الهجوم الاسرائيلي على إيران سيؤدي إلى حرب طويلة

تاريخ الإضافة الخميس 15 تموز 2010 - 6:09 ص    عدد الزيارات 1561    التعليقات 0    القسم دولية

        


مجموعة أوكسفورد للبحوث:
الهجوم الاسرائيلي على إيران سيؤدي إلى حرب طويلة

 حذرت مجموعة أوكسفورد للبحوث التي تروج الحلول غير العنيفة للنزاعات، في تقرير لها، من أن شن إسرائيل هجوماً على المنشآت النووية الإيرانية، سيؤدي الى حرب طويلة وقد لا يحول دون حصول إيران على أسلحة نووية في نهاية الأمر.
 وقالت إن العمل العسكري ينبغي استبعاده كرد على طموح إيران الى الحصول على أسلحة نووية. وأضافت: "إن هجوماً إسرائيلياً على إيران سيكون بداية لصراع طويل من المستبعد أن يحول دون حصول إيران في نهاية الأمر على أسلحة نووية بل ربما شجعها على ذلك"، مشيرة الى ان ذلك سيقود إلى حال من عدم الاستقرار والعواقب الأمنية التي لا يمكن توقعها في المنطقة وفي العالم.
 وأفاد التقرير الذي أعده أستاذ دراسات السلام في جامعة برادفورد بول روجرز إن العمل العسكري الأميركي ضد إيران بدا غير مرجح، لكن قدرات إسرائيل   زادت. ولاحظ "إن الحصول من الولايات المتحدة على طائرات هجومية بعيدة المدى مع تحسن أسطول طائرات تزويد الوقود ونشر طائرات من دون طيار بعيدة المدى واحتمال توافر منشآت دعم وإسناد في شمال شرق العراق وأذربيجان... كل ذلك يزيد احتمال أن تشن إسرائيل عملا ضد إيران".
وأكد التقرير ان اي هجوم اسرائيلي لن يتركز على تدمير اهداف نووية او اهداف تتعلق بالصواريخ فحسب وإنما سيشمل ايضا مصانع ومراكز بحوث بل  مختبرات الجامعات لالحاق الضرر بما تملكه ايران من خبرة، الامر الذي سيوقع خسائر كبيرة في الارواح بين المدنيين.
وخلص الى ان رد ايران على اي هجوم اسرائيلي قد يشمل الانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي والعمل على الفور لصنع أسلحة نووية لردع أي هجمات اخرى. كما قد يتضمن  هجمات صاروخية على اسرائيل، واقفال مضيق هرمز لرفع اسعار النفط، وهجمات صاروخية او باستخدام هيئات شبه عسكرية على منشآت النفط الغربية في الخليج.
 

رويترز     


المصدر: جريدة النهار

Exiles in Their Own Country: Dealing with Displacement in Post-ISIS Iraq

 الثلاثاء 20 تشرين الأول 2020 - 6:04 ص

Exiles in Their Own Country: Dealing with Displacement in Post-ISIS Iraq https://www.crisisgroup.… تتمة »

عدد الزيارات: 47,754,932

عدد الزوار: 1,421,610

المتواجدون الآن: 48