مجموعة الأزمات الدولية تحذّر من حرب إسرائيلية جديدة

تاريخ الإضافة الأربعاء 4 آب 2010 - 7:11 ص    عدد الزيارات 1260    التعليقات 0    القسم دولية

        


مجموعة الأزمات الدولية تحذّر من حرب إسرائيلية جديدة

حذّرت مجموعة الأزمات الدولية من شن حرب إسرائيلية جديدة على لبنان، مشيرة إلى أن هذه الحرب ستكون أكثر عنفاً ويمكن أن تمتد إقليمياً .
وأفاد التقرير الأخير للمجموعة الدولية، الذي يحمل إسم "طبول الحرب: إسرائيل ومحور المقاومة"، أن "الوضع الهادئ الحالي على الحدود بين إسرائيل ولبنان يخفي وراءه حالاً من التوتر المتزايد نتيجة للمخاوف السورية واللبنانية من إسرائيل وقلق إسرائيل من نمو ترسانة الأسلحة التي يمتلكها حزب الله".
ونقل التقرير عن مدير مشروع المجموعة في العراق ولبنان وسوريا بيتر هارلينغ "أن قرار مجلس الأمن 1701 الذي اعتمد عقب القتال عام 2006 الذي اضطلع بدور مهم في إعادة الهدوء إلى المنطقة فقد فاعليته، نتيجة لفشله في التوصل إلى اتفاق يضمن انسحاب إسرائيل من جزء من قرية الغجر اللبنانية ومزارع  شبعا، وتعزيز قدرات القوات اللبنانية في الجنوب".
وأضاف أن "جذور الصراع المقبل تتضح مع تزايد القلق الإسرائيلي من التعاون العسكري بين إيران وسوريا و"حزب الله"  وحركة المقاومة الاسلامية "حماس" الفلسطينية والذي يؤدي إلى إختلال التوازن الأمني في المنطقة، موضحاً أن "إسرائيل سترغب في حال شن الحرب في تجنب تكرار سيناريو عام 2006 من خلال ضربات سريعة وشديدة لن تميز المدنيين أو تفرق بين الحكومة اللبنانية وحزب الله".
وتوقّع أن تستهدف إسرائيل سوريا "لأنها أكثر الأطراف ضعفاً في هذا المحور، ولأنها تعتبر المورد الرئيسي للسلاح والعتاد لمقاتلي حزب الله"، وأعرب عن اقتناعه بأن "السبيل الوحيد لتهدئة الوضع هو استئناف مفاوضات جدية بين إسرائيل من جهة وسوريا ولبنان من جهة أخرى".
 

أ ش أ


المصدر: جريدة النهار

What Prospects for a Ceasefire in Libya

 الأحد 19 كانون الثاني 2020 - 7:31 ص

What Prospects for a Ceasefire in Libya https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/nort… تتمة »

عدد الزيارات: 33,537,499

عدد الزوار: 834,358

المتواجدون الآن: 0