أخبار لبنان... الجيش اللبناني لموفد واشنطن.. مع أي قرار تتخذه السلطة السياسية.. ميقاتي: مشاورات حول اقتراحات الوسيط الأميركي الجديدة بشأن ترسيم الحدود البحرية..هوكشتين يُقدّم مقترحه... ورئيس الجمهورية يبلغه استعداد لبنان لدراسته.. الراعي يُعلن أولويات «بكركي»: نناضل لئلا يكون لبنان «منصّة صواريخ».. توقيف كاتب بالعدل في لبنان بتهمة التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي..

تاريخ الإضافة الأربعاء 9 شباط 2022 - 8:25 م    عدد الزيارات 448    التعليقات 0    القسم محلية

        


الجيش اللبناني لموفد واشنطن لملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل: مع أي قرار تتخذه السلطة السياسية..

الراي... التقى قائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون، اليوم، رئيس الوفد الأميركي للمفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، آموس هوكشتاين. والتقى الطرفان في حضور السفيرة الأميركية لدى بيروت، دوروثي شيا، وتناول البحث موضوع ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل. من جانبه، أكد جوزيف عون لهوكشتاين أن "المؤسسة العسكرية هي مع أي قرار تتخذه السلطة السياسية (اللبنانية) في هذا الشأن"....

ميقاتي: مشاورات حول اقتراحات الوسيط الأميركي الجديدة بشأن ترسيم الحدود البحرية

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم (الأربعاء) عن مشاورات لتحديد الموقف اللبناني من الاقتراحات الجديدة التي يحملها الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. ووفق الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، استقبل ميقاتي الوسيط الأميركي اليوم بحضور سفيرة الولايات المتحدة الأميركية دوروثي شيا. وقالت الوكالة إنه تم خلال اللقاء، البحث في الاقتراحات الجديدة التي يحملها هوكشتاين، لافتة إلى أن ميقاتي أشار إلى أنه «سيتشاور في شأنها مع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري لتحديد الموقف اللبناني». وكان قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون أكد أن المؤسسة العسكرية هي مع أي قرار تتخذه السلطة السياسية في موضوع ترسيم الحدود البحرية. جاء ذلك خلال استقبال قائد الجيش في مكتبه، الوسيط هوكشتاين، في حضور السفيرة الأميركية دوروثي شيا، حيث تناول البحث موضوع ترسيم الحدود البحرية. وعلقت السفارة الأميركية في لبنان، على حسابها عبر «تويتر» على اللقاء بين عون وهوكشتاين قائلة: «لقاء مثمر اليوم بين كبير مستشاري الولايات المتحدة لأمن الطاقة العالمي آموس هوكستين وقائد الجيش جوزيف عون». وأضافت: «حيث هناك إرادة هناك وسيلة... الاتفاق على الحدود البحرية يمكنه أن يخلق فرصة تشتدّ الحاجة إليها لتحقيق الازدهار لمستقبل لبنان».

حيث هناك إرادة هناك وسيلة

إن اتفاق على الحدود البحرية يمكنه أن يخلق فرصة تشتدّ الحاجة إليها لتحقيق الازدهار لمستقبل لبنان. ووصل المستشار الأميركي هوكشتين مع وفد إلى بيروت أمس (الثلاثاء) في زيارة للقاء عدد من المسؤولين اللبنانيين وبحث مسألة ترسيم الحدود البحرية للبنان مع إسرائيل. وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قد أعلن في بداية أكتوبر (تشرين الأول) 2020 عن اتفاق إطاري للتفاوض على ترسيم الحدود جنوب لبنان برعاية الأمم المتحدة وتحت رايتها، وبوساطة مسهلة من الولايات المتحدة الأميركية، حيث يواجه لبنان نزاعاً حول ترسيم منطقته الاقتصادية الخالصة، مع إسرائيل. وعقدت خمس جولات من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، في مقر القوات الدولية (اليونيفيل) في منطقة رأس الناقورة جنوب لبنان.

هوكشتين يُقدّم مقترحه... ورئيس الجمهورية يبلغه استعداد لبنان لدراسته

الاخبار... قدّم المبعوث الأميركي الخاص لملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة، عاموس هوكشتين، لرئيس الجمهورية ميشال عون، اليوم، اقتراحات لحلّ النزاع الحدودي، بعد زيارة قام بها أخيراً إلى كيان العدو الإسرائيلي. وحضر إلى جانب هوكشتين السفيرة الأميركية في بيروت، دوروثي شيا، فيما حضر عن الجانب اللبناني وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، والوزير السابق سليم جريصاتي. ووفق بيان للرئاسة الأولى، أطلع هوكشتين، خلال الاجتماع الذي عقد في القصر الجمهوري، رئيس الجمهورية على «نتائج الاتصالات التي أجراها في إسرائيل في موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية»، وقدّم «اقتراحات سيتمّ درسها انطلاقاً من إرادة الوصول إلى حلول لهذا الملف». وقد أكد رئيس الجمهورية للمبعوث الأميركي «استعداد لبنان للبحث في النقاط التي طرحها، والتي سيتمّ استكمالها لاحقاً». من جهة أخرى، تمّ التداول مع هوكشتين في «الدور الذي تقوم به بلاده للمساعدة في تذليل العقبات أمام استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن وسوريا». وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قد استقبل هوكشتين، وبحث معه في «الاقتراحات الجديدة» التي يحملها معه، وأبلغه أنه «سيتشاور في شأنها مع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري لتحديد الموقف اللبناني». كذلك، التقى المبعوث الأميركي قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة، الذي أكد له أن «المؤسسة العسكرية هي مع أي قرار تتخذه السلطة السياسية». وشملت جولة هوكشتين، أيضاً، المدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم. وكانت «الأخبار» قد نشرت أن «الموفد الأميركي أسرّ قبل وصوله إلى بيروت بأنه يحمل مقترحاً مباشراً حول ترسيم الحدود ينطلق من عناوين عدة؛ من بينها:

ــــ الخلاف بين الجانبين على النقطة المركزية للترسيم كبير، والحلّ يكون بتنازل متبادل، ما يعني تخلّي لبنان عن الخط 29 وجزء من حقل قانا، مقابل تراجع إسرائيل عن «خط هوف».

ــــ على لبنان التعامل مع الأمر من زاوية البحث عن مصلحته ببدء عمليات التنقيب، لأن الشركات العالمية لن تأتي قبل الاتفاق.

ــــ واشنطن قادرة على القيام بعلاج مؤقت من خلال اقتراح قيام شركة أميركية بالتنقيب في المنطقة المتنازع عليها، تتولى توزيع العائدات لاحقاً».

الراعي يُعلن أولويات «بكركي»: نناضل لئلا يكون لبنان «منصّة صواريخ»

الاخبار... أعلن البطريرك الماروني، بشارة الراعي، أمام الرؤساء الثلاثة اليوم، الأولويات التي تتطلّع بكركي إلى قيام مسؤولي الدولة بها، وهي: الانتخابات، وتحقيق انفجار مرفأ بيروت، والإصلاح الاقتصادي، وتطبيق اتفاق الطائف والتزام الحياد في السياسة الخارجية. وأطلق الراعي مواقفه خلال ترؤسه القداس الذي أقيم في كنيسة القديس مارون في الجميزة، لمناسبة عيد شفيع الطائفة المارونية، بحضور رئيس الجمهورية ميشال عون، رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي. وفي عظته، اعتبر الراعي أن ما سمّاه «ضعف المناعة الوطنية المعطوف على تَعدّد الولاءات» حرَف «رسالة لبنان»، مُعلناً «أننا نناضل معاً لئلا يسترسل لبنان في أن يكون ساحة صراعات المنطقة، ومنصّة صواريخ، وجبهة قتال». وقال الراعي إن دولة لبنان ما تأسست لـ«تكون عدوّة أشقائها وأصدقائها، فلا نجعلها عدوّة ذاتها»، مضيفاً القول إن «الاعتراف بلبنان وطناً نهائياً يعني اعترافاً بثلاث ثوابت: نهائية ميثاق التعايش، ونهائية الدور المسيحي، ونهائية الولاء للبنان دون سواه. باحترام هذا المثلث التاريخي ننقذ وحدة لبنان ونُثبّت حياده».

وحدّد الراعي في نهاية عظته «خمس أولويات» يتطلع إليها، هي:

ـــ إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في مواعيدها الدستورية.

ـــ إعلان الحقيقة في تفجير مرفأ بيروت.

ـــ تسريع عملية الإصلاح والاتفاق مع «صندوق النقد الدولي» على خطة واقعية متكاملة تنقذ لبنان من الانهيار المتواصل، وتُعيد إليه مقومات نهضته الاقتصادية والمالية والإنمائية.

ـــ استكمال تطبيق اتفاق الطائف ومعالجة الثّغرات الناتجة. والسعي إلى «تطبيق قرارات مجلس الأمن من أجل تحقيق سيادة لبنان على كامل أراضيه. إذا استمرّ عجز الدولة عن ذلك، فلا بدّ من الاستعانة بالأمم المتحدة لعقد مؤتمر دولي يضمن تنفيذ الحلول وسلامة لبنان».

ـــ اعتماد «نظام الحياد الإيجابي» أساساً في العلاقات الخارجية.

وعادةً ما يترأس قداس عيد القديس مارون، في كنيسة القديس مارون الجميزة، راعي أبرشية بيروت للموارنة، بولس عبد الساتر. وتأتي مشاركة الراعي في القداس بعد الزيارة التي قام بها وزير خارجية دولة الفاتيكان، بول غالاغر، إلى لبنان.

توقيف كاتب بالعدل في لبنان بتهمة التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي

المصدر | الخليج الجديد + متابعات... أفادت صحيفة لبنانية، الأربعاء، بإيقاف المحكمة العسكرية أحد القضاة للاشتباه بتواصله مع شخصيات إسرائيلية في الأراضي المحتلة. وذكرت "الأخبار"، المقربة من حزب الله، أن "مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالإنابة، القاضي "فادي عقيقي"، أوقف الكاتب بالعدل "أ. ج" على خلفية ملف أعدّه الأمن العام حول الاشتباه بتواصله مع أشخاص في الأراضي المحتلة. وأضافت: "علمت الأخبار أنّ المشتبه فيه أوقف بجرم خرق قانون مقاطعة العدو الإسرائيلي". جاء ذلك بعدما كشف وزير الداخلية اللبناني "بسام مولوي"، في وقت سابق، عن ضبط 17 شبكة تجسس تعمل لصالح الاحتلال الإسرائيلي في لبنان. وأشارت "الأخبار" إلى أن قوى الأمن الداخلي اللبنانية فككت أكثر من 15 شبكة تجسس إسرائيلية، تنشط في مناطق مختلفة في لبنان وصولا إلى سوريا، في واحدة من أكبر العمليات الأمنية التي نفذت منذ عام 2008. وأكدت الصحيفة أن فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي نفذ العملية الأمنية، منذ 4 أسابيع، بعد التنسيق مع النيابة العامة التمييزية وقيادة قوى الأمن الداخلي. وأشارت إلى وجود ما قالت إنها "تدخلات" بشأن موقوفي شبكات التجسس الإسرائيلية، إذ لايزال ملف العملاء "محل تشكيك من الفريق السياسي الذي لا يرى في التعامل مع العدو جرما كبيرا". ونوهت "الأخبار" إلى أن ممارسة الضغوط على القضاء العسكري أدت إلى موافقته على عمليات إخلاء سبيل بعض الموقوفين بقضية شبكات التجسس، بحجة عدم القدرة على تمديد فترة التوقيف خلال فترة التحقيق، أو بسبب "خلوّ الملفات من أدلة دامغة تثبت أن الموقوفين كانوا على علم بأنهم يتعاونون مع العدو"....

 



السابق

أخبار وتقارير... هل اقترب الاتفاق النووي من... «خط النهاية»؟...«فيينا 8» يختبر الإرادات السياسية لدى واشنطن وطهران....الرئيس الفرنسي يحصد «نجاحاً أولياً» في روسيا.. أوكرانيا: تحركات دبلوماسية تسابق التعزيزات العسكرية..دخان أبيض يلوح.. رئيس أوكرانيا "قمة مقبلة مع روسيا"..كاهن بوذي متشدد خليفة محتمل لمودي.. بلينكن يبدأ جولة لاستنهاض «كواد» و«أوكوس»..واشنطن تؤكد التنسيق مع «طالبان» في محاربة «داعش» بأفغانستان..الغاز الروسي سلاح لـ«الدمار المتبادل» في الصراع الأوكراني.. 45 % من الأوكرانيين مستعدون لحمل السلاح دفاعاً عن بلدهم... لقاء بايدن ـ شولتز يكشف خلافاً حول «نورد ستريم 2»..

التالي

أخبار لبنان... الراعي رفض الاسترسال بجعل لبنان «منصة صواريخ» ولوّح بدعوة الأمم المتحدة لضمان «سلامته».. الراعي: لبنان لم يتأسس ليكون عدوّاً لأشقائه العرب... حدد خمس أولويات يتطلع لها الشعب.. جولات مكوكية للوسيط الأميركي في المفاوضات الحدودية بين لبنان وإسرائيل.. السلطة اللبنانية «تروّض» القضاء... وتحقيق المرفأ أكبر الضحايا.. «الاشتراكي» يدعو لإقرار «قانون عصري» يلغي الاحتكار.. معركة الزعامات المسيحية في انتخابات {دائرة الشمال الثالثة»..

...A Way Out of the Iraqi Impasse....

 الجمعة 12 آب 2022 - 5:32 ص

...A Way Out of the Iraqi Impasse.... Demonstrators are occupying parliament in Baghdad, with Ira… تتمة »

عدد الزيارات: 100,235,183

عدد الزوار: 3,603,949

المتواجدون الآن: 68