أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. إطلاق سراح 163 أسيرا من الحوثيين بمبادرة إنسانية من السعودية.."نفتح أبواب عهد جديد مع السعودية".. إردوغان يلتقي بالملك سلمان وولي العهد..إردوغان ورئيس وزراء باكستان يزوران السعودية..تتعلق بالعلاقات الثنائية.. بن سلمان يتسلم رسالة خطية من تبون.. بتهم الفساد.. السلطات السعودية توقف 234 موظفا حكوميا..ملك البحرين يصدر عفواً خاصاً بالإفراج عن 160 سجيناً..عبداللهيان: نأمل عقد اللجنة المشتركة العليا بين إيران والكويت قريبا.. عودة التنقل بالهوية الوطنية بين 4 دول خليجية.. وزير الدفاع الصيني يجري مباحثات مع مسؤولين عُمانيين في مسقط..ولي العهد الأردني يؤدي اليمين الدستورية نائبا للملك..

تاريخ الإضافة الجمعة 29 نيسان 2022 - 4:02 ص    عدد الزيارات 1225    التعليقات 0    القسم عربية

        


إطلاق سراح 163 أسيرا من الحوثيين بمبادرة إنسانية من السعودية..

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات... أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي بقيادة السعودية أنه "سيتم إطلاق سراح 163 أسيرا من الحوثيين الذين شاركوا بالعمليات القتالية ضد الأراضي السعودية، بمبادرة إنسانية من المملكة". وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن "تركي المالكي"، إن "قيادة القوات المشتركة للتحالف ستطلق سراح 163 أسيرا من أسرى الحوثيين الذين شاركوا بالعمليات القتالية ضد أراضي المملكة". وأضاف أن ذلك يأتي "كمبادرة إنسانية امتدادا للمبادرات الإنسانية السابقة، ودعما لكافة الجهود والمساعي لإنهاء الأزمة اليمنية وإحلال السلام و جهود الأمم المتحدة لتثبيت الهدنة الحالية وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية، وكذلك لتسهيل إنهاء ملف الأسرى والمحتجزين والشهداء انسجاماً مع القيم الإسلامية والمبادىء الإنسانية وما نص عليه القانون الدولي الإنساني". وأشار "المالكي" إلى أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف بدأت إنهاء إجراءات إطلاق سراح الأسرى الـ163 بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ليتم نقلهم إلى عاصمة الجمهورية اليمنية (صنعاء)". وأوضح أن "ملف إنهاء تبادل الأسرى والشهداء محل اهتمام القيادة السياسية والعسكرية التي تؤكد على الدوام التعامل بهذا الملف من منطلقات إنسانية صرفة، بعيدا عن الحسابات أو المكاسب السياسية والعسكرية".

خادم الحرمين يستقبل الرئيس التركي بمناسبة زيارته للسعودية

الراي... استقبل خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمعيته ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة زيارته للملكة العربية السعودية. وأقام خادم الحرمين مأدبة عشاء رسمية تكريما لأردوغان. ووصل أردوغان في وقت سابق أمس الخميس إلى جدة، في زيارة تستغرق يومين. وكان في استقباله في مطار الملك عبدالعزيز الدولي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان (الوزير المرافق)، والقائم بالأعمال في سفارة المملكة بأنقرة محمد الحربي، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء صالح الجابري، ومدير مطار الملك عبدالعزيز الدولي عصام نور، ومدير مكتب المراسم الملكية بمنطقة مكة المكرمة أحمد عبدالله بن ظافر.

"نفتح أبواب عهد جديد مع السعودية".. إردوغان يلتقي بالملك سلمان وولي العهد

الحرة – واشنطن... تركيا تأمل في جذب استثمارات خليجية جديدة.... قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن أنقرة "تفتح الأبواب أمام عهد جديد مع السعودية الشقيقة"، بعد لقائه بالعاهل السعودي الملك سلمان ونجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في جدة الخميس، في أول زيارة له إلى المملكة منذ قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، وبعد نحو ثلاثة أسابيع من نقل أنقرة ملف محاكمة غيابية بحق سعوديين يشتبه في تورطهم بمقتل خاشقجي. وأعرب إردوغان عن ثقته بأن زيادة التعاون مع السعودية "في مجالات التكنولوجيا والصناعات الدفاعية سيصب في مصلحتنا المشتركة". وقتل خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول عام 2018 وهي القضية التي أحدثت شرخاً في العلاقات بين القوتين الإقليميتين. ولفت إردوغان في سلسلة تغريدات نقلتها وكالة الأنباء التركية "الأناضول"، إلى أنه يجري زيارة إلى السعودية تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين، مضيفا "زيارتنا ستفتح الأبواب أمام عهد جديد مع المملكة العربية السعودية الصديقة والشقيقة". ومساء الخميس، حطت طائرة إردوغان في مطار جدة في غرب المملكة مساء، وكان في استقباله في المطار أمير منطقة مكّة المكرّمة خالد الفيصل حسبما أفادت قناة "الاخبارية" الحكومية، فيما تزيّنت شوارع في المدينة بأعلام البلدين. والتقى الرئيس التركي مع العاهل السعودي في وقت لاحق، ثم اجتمع بنجله ولي العهد الأمير محمد، من دون أن يفصح الجانبان التركي والسعودي عن فحوى المحادثات. وكانت تركيا قد بدأت محاكمة غيابية في يوليو 2020 بحق 26 سعوديا يشتبه في تورّطهم بمقتل خاشقجي، إلّا أنّها نقلت الملف في 7 أبريل الماضي إلى السعودية، ما يعني إسدال الستار على القضية في تركيا، الأمر الذي أثار استياء منظّمات حقوقية. وتأتي زيارة إردوغان في وقت تواجه تركيا أزمة مالية حادة دفعتها إلى طي صفحة الخلاقات مع خصومها، مثل مصر وإسرائيل، وخصوصا دول الخليج الغنية بالنفط، إذ يشهد الاقتصاد التركي انهيار عملته وارتفاع معدل التضخم الذي تجاوز 60 بالمئة خلال السنة الماضية. وتأمل تركيا في جذب استثمارات خليجية جديدة وإبرام اتفاقات مالية لدعم عملتها.

أردوغان: زيارتي إلى السعودية مؤشر على مرحلة جديدة من التعاون

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول... قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، إن زيارته إلى السعودية، الخميس، "مؤشر على الإرادة المشتركة لبدء مرحلة جديدة من التعاون بين دولتين شقيقتين". وأضاف: "خلال زيارتي سنستعرض العلاقات التركية السعودية بكافة أبعادها"، وفقا لما أوردته "الأناضول". وجاءت تصريحات "أردوغان" بعدما أعلنت الرئاسة التركية عن بداية زيارته إلى السعودية، تدوم يومين، وذلك بدعوة من العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز". وجاء في بيان للرئاسة التركية، الخميس، أن "أردوغان" سيبحث مع العاهل السعودي "سبل تعزيز التعاون بين البلدين، والشراكة الاستراتيجية على كافة الأصعدة"، وسيتبادل معه "وجهات النظر بشأن التطورات الإقليمية والدولية". فيما أوردت رويترز أن "أردوغان" سيلتقي، خلال زيارته للرياض، ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان". وكانت العلاقات بين الرياض وأنقرة قد شهدت توترا بعد مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018، لكن في بداية أبريل/نيسان الجاري، أعلنت أنقرة نقل قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" إلى السعودية. وتواصلت أنقرة مؤخرا مع عدد من دول الخليج بحثا عن دعم اقتصادي في وقت تشهد فيه تضخما حادا رافقه ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الاجتياح الروسي لأوكرانيا. وفي فبراير/شباط الماضي، قال الرئيس التركي إن بلاده تواصل "الحوار الإيجابي" مع السعودية وتريد اتخاذ خطوات ملموسة في الأيام المقبلة لتحسين العلاقات. وتأمل أنقرة أن تنهي زيارة بـ "أردوغان"، مقاطعة سعودية غير رسمية للواردات التركية، منذ عام 2020 وسط حرب كلامية آنذاك حول قضية "خاشقجي".

إردوغان ورئيس وزراء باكستان يزوران السعودية

أنقرة تطرد العشرات من «حماس» وتمنع آخرين من الدخول

الجريدة... توّج الرئيس التركي رجب طيب إردوغان جهوده المستمرة منذ أشهر لإصلاح العلاقات مع دول المنطقة، بزيارة مهمة إلى السعودية، أمس، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان. ووفق الرئاسة التركية، فإن زيارة إردوغان للمملكة تستغرق يومين، ويبحث خلالها العلاقات الثنائية، كذلك سبل زيادة التعاون، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بشأن قضايا إقليمية ودولية. وتعتبر زيارة إردوغان للسعودية تغيراً جذرياً في سياسته لإصلاح علاقاته المتوترة بقوى إقليمية منها الإمارات ومصر وإسرائيل. ويعاني الاقتصاد التركي منذ سنوات، في حين تعرضت الليرة لأزمة في أواخر 2021 بسبب اتباع سياسة نقدية غير تقليدية يدعمها إردوغان، الذي سعى لتخفيف الضغوط عبر التقارب الدولي قبل مواجهته انتخابات صعبة بحلول منتصف العام المقبل. وفي اتصال هاتفي سبق الزيارة، بحث وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي مع نظيره السعودي محمد الجدعان التعاون الاقتصادي، مؤكداً أنهما «تبادلا أفكاراً من شأنها تطوير التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار». وقالت مصادر بمجلس الغرف السعودية لوكالة «الأناضول»، إن الصادرات التركية إلى المملكة ستعود بسرعة إلى طبيعتها بمجرد إعلان البلدين استعادة العلاقات بينهما. وفي تأكيد على تغيّر سياسة إردوغان، أفادت صحيفة «إسرائيل اليوم» بأن تركيا طلبت خلال الشهرين الماضيين من العشرات من حركة حماس مغادرتها، ومنعت آخرين من دخول أراضيها. وقالت الصحيفة، إن قادة «حماس» سمعوا في اجتماع عقد في فبراير الماضي، «حديثاً واضحاً عن تغييرات في السياسة التركية». وتابعت: «يرجع ذلك إلى ضغوط اقتصادية كبيرة على أنقرة، مما يجبرها على إجراء تغييرات في آلية العلاقات الدولية والإقليمية، بالتالي قد يؤثر على وجود حماس في تركيا». وقبل مغادرته من تركيا، قال إردوغان، إن زيارته للسعودية مثال على الإرادة المشتركة، لبدء فترة جديدة في العلاقات، مضيفاً أنه يأمل تحسينها على أساس الاحترام والثقة المتبادلين. وأكد أنه سيلتقي الأمير محمد بن سلمان خلال الزيارة، ويعتقد أن زيادة التعاون في مجالات الصحة، والطاقة، والأمن الغذائي، والدفاع والتمويل ستكون مفيدة للطرفين. وعلى غرار إردوغان، بدأ رئيس الوزراء الباكستاني الجديد شهباز شريف، أمس، زيارة للسعودية تستمر يومين أيضاً تهدف لتأمين دعم اقتصادي إضافي لمساعدة بلاده التي تواجه مجموعة من التحديات. وكشف مصدر مسؤول، لوكالة الأنباء الألمانية، أن شريف سيطلب من الأمير محمد بن سلمان تمديد أجل قرض قيمته أربعة مليارات دولار، من المفترض أن تسدده باكستان بحلول نهاية العام، عاماً آخر، كما يتطلع لزيادة وديعة سعودية في البنك المركزي من ثلاثة مليارات إلى خمسة، للمساعدة في الحفاظ على الاحتياطيات. وسيطلب شريف من ولي العهد السعودي مضاعفة تسهيلات نفطية سنوية بدفع مؤجل بقيمة 1.2 مليار دولار، كانت المملكة أعلنتها العام الماضي. وقال المسؤول: «نأمل أن تساعدنا هذه الأفضال في تجاوز خطر التخلف عن الوفاء بالتزاماتنا الدولية». وبعد عزل سلفه عمران خان في تصويت لحجب الثقة جرى في وقت سابق من الشهر الجاري، يسعى شريف لمواجهة تحدٍّ هائل لجسر عجز في الحساب الجاري تتجاوز قيمته 12 مليار دولار للأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية.

تتعلق بالعلاقات الثنائية.. بن سلمان يتسلم رسالة خطية من تبون

المصدر | الخليج الجديد... تلقّى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الخميس، رسالة خطية من الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، تتعلق بالعلاقات الثنائية الأخوية المتينة والوطيدة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات. وتسلّم الرسالة وزير خارجية المملكة الأمير "فيصل بن فرحان"، خلال استقباله وزير العدل حافظ الأختام الجزائري "عبدالرشيد طبي". وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقبل أسبوعين، بعث العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة للرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، نقلها السفير السعودي بالجزائر "عبدالله البصيري". وتطرقت الرسالة حينها، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، إلى موقف المملكة الثابت من القضية الفلسطينية، ودعوتها لإقامة دولة فلسطين على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق الشرعية الدولية. وكان "تبون" قد أرسل، في يناير/كانون الثاني الماضي رسالة للعاهل السعودي، عبر وزير خارجية الأول "رمطان لعمامرة" أكد فيها متانة العلاقات الثنائية، وتناولت قضايا إقليمية ودولية. وفي 26 فبراير/شباط 2020، كانت السعودية أول محطة خارجية رسمية للرئيس الجزائري منذ انتخابه نهاية 2019.

بتهم الفساد.. السلطات السعودية توقف 234 موظفا حكوميا

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات... أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) في المملكة العربية السعودية إيقاف 234 متهماً حكومياً من 8 وزارات بتهم "الرشوة والتزوير وإساءة السلطة". وقالت الهيئة في بيان لها، الخميس، إنها "نفذت 4286 جولة رقابة، وحققت في 634 قضية أسفرت عن ضبط جرائم رشوة واستغلال نفوذ وظيفي وإساءة استخدام سلطة وتزوير". وأوضحت أن الجرائم كانت في وزارات الدفاع والداخلية والحرس الوطني والخارجية والصحة والعدل والشؤون البلدية والقروية والإسكان والتعليم، حيث تم إيقاف 234 شخصاً، منهم من أطلق سراحه بالكفالة الضامنة. ومنتصف فبراير/شباط الماضي، أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة القبض على 30 شخصاً خلال التحقيق في 16 قضية فساد مختلفة تتعلق بـ"الرشوة، واستغلال النفوذ الوظيفي، وغسل الأموال، واختلاس المال العام". وسبق أن أعلنت الهيئة، على مدار العام الماضي، ضبطها عدداً من وقائع الفساد والرشوة في مختلف الأجهزة الحكومية، كما صدرت بها أحكام قضائية.

ملك البحرين يصدر عفواً خاصاً بالإفراج عن 160 سجيناً

المنامة: «الشرق الأوسط».. أصدر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوما ملكيا بالعفو الخاص والإفراج عن 160 نزيلا من المحكومين في قضايا مختلفة بعد أن قضوا فترة من العقوبات الصادرة بحقهم. وقالت وكالة الأنباء البحرينية إن هذا العفو والإفراج، يأتي بمناسبة عيد الفطر، «وذلك جرياً على عادة الملك الكريمة وحرصه على إتاحة الفرصة لمن شملهم العفو للاندماج في المجتمع والمشاركة في المسيرة التنموية الشاملة».

عبداللهيان: نأمل عقد اللجنة المشتركة العليا بين إيران والكويت قريبا

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات... بحث وزير الخارجية الكويتي الشيخ "أحمد ناصر الصباح" مع نظيره الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية، إضافة إلى القضية الفلسطينية". وأعرب وزير الخارجية الإيراني في اتصال هاتفي مع نظيره الكويتي عن أمله في عقد اللجنة المشتركة العليا بين بلاده والكويت في المستقبل القريب، مشيرا إلى أهمية عقد اللجنة القنصلية المشتركة واجتماع مشترك لخفر السواحل في البلدين، بحسب ما ذكرته وكالة "إرنا" الإيرانية. وهنأ "عبداللهيان" نظيره الكويتي بقرب حلول عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى "ضرورة وحدة العالم الإسلامي لمواجهة جرائم كيان الاحتلال والدفاع عن قدسية المسجد الأقصى". وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن شكره للكويت، حكومة وشعبا، على موقفهم من إدانة الممارسات الإسرائيلية في القدس ودعمهم للشعب الفلسطيني، مرحبا باستمرار وقف إطلاق النار في اليمن، وأمله في إنهاء الحصار الإنساني في أقرب وقت ممكن واستئناف الحوار اليمني اليمني. ومن جانبه، هنأ الشيخ "أحمد ناصر الصباح" قرب حلول عيد الفطر، مشيرا إلى علاقات الجوار الودية والشعبية الطويلة الأمد بين إيران والكويت، مشددا على أهمية تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والشعبية. وأكد وزير الخارجية الكويتي على أن "القدس هي خط أحمر بالنسبة للعالم الإسلامي، وعلى الدول الإسلامية تعزيز الموقف المشترك ومواجهة جرائم كيان الاحتلال".

عودة التنقل بالهوية الوطنية بين 4 دول خليجية

الجريدة... بدأ صباح اليوم السماح مجددا بالتنقل بالهوية الوطنية بين 4 دول من مجلس التعاون الخليجي هي السعودية والبحرين والإمارات وعمان. وبحسب مصادر لصحيفة عكاظ السعودية ، لم يتم عبور أي من المسافرين من دول الخليج لدولتي الكويت وقطر بالهوية الوطنية. وكانت السعودية ودول الخليج أوقفت السفر الدولي بينها باستخدام الهوية الوطنية مؤقتا في أعقاب تفشي وباء فايروس كورونا ربيع العام 2020، واشترطت جواز السفر لعبور كافة المنافذ. وكان هذا هو الإجراء الأول منذ إعلان بدء تطبيق التنقل بالبطاقة دون جواز السفر قبل أكثر من 16 عاماً.

وزير الدفاع الصيني يجري مباحثات مع مسؤولين عُمانيين في مسقط

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات.. أجرى وزير الدفاع الصيني "وي فنغ هه"، مباحثات موسعة مع مسؤولين عُمانيين، شملت العلاقات الثنائية بين مسقط وبكين، وذلك خلال الزيارة التي يجريها للسلطنة. واستقبل نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع في سلطنة عُمان "شهاب بن طارق آل سعيد"، الوزير الصيني والوفد المرافق له، بمكتبه، صباح الخميس في مسقط، وفق ما ذكرت "وكالة الأنباء العُمانية". جرى خلال المقابلة "استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين سلطنة عمان وجمهورية الصين الشعبية الصديقة". وبحث الجانبان عدداً من الأمور ذات الاهتمام المشترك، ومجالات التعاون العسكري القائم بين وزارتي الدفاع، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين. كما التقى وزير الدفاع الصيني، وزير خارجية عُمان "بدر بن حمد البوسعيدي"، وتطرق الوزيران إلى التطور الذي تشهده العلاقات العمانية الصينية في مختلف المجالات إضافة إلى سبل تعزيزها. وتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام والتعاون المشترك بين البلدين في إطار المساعي الدولية الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار. واجتمع الوزير الصيني بوزير المكتب السلطاني الفريق أول "سلطان بن محمد النعماني" ، وجرى خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية حول مسيرة العلاقات التي تربط سلطنة عمان بجمهورية الصين الشعبية. وتم استعراض عدد من مجالات التعاون المشتركة وسبل تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين، إلى جانب التطرق إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك . ووصل وزير الدفاع الصيني بصحبة وفد عسكري مرافق إلى سلطنة عُمان، مساء الأربعاء، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام. ومطلع الشهر الجاري، اتفق مجلس التعاون الخليجي والصين ‏على ‏ضرورة إقامة شراكة استراتيجية بين المجلس والصين في أسرع وقت ممكن، بهدف زيادة تعميق مجالات التعاون المتبادلة والتنمية بين الطرفين. وتتميز العلاقات العُمانية الصينية بقوتها وعمقها التاريخي، وما عزز من قوتها توقيع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وفق صحيفة "الرؤية" العُمانية. وتشهد العلاقات بين مسقط وبكين حالة من الازدهار خلال السنوات القليلة الماضية، حيث زادت معدلات الاستثمار الصيني في السلطنة، علاوة على استمرار الصين في شراء النفط العُماني.

ولي العهد الأردني يؤدي اليمين الدستورية نائبا للملك

المصدر | الخليج الجديد + بترا.... أدى ولي العهد الأردني، الأمير "الحسين بن عبدالله الثاني"، الخميس، اليمين الدستورية، نائبا للملك. ووفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، فإن ولي عهد الأردن أدى اليمين الدستورية نائبا للملك بحضور هيئة الوزارة، بعدها غادر الملك "عبدالله الثاني" البلاد، متوجها في زيارة خاصة تتبعها زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، دون تفاصيل. والشهر الجاري، أعلن الديوان الملكي الأردني، أن الملك مصاب بانزلاق غضروفي في منطقة الفقرة الصدرية نتيجة للقفز المظلي خلال سنوات خدمته في العمليات الخاصة، لكن الضغط على العصب جراء الانزلاق الغضروفي قد ازداد في الآونة الأخيرة، ما زاد من الألم واستدعى إجراء العملية على نحو عاجل، وفق نصيحة الأطباء. وربما تمهد الخطوة لاحقا لنقل السلطة إلى الأمير الشاب (28 عاما)، والذي زار العام الماضي، مصر، في أول زيارة رسمية له خارج البلاد، بخلاف ما هو معتاد من مرافقته لوالده الملك. والنجل الأكبر للملك "عبدالله"، هو ولي عهد الأردن منذ يوليو/تموز 2009، واقتصرت جولاته الخارجية خلال الأعوام الماضية على تسجيل اسمه بين الحاضرين للقاءات الملك، لكن الحرص على وجوده كان يدلل على أن الأمير الشاب في مرحلة التحضير للقيام بدور أكبر. وسمّى الملك "عبدالله" الأمير "حمزة بن الحسين" ولياً للعهد عام 1999 بناءً على رغبة والده الراحل عندما كان نجله الأمير "حسين" في الخامسة من العمر. لكنّه نحّاه عن المنصب عام 2004 وسمّى عام 2009 نجله "حسين" وليًا للعهد



السابق

أخبار العراق.. مهلة الصدر تفكك «التحالف الثلاثي» وتعيد تماسك «الإطار التنسيقي»... لا مؤشرات إيجابية على حفاوة الاستقبال الإيرانية للحلبوسي..بغداد تدعو هولندا إلى المشاركة في عمليات إعادة الإعمار..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا.. القاهرة تؤكد حرصها على تعزيز «علاقتها الاستراتيجية» مع واشنطن.. تدشين المركز المسيحي - الإسلامي للتفاهم بمشاركة الأزهر..حميدتي يتوعد «مهندسي الفتنة» في السودان..الرئيس التونسي يرفع «3 لاءات» في وجه خصومه السياسيين.. هل تنقذ جولات ويليامز المكوكية ليبيا من الفوضى السياسية؟.. هيئة برلمان الصومال تكتمل وترقُّب لانتخاب رئيس جديد.. الحكومة الإسبانية ترد على تهديد الجزائر بوقف ضخ الغاز..جدل في المغرب إثر اعتقال شبان أفطروا نهاراً في رمضان..

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,263,243

عدد الزوار: 6,942,704

المتواجدون الآن: 152