وفد من دروز فلسطين وصل ليلاً للمشاركة في مؤتمر مجلس الاغتراب الدرزي

تاريخ الإضافة الإثنين 19 تموز 2010 - 7:44 ص    عدد الزيارات 1720    التعليقات 0    القسم محلية

        


وفد من دروز فلسطين وصل ليلاً للمشاركة في مؤتمر مجلس الاغتراب الدرزي

وفد مشايخ الدروز الفلسطينيين والوزير ابوفاعور ليل أمس عند نقطة المصنع. (دانييل الخياط)
زحلة – "النهار":
للمرة الاولى منذ 62 سنة، وصل ليل أمس الى لبنان وفد يضم 30 رجل دين درزياً برئاسة الشيخ عوني خنيفس قادماً من اسرائيل برا، للمشاركة في "مؤتمر مجلس الاغتراب الدرزي" المقرر عقده في بيروت، بين 19 و22 منه، على رغم استدعاء الشرطة الاسرائيلية الشيخ خنيفس للتحقيق معه وتهديده، كما صرح للصحافيين، متوقعا "ان تكون هناك اجراءات قاسية ضدنا عندما نعود". وقال انه "آن لجدار العزلة ان يخرق. هذا حق اساسي وانساني ومذهبي يجب ان نأخذه لان الحق يؤخذ ولا يعطى".
واعتبر الوزير وائل ابو فاعور، الذي كان في استقبال الوفد على رأس وفد من المشايخ الدروز وقيادات في الحزب التقدمي الاشتراكي عند نقطة المصنع الحدودية"، ان "زمن القطيعة والنسيان والعزلة التي فرضت على ابناء الداخل الفلسطيني المحتل قد ولى ليفتتح عهد جديد، مرحبا بالوفد باسم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الذي "اثمرت مسيرة التواصل التي اطلقها عام 2000 فوصلت هذه العمائم البيضاء الناصعة الى لبنان، لتؤكد حقيقة ان دروز فلسطين هم جزء من الاكثرية العربية والاسلامية وليسوا اقلية معزولة ومتروكة ومنسية". وكانت تحية الى النائب سعيد نفاع "لمساهماته الكبرى في مسيرة التواصل".
والوفد الذي يحمل وثائق اسرائيلية دخل لبنان "بقرار سياسي" كما اوضح ابو فاعور شاكراً "للقيادات اللبنانية ورئيسي الجمهورية والحكومة ووزير الداخلية والامن العام التسهيلات التي قدموها".
وكان الوفد انطلق في رحلته باكرا عبر معبر الشيخ حسين الى الاردن "التي قدمت كل التسهيلات بناء على المحادثات لدى الزيارة التي قام بها النائب جنبلاط للاردن، الى جانب المساعدة التي قدمها السفير الاردني لدى لبنان"، كما اشار ابو فاعور الذي لفت ايضا الى ان "سوريا لم تسمح فقط بدخولهم بل اوفدت بروتوكول القصري الجمهوري لمرافقتهم من الحدود الاردنية – السورية الى الحدود السورية – اللبنانية". وتوقف عند الدور الذي اضطلعت به سوريا "التي كانت اول من فتح باب الاتصال مع عرب الداخل عبر زيارات الاقارب الامر الذي لعب دوراً اساسياً في استعادة عرب الداخل لهويتهم وانتمائهم الاسلامي والعربي".
ويذكر ان الوفد سيمضي اسبوعاً في لبنان حيث يشارك في اعمال مؤتمر "مجلس الاغتراب الدرزي" ويلتقي الرؤساء الثلاثة وقيادات روحية درزية كما يقيم له النائب جنبلاط لقاء حاشداً في المختارة.


المصدر: جريدة النهار

تقرير منتدى الإمارات للأمن 2020: اقتصادات مرنة، ومجتمعات مرنة...

 الجمعة 9 نيسان 2021 - 3:18 م

تقرير منتدى الإمارات للأمن 2020: اقتصادات مرنة، ومجتمعات مرنة... يستند هذا التقرير إلى العروض وال… تتمة »

عدد الزيارات: 60,326,902

عدد الزوار: 1,738,813

المتواجدون الآن: 45