أخبار وتقارير.. 20/11/2021... البنتاغون: ثلاث شركات أمريكية عملاقة ستقوم بتطوير وسائل التصدي للصواريخ فرط الصوتية... طائرات روسية وصينية تسير دورية مشتركة فوق المحيط الهادئ.. مقتل جندي في شرق أوكرانيا بنيران انفصاليين موالين لروسيا..أستراليا تسخر من تصريحات دبلوماسي صيني كبير..واشنطن: على «طالبان» كسب الشرعية قبل الإفراج عن الأصول المجمّدة.. فرنسا: مفاوضات 29 نوفمبر ستحسم إن كانت إيران صادقة النية.. الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجاز سفينة أجنبية.. يريفان: جاهزون لتطبيع العلاقات مع تركيا..محمد بن زايد يفسر لماذا اختارت الإمارات السلام مع إسرائيل..

تاريخ الإضافة السبت 20 تشرين الثاني 2021 - 3:33 م    عدد الزيارات 1538    التعليقات 0    القسم دولية

        


البنتاغون: ثلاث شركات أمريكية عملاقة ستقوم بتطوير وسائل التصدي للصواريخ فرط الصوتية...

المصدر: "فرانس برس".... أعلن البنتاغون أن شركات "رايثيون" و"لوكهيد مارتن" و"نورثروب غرومان" الدفاعية الأمريكية العملاقة ستقوم بتطوير صواريخ لمساعدة الولايات المتحدة في التصدي للهجمات فرط الصوتية. ويمكن لهذه الصواريخ أن تحلق بسرعة أكبر بخمس مرات على الأقل من سرعة الصوت، أي بسرعة ماخ 5، وهي أكثر قدرة على المناورة من الصواريخ الباليستية، ويمكن أن تعمل على ارتفاع منخفض، مما يجعل رصدها أصعب. وقال البنتاغون أمس الجمعة إن العقود الثلاثة التي تتجاوز قيمتها الإجمالية 60 مليون دولار تم توقيعها لتطوير صواريخ اعتراضية. وفي أكتوبر الماضي اختبرت الولايات المتحدة بنجاح تكنولوجيا الصواريخ فرط الصوتية التي تستخدمها روسيا والصين. وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية مؤخرا أن الصين اختبرت صاروخا فرط صوتي بشحنة نووية يصعب التصدي له، موضحة أن بكين تطور هذه الترسانة بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعا.

طائرات روسية وصينية تسير دورية مشتركة فوق المحيط الهادئ..

المصدر: RT + "تاس"... أعلنت روسيا أن طائرات تابعة لها والصين نفذت دورية جوية مشتركة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الجمعة أن وزير الدفاع سيرغي شويغو أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين، أثناء اجتماع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي اليوم الجمعة، بتحقيق الأهداف المطروحة بنجاح خلال الدورية فوق بحر الصين الشرقي وبحر اليابان. شارك في الدورية التي استمرت لأكثر من 10 ساعات من الجانب الروسي قاذفات استراتيجية طويلة المدى ومقاتلة من طراز "سو-35 إس" وطائرة للإنذار المبكر والتحكم من طراز "بيريف إيه -50". ولفت بيسكوف إلى أن مقاتلات يابانية من طراز "إف-16" و"إف-15" رافقت القاذفات الاستراتيجية الروسية في بعض مراحل الدورية، مشددا على أن الدورية نفذت بالتوافق الصارم مع القانون الدولي دون أي خروقات لأجواء دول أخرى. في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قاذفتين استراتيجيتين بعيدتي المدى من طراز "تو-95 إم إس" نفذتا تحليقا مقررا فوق المياه الدولية في بحر بيرنغ وبحر تشوكشي وبحر أوخوتسك، بمرافقة مقاتلات "سو-35 إس".

أرمينيا تعلن مقتل ستة من جنودها في معارك مع أذربيجان

فرانس برس.. أرمينيا تؤكد مقتل ستة من جنودها في معارك الثلاثاء مع أذربيجان... أعلنت السلطات الأرمنية أن ستة جنود أرمن قتلوا في اشتباكات في وقت سابق من الأسبوع الجاري مع أذربيجان بالقرب من منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها. وقالت وزارة الدفاع الأرمنية إن "ستة عسكريين أرمن قتلوا نتيجة عدوان القوات المسلحة الأذربيجانية". وكانت الوزارة تحدثت من قبل عن سقوط قتيل وفقدان 24 شخصا بعد معارك الثلاثاء. من جهتها، أعلنت أذربيجان سقوط سبعة قتلى في صفوفها وتحمل أرمينيا مسؤولية هذه الاشتباكات، التي كانت الأكثر دموية منذ إبرام وقف إطلاق النار قبل عام برعاية روسيا بعد أسابيع من نزع أودى بأكثر من 6500 شخص. ومنذ حرب السنة الماضية، تعلن ارمينيا وأذربيجان تكرارا عن حوادث تبادل إطلاق نار. ورغم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار ونشر جنود حفظ السلام الروس، بقي التوتر على أشده بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين. وانفصلت منطقة ناغورني قره باغ المدعومة من يريفان والتي تقطنها أغلبية أرمنية، عن أذربيجان عند سقوط الاتحاد السوفياتي، ما تسبب باندلاع حرب أولى في التسعينيات أسفرت عن مقتل 30 ألف شخص وتشريد مئات الآلاف.

الخارجية الأميركية عن استهداف بكين لسفن فلبينية: تهديد للسلم والاستقرار

الحرة / وكالات – دبي... الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس علق على استهداف الصين للسفن الفلبينية. ... اتهمت الولايات المتحدة الصين، الجمعة، بتصعيد الوضع مع الفلبين، وحذرت من أن أي هجوم مسلح، من شأنه أن يستدعي ردا أميركيا، في أعقاب حادثة وقعت في بحر متنازع عليه. وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، خلال كلمة له من العاصمة النيجيرية أبوجا "تقف الولايات المتحدة مع حليفتنا الفلبين في وجه هذا التصعيد الذي يهدد السلم والاستقرار الإقليمي". وقال إن الخطوة "تؤدي إلى تصاعد التوتر الإقليمي وتنتهك حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي، التي يكفلها القانون الدولي، كما تقوض النظام الدولي القائم على القواعد". وحذر من أن أي "هجوم مسلح على السفن الفلبينية" سيؤدي إلى تفعيل معاهدة العام 1951 المبرمة بين الولايات المتحدة والفلبين، والتي تلزم واشنطن الدفاع عن حليفتها. اتهّمت مانيلا، الخميس، خفر السواحل الصينيين بإطلاق مدافع مائية على قوارب فيليبينية كانت تنقل إمدادات لعسكريين فيلبينيين في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه بشدّة بين البلدين، مطالبة بكين بـ"التراجع". وذكرت الفلبين بأن حرس الحدود الصيني استخدم، الثلاثاء، مدافع المياه ضد قوارب توصل الإمدادات إلى قوات سلاح البحرية الفلبيني، ما أجبرها على وقف مهمتها. وجاءت الحادثة بينما كانت القوارب الفلبينية تتوجه إلى أرخبيل سبراتلي، الذي يعد بين المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. وأعربت الفلبين في وقت سابق عن "غضبها وإدانتها واحتجاجها" على الخطوة. بدورها، دافعت الصين عن الخطوة مشيرة إلى أنها تحركت "لحماية سيادة الصين". والشهر الماضي، رفعت الفلبين حظرا على التنقيب عن النفط والغاز في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، في إجراء قالت الحكومة إنه قد يسرع وتيرة المباحثات مع بكين بشأن مشروع طاقة مشترك. وأوقفت مانيلا عمليات الحفر قبالة سواحلها عام 2014، وسط نزاع متصاعد مع بكين، التي تطالب بالسيادة على مساحات واسعة من الممر المائي، الذي يعتقد أنه غني بالموارد الطبيعية. وتؤكد بكين سيادتها على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريبا، لكن في عام 2016، رفضت محكمة التحكيم الدائمة التابعة للأمم المتحدة، ادعاءات الصين.

مقتل جندي في شرق أوكرانيا بنيران انفصاليين موالين لروسيا

كييف: «الشرق الأوسط أونلاين»... قتل جندي أوكراني، اليوم الجمعة، على أيدي انفصاليين موالين لروسيا في شرق أوكرانيا، كما أعلن الجيش الأوكراني، وسط توترات جيوسياسية على حدود هذه الجمهورية السوفياتية السابقة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. ويخوض الجيش الأوكراني نزاعا مع مقاتلين انفصاليين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك منذ ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم في العام 2014، ما أسفر عن 13 ألف قتيل حتى اليوم. وبعد هدوء نسبي في النصف الثاني من عام 2020، تصاعد التوتر مجدداً هذا العام. وفي بيان نشر على فيسبوك الجمعة، اتهم الجيش الأوكراني الانفصاليين بإطلاق نيران المدفعية وقذائف الهاون على مواقع تابعة للجنود الأوكرانيين. وأوضح البيان أن «جنديا أصيب بجروح قاتلة». وكانت كييف قد اعلنت، أمس الخميس، أنها طلبت شحنات أسلحة من حلفائها الغربيين الذين نددوا في الأيام الأخيرة بتعزيز للقوات الروسية على الحدود الشرقية لأوكرانيا. وأجرت روسيا مناورات عسكرية واسعة النطاق قرب أوكرانيا في ربيع عام 2021 مما أثار مخاوف من حدوث غزو. وتحذّر موسكو الغرب باستمرار من زيادة الدعم لكييف مؤكدة كذلك أن تعزيز وجود حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية يعتبر إشارة إلى سياسة معادية لروسيا.

إخلاء مخيم مهاجرين على الحدود البيلاروسية - البولندية

مينسك: «الشرق الأوسط أونلاين»... أفادت قوات حرس الحدود البيلاروسية بإخلاء مخيم مهاجرين عند معبر كوزنيكا - بروزغي. وقال متحدث باسم حرس الحدود في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية، اليوم (الجمعة)، إنه لن يتم السماح للمهاجرين بالوجود في الشريط الأخضر الممتد على طول التحصينات الحدودية لبولندا، وأضاف أنه تم إيواء المهاجرين في مركز لوجيستي قريب. ومن المقرر أن يبدأ عمل مركز تطعيم اليوم بعد تسجيل أول حالة إصابة بفيروس «كورونا» في ملجأ الطوارئ أمس. وجرى التخطيط لإعطاء لقاح صيني في المركز. وبثت وسائل الإعلام الحكومية البيلاروسية صباح اليوم، مقاطع فيديو من المركز اللوجيستي الذي يضم حالياً جميع الأشخاص الذين كانوا يخيّمون في منطقة الغابات تقريباً. وتكدس المهاجرون من البالغين والأطفال في ملجأ الطوارئ على مراتب على الأرض. وتم توزيع الطعام أمام المبنى. وتمت إتاحة طابق آخر للمهاجرين بسبب سعي الكثير من الأشخاص الذين يشعرون بالبرد للوصول إلى ملاذ هناك. وأعلنت إستونيا اليوم أنها سترسل نحو 100 فرد من قواتها المسلحة لدعم بولندا في إدارة الأزمة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي مع بيلاروسيا. وقال وزير الدفاع الإستوني كالي لانيت، إن الوحدات ستتألف من جنود نظاميين وجنود احتياط ومجندين. وأفاد متحدث باسم الجيش الإستوني، بأنه من المقرر أن تغادر كتيبة متقدمة إلى بولندا في نهاية الأسبوع الجاري، وستصل الوحدات الرئيسية الأسبوع المقبل. وستساعد إستونيا بولندا أيضاً في الحصول على المعلومات الاستخباراتية وتوفير طائرات مسيّرة. وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، عن قلقهما بشأن النقاط الساخنة على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، خلال لقائهما في برلين، اليوم. وقال ستولتنبرغ إن الوضع على حدود بيلاروسيا سيكون قضية رئيسية في محادثاته مع ميركل، واصفاً الوضع الحالي بأنه ينذر بالخطر. ويتهم الاتحاد الأوروبي رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، بنقل أشخاص بطريقة منظمة من مناطق أزمات إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، وهو ما جعل بولندا وليتوانيا ولاتفيا تشدد تأمين الحدود ورغم ذلك لا يزال الآلاف يتمكنون من الوصول إلى ألمانيا. من ناحيته، صرح لوكاشينكو بأنه سيتوقف عن منع المهاجرين من مواصلة رحلتهم من بلاده صوب بولندا ودول البلطيق، في رد فعل منه على العقوبات الأوروبية المشددة على بلاده. كان الاتحاد الأوروبي قد فرض عقوبات على بيلاروسيا بسبب ما وصفه بالتلاعب في نتائج انتخابات رئاسية العام الماضي لصالح لوكاشينكو وقمع المعارضة.

تعدّها «غبية»... أستراليا تسخر من تصريحات دبلوماسي صيني كبير

كانبرا: «الشرق الأوسط أونلاين».. سخرت أستراليا علناً، اليوم (الجمعة)، من تصريحات دبلوماسي صيني كبير حذّرها من اتفاق أبرمته لشراء غواصات تعمل بالطاقة النووية، معتبرة أنها «غبية جداً ومضحكة»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وكان القائم بأعمال السفارة الصينية وانغ شينينغ، قد صرح بأن أستراليا ستصبح «صبياً مشاكساً» بشرائها هذه الغواصات التي تتسم بقدرة ذاتية أكبر ورصدها أصعب من الغواصات التقليدية. وقال وانغ، أرفع دبلوماسي صيني في أستراليا بعد رحيل السفير في أكتوبر (تشرين الأول)، في مقابلة مع صحيفة «الغارديان» إن الغواصات صُممت للسماح بشن هجمات بعيدة المدى، متسائلاً: «مَن ستهاجم؟ لم تعد متمسكاً بالسلام ومدافعاً عن السلام وأصبحت حامل سيف بطريقة ما». وتابع أن أستراليا «لا تملك أي قدرة نووية» للتعامل في حالة وقوع حادث مع الغواصات. وسخر وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون، من هذه التصريحات التي وصفها بـ«الاستفزازية والهزلية»، معتبراً أنها «غبية إلى درجة تثير الضحك». وأضاف أن «السفير بالنيابة يقرأ على الأرجح بياناً للحزب الشيوعي، لكنني أعتقد أن معظم الأستراليين يتفهمون الطبيعة غير المجدية لهذه التعليقات». وأعلنت أستراليا في سبتمبر (أيلول) إلغاء عقد ضخم لشراء 12 غواصة فرنسية تعمل بالدفع التقليدي بقيمة 90 مليار دولار أسترالي (55 مليار يورو)، واختارت السفن التي تعمل بالطاقة النووية كجزء من تحالف جديد في منطقة المحيط الهادئ مع الولايات المتحدة وبريطانيا. وأثار هذا القرار غضب قادة الصين وفرنسا. واكتشف الفرنسيون أن أستراليا تفاوضت سراً على اتفاقية مع واشنطن ولندن وإلغاء عقد شراء الغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء. وحذر وانغ في مقابلته الصحافية السياسيين الأستراليين من أي عمل «يضر بعلاقتهم». وتتصاعد الخلافات التجارية خصوصاً بين أستراليا والصين منذ 2018، وقد أدت إلى تجميد العلاقات الدبلوماسية على أعلى مستوى منذ عامين.

روسيا تستنكر اقتراح مشرّعَين أميركيين عدم الاعتراف ببوتين رئيساً بعد 2024

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين».. استنكر الكرملين، اليوم (الجمعة)، قراراً اقترحه مشرّعان أميركيان بعدم الاعتراف بفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا إنْ هو بقي في السلطة لما بعد 2024، ووصفه بأنه قرار «سخيف» وتدخُّل في الشأن الروسي، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء. ويقول القرار إن التعديلات التي تسمح بهذا غير مشروعة، وإن أي محاولة من جانب بوتين للبقاء في المنصب بعد مايو (أيار) 2024 «سيترتب عليها عدم اعتراف من الولايات المتحدة»، حسب بيان على موقع عضو الكونغرس ستيف كوهين، وهو أحد المشرعَين المعنيين. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «كل مرة نظن أنه ما من شيء أسخف ولا أكثر عداءً ولا أقل ودّاً وإيجابية يمكن أن يأتي من ذلك الجانب من المحيط، وكل مرة نكون مخطئين مع الأسف». وتابع: «هذا بيان بليغ، ليس فقط لروسيا ولكن لكل دول العالم، يوضح أن الولايات المتحدة تتدخل رسمياً في الشؤون الداخلية للدول الأخرى». ومضى قائلاً إن اختيار الرئيس الروسي مسألة تخص الشعب، وتوقع رداً من المشرعين الروس. وقال قنسطنطين كوساتشيف نائب رئيس مجلس المستشارين، وهو الغرفة العليا في البرلمان الروسي، إن القرار «استفزاز يرمي لإفساد التطبيع الوليد في العلاقات الثنائية»، وكتب على صفحته على «فيسبوك»: «بدأ الأميركيون هذه المرة في التدخل في الانتخابات الرئاسية مبكراً نوعاً ما». والخميس، وصف بوتين العلاقات الروسية - الأميركية بأنها «غير مُرضية»، وقال إنه مستعد للحوار. وأثار الكرملين إمكانية عقد قمة ثانية بين بوتين والرئيس الأميركي جو بايدن. وبوتين (69 عاماً) في السلطة إما كرئيس وإما كرئيس للوزراء منذ مطلع القرن الحالي، ولم يقل قط إنه يعتزم الترشح مرة أخرى في 2024.

واشنطن: على «طالبان» كسب الشرعية قبل الإفراج عن الأصول المجمّدة

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين».. رفضت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، الدعوة التي وجهتها إليها «طالبان» للإفراج عن الأصول الأفغانية المجمدة منذ استيلائها على السلطة منتصف أغسطس (آب)، مؤكدة أن على الحركة «كسب الشرعية والدعم» أولا. وقال المبعوث الأميركي توماس ويست على تويتر، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن «رسالة طالبان إلى الكونغرس هذا الأسبوع تعرض قراءة خاطئة للحقائق حول الأزمة الاقتصادية والإنسانية في أفغانستان». وأضاف أن «أفغانستان كانت للأسف تعاني أزمة إنسانية مروعة قبل منتصف أغسطس (آب)، فاقمتها الحرب وسنوات الجفاف والوباء». وكان وزير خارجية حكومة «طالبان» غير المعترف بها دوليا أمير خان متقي قد قال في رسالة مفتوحة إن التحدي الأكبر الذي يواجه أفغانستان الآن يكمن في انعدام الأمن الاقتصادي، وذلك يعود الى «تجميد الحكومة الأميركية لأصول شعبنا». وأكد «اتخاذ خطوات عملية نحو الحكم الرشيد والأمن والشفافية»، مشيرا إلى «عدم وجود تهديد أفغاني للمنطقة أو العالم. وتم تمهيد الطريق لتعاون إيجابي». وجمدت واشنطن نحو 9,5 مليار دولار من الأصول التي يملكها البنك المركزي الأفغاني، والبلد الذي اعتمد اقتصاده بشكل أساسي على المساعدات تعرض للانهيار اذ لم يعد باستطاعة الحكومة الأفغانية الجديدة دفع رواتب الموظفين الرسميين منذ أشهر أو تمويل الواردات. ولفت المبعوث الأميركي إلى أن الولايات المتحدة «حذرت طالبان بوضوح منذ سنوات» من أنه في حالة الاستيلاء على السلطة بالقوة «ستتوقف المساعدات غير الإنسانية المهمة من المجتمع الدولي... وهذا ما حدث». وكرر ويست مطالب واشنطن قائلاً: «يجب كسب الشرعية والدعم من خلال العمل على مكافحة الإرهاب وإنشاء حكومة جامعة واحترام حقوق الأقليات والنساء والفتيات بما في ذلك المساواة في الحصول على التعليم والعمل». وأكد أن واشنطن ستواصل الحفاظ على «حوار واضح وصريح مع طالبان»، وفي غضون ذلك ستواصل تزويد الأفغان مساعدات إنسانية.

فرنسا: مفاوضات 29 نوفمبر ستحسم إن كانت إيران صادقة النية..

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين».. قالت فرنسا، اليوم (الجمعة)، إنه إذا بدا أن المحادثات مع إيران في 29 نوفمبر «صورية»، فسيضطر المفاوضون إلى اعتبار الاتفاق النووي خاوي المضمون، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في مقابلة مع صحيفة «لوموند» الفرنسية «أول ما يجب علينا التأكد منه هو أننا سنواصل المناقشات من حيث توقفت في يونيو (حزيران) مع الإدارة الإيرانية السابقة»، مشيراً إلى موعد استئناف المفاوضات في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) بين إيران والقوى العالمية. ومضى قائلاً «إذا كانت هذه المناقشات صورية فسنضطر إلى اعتبار خطة العمل الشاملة المشتركة بلا مضمون»، في إشارة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

إيران تستنكر العقوبات الأميركية المتعلقة بالتدخل في الانتخابات الرئاسية

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»... نددت إيران، اليوم (الجمعة)، بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على ستة أفراد وجماعة من إيران، لمحاولتهم التأثير على انتخابات 2020 الرئاسية، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء. وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية العقوبات، أمس (الخميس)، إلى جانب توجيه اتهامات جنائية لاثنين من الإيرانيين تقول إنهما دشّنا حملة تضليل إلكترونية لناخبين مستهدفين وأعضاء منتخبين من الكونغرس وشركة إعلامية أميركية. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده على «تويتر»: «إيران تستنكر هذه العقوبات الأميركية الجديدة غير المشروعة التي هي استمرار لسياسة الضغوط القصوى الفاشلة التي اتبعها الرئيس السابق دونالد ترمب».

الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجاز سفينة أجنبية في الخليج تهرب الوقود

المصدر: "مهر".. أعلنت بحرية الحرس الثوري الإيراني اليوم السبت إنها أوقفت سفينة أجنبية محملة بالوقود المهرب في مياه مدينة بارسيان التابعة لمحافظة هرمزكان جنوب البلاد. ونقلت وكالات أنباء إيرانية عن العقيد أحمد حاجيان قائد الطراد "ذو الفقار 412" في بارسيان قوله: "بعد عملية مراقبة استخباراتية، تمكنت مشاة البحرية من الاستيلاء على سفينة أجنبية، على متنها 11 شخصا من أفراد الطاقم". وأضاف: "بعد تفتيش السفينة، تم اكتشاف أكثر من 150 ألف لتر من المازوت المهرب وتم اقتياد جميع أفراد الطاقم إلى مدينة بارسيان لإخضاعهم للإجراءات القانونية هناك".

يريفان: جاهزون لتطبيع العلاقات مع تركيا لكن شروط أنقرة الجديدة غير مقبولة

المصدر: "إنترفاكس"... أعلن وزير الخارجية الأرمني آرارات ميرزويان أن بلاده ترفض شروط أنقرة لإقامة علاقات طبيعية بين البلدين، بما فيها شق ممر عبر أراضي أرمينيا ليربط أذربيجان بتركيا. وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية قال الوزير اليوم السبت: "قلنا دائما إننا مستعدون لتطبيع علاقاتنا بدون شروط مسبقة، وذلك على الرغم من المساعدة الهائلة التي قدمتها تركيا لأذربيجان أثناء الحرب على قره باغ، والمتمثلة بالدعم السياسي وتوفير أسلحة ومرتزقة أجانب". وأكد ميرزويان أن أرمينيا تسلمت رسائل إيجابية من تركيا بشأن استئناف الحوار بين البلدين، لكن هناك ما يعرقله. وأوضح رئيس الدبلوماسية الأرمنية: "أنقرة تطرح شروطا جديدة، بينها ممر يربط بين أذربيجان ونخجوان"، في إشارة إلى جمهورية ذاتية الحكم ضمن أذربيجان مفصولة على سائر أراضي البلاد. وأضاف: "هذه المسألة ليست موضوعا للنقاش إطلاقا. على الدول أن تسمح بالترانزيت وهي تحافظ على السيادة على أراضيها. جميع المواصلات في المنطقة يجب أن تكون مفتوحة". وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الأرمني خلال لقاء عقده مع سفراء الدول الأجنبية المعتمدين في يريفان إن الهدف من توغل القوات التركية في أرمينيا مؤخرا هو شق "ممر زنغزور" الرابط بين أذربيجان وتركيا عبر جمهورية نخجوان ذاتية الحكم. وتفاقم التوتر على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان في مقاطعة سونيك الأرمنية يوم 13 نوفمبر، عندما أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان أن قوات أذربيجانية توغلت في عمق أراضي بلاده من الجهة الشرقية من الحدود، فيما قالت النيابة العامة الأرمنية إن العسكريين الأذربيجانيين عبروا الحدود باتجاه مدينة سيسيان في مقاطعة سونيك. وفي 16 نوفمبر أعلن على توصل الطرفين إلى وقف إطلاق النار في المنطقة بوساطة روسية.

في حديث نادر.. محمد بن زايد يفسر لماذا اختارت الإمارات السلام مع إسرائيل

روسيا اليوم... المصدر: "العين الإخبارية"+تويتر.... في حديث نادر.. أوضح ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، سبب اختيار بلاده نهج السلام مع إسرائيل. وقال ولي عهد أبو ظبي بعيد تسلمه جائزة معهد "واشنطن لسياسة الشرق الأدنى "رجل الدولة الباحث"، لدوره في نشر السلام والتسامح بالعالم: "وجدنا فرصة وقررنا أن تكون هناك علاقة دبلوماسية وهذا قرار مهم لأسباب كثيرة". وأوضح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن "أولها للفلسطينيين أنفسهم وثانيها لإرسال رسالة واضحة للعالم وللمنطقة أننا نسعى للسلام، وثالثها هي رسالة ورثناها من المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فقد كان صاحب رسالة سلام وصاحب رسالة محبة من بداية حياته في إنشاء هذه الدولة، وهذه هي رؤيته ونحن على هذا الطريق نسير". وأوضح أن "مكاسب السلام أكبر بكثير من الخسائر والإمارات تطمح إلى سلام أكبر من ذلك وهو النفع العام". وقدم معهد "واشنطن لسياسة الشرق الأدنى"، الجائزة العالمية، للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في حفل أقيم بأبوظبي، لـ"قيادته جهود السلام العالمية ونشر التسامح الديني". وقال المدير التنفيذي للمعهد روبرت ساتلوف، في كلمة بهذه المناسبة إن "جائزة رجل الدولة الباحث تمنح للقادة والشخصيات العامة الذين تستند إنجازاتهم إلى المثل العليا، ويتمتعون بالحنكة السياسية، ويقدرون على نقل شعوبهم وبلدانهم إلى المكانة التي يستحقونها، وأنت بالتأكيد تستحق هذه الجائزة يا سيدي". وأشاد ساتلوف بقرار ولي العهد بإحلال السلام مع إسرائيل من خلال اتفاقيات إبراهيم ورحب بازدهار التنوع الديني داخل الإمارات. ووصف معهد "واشنطن لسياسة الشرق الأدنى"، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بأنه شخصية "جريئة وذو رؤية ثاقبة" حيث "قاد طريق السلام بين الإمارات وإسرائيل ومهد الطريق لدول عربية أخرى لعقد اتفاقياتها الخاصة بشكل كامل". وأضاف ساتلوف أن "قيادة ولي عهد أبوظبي الرائدة جعلت اتفاقات السلام بين إسرائيل والدول العربية ممكنة ورفعت مستوى السلام من الدبلوماسي إلى السلام الكامل ليشمل السياسة والاقتصاد والثقافة وعلاقات الشعبين وحتى أبعد من هذا". وتابع أن "قراركم الشجاع مهد الطريق لاتفاقيات سلام من المحيط إلى الخليج". وتابع علاوة على ذلك، فإن "التزامكم بالتسامح وفتح أبواب الإمارات أمام جميع الأديان الإبراهيمية، وليس هناك دليل أكبر من الكنائس والمعابد والمؤسسات الدينية في الدولة". واستطرد: "كان لي الشرف أن أرى بيت العائلة الإبراهيمية، أمس، والذي يتكون من ثلاث مبان رائعة متساوية الأبعاد والحجم، كنيسة وكنيس، ومسجد، وهذا هو التسامح الذي امتد ليشمل المؤسسات الدينية والمجتمعية، وانعكس على قيم التعايش بين الجميع في هذا البلد". وكشف أنه "لهذه الأسباب يسر "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" أن يتشرف بمنحكم هذه الجائزة وهي وسام رجل الدولة الخاص بالمعهد".

 

 

 

 

 

 



السابق

أخبار لبنان... الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بتعويض لبنان بملايين الدولارات... قاسم: لـ«معالجة أسباب» توقّف الحكومة عن الانعقاد... و«إعادة النظر» بالقضاء... أهالي المحتجزين في تركيا يعتصمون أمام منزل مولوي..ميقاتي: البلاد تمر بمرحلة صعبة.. وسأدعو الحكومة للانعقاد قريبا...حاكم مصرف لبنان يسلم مراجعة بشأن حساباته الشخصية لميقاتي..

التالي

أخبار وتقارير عربية... 20/11/2021... البحرين: على لبنان إثبات أن «حزب الله» يمكن أن يغير سلوكه... معارك استنزاف في جنوب مأرب تكبِّد الحوثيين مئات القتلى..40 قتيلاً في مظاهرات السودان منذ سيطرة الجيش على السلطة..مصر: أي نقص في مياه النيل سيؤدي إلى عدم استقرار أمني بالمنطقة.. الصدر «يقلب الطاولة» على خصومه في البيت الشيعي... اتصالات لإنجاز تسوية تتيح استئناف جلسات الحكومة اللبنانية.. مقتل 30 ألف طفل سوري بينهم 181 تعذيباً منذ 2011.. أميركا تقول إن إيران هاجمت «التنف» رداً على غارات إسرائيل..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,088,332

عدد الزوار: 6,752,180

المتواجدون الآن: 119