أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. العليمي: متمسكون بالهدنة رغم خروقات الحوثي.. الإرياني: ميليشيا الحوثي تتنصل من التزامها بخصوص ميناء الحديدة..انقلابيو اليمن يسلبون العيد بهجته ويلاحقون التجار..وزيرا خارجية السعودية وإيران يلتقيان بعد العيد..إردوغان: إقامتي بالغرفة 1453 خطوة سعودية أنيقة.. تقارب سعودي - باكستاني وشريف يزور الإمارات..السعودية وباكستان لتعميق التعاون والشراكات الملموسة..خادم الحرمين: العيد فرصة لسمو الأخلاق والتآلف والتسامح..إيران تبدي استعدادها للتفاوض مع الكويت حول حقل الدرة..الكويت تحذر من عمليات ابتزاز إلكتروني للمسؤولين الحكوميين..

تاريخ الإضافة الإثنين 2 أيار 2022 - 5:28 ص    عدد الزيارات 1370    التعليقات 0    القسم عربية

        


العليمي: متمسكون بالهدنة رغم خروقات الحوثي..

الرئيس العليمي: لن نحيد عن قواعد التوافق والشراكة لاستعادة الدولة..

العربية. نت - أوسان سالم... جدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، التمسك بالهدنة الأممية التي دخلت حيز التنفيذ مطلع أبريل الماضي، ولمدة شهرين برعاية الأمم المتحدة، رغم كل الخروقات التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي، داعياً إلى ضرورة احترامها والالتزام ببنودها، مشيرا إلى أن مواقف السعودية والإمارات إلى جانب الشعب اليمني ستبقى حاضرة في ذاكرته. وتعهد العليمي في خطاب وجهه إلى الشعب اليمني، مساء الأحد، بمناسبة عيد الفطر، بالعمل بجدية لتوفير كل الظروف لإنجاح الهدنة الأممية لاسيما تلك المرتبطة بتخفيف معاناة أبناء الشعب اليمني وحريتهم في التنقل سواء عبر مطار صنعاء او في تعز المحاصرة وكل المحافظات التي يعاني ابناءها من معاناة إنسانية. وقال "نتوق إلى سلام دائم وعادل وشامل ينهي هذه الكارثة ويبنى على المرجعيات الثلاث ليؤسس لمستقبل آمن لكل أبناء الشعب اليمني". ووعد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، بأن القادم سيكون أفضل لعدن ومنها لكل اليمن، مؤكدا أن عدن كانت حاضرة كأولوية في زيارته مع أعضاء المجلس الرئاسي إلى السعودية والإمارات وخصوصا إعادة تأهيل وتحسين الخدمات فيها وصيانة وتطوير البنية التحتية وتوفير الأمن والاستقرار. ووصف زيارته إلى السعودية والإمارات وهي أول زيارتين خارجيتين منذ تشكيل مجلس القيادة الرئاسي اليمني، بأنهما " ناجحتين بكل المقاييس"، وقال أنه لمس من خلالهما "مدى الحرص الأخوي الصادق على أمن واستقرار اليمن أرضا وإنساناً، ولقيت همومنا وتطلعات شعبنا التي حملناها اإليهم تجاوبا أخوياً عاليًا، وتأكيد كبيرا على الوقوف مع الشعب اليمني والدولة اليمنية لاسيما في المجال الاقتصادي والتنموي والأمني والذي ستكون له آثاره الإيجابية على أبناء شعبنا الذين يستحقون حياة أفضل بعد أن أنهكتهم هذه الحرب التي أشعلتها ميليشيا الحوثي الانقلابية". وأوضح الرئيس العليمي، أن الزيارتين وضعت "خارطة طريق واضحة لدعم مسارات اعادة التأهيل في الخدمات والاقتصاد"، وتم الاتفاق على التشكيل الفوري للجان مشتركة تتولى متابعة تنفيذ التعهدات. ودعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، كافة المكونات السياسية والاجتماعية ورجال الفكر والثقافة والأعلام الى توحيد صفهم وجمع كلمتهم. وأضاف "إنها لحظة تاريخية علينا جميعا مسؤولية الحفاظ عليها والعمل معاً من أجل بلدنا وأهلنا، والاصطفاف خلف المجلس، فالجميع شركاء، فليس في قاموسنا الإقصاء والتهميش". كما تعهد بالعمل "وفق قواعد التوافق والشراكة والبناء في سبيل استعادة الدولة وإعادة مؤسساتها وإصلاح الخلل أينما كان".

اليمن.. رابطة أمهات المختطفين تدعو لضغط أممي للإفراج عن المحتجزين

الخليج الجديد.. المصدر | الأناضول... دعت رابطة حقوقية في اليمن، الأحد، الأمم المتحدة والمنظمات المعنية، للضغط على أطراف النزاع، للإفراج عن مئات المحتجزين. جاء ذلك في بيان صادر عن رابطة أمهات المختطفين (غير حكومية) بمناسبة عيد الفطر المبارك الذي يحل باليمن ومعظم البلدان يوم غد الإثنين. وقال البيان "يحل عيد الفطر المبارك و356 مختطفاً و64 معتقلاً و143 مخفياً قسراً مازالوا خلف قضبان السجون تسلب فيه الحرية وفرحة العيد، ويحرمون من زيارتهم دون أي اعتبار للحقوق القانونية والدستورية والمعاني الإنسانية ". وأضاف البيان: "باسم أطفال وعائلات المختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً، نناشد كل الجهات المعنية والمنظمات الحقوقية والإنسانية والأمم المتحدة، الضغط للإفراج عن المختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً ". ودعا البيان" الضمير العالمي الإنساني للوقوف جنباً إلى جنب مع المختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً وأهاليهم والعمل على منحهم حقوقهم المغيبة خلال فترة الاحتجاز، والسماح لعائلاتهم بزيارتهم خلال أيام العيد والإفراج عنهم دون قيد أو شرط". ولم يتطرق البيان إلى الجهات التي تحتجز هؤلاء، لكن الرابطة أفادت في بيانات سابقة بأن معظمهم في سجون الحوثيين، وبعضهم محتجزون لدى الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي. ومنذ أكثر من 7 سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر /أيلول 2014. –

الحوثي تنصل من تخصيص عوائد سفن الوقود للمرتبات

الجريدة... اتهمت الحكومة اليمنية، مساء أمس جماعة الحوثي بالتنصل عن التزامها بتخصيص عوائد سفن الوقود، لدفع مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتها، بينما طالب المبعوث الأممي هانس غروندبرغ «بتوضيح مصير هذه العائدات منذ بدء سريان الهدنة ووضع آلية لصرفها وعدم توجيهها للمجهود الحربي». وقال وزير الإعلام معمر الإرياني: «رغم التزام الحكومة بمنح التصاريح لدخول سفينتين أسبوعيا إلى ميناء الحديدة تنفيذا لبنود الهدنة فإن ميليشيا الحوثي لم تلتزم بتوجيه عائدات المشتقات النفطية لصرف المرتبات في مناطق سيطرتها».

الإرياني: ميليشيا الحوثي تتنصل من التزامها بخصوص ميناء الحديدة

الحكومة اليمنية: الميليشيا الحوثية لم تلتزم بتوجيه إيرادات عائدات المشتقات النفطية لصالح صرف المرتبات

العربية. نت - أوسان سالم ... اتهمت الحكومة اليمنية، ميليشيا الحوثي بالتنصل من التزاماتها بتوجيه عائدات المشتقات النفطية القادمة عبر ميناء الحديدة لتغطية مرتبات موظفي الجهاز الإداري للدولة بمناطق سيطرتها، تنفيذا للهدنة الأممية. وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران تنصلت من التزاماتها بتوجيه عائدات المشتقات النفطية القادمة عبر ميناء الحديدة لتغطية مرتبات موظفي الجهاز الإداري للدولة بمناطق سيطرتها. وأوضح الإرياني، في تصريح صحافي، أن "الميليشيا الحوثية لم تلتزم بتوجيه إيرادات عائدات المشتقات النفطية لصالح صرف المرتبات رغم التزام الحكومة بمنح التصاريح اللازمة لسفينتين أسبوعيا إلى موانئ الحديدة بشكل منتظم تنفيذا لبنود اعلان الهدنة برعاية أممية"‏. ولفت إلى أن "الرسوم والجمارك التي سيتم تحصيلها من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية على تلك الشحنات (18 سفينة) الواردة خلال شهري الهدنة، حوالي 90 مليار ريال يمني، وهي تكفي لصرف مرتبات 3 أشهر تقريبا لجميع موظفي الجهاز الاداري للدولة في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيا". وطالب وزير الإعلام اليمني، المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ بـ"توضيح مصير عائدات المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة منذ بدء سريان الهدنة، ووضع آلية لصرفها كمرتبات لموظفي الدولة في مناطق سيطرة الميليشيا الحوثية تنفيذا لاتفاق استوكهولم، وضمان عدم توجيهها لما يسمى المجهود الحربي".

اتفاق الهدنة

وكان رئيس المجلس الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، قد أكد في كلمته بعد أدائه اليمين الدستورية بالعاصمة المؤقتة عدن، أن اتفاق الهدنة مع الحوثيين ينص على "تكريس كل عائدات المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة، بعد استثنائها من الرسوم الجمركية والضريبية من قبل الحكومة لدفع رواتب موظفي القطاع المدني في مناطق سيطرة الانقلاب الحوثي، معلنا في الوقت ذاته عن رفضه لـ"استمرار الميليشيات الانقلابية في نهب الإيرادات، وتسخيرها لتمويل حروبهم واعتداءاتهم المستمرة على مقدرات شعبنا أو للإثراء الخاص". وقال العليمي إنه "منذ سريان الهدنة مطلع أبريل الجاري، فقد وصلت إلى ميناء الحديدة سبع سفن تصل رسومها الجمركية والضريبية إلى حوالي 26 مليار ريال، ويصل إجمالي رسوم السفن الـ18 المتفق عليها في خطة الهدنة المقرة إلى حوالي 90 مليار ريال". وأعلنت الأمم المتحدة قد أعلنت مطلع الشهر الماضي عن هدنة إنسانية في اليمن تستمر شهرين، تتضمن وقف شامل للعمليات العسكرية وفتح مطار صنعاء الى وجهات محددة، ودخول سفن الوقود الى ميناء الحديدة وفتح المنافذ البرية بين المدن اليمنية.

وزير الدفاع اليمني يؤكد على تطوير أداء هيئة الاستخبارات والاستطلاع

استمع وزير الدفاع اليمني من رئيس هيئة الاستخبارات والاستطلاع العسكرية اللواء الركن أحمد محسن اليافعي، إلى شرح حول سير العمل في ظل التطورات الجارية.

العربي نت...الأراضي اليمنية - أحمد بجاتو.. ترأس وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محمد علي المقدشي، اليوم الأحد، اجتماعاً موسعاً لهيئة الاستخبارات والاستطلاع بوزارة الدفاع والدوائر التابعة لها في العاصمة المؤقتة عدن. واستمع وزير الدفاع من رئيس هيئة الاستخبارات والاستطلاع العسكرية اللواء الركن أحمد محسن اليافعي، إلى شرح حول سير العمل في ظل التطورات الجارية. وحث وزير الدفاع، القادة على "مضاعفة الجهود لتطوير الأداء وفق خطط تواكب التطورات والتكنولوجيا الحديثة والظروف الاستثنائية التي يعيشها الوطن"، ناقلاً لهم تحايا رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، ومشدداً على ضرورة العمل الدؤوب "لرفع كفاءة أجهزة الامن والمخابرات وتأهيل وتدريب منتسبيها والعناصر المتعاونة معها". وقال الفريق المقدشي: "إن المرحلة تتطلب أن يقوم جهاز الاستخبارات بالمهام الموكلة إليه بكل اقتدار وكفاءة، وتعزيز التكامل والتنسيق بين مختلف الأجهزة الاستخباراتية والأمنية لتبادل المعلومات والخبرات من أجل حماية الأمن القومي وافشال المؤامرات وردع الأعداء وفضح مخططاتهم". وأضاف وزير الدفاع "أن جهاز الاستخبارات له دور كبير في الحفاظ على أمن واستقرار الوطن، ويمثل الركن الأساس الذي تتكئ عليه المؤسسة العسكرية للحفاظ على تماسكها ووحدتها"، موضحا أن "معركة المعلومة والأمن لا تقل أهمية عن المعركة الميدانية، فالمعركة القتالية والقرارات العملياتية تعتمد بدرجة أساسية على تقديرات الاستخبارات والاستطلاع"، ومؤكدا أن "القرارات العملياتية تعتمد على نجاح الجهاز الاستخباراتي في رصد وتعقب تحركات العدو واختراق صفوفه وتحصيناته". وأوضح الفريق المقدشي أن "قيادة وزارة الدفاع تعمل على تطوير التعاون والشراكة مع الأشقاء والأصدقاء في المجال الأمني والتبادل المعلوماتي"، منوهاً "بجهود تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات الداعمة لليمن وقيادته وقواته المسلحة".

الحوثيون يعينون متهماً بالاختلاس وزير تجارة لحكومتهم الانقلابية

الشرق الاوسط... عدن: محمد ناصر... أثار القرار الذي أصدرته الميليشيات الحوثية بتعيين القيادي في الجماعة محمد شرف أمير الدين المطهر، وزيراً للصناعة والتجارة في حكومة الانقلاب غير المعترف بها، موجة من السخرية في الأوساط الشعبية والسياسية؛ خصوصاً بعد حديث قادة الميليشيات عن أنهم بدأوا مرحلة جديدة زعموا بأنها سوف تكافح الفساد في مؤسسات الدولة التي سيطروا عليها بالانقلاب. موجة السخرية من قرار تعيين المطهر في هذا المنصب سببها أنه متهم باختلاس الأموال العامة، حين كان نائباً للمدير التنفيذي لشركة الغاز، كما أن تعيينه في ذلك الموقع عام 2016 جاء مخالفاً للقانون؛ لأنه لم يكن ضمن قوام موظفي الدولة، والأهم في ذلك أن تعيينه وزيراً كشف عن عودة قوية للجناح الذي يقوده عبد الكريم الحوثي، وزير داخلية الجماعة التي لا يعترف بها أحد، وعم زعيم الميليشيات، بعد فترة طويلة من تواري هذا الصراع عن أحاديث السياسيين والناشطين. ووفق البيانات التي اطلعت عليها «الشرق الأوسط»، فإن المطهر عُيّن في بداية الانقلاب نائباً لمدير شركة الغاز الحكومية، مع أنه لم يكن ضمن قوام موظفي الدولة، وهو إجراء يخالف قانون الخدمة المدنية الذي ينص على وجوب أن يكون شاغلو الوظائف ضمن موظفي الدولة، وأن يتدرجوا في المواقع الوظيفية، وأن يقضوا مدة لا تقل عن 15 عاماً كي يتم تعيينهم في موقع المدير العام، وهي من وظائف السلطة العليا. كما أن محامي الأموال العامة في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي، قد وجَّه في أكتوبر (تشرين الأول) 2017 بإحالة المطهر للتحقيق، بناء على شكوى تقدم بها التحالف اليمني للرقابة، اتهم فيها المطهر «بالاختلاس والاستيلاء على المال العام». وبموجب تقرير جهاز الرقابة والمحاسبة الخاضع للحوثيين، فإن المطهر اختلس أكثر من 26 مليون ريال يمني (الدولار حوالي 600 ريال)، إضافة إلى قيامه بتعيين أخيه نبيل المطهر مديراً للمنشآت النفطية في ميناء رأس عيسى الواقع على البحر الأحمر. ويواجه أخوه التهم نفسها الموجهة لشقيقه، استناداً إلى تقرير جهاز الرقابة والمحاسبة رقم 1114 لعام 2017 بشأن وقائع الفساد المرتكبة في فرع شركة النفط اليمنية في محافظة الحديدة، وهو التقرير الذي سُلم إلى رئيس مجلس حكم الانقلاب الذي بدوره وجَّه بإحالة الرجلين إلى المحاكمة، غير أن ذلك لم يتم بسبب النفوذ الذي يتمتع به عبد الكريم الحوثي الذي يتولى حمايته. ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها «الشرق الأوسط»، فإنه بعد صراع داخل أجنحة الميليشيات، أقيل المطهر من منصبه في شركة الغاز عام 2018، استناداً إلى تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة حول الفساد المنسوب إليه. وشملت التقارير أيضاً اتهامه بالتلاعب بأسعار الغاز والاستفادة من فارق السعر، كما أنه قام بتعيين إخوته وأقاربه في مناصب أخرى، استناداً إلى قربه من عم زعيم الميليشيات ووزير داخليتها، والذي تدخل شخصياً وطلب من رئيس مجلس الحكم الانقلابي حينها صالح الصماد العدول عن قرار عزل المطهر؛ لكن طلبه رُفض؛ حيث يستند الصماد إلى الجناح الذي يعمل معه، ويرتبط مباشرة بمكتب زعيم الميليشيات، في وقت كان يشغل فيه «الحوثي العم» حينها موقع المشرف العام على العاصمة، وانصب اهتمامه على جمع أكبر قدر من الأموال من المؤسسات الحكومية أو الشركات الخاصة. وتشير معلومات أخرى إلى أن القياديين في الجماعة: حسن الصعدي، ﻭموسى الحوثي، وهما يمسكان بما تسمى اللجنة الاقتصادية العليا، ويعملان مع جناح الحوثي العم، يقفان وراء اقتراح تعيين المطهر نائباً لمدير شركة الغاز، مع أنه يحمل مؤهلاً في الشريعة فقط، ولم يكن ضمن قوام موظفي الدولة، كما أنه اتُّهم من الجناح المنافس بأنه «عديم الكفاءة»، وبأن تعيينه «كارثة وغطاء لممارسة الفساد داخل الشركة». ومن ضمن التهم التي سيقت له: التورط في بيع قاطرات نقل النفط، وإدارة السوق السوداء، كما قام بتعيين أخيه الآخر «حمزة» مديراً للمشتريات في شركة الغاز، وابن عمه مديراً في الشركة نفسها، إلى جانب الأخ الذي كان قد عينه مديراً للمنشآت النفطية في ميناء رأس عيسى. وتظهر بيانات فرع نقابة المحامين بصنعاء، أن المطهر كان قبل تعيينه مدرجاً على جدول المحامين تحت التمرين؛ لكنه اليوم أصبح وزيراً للصناعة والتجارة في حكومة الانقلاب، ما يؤشر إلى مرحلة جديدة من الصراع والنفوذ بين أجنحة الميليشيات على الأموال والقطاع التجاري والصناعي، كما يظهر ذلك المدى الذي أصبح عليه التيار الذي يقوده عبد الكريم الحوثي في مواجهة التيارين الآخرين اللذين يقودهما أحمد حامد مدير مكتب رئيس مجلس حكم الانقلاب، والذي يوصف بأنه الحاكم الفعلي لمناطق سيطرة الميليشيات، والتيار الآخر بزعامة محمد علي الحوثي المعين حالياً عضواً في مجلس حكم الانقلاب. يشار إلى أن الأخير (محمد علي الحوثي) تراجع تأثيره بشكل كبير داخل تركيبة الميليشيات وبات متفرغاً لإدارة ما تسمى «المنظومة العدلية»، بعد أن نزع منه زعيم الميليشيات هيئة الأوقاف وعين على رأسها أحد أفراد العائلة، ويدعى عبد المجيد الحوثي؛ حيث لم تَبق تحت سيطرته سوى مصلحة أراضي وعقارات الدولة، في حين تحول جزء من حلفائه إلى صفوف المعارضين لنظام حكم الميليشيات بشكلٍ عام.

انقلابيو اليمن يسلبون العيد بهجته ويلاحقون التجار

الشرق الاوسط... عدن: محمد ناصر... «لم نعد نفكر في فرحة العيد وملابس أطفالنا، فنحن عاجزون عن توفير الطعام؛ حيث فقدنا كل مصادر الدخل في ظل سيطرة الحوثيين الذين منعوا حتى التجار من توزيع الصدقات على المحتاجين». بهذا يلخص محمد يحيى في حديثه لـ«الشرق الأوسط» وضع غالبية عظمى من السكان في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي؛ حيث يعيش نحو 80 في المائة من السكان على المساعدات الإغاثية، بينما حولت هذه الميليشيات شهر رمضان إلى شهر الجبايات المتعددة. ويقول إن «الشيء الوحيد الذي تراه في شوارع صنعاء هو ملاحقة عناصر الحوثيين للباعة والتجار، لإرغامهم على دفع مبالغ باهظة تحت اسم الزكاة». ويضيف: «بالنسبة لغالبية الناس لم تعد تهتم بمظاهر العيد؛ لأنها تبحث عما يكفيها من الأكل، ولكن الأسر القادرة ذهبت إلى أسواق الملابس المستعملة لشراء ما تفرح به أطفالها، أما الشراء من المحلات التجارية فأصبح مقتصراً على الميسورين والعاملين مع الميليشيات الذين أطلقت أيديهم لنهب كل عائدات الدولة وفرض الجبايات المتعددة، ووصل الأمر بالمشرفين الحوثيين إلى سرقة المبالغ التي يفرضونها على الأسر التي ترفض إرسال مقاتلين إلى الجبهات». أما سعاد، وهي ربة منزل وأم لأربعة أطفال، ويعمل زوجها في أحد محلات بيع مواد البناء، فتقول إنها اضطرت للمرة الأولى في حياتها لشراء ملابس مستعملة لأبنائها من أجل إسعادهم في العيد، بعدما صُدمت بأسعار الملابس في المحلات التجارية. وتشرح سعاد كيف أنها اضطرت مع زوجها للتحايل على أطفالهم من خلال إدخال هذه الملابس إحدى المغاسل البخارية، ومن ثم وضعها في أكياس أحد المحلات التجارية كي يعتقدوا أنها جديدة ولا يرفضونها. وبالمثل، يؤكد عبد الله، وهو صاحب دكان صغير في الأحياء الغربية من صنعاء، أن لديه 6 أولاد: 4 بنات وولدان، وأنه وزوجته صدما بأسعار الملابس، وأنه اضطر إلى الذهاب إلى سوق الجملة في منطقة باب السلام في مدينة صنعاء القديمة؛ حيث تباع كميات من الملابس بالجملة، وبأسعار أقل مما هي عليه في الشوارع التجارية. ويضيف عبد الله: «دخلي من الدكان في ظل الضرائب والجبايات واشتداد الأزمة لم يعد يكفي لتغطية احتياجاتنا، ولهذا فإن احتياجات العيد أصبحت عبئاً ثقيلاً، ففضلنا الذهاب إلى سوق الجملة مع أن الملابس هناك أقل جودة من تلك التي تباع في المعارض». ويذكر أن طقوس العيد في صنعاء ترتبط أيضاً إلى جانب الملابس الجديدة بكميات الزبيب البلدي واللوز وغيرها من المكسرات التي تقدم صباح العيد؛ لكنه لم يعد يهتم بذلك، فسعر الكيلوغرام ارتفع من 5 آلاف إلى 15 ألف ريال حالياً (الدولار حوالي 600 ريال). وتؤكد تقارير الهيئات الدولية أنه بعد أكثر من 7 سنوات من الحرب والتدهور الاقتصادي، فإن 23.4 مليون شخص في اليمن (75 في المائة من السكان) يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية خلال العام الحالي، ومن بينهم أكثر من 4.3 مليون شخص نزحوا من منازلهم؛ حيث انهار الاقتصاد، وتحطم النظام الصحي بأكمله تقريباً، مع بقاء نصف المرافق الصحية فقط تعمل. وكشف تحليل جديد للأمن الغذائي في التصنيف الدولي، عن تدهور مستويات الأمن الغذائي في جميع أنحاء البلاد، كما دفعت الأزمة الاقتصادية وانخفاض قيمة العملة إلى زيادة أسعار المواد الغذائية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2015. وقال التقرير إنه «من المرجح أن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى صدمات استيراد كبيرة، مما يؤدي إلى زيادة أسعار المواد الغذائية. ومن المتوقع أن يعاني ما يقدر بنحو 1.3 مليون امرأة حامل ومرضع من سوء التغذية الحاد، وهن يخاطرن بولادة الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من تقزم حاد في النمو، وإرضاع الأطفال المصابين بسوء التغذية، نتيجة لازدياد انعدام الأمن الغذائي». ومنذ بداية العام الجاري، أدى ضعف التمويل الخاص بصندوق الأمم المتحدة للسكان إلى تقليص تدخلات الصحة الإنجابية، والحماية المنقذة للحياة، في جميع أنحاء البلاد، مما عرض حياة آلاف من النساء والفتيات لخطر شديد. وعلى سبيل المثال، يشير التقرير إلى أنه في الربع الأول من العام، فقدت حوالي 40 ألف امرأة إمكانية الوصول إلى خدمات الحماية؛ حيث لم يتلقَّ الصندوق الأممي سوى 13 في المائة من مبلغ 100 مليون دولار، طالب بها لمواجهة احتياجات العام الحالي. وتذكر التقارير الأممية أنه منذ بداية العام وحتى نهاية شهر مارس (آذار) وصل الصندوق الأممي إلى أكثر من 700 ألف فرد بخدمات الصحة الإنجابية المنقذة للحياة، ومعلومات وخدمات الحماية والإغاثة في حالات الطوارئ، مع دعم 98 مرفقاً صحياً، و35 مكاناً آمناً، و7 ملاجئ، و8 مراكز متخصصة للصحة العقلية.

وزيرا خارجية السعودية وإيران يلتقيان بعد العيد

لجان الخبراء تحقق تقدماً في الملفات الخلافية

عودة العلاقات الدبلوماسية بدءاً من القنصليات

مقترح إيراني لنظام إقليمي يحظى بتجاوب سعودي و«لا ممانعة» أميركية والكاظمي ينسق مع مصر والأردن

الجريدة... كتب الخبر طهران - فرزاد قاسمي... أكد مصدر رفيع المستوى في الخارجية الإيرانية لـ «الجريدة»، أنه بعد الجولة الرسمية الخامسة من المفاوضات بين إيران والسعودية في العاصمة العراقية، برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، فإن اللقاءات والاتصالات تُجرى بين الجانبين بشكل مكثف على مستوى خبراء دبلوماسيين في بغداد ومسقط؛ لإزالة جميع العقبات والخلافات بين البلدين، والوصول إلى صيغة تفاهم مشترك بينهما لعقد الجولة السادسة على مستوى وزيرَي الخارجية خلال أسبوعين بعد عطلة عيد الفطر، إذا ما لم يحدث أي طارئ. وعزا المصدر تفاؤله إلى التقارير الواردة من الخبراء، والتي تؤكد أن اللقاءات إيجابية جداً، وأن قسماً كبيراً من المواضيع الخلافية بين البلدين تم التفاهم على صيغة للتعامل معها، متوقعاً أن يسفر أول لقاء بين وزيري خارجية البلدين عن قرار بإعادة فتح السفارات؛ لتسريع وتيرة الاتصال بين الجانبين، وتسهيل سفر الحجاج الإيرانيين للمملكة هذا العام. ولكنه توقّع أن تكون عودة العلاقات الدبلوماسية بفتح القنصليات، وأن تتم على مستوى قائم بالأعمال، مشيراً إلى أن الإيرانيين يطالبون بفتح السفارات على مستوى سفير مفوض لإجراء مفاوضات مباشرة. وقال المصدر، الذي يتابع موضوع إعادة العلاقات بين الجانبين، إن تغييراً ملحوظاً قد حدث في الموقف السعودي بعد اندلاع الحرب الأوكرانية، مضيفاً أن الاتفاق العلني بين البلدين يمكن أن يكون بروتوكولياً، لكن في الواقع فإن لجان الخبراء تعكف على إيجاد صيغة للتفاهم على كل النقاط العالقة، ورسم الخطوط الحمراء بين البلدين بجميع المواضيع الخلافية في اليمن والعراق وسورية ولبنان وأفغانستان. وكشف أن طهران طرحت على لجان الخبراء مقترحها السابق لتأسيس نظام أمني وعسكري إقليمي يشمل باقي دول المنطقة، والذي كانت عرضته على الدول الخليجية في 2019 عبر الكويت. وأضاف أن رئيس الوزراء العراقي لعب دوراً كبيراً في تهيئة الظروف لطرح موضوع تشكيل نظام إقليمي للتعاون، وقد تبنى تنسيق المواقف مع مصر والأردن، لافتاً إلى أن السعودية أبدت انفتاحاً على مناقشة الصيغة، وأنه يعتقد أن الإدارة الأميركية الحالية لا تعارض إطلاقاً تشكيل مثل هذا النظام الإقليمي؛ لأنه يتناسب مع استراتيجيتها لتحويل اهتمامها من الشرق الأوسط إلى الصين.

إردوغان: إقامتي بالغرفة 1453 خطوة سعودية أنيقة

الجريدة... قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الغرفة الفندقية التي نزل فيها خلال زيارته للسعودية الخميس، حملت الرقم 1453، وهو تاريخ فتح مدينة القسطنطينية على يد السلطان العثماني محمد الفاتح، والتي أصبح اسمها إسطنبول بعد سيطرة العثمانيين عليها. وأشار إردوغان إلى أن هذه «الخطوة كانت أنيقة إذا تمت عن قصد»، مضيفا أنه «إذا وضعوا رقم الغرفة في الاعتبار مع وضع هذه الرسالة في الاعتبار، فقد كان هذا هو التوفيق، آمل أن نتمكن من متابعة طريق أجدادنا بالتصميم نفسه».

تقارب سعودي - باكستاني وشريف يزور الإمارات

الرياض تدرس رفع وديعتها لدى إسلام آباد وزيادة أجلها وتمدد اتفاقية تمويلها بالنفط

الجريدة... بعد رحلة ناجحة حصل فيها على دعم السعودية، بحث رئيس وزراء باكستان شهباز شريف في أول زيارة للإمارات منذ توليه منصبه قبل 3 أسابيع، توسيع التعاون في مختلف المجالات. مع وصول رئيس وزراء باكستان شهباز شريف للإمارات في ثاني زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في 11 أبريل الماضي، أعلنت الرياض أمس دعمها لحكومة إسلام آباد والإصلاحات الاقتصادية فيها، مشيرة إلى إمكانية رفع وديعتها لدى بنكها المركزي البالغة 3 مليارات دولار أو زيادة أجلها، بالإضافة إلى تمديد اتفاقية تمويل صادرات منتجات النفط الخام والمشتقات النفطية. وفي بيان مشترك بعد زيارة شهباز شريف للمملكة، أكدت السعودية وباكستان أهمية تعزيز العمل من خلال مجلس التنسيق الأعلى، وتنويع التجارة البينية، وتكثيف التواصل بين القطاع الخاص لبحث الفرص التجارية. واتفق الجانبان على تعميق ورفع وتيرة التعاون الاستثماري، وتحفيز الشراكات وتمكين فرص التكامل الاستثمارية بين القطاع الخاص، كما اتفقا على تضافر الجهود لتطوير البيئة الاستثمارية المحفزة، ودعم عدد من القطاعات الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك. وأكد الجانبان أهمية تعزيز وتطوير التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين، بما يخدم مصالحهما الاستراتيجية وفق رؤية قيادتي البلدين الهادفة لتوثيق أواصر التعاون بينهما. وعبرا عن عزمهما عقد منتديات استثمارية لتعريف قطاعات الأعمال من الجانبين على الفرص المتاحة وحثها على عقد الشراكات في المجالات الاستثمارية المختلفة، والعمل المشترك على حل التحديات التي تواجه المستثمرين فيهما من خلال استمرار عقد اجتماعات مجلس الأعمال السعودي- الباكستاني. وأكدا أهمية التعاون بين البلدين بشأن الفرص التي توفرها برامج التحول الاقتصادي التي تشهدها المملكة ضمن إطار رؤية المملكة 2030، والاستفادة من الخبرات والقدرات الباكستانية المتميزة في عدد من القطاعات، بما يحقق المنفعة المتبادلة على اقتصاد البلدين. كما اتفقا على تعزيز التعاون الإعلامي بينهما، وبحث فرص تطوير التعاون في مجالات الإذاعة والتلفزيون ووكالات الأنباء، وتبادل الخبرات والتنسيق بما يخدم تطوير العمل الإعلامي المشترك.

قضايا دولية

وناقش الجانبان تطورات القضية الفلسطينية، وشددا على أهمية الحفاظ على وضع القدس والطابع الإسلامي للقدس الشريف لدى الأمتين العربية والإسلامية، وتحقيق السلام الشامل والعادل وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية، بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وفي الشأن السوري، أكد الجانبان أهمية الوصول إلى حل سياسي للأزمة في سورية يحقق تطلعات الشعب ويحافظ على وحدة البلاد وسلامة أراضيها، مشددَين على ضرورة الحد من التدخلات الإقليمية في الشأن السوري التي تهدد أمن واستقرار البلاد ووحدة أراضيها وتماسك نسيجها الاجتماعي، وضرورة دعم جهود المبعوث الأممي الخاص بسورية، وضرورة دعم استقرار العراق ووحدة أراضيه. ورحبت السعودية بما أكده شهباز شريف من الحرص على «حل جميع الخلافات العالقة مع الهند بما في ذلك نزاع جامو وكشمير». واتفقا على ضرورة منع استخدام الأراضي الأفغانية ملاذاً للجماعات الإرهابية. وعبر الجانبان عن أملهما وصول الجانبين الروسي والأوكراني إلى حل سياسي ينهي الحرب بينهما.

قصر الشاطئ

وفي الإمارات، بحث شريف أمس مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، في قصر الشاطئ، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين إضافة إلى قضايا إقليمية ودولية. وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية، بأن الجانبين بحثا «العلاقات التاريخية وسبل تعزيزها وتوسيع آفاقها في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك». وأكد ولي عهد أبوظبي أن «الإمارات تدعم أي خطوة على طريق السلام والاستقرار بالمنطقة من منطلق نهجها الثابت في العمل من أجل السلام والتعاون في العالم». وأشاد بن زايد بالعلاقات التاريخية مع باكستان والمساهمات القيمة لجاليتها في المسيرة التنموية الناجحة لدولة الإمارات. وتحدث شريف، خلال اللقاء، عن «دعم الإمارات الكبير لباكستان في المجال التنموي»، مبديا حرصه على «تعزيز العلاقات مع الإمارات في مختلف المجالات، والتشاور وتبادل وجهات النظر معها حول التطورات والمستجدات في المنطقة والعالم».

واقعة الحرم

في هذه الأثناء، علّق رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان على محاولة الاعتداء على وفد شهباز شريف منذ أيام في المدينة المنورة، بقوله: «تم فرض مجموعة من المحتالين على باكستان، وصدر قانون المصالحة الوطنية من خلال مؤامرة أجنبية، وبالتالي فإن ما حدث في المسجد النبوي كان نتيجة أفعالهم». ووسط هتافات مؤيدة وأخرى منددة، ردد زائرون للحرم يزعم أنهم ينتمون إلى حزب خان «حركة الإنصاف» هتافات مناهضة لوفد شريف داخل المسجد النبوي وانتشرت مقاطع مصورة توثق محاولة الاعتداء. وعقب الواقعة، غردت وزيرة الإعلام مريم أورنجزيب، بآية قرآنية، تعبيراً عن معارضتها لما حدث. غير أن رئيس حركة الإنصاف قال إنه عندما وقع الحادث، كان أعضاء الحركة مشغولين بـ «الأدعية» في جميع أنحاء العالم. ووصف خان، الذي استقال مع أكثر من 100 مشرع بالبرلمان ينتمون لحزبه بعد خسارته تصويتاً بحجب الثقة، حادثة المسجد النبوي بأنها «رد فعل الشعب». وقال أسطورة الكريكت، الذي اتهمته المعارضة بسوء إدارة الاقتصاد والحكم والعلاقات الخارجية، «نحن لا نطلب من الناس أن يتظاهروا، هؤلاء من العامة وعبروا عن احتجاجهم لأنهم يعانون الألم والغضب، ومع ذلك، يمكنني أن أتحدى أنهم (وفد شريف) لن يتمكنوا من إظهار وجوههم في أي مكان عام». ولاحقاً، أعلن خان، في بيان مصور أمس الأول، عن مسيرة حاشدة لحركة الإنصاف مناهضة لحكومة شريف باتجاه إسلام آباد في الأسبوع الأخير من مايو الجاري. عمران خان يبرر محاولة الاعتداء على وفد شريف بالحرم النبوي ويعلن تنظيم مسيرة ضخمة آخر الشهر الجاري...

السعودية وباكستان لتعميق التعاون والشراكات الملموسة

جدة: «الشرق الأوسط»... أكدت السعودية دعمها المستمر لباكستان وتعميق ورفع وتيرة التعاون الاستثماري مع إسلام آباد، ودعم الاقتصاد الباكستاني. وشدد بيان سعودي - باكستاني مشترك عقب جلسة المباحثات التي عقدها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف، في جدة غرب السعودية أول من أمس، على أهمية تعزيز العمل من خلال مجلس التنسيق الأعلى السعودي - الباكستاني، وتنويع التجارة البينية بين البلدين وتكثيف التواصل لبحث الفرص التجارية والاستثمارية وترجمتها إلى شراكات ملموسة. وشدد البيان على أهمية تعزيز العمل من خلال مجلس التنسيق الأعلى السعودي - الباكستاني، وتنويع التجارة البينية بين البلدين، وتكثيف التواصل بين القطاع الخاص في البلدين لبحث الفرص التجارية والاستثمارية وترجمتها إلى شراكات ملموسة، فيما أكدت السعودية دعمها لباكستان واقتصادها، بما في ذلك مناقشة إمكانية دعم الوديعة السعودية لدى البنك المركزي الباكستاني البالغة 3 مليارات دولار من خلال تمديد أجلها أو من خلال خيارات أخرى، وبحث الخيارات لتعزيز تمويل المنتجات البترولية ودعم الإصلاحات الاقتصادية في باكستان، والذي كان محل تقدير الحكومة الباكستانية على كل المستويات. وذكر البيان المشترك أنه تم الاتفاق على تعميق ورفع وتيرة التعاون الاستثماري بين البلدين، وتحفيز الشراكات وتمكين فرص التكامل الاستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين، كما اتفقا على تضافر الجهود لتطوير البيئة الاستثمارية المحفزة في البلدين، ودعم عدد من القطاعات الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك، وأكد الجانبان أهمية تعزيز وتطوير التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين بما يخدم مصالحهما الاستراتيجية وفق رؤية قيادتي البلدين الهادفة لتوثيق أواصر التعاون بينهما. وعبر الجانب السعودي والباكستاني عن عزمهما عقد منتديات استثمارية لتعريف قطاعات الأعمال من الجانبين على الفرص المتاحة وحثها على عقد الشراكات في المجالات الاستثمارية المختلفة، والعمل المشترك على حل التحديات التي تواجه المستثمرين فيهما من خلال استمرار عقد اجتماعات مجلس الأعمال السعودي - الباكستاني، ورحب الجانبان بدخول القطاع الخاص في البلدين بشراكات استثمارية في المجالات الزراعية والصناعات الغذائية. وأكد الجانبان أهمية التعاون بين البلدين بشأن الفرص التي توفرها برامج التحول الاقتصادي التي تشهدها السعودية ضمن إطار رؤيتها 2030، والاستفادة من الخبرات والقدرات الباكستانية المتميزة في عدد من القطاعات بما يحقق المنفعة المتبادلة على اقتصاد البلدين، كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون الإعلامي بينهما. وثمّن الجانب الباكستاني جهود الرياض في مجال التغير المناخي ومواجهة التحديات البيئية وتحسين جودة الحياة، مرحبةً بإطلاق مبادرتي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»، معربة عن دعمها لجهود السعودية في مجال التغير المناخي من خلال تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون، الذي أطلقته السعودية، وأقره قادة دول مجموعة العشرين، وعبر الجانبان عن تطلعهما لتنفيذ تلك المبادرتين، مؤكدين أهمية الالتزام بمبادئ الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي واتفاقية باريس، وضرورة تطوير الاتفاقيات المناخية بالتركيز على الانبعاثات دون المصادر. وفي مجال الطاقة، رحّبت إسلام آباد بقرار السعودية تمديد اتفاقية تمويل صادرات منتجات النفط الخام والمشتقات النفطية، ليتم الاتفاق على بحث سبل التعاون المشترك في عدد من المجالات، ومنها الاستخدامات المبتكرة للمواد الهيدروكربونية، والطاقة الكهربائية، والتقنيات النظيفة للموارد الهيدروكربونية، وكفاءة الطاقة، والعمل على توطين منتجات قطاع الطاقة وسلاسل الإمداد المرتبطة بها، والعمل على مشاريع الطاقة المتجددة وتطوير مشروعاتها من مصادرها المتنوعة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إضافة إلى دراسة فرص الشراكة في هذه القطاعات. وفي الشأن السياسي، تبادل الطرفان وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، واتفقا على أهمية استمرار العمل على تنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما، وأكّدا موقفهما الداعم لتوطيد الأمن والاستقرار ونبذ العنف والتطرف والإرهاب، ودعم وحدة واستقلال دول المنطقة وسلامة أراضيها، وتغليب الحلول السياسية للصراعات بما يعود على المنطقة وشعوبها بالخير والنماء. وأكد الجانبان مجدداً دعم الجهود المبذولة لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، والمبادرات العديدة الرامية إلى الوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق قرار مجلس الأمن 2216، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني. كذلك جدد الجانبان إدانتهما لما تقوم به ميليشيات الحوثي الإرهابية من تهديدٍ لاستقرار السعودية وأمنها عبر إطلاق الصواريخ الباليستية ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية، وأعربا عن قلقهما البالغ من تهديد أمن الصادرات النفطية واستقرار إمدادات الطاقة للعالم. وأكدا ضرورة قيام المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات الكفيلة بانخراط الحوثيين في المشاورات السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل. ورحبت السعودية بما أكده رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف من حرص بلاده على حل جميع الخلافات العالقة مع الهند بما في ذلك نزاع جامو وكشمير، كما تمت مناقشة مجمل القضايا العربية والإسلامية والدولية.

خادم الحرمين: العيد فرصة لسمو الأخلاق والتآلف والتسامح

الجريدة... المصدرDPA.... قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد،إن العيد فرصة لسمو الاخلاق والتآلف والتسامح. وأعرب الملك سلمان في كلمة بمناسبة حلول عيد الفطر ، وجهها إلى المواطنين والمقيمين في السعودية وعموم المسلمين في أنحاء العالم، وألقاها وزير الإعلام المكلّف الدكتور ماجد القصبي، عن تهنئته بحلول العيد. وقال إن الله جعل العيد فرصة لسمو الأخلاق، والتآلف والتآخي والتسامح والعفو، راجياً الله أن يبهج به صدورنا، وأن يعيننا جميعاً لتحقيق مقاصده من إظهار السرور والفرح. وأضاف : إن الشرف العظيم الذي ميز الله بلادنا به، من خدمة الحرمين الشريفين، والسهر على راحة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار، وتقديم أرقى الخدمات لهم، هو مصدر فخر لنا جميعاً، نبذل من أجله الغالي والنفيس؛ أداءً للمسؤولية التي اصطفانا الله لها، واستشعاراً لقداسة هذا الواجب العظيم. وأشار الملك سلمان إلى أنه من فضل الله أن السعودية أعادت السماح باستخدام الطاقة الاستيعابية الكاملة في المسجد الحرام والمسجد النبوي، ولقد سعدنا بتوفيق الله لأعداد كبيرة من المعتمرين، والمصلين، والزوار، الذين شرفهم بزيارة الحرمين الشريفين في رمضان المبارك، حامداً الله الذي وفقنا للعمل بأعلى مستويات المسؤولية، والجدية والابتكار، في مواجهة الجائحة، وتخفيف آثارها، مما آتى ثماره الإيجابية على معظم مناحي الحياة، مرجعاً الفضل لله أولاً، ثم للعاملين في القطاعات كافة، وللمواطنين والمقيمين، الذين أظهروا وعياً عالياً والتزاماً كبيراً، وسرعة استجابة للتوجيهات والتعليمات والإرشادات التي ارتبطت بالجائحة. وأعرب عن اعتزازه بـأبطالنا البواسل، والمرابطين في الحدود والثغور، مقدماً شكره إلى العاملين بإخلاص في القطاعات العسكرية والمدنية، وسائلاً المولى سبحانه أن يوفقنا للخيرات كلها، ويحفظ بلادنا من كل سوء.

إيران تبدي استعدادها للتفاوض مع الكويت حول حقل الدرة

المصدر | الخليج الجديد.... أبدت إيران، استعدادها لتفاوض مع الكويت، حول حقل "الدرة" للغاز المتنازع عليه مع الكويت والسعودية. ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية (محلية)، عن السفير الإيراني لدى الكويت "محمد إيراني"، قوله إن بلاده مستعدة لاستئناف المحادثات التي كانت قبل عقد مضى مع الكويت، حول حقل "الدرة" للغاز على الحدود الكويتية السعودية. وقال "إيراني" في الإفطار الذي أقامته سفارته في الكويت، تزامناً مع الاحتفال بيوم القدس العالمي، إن "وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، تحدث مع نظيره الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، خلال اتصال هاتفي، حول موضوع حقل الدرة". أوضح أن الوزيرين أعربا عن استعدادهما لاستئناف المحادثات التي كانت قبل عقد مضى، موضحا أن الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية أيضا أعرب عن استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات. ولم يصدر عن الكويت أي تعليق حول ما ذكره السفير الإيراني. وردا على سؤال حول ما إذا كان وزيرا خارجية البلدين قد تطرقا في الاتصال الأخير بينهما إلى بحث زيارة "عبداللهيان" إلى الكويت، قال "إيراني"، إن الأمر في جدول أعمال "عبداللهيان" ونأمل أن يتم تحديد الموعد الدقيق لاحقا. وأوضح أن العلاقات الثنائية تشكل أجواء سليمة وناضجة لمناقشة هذا الموضوع والتوصل لحل له. وأشار إلى استعدادات ثنائية في مجالات تعاون مختلفة لتنفيذها، معربا عن أمله في النهوض بمستوى العلاقات والوصول إلى مجالات أوسع وأرحب. و"الدرة" من أهم الحقول الاستراتيجية لكل من السعودية والكويت، وسيصل إنتاجه بعد الانتهاء من تطويره إلى مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يومياً، و84 ألف برميل من المكثفات النفطية يومياً. ويقدر احتياطي الغاز القابل للاستخراج من حقل الدرة بنحو 200 مليار متر مكعب. وفي مارس/آذار الماضي، أكد وزير الخارجية الكويتي أن إيران ليست طرفا في حقل الدرة للغاز الطبيعي لأنه "حقل كويتي سعودي خالص"، وذلك بعدما اعتبرت إيران أن الاتفاق بين الكويت والسعودية على تطوير الحقل غير قانوني، مؤكدة احتفاظها بحق الاستثمار في الحقل المشترك بين الدول الثلاث. وحينها، قال المتحدث باسم الوزارة "سعيد خطيب زاده"، إن "حقل آراش (الدرة) حقل مشترك بين دول إيران والكويت والسعودية، وهناك أجزاء منه في نطاق المياه غير المحددة بين إيران والكويت". ويأتي الخلاف بين الجيران الخليجيين في وقت تشهد أسعار النفط والغاز ارتفاعا كبيرا، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا والمخاوف من تأثير ذلك على الكميات المعروضة. وأجرت إيران والكويت على مدى أعوام، مباحثات لتسوية النزاع حول منطقة الجرف القاري على الحدود البحرية بين البلدين، إلا أنها لم تسفر عن نتيجة. ويعود النزاع بين إيران والكويت الى ستينات القرن الماضي، حينما منح كل طرف حق التنقيب في حقول بحرية لشركتين مختلفتين، وهي الحقوق التي تتقاطع في الجزء الشمالي من حقل الدرة.

الكويت تحذر من عمليات ابتزاز إلكتروني للمسؤولين الحكوميين

الشرق الاوسط... الكويت: ميرزا الخويلدي... حذرت وزارة الإعلام الكويتية، مساء أول من أمس، جهات لم تسمها من إدارة حسابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قالت إنها تقوم بعمليات «ابتزاز لمسؤولين حكوميين» متعهدة باتخاذ إجراءات قانونية تجاههم. وفي حين انتقد نواب وسياسيون كويتيون البيان بدعوى التضييق على حرية الرأي، توقعت مصادر صحافية أن تشن وزارة الإعلام وبالتعاون مع الجهات الأمنية حملة ضد الحسابات المشتبه بها بعد عطلة عيد الفطر، وتتهم تلك الحسابات بممارسة عمليات ابتزاز ضد وزراء ومسؤولين حكوميين لدفعهم لاتخاذ قرارات أو إجراءات معينة أو تحقيق مكاسب اقتصادية. وأكد البيان الذي أصدرته وزارة الإعلام عزم الوزارة بالتنسيق مع الجهات الأمنية رصد جميع حالات الابتزاز الإلكتروني للمسؤولين الحكوميين، واتخاذ الإجراءات القانونية التي من شأنها «الحفاظ على مكانة الوظيفة العامة لموظفي الدولة تحقيقاً للمصلحة العامة». وقالت المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام أنوار مراد إن وزارة الإعـلام وبالتنسيق مع الجهات الأمنية سـوف تقوم بـرصـد هذه الحالات وإحـالـتـها للجهات المعنية لاتخاذ اللازم بشأنها. وأوضحت مراد: «إن هذا التعاون يأتي حرصاً من الوزارة على تنسيق العمل الإعلامي وتحقيق المصلحة العامة»، وأن الوزارة «لن تألو جهدا في العمل على محاسبة كل مـن يـحـاول ممارسة الابتزاز واستغلال أي أوضـاع لتحقيق مآربـه الشخصية». كما أوضحت مراد «أن هذه الخطوة تأتي بعد أن رصدت الوزارة استخدام أسلوب (التنمر والابتزاز الإلكتروني) بشكل واضـح مـن قـبـل بـعض المستخدمين لـوسـائـل الـتـواصـل الاجتـمـاعـي لـدفـع بمسؤولين حكوميين مـن أجـل اتخاذ إجراءات معينة تحقق لهم مصالح شخصية، داعية الجميع إلى تغليب المصلحة العامة والمساهمة في بناء الوطن».وانتقد النائب عبد الكريم الكندري البيان قائلاً عبر «تويتر»: «إن تقوم وزارة الإعلام بمخاطبة المجتمع ببيان يحمل نفساً تهديدياً فهو أمر مرفوض ومستنكر»، مشيراً إلى أن الأصل في حال رصد حالات ابتزاز لمسؤولين أو موظفين «اللجوء إلى القضاء».



السابق

أخبار العراق... «كردستان العراق» يحدد هوية الميليشيات المسؤولة عن هجوم أربيل.. السيطرة على حريق في مصفاة نفط تعرضت لهجوم صاروخي بأربيل.. الكتل السياسية العراقية تستعد لـ«ماراثون» ما بعد مهلة الصدر.. توقعات مناخية متشائمة في موسم شديد الجفاف..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا.. السيسي: الإنجازات سبب صمودنا أمام الأزمات الدولية و«كورونا».. «العفو الرئاسي» المصرية تمهد لإفراجات جديدة.. ليبيون يدعون للتمسك بـ«الشرعية»..تونس.. سعيد يعلن إعداد دستور جديد والاستفتاء عليه في 25 يوليو..السودان: دعوة لإقامة صلاة العيد أمام سجون المعتقلين السياسيين..القوة المشتركة متعددة الجنسية تؤكد مقتل 20 إرهابياً في بحيرة تشاد..قائد الانقلاب في غينيا يقترح فترة انتقالية مدتها 3 سنوات..السفارة الأميركية في مالي تحذر رعاياها من هجوم محتمل..تظاهرات نقابية حاشدة بذكرى يوم العمال في المغرب..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,155,731

عدد الزوار: 6,757,669

المتواجدون الآن: 117