«يديعوت أحرونوت»: الجيش اللبناني يتعاون مع «حزب الله» على إبعاد قوات «اليونيفيل» من القرى الجنوبية

تاريخ الإضافة السبت 24 تموز 2010 - 12:04 م    عدد الزيارات 4083    التعليقات 0    القسم دولية

        


 
تل ابيب - يو بي أي - توجهت إسرائيل أخيرا إلى الولايات المتحدة وفرنسا وطالبتهما بإعادة النظر في المساعدات العسكرية إلى لبنان على خلفية ما وصفته بـ «تعميق التنسيق والتعاون بين الجيش اللبناني وحزب الله».
وكتبت صحيفة «يديعوت أحرونوت» امس، إنه «تم أخيرا تعيين ضباط من الطائفة الشيعية ومؤيدين لحزب الله في مناصب رفيعة في الجيش اللبناني». وأضافت أن «أحد هؤلاء الضباط هو القائد الجديد للواء التاسع اللبناني الذي تنتشر قواته في القطاع الشرقي من الحدود اللبنانية - الإسرائيلية وأن هذا الضابط ينتمي إلى الطائفة الشيعية ويعمل بتنسيق وتعاون مع قوات حزب الله في المنطقة». وتابعت أنه «منذ تعيين هذا الضابط قبل بضعة أشهر، تزايدت في شكل كبير أحداث إطلاق النار باتجاه الطائرات الحربية الإسرائيلية التي تخرق الأجواء اللبنانية».
وكتبت إن «الجيش اللبناني يتعاون مع حزب الله على إبعاد قوات اليونيفيل الدولية من قرى جنوب لبنان».
وتابعت الصحيفة: «بعد أن مارست إسرائيل ضغوطا على سورية لمنعها من نقل أسلحة متطورة مضادة للطائرات إلى حزب الله، توجهت الحكومة اللبنانية إلى الحكومة الفرنسية طالبة شراء صواريخ متطورة مضادة للطائرات من صنع فرنسا». وأضافت أن التقديرات في إسرائيل هي أن هذا السلاح سيصل إلى حزب الله وأنه بعد أن مارست إسرائيل ضغوطا على فرنسا وافقت الأخيرة على بيع لبنان قذائف مضادة للدبابات فقط».
وتابعت «يديعوت أحرونوت» أن «الجيش اللبناني تسلح حتى الفترة الأخيرة بأسلحة من صنع دول غربية لكن في الآونة الأخيرة تم توقيع صفقة يشتري بموجبها قذائف مضادة للدبابات من الصين». وأشارت أيضا إلى أن «الولايات المتحدة وفرنسا تسلحان وتدربان الجيش اللبناني وأن سلاح البحرية الفرنسي أجرى تدريبا مشتركا مع القوات الخاصة في الجيش اللبناني كما تم تجديد اتفاقيات دفاعية بين الدولتين في مجالي الاستخبارات والحرب الالكترونية».
وعبرت إسرائيل عن قلقها من هذا الوضع في لبنان، خصوصا بما يتعلق بالتعاون بين الجيش اللبناني و«حزب الله» لدى مؤسسات تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو).
 

المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,106,209

عدد الزوار: 6,753,037

المتواجدون الآن: 102