدة نقل أي صواريخ من داخل القطاع إلى أرض سيناء"، مشدداً على أن "سيناء أرض عربية مصرية وجارة شقيقة لها سيادة على أراضيها".
 

و ص ف، ي ب أ، رويترز، أ ش أ     


المصدر: جريدة النهار

حماية العمّال الهنود في الخليج: ما يمكن أن تفعله نيودلهي

 الجمعة 24 تشرين الثاني 2017 - 7:28 ص

  حماية العمّال الهنود في الخليج: ما يمكن أن تفعله نيودلهي https://www.brookings.edu/ar/resear… تتمة »

عدد الزيارات: 4,935,530

عدد الزوار: 171,929

المتواجدون الآن: 13