إسرائيل: صواريخ العقبة وإيلات إيرانية الصنع

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 آب 2010 - 10:47 ص    عدد الزيارات 883    التعليقات 0    القسم دولية

        


إسرائيل: صواريخ العقبة وإيلات إيرانية الصنع

 

تعرض المنتجع الساحلي الإسرائيلي لهجوم صاروخي في إبريل الماضي

تعرض المنتجع الساحلي الإسرائيلي لهجوم صاروخي في إبريل الماضي

 

القدس، (CNN) -- رجحت إسرائيل أن الصواريخ الخمسة التي أطلقت على مدينة "إيلات" الساحلية، صباح الاثنين، ربما إيرانية الصنع، في هجوم لم يؤد لإيقاع ضحايا أو أضرار في المنتجع  الواقع في جنوب إسرائيل، غير أنه تسبب في إصابة 4 أشخاص بجراح في العقبة بالأردن، في الوقت الذي بادرت فيه الحكومة المصرية إلى نفي ترجيحات  إسرائيلية سابقة بأن الصواريخ ربما أطلقت من شبه جزيرة سيناء.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن خبراء متفجرات في شرطة "إيلات" أن الصواريخ  وهي من طراز "غراد، ربما إيرانية الصنع يبلغ مداها  20 كيلومترا وقادرة على حمل رأس حربي يزن 6 كيلوغرامات من المواد المتفجرة التقليدية.

وفي وقت سابق، رجحت وسائل إعلام إسرائيلية انطلاق الصواريخ من سيناء وأشارت إلى أن ثلاثة من الصواريخ سقطت في البحر الأحمر، وواحد في منطقة زراعية واستقر الخامس في الأراضي الأردنية.

مصر تنفي إطلاق الصواريخ من سيناء

ومن جانبها، نفت مصادر أمنية مصرية، عملية إطلاق صواريخ من سينا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المصدر تأكيده عدم منطقية إطلاق الصواريخ من أرض سيناء على إسرائيل، وقال إن هناك متابعات أمنية مستمرة على طول الحدود من رفح شمالا وحتى طابا جنوبا، بالإضافة إلى عدم وجود أية عناصر لتنظيم القاعدة في مصر.

ونفت المصادر أن يكون قد تم إطلاق الصواريخ من عناصر فلسطينية أو تخريبية، حيث أن المنطقة مؤمنة تماما من الجانب المصري، وفق موقع أخبار مصر.

4 إصابات بسقوط "غراد" على العقبة

وعلى الجانب الأردني، أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، علي العايد،  إصابة أربعة أشخاص بسقوط صاروخ  "غراد ، نقلاً عن وكالة الأنباء الأردنية "بترا."
وقال العايد إن 3 من الإصابات بسيطة والرابعة بليغة وان سيارتين احترقتا إضافة إلى وقوع إضرار مادية .

وأضاف العايد أن الصاروخ انطلق من خارج حدود الأراضي الاردنية ، وان الجهات الأمنية المختصة تجري تحقيقا في الحادث.

ووصف نزيل بالفندق الحادث قائلاً: "سمعنا دوي انفجار قوي اهتز على إثره الفندق بأكمله ورأينا سيارتين تحترقان، حضرت قوات الأمن وقامت بتطويق المنطقة."

ونقل راديو إسرائيل أن  دوي الانفجارات القوية هز أرجاء المدينة الساحلية على البحر الأحمر، فيما هرعت قوى الأمن الإسرائيلي إلى المنطقة بحثاً عن بقايا القذائف الصاروخية، لافتاً إلى  أن المعلومات المتوافرة حاليا تشير إلى أنه تم إطلاق القذائف الصاروخية من سيناء.

وقال الجيش الإسرائيلي لـCNN إنه على اتصال بنظيريه في الأردن ومصر بشأن الهجوم.

والهجوم هو الثاني الذي يستهدف المنتجع الساحلي الشهير، خلال أقل من ثلاثة أشهر، بعد إطلاق صاروخ من شبه جزيرة سيناء في إبريل/نيسان الماضي، وهو الأول منذ قرابة خمسة أعوام.

وتعرضت المدينة لعدد من الهجمات إبان الإنتفاضة والفترة التي أعقبتها كان أخرها هجوم انتحاري أوقع ثلاثة قتلى في يناير/كانون الثاني عام 2007.

وعام 2001، أجهضت السلطات الأمنية في الأردن مخطط لإطلاق صواريخ من مدينة العقبة على إيلات.

وتزامن الحادث مع إعلان إسرائيل عن تزايد الهجمات الصاروخية من غزة، وحمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، "حماس" مسؤولية إطلاق الصواريخ قائلاً: إنها "تتحمل المسؤولية المباشرة عن أي اعتداء صاروخي من قطاع غز على إسرائيل،" وأضاف أن تل أبيب "تحتفظ لنفسها بحق الدفاع عن مواطنيها من خلال اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية."


المصدر: موقع CNN

Iran Briefing Note #10

 السبت 24 آب 2019 - 6:26 ص

Iran Briefing Note #10 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/gulf-and-arabian-peni… تتمة »

عدد الزيارات: 27,537,388

عدد الزوار: 668,375

المتواجدون الآن: 0