مساعي التهدئة تتواصل وموقف «مهم» لنصر الله اليوم جنبلاط لـ «الحياة»: ترشيد الخطاب ضروري لوأد الفتنة

تاريخ الإضافة الخميس 22 تموز 2010 - 6:31 ص    عدد الزيارات 3046    التعليقات 0    القسم محلية

        


مساعي التهدئة تتواصل وموقف «مهم» لنصر الله اليوم جنبلاط لـ «الحياة»: ترشيد الخطاب ضروري لوأد الفتنة
 
بيروت – «الحياة»

وتزامن تحرك سليمان باتجاه أقطاب مؤتمر الحوار الوطني من اجل الابتعاد عن السجالات والتجاذبات السياسية، مع تأكيد رئيس الوزراء سعد الحريري امام زواره ارتياحه للأجواء التي سادت محادثاته مع الرئيس السوري بشار الأسد الذي اتخذ في الأيام الأخيرة قراراً مهماً من شأنه ان يضفي المزيد من الانفراج على العلاقات اللبنانية – السورية، وتمثل في طلبه من وزارة الداخلية ومسؤولي الأمن في سورية رفع اسماء اللبنانيين من اللوائح المودعة عند نقاط الحدود مع لبنان، والذين يتوزعون على عناوين تراوح بين «ممنوع دخوله الأراضي السورية، والتوقيف لأسباب سياسية»، مع الإشارة الى ان هذه اللوائح تم وضعها على مدى السنوات الأربع الماضية بعد اغتيال الحريري وخروج الجيش السوري من لبنان في نيسان (ابريل) 2005.

وعلمت «الحياة» من مصادر وزارية ان الحريري كان تبلغ من الأسد في زيارته الأخيرة فحوى الخطوة الرئاسية السورية، وأبدى ارتياحه الى مفاعيلها الإيجابية على العلاقات بين البلدين.

وكان قادة الأجهزة الأمنية اللبنانية تبلغوا بالقرار من السلطات السورية، علماً انه يرفع القيود على حركة تنقل اللبنانيين باتجاه سورية ويبدد هواجس ألوف ممن يعتبرون انهم ممنوعون من دخول الأراضي السورية.

وعلى صعيد التحضيرات لجلسة مجلس الوزراء ليل أمس، أكدت مصادر وزارية ان الرئيس سليمان كان يفكر بدعوة أركان الحوار الى جلسة استثنائية نظراً لأن اجتماعهم المقبل في 13 آب (اغسطس)، لكنه عدل عن هذه الخطوة واستعاض عنها بلقاءات منفردة «لتبديد اجواء الاحتقان جراء تصاعد الحملات السياسية التي في حال استمرت سترمي بكل اثقالها السلبية على الوضع الحكومي».

وقالت المصادر نفسها ان جهود سليمان من اجل التهدئة ستتضافر مع إصرار الحريري على الاستقرار العام في لبنان باعتباره السلاح الوحيد للتهدئة حماية للوضع الداخلي من الاستهدافات الخارجية التي ما زالت تهدده من حين الى آخر، «وهذا ما توافق عليه مع الرئيس الأسد الذي نقل عنه دعمه للجهود الآيلة الى التصدي لكل اشكال الإرباكات الداخلية لتوفير الأجواء المواتية لتفعيل دور الحكومة في انصرافها الى الاهتمام بمشكلات اللبنانيين وهمومهم». وأكدت المصادر ان معظم الوزراء من جميع الكتل النيابية باتوا على علم بالاتصالات من اجل التهدئة خصوصاً ان قيادات لبنانية تلقت اشارات سورية في هذا المجال، بينما توقفت جهات ديبلوماسية غربية، وفق ما قالته لـ «الحياة»، امام حال القلق الذي ساد اجتماع سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى لبنان الذي عقد اخيراً وأبدوا فيه «اضطرابهم» من تعاظم موجة التوتر الداخلي.

لذلك، فإن التحرك من اجل التهدئة وضع مجلس الوزراء امام اختبار جدي للتأكد من مدى استعداده للانخراط في تدوير الزوايا لئلا يطيح موقف متشدد من هنا أو هناك بجهود رئيس الجمهورية ورغبة رئيس الحكومة باعتبارهما صاحبي المصلحة في إبعاد السجالات عن المداولات التي تدور بين الوزراء على خلفية الموقف الذي أعلنه نصرالله في شأن إدراج اسماء من «حزب الله» في القرار الظني في اغتيال الحريري وردود الفعل عليه، إضافة الى موقف مجلس الوزراء من الكتاب الذي رفعته المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في شأن سؤال نصرالله فرع المعلومات فيها إذا كان على علم بتعامل الموظف في شركة «ألفا» للاتصالات شربل قزي مع الاستخبارات الإسرائيلية «الموساد» لا سيما ان وزير الداخلية والبلديات زياد بارود يصر على طرحه على مجلس الوزراء لاتخاذ الموقف المناسب منه.

وكان سليمان استهل الجلسة بعرض التطورات، مشدداً، وفق المعلومات الرسمية، على «أهمية التضامن الوطني والوحدة في مواجهة الأخطار المحدقة بلبنان، لا سيما من قبل إسرائيل»، وعارضاً «الدوافع التي دعته الى عقد لقاءات مع المسؤولين والقيادات السياسية اللبنانية». وأطلع الحريري مجلس الوزراء على نتائج زيارته والوفد الوزاري لسورية والاتفاقات والبروتوكولات التي تم توقيعها ومحادثاته مع الرئيس السوري بشار الأسد، لافتاً الى «أهمية ما تم الاتفاق عليه لجهة الانطلاق بالعلاقات بين البلدين في مجالاتها المختلفة ووفق إرادة مشتركة بتطويرها».

وسبقت الجلسة خلوة بين رئيسي الجمهورية والحكومة بحثت في الأوضاع العامة وآخر المستجدات. لكن الجديد في الجهود المكثفة من اجل التهدئة تنتظر الموقف الذي سيعلنه مساء اليوم نصرالله في مؤتمره الصحافي «الطارئ والمهم» بعدما كان وعد في خطابه الجمعة بخطاب آخر الأحد في 25 الجاري.

يذكر ان كتلة الوفاء للمقاومة (حزب الله) كانت دعت في بيانها الأسبوعي الى التشدد «في ملاحقة الجواسيس وتنظيف قطاع الاتصالات لضمان أمن المواطنين واتصالاتهم وإعادة هيكلة هذا القطاع في شكل يمنع تسلل الإسرائيليين الى بيئته وشبكاته وقنواته».

وفي المقابل توقفت الأمانة العامة لـ «قوى 14 آذار» في اجتماعها الأسبوعي امس «بأسف شديد عند المواقف الأخيرة للسيد نصرالله التي أعادت البلاد الى أجواء التشنج والقلق». واعتبرت ان «السيناريو» الذي تحدث فيه «النائب العماد ميشال عون مع السيد نصرالله بما سمي بتغيير قواعد اللعبة بمثابة تحريض صريح على الفتنة والعنف».


المصدر: جريدة الحياة

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,699,736

عدد الزوار: 6,909,188

المتواجدون الآن: 104