اضطرابات طائفية عنيفة في زاهدان الإيرانية.. واعتقال 40 شخصاً

تاريخ الإضافة السبت 17 تموز 2010 - 4:10 م    عدد الزيارات 3552    التعليقات 0    القسم دولية

        


الحكومة تتهم "جهات خارجية" بالوقوف خلف التفجيرين

اضطرابات طائفية عنيفة في زاهدان الإيرانية.. واعتقال 40 شخصاً

دبي - نجاح محمد علي

نقل التلفزيون الإيراني عن نائب قائد قوى الأمن الداخلي والشرطة أحمد رادان أن 40 شخصاً اعتقلوا أثناء محاولتهم إيجاد فتنة طائفية في زاهدان مركز إقليم سيستان بلوستان إثر تفجيرين انتحاريين.

وقال رادان إن الشعب ساعد في اعتقال الأشخاص وإن الوضع تحت السيطرة بالكامل، و"عادي" الآن.

لكن نواباً في البرلمان أكدوا لـ"العربية" أن توتراً أمنياً يسود الاقليم الذي تقطنه غالبية سنية.

وكان علي عبدالله، نائب وزير الداخلية الايراني، قال في تصريحات نقلها السبت موقع التلفزيون الايراني على الانترنت "إن المسؤولين عن هذه الجريمة تم تدريبهم وتجهيزهم خارج الحدود ثم قدموا الى إيران".

وقال "إن هذا العمل الارهابي الأعمى نفذه مرتزقة من "عالم الاستكبار" وهي عبارة تستخدم في الخطاب السياسي الايراني للإشارة الى القوى الغربية.

وأضاف علي عبدالله "يجب ان يدرك أولئك الذين خططوا لهذه الجريمة وجهزوا من اقترفها، أنهم في عداد المسؤولين". وحث افغانستان وباكستان المجاورتين على "مراقبة حدودهما".

واستهدف الهجوم المزدوج الذي اوقع ايضاً 250 جريحاً مسجد الجامعة في زاهدان كبرى مدن محافظة سيستان-بلوشستان. وتم تبنيه من مجموعة جند الله السنية المتطرفة التي اكدت انها استهدفت الحرس الثوري.

وندّدت العواصم العالمية وبينها واشنطن، بشدة بالاعتداء المزدوج.

غير ان رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني اتهم مباشرة الولايات المتحدة. وقال بحسب موقع التلفزيون على الانترنت "على الامريكيين تحمل مسؤوليتهم في هذا العمل الارهابي في سيستان (بلوشستان). لا يمكنهم التنصل من ذلك".

واتهم وزير الداخلية الايراني مصطفى نجار من جانبه اسرائيل العدو اللدود لايران.

ونقلت وكالة ايسنا عن الوزير قوله "إن الاعمال الارهابية للصهاينة تسعى لتحقيق عدد من الاهداف منها الشقاق بين الشيعة والسنة". وأضاف أن أجهزة المخابرات الايرانية وجهاز الامن "يسيطران على الوضع".

ودعا المرشد الاعلى للجمهورية علي خامنئي في رسالة وجهها لسكان محافظة سيستان-بلوشستان "المسلمين الشيعة والسنة الى التحلي بالصبر والحفاظ على الوحدة"، بحسب ما اوردت وكالة فارس.

وتتهم ايران بانتظام مجموعة جند الله بأنها تتلقى التدريب والتجهيز من اجهزة المخابرات الامريكية والاسرائيلية والبريطانية وأيضاً الباكستانية وذلك بهدف زعزعة النظام الايراني.

وتجمع حشد في زاهدان السبت للمشاركة في تشييع الضحايا. وتنطلق المواكب الجنائزية من امام مسجد الجامعة باتجاه المقبرة الرئيسة في المدينة.

وكتب على يافطة رفعها المتجمعون "الذين ارتكبوا هذه الأعمال الإرهابية ليسوا شيعة ولا سُنة"، في حين هتف المتجمعون "الموت للارهابيين"، بحسب ما اوردت وكالة ايرنا.

ومتمردو جند الله الذين يقاتلون منذ 10 سنوات السلطات الايرانية هم من السنة وينتمون الى إتنية البلوش التي تشكل قسماً مهماً من سكان سيستان-بلوشستان.


المصدر: موقع العربية نت

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,087,981

عدد الزوار: 6,752,169

المتواجدون الآن: 111