أخبار لبنان... الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بتعويض لبنان بملايين الدولارات... قاسم: لـ«معالجة أسباب» توقّف الحكومة عن الانعقاد... و«إعادة النظر» بالقضاء... أهالي المحتجزين في تركيا يعتصمون أمام منزل مولوي..ميقاتي: البلاد تمر بمرحلة صعبة.. وسأدعو الحكومة للانعقاد قريبا...حاكم مصرف لبنان يسلم مراجعة بشأن حساباته الشخصية لميقاتي..

تاريخ الإضافة الجمعة 19 تشرين الثاني 2021 - 6:22 م    عدد الزيارات 1602    التعليقات 0    القسم محلية

        


الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بتعويض لبنان بملايين الدولارات بشكل عاجل..

روسيا اليوم.. المصدر: "معا"... طالبت الأمم المتحدة إسرائيل بدفع أكثر من 856 مليون دولار للبنان بشكل فوري، تعويضا عن بقعة نفط تسببت فيها غارة جوية إسرائيلية خلال حرب لبنان الثانية. وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، قرارا يطالب إسرائيل بدفع 856.4 مليون دولار إلى لبنان تعويضا عن بقعة النفط التي تسببت فيها غارة جوية إسرائيلية يوم 15 يوليو 2006. وصوت لصالح القرار 161 دولة من أعضاء الجمعية العامة، مقابل اعتراض 8 دول (من بينها إسرائيل والولايات المتحدة) وامتناع 7 دول أخرى عن التصويت. وأكد القرار أن "إسرائيل تتحمل المسؤولية عن دفع تعويضات فورية إلى حكومة لبنان وإلى البلدان الأخرى التي تضررت بصورة مباشرة من البقعة النفطية، مثل سورية التي تلوثت شواطئها جزئيا". وطلب القرار من أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن يقدم إلى الجمعية العامة خلال دورتها المقبلة في أيلول 2022 تقريرا عن تنفيذ هذا القرار. يذكر أنه في 12 يوليو 2006 شنت إسرائيل حربا ضد لبنان، على خلفية أسر حزب الله جنديين إسرائيليين، استمرت 33 يوما، وذلك بعد تهجير نحو مليون لبناني ومقتل أكثر من ألف وجرح نحو 3000 آخرين غالبيتهم من المدنيين. وأدت تلك الغارة حينها إلى تدمير صهاريج تخزين النفط في المنطقة المجاورة مباشرة لـ"محطة الجية" لتوليد الكهرباء في لبنان.

قاسم: لـ«معالجة أسباب» توقّف الحكومة عن الانعقاد... و«إعادة النظر» بالقضاء...

الاخبار... أكد نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، اليوم، موقف الحزب المطالب بـ«معالجة أسباب» توقّف مجلس الوزراء عن الانعقاد، قبل عودته إلى عقد اجتماعاته، داعياً إلى «إعادة النظر» بالواقع القضائي. كذلك، شدد قاسم على رفض التدخل في شؤون لبنان، معتبراً أن السعودية انتقلت «من الانكفاء إلى التدخل ضغطاً ودعماً». وقال قاسم، خلال لقاء سياسي، إن حزب الله مع «عودة الحكومة اللبنانية إلى الاجتماعات، بعد معالجة أسباب توقف الاجتماع»، مضيفاً: «اليوم مشهد القضاء في لبنان مشهد غير صحي، ليست له علاقة لا بحادثة ولا بقاضٍ، له ‏علاقة بمنظومة قضائية كاملة تتداخل بطريقة غير عادية، يجب إعادة النظر وإيجاد حل، وإلا الواقع القضائي غير صحي». وأعلن قاسم أن الحزب حريص على العلاقات مع «كل الدول، بما فيها دول الخليج، لكن ‏على قاعدة الاحترام المتبادل، وعلى قاعدة الكرامة وليس على قاعدة التدخل في ‏شؤوننا»، مؤكداً رفض الحزب لـ«أن يتدخل أحد في شؤوننا، يُقيل وزيراً ويتدخل في وزارة». ورأى قاسم أن «السعودية قررت الانتقال من الانكفاء إلى التدخل ضغطاً ودعماً (...) وجدت بأن نتائج الانتخابات يمكن أن تكون غير الذي يتوقعونه، فقررت السعودية أن تبدأ ‏هجومها على حزب الله بحجة تصريح الوزير (جورج) قرداحي، وبعدها وضّحت بأن هذا الهجوم على ‏حزب الله، وأخرجت كل المختبئين والساكتين». ووفق قاسم، تبيّن أن هناك «منهجية جديدة لها علاقة بمتابعة السعودية للبنان، وهي التدخل في ‏الانتخابات النيابية مباشرة من خلال دعم القوات اللبنانية وحشد كل الدعم لهم كرأس حربة في المشروع الذي يتقاطع مع المشروع الأميركي، لتأمين الغالبية للطرف الآخر». وفي هذا السياق، أعلن قاسم أن الحزب سيخوض الانتخابات بـ«تحالفات واضحة ركيزتها حلفاؤنا من القوى السياسية الحالية، ومجموعات المجتمع المدني الحليفة، وكذلك الشخصيات التي لها حضورها الشعبي».

"القوات اللبنانية" ترد على اتهامات "حزب الله" لها بمجزرة الطيونة: تشويه للحقائق...

المصدر: RT... جدد حزب "القوات اللبنانية" نفي الاتهامات الموجهة له وخاصة من جانب "حزب الله"، بارتكاب مجزرة في حوادث عين الرمانة الطيونة التي شهدها لبنان مؤخرا. النفي الجديد جاء ردا على اتهام وجهه نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم لـ"القوات اللبنانية". وفي بيان وصفه حزب "القوات اللبنانية" بأنه "أعنف رد على حزب الله"، ونشره عبر صفحته في "فيسبوك"، أعربت الدائرة الإعلامية في تلك القوات عن أسفها لتصريح قاسم الذي كرر فيه أن "القوات اللبنانية" ارتكبت مجزرة في تلك الحوادث، وقالت إن ذلك الاتهام يأتي خلافا "لما أظهرته التحقيقات الرسمية كلها والتي جرت في القضاء العسكري تحديدا حتى الآن". وقال البيان إن قياديي "حزب الله" يستمرون "بتزوير الوقائع وتشويه الحقائق، من مثل تصوير حادثة عين الرمانة -الطيونة وكأنها من فعل "القوات اللبنانية" في الوقت الذي تثبت فيه الأفلام والوقائع والوثائق الموجودة كلها إضافة إلى التحقيقات الرسمية التي جرت حتى الساعة، زيف هذا الادعاء". وأضاف البيان أن "آخر من يحق له التكلم عن الإجرام هم المسؤولون في "حزب الله"، وسرد البيان مجموعة مما وصفها بالشواهد على ذلك منها: "محاولة عرقلة التحقيق في جريمة المرفأ التي ذهب ضحيتها أكثر من مئتي مواطن لبناني وغير لبناني، وأكثر من ثلاثة آلاف جريح وأضرارا مادية لا تعد ولا تحصى، وليس انتهاء باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وشهداء ثورة الأرز، وما بينهما 7 أيار وحوادث عين الرمانة الأخيرة". حسب بيان "القوات". وختمت "القوات" بوصف تصريحات قاسم بأنها إمعان في زيادة التوتر، وكتبت أن "الحكمة تقتضي منا جميعا الابتعاد عن كل ما من شأنه زيادة التوتر في البلد".

أهالي المحتجزين في تركيا يعتصمون أمام منزل مولوي

الاخبار... تواصل لجنة أهالي اللبنانيين المحتجزين في تركيا تحرّكها لحل قضية أبنائهم. ولهذه الغاية نفّذ الأهالي اليوم اعتصاماً أمام منزل وزير الداخلية بسام مولوي، في طرابلس، ناشدوه فيه والمسؤولين بالإسراع في إيجاد حلول لاسترجاع أبنائهم إلى لبنان، وسط إجراءات أمنية مشددة لعناصر قوى الأمن الداخلي. وناشد المعتصمون المسؤولين «التفاوض مع المعنيين في تركيا لعودة أبنائنا»، منبهين إلى وجود حالات إنسانية: «البعض منهم يعاني من أمراض مزمنة وحالتهم تستدعي التدخّل سريعاً، ويعيشون في ظل أوضاع صعبة جداً». ولوّحوا باتخاذ «إجراءات تصعيدية في حال لم يستجب مولوي والمعنيين». من جهته، اتصل رئيس بلدية طرابلس رياض يمق، بقنصل تركيا يتر اليمن، مطالباً بـ«ضرورة تحريك ملفهم وإعادتهم إلى لبنان بعدما تقطّعت بهم السبل، وتحوّلت قضيتهم الإنسانية إلى مطلب طرابلسي، لا سيما أن عدد المحتجزين يقارب الـ 65 مواطناً». وكان يمق أبرق، قبل أيام، إلى السفير التركي باريش أولوسوي، آملاً بـ«مراعاة الأسباب التي دفعت هؤلاء إلى الفرار»، بحسب ما نقلت «الوكالة الوطنية للإعلام». من جهته، أكد الجانب التركي ليمق «متابعته وتفهّمه لهذه القضية الإنسانية، خصوصاً أن المحتجزين لم يرتكبوا جرماً». يذكر أن عشرات اللبنانيين كانت وجهة هجرتهم غير الشرعية من طرابلس إلى أوروبا، الشهر الماضي، قبل أن يستقر بهم الحال في الاحتجاز لدى السلطات التركية، بعد غرق مركبين لهم وإلقاء خفر السواحل التركية القبض عليهم.

ميقاتي: البلاد تمر بمرحلة صعبة.. وسأدعو الحكومة للانعقاد قريبا...

الراي... قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم إنه سيدعو الحكومة للانعقاد قريبا. ولم يجتمع مجلس الوزراء منذ 12 أكتوبر وسط خلاف حول التحقيق في واقعة انفجار مرفأ بيروت. وقال ميقاتي الذي التقى الرئيس ميشال عون في وقت سابق اليوم إن البلاد تمر بمرحلة صعبة وخطيرة.

حاكم مصرف لبنان يسلم مراجعة بشأن حساباته الشخصية لميقاتي

الراي... ذكرت تغريدة نشرها الحساب الرسمي للحكومة اللبنانية على تويتر اليوم إن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة سلم مراجعة لحساباته الشخصية إلى رئيس الوزراء نجيب ميقاتي. وقال سلامة يوم الأربعاء إنه أمر بإجراء تدقيق في استثماراته بعد تزايد التقارير الإعلامية في هذا الشأن وفي ضوء عدة تحقيقات قضائية.

 



السابق

أخبار وتقارير.. ملف إيران يتصدر أجندة اجتماع أوروبي أمريكي خليجي مصري أردني في الرياض..إيران جندت عامل نظافة في بيت وزير الدفاع الإسرائيلي.. بوتين: الغرب يتجاوز كل الحدود في البحر الأسود وعلى الناتو تقديم ضمانات أمنية لروسيا.. فرنسا: تقرير وكالة الطاقة الذرية بشأن إيران مقلق للغاية.. بوتين يدعو لوكاشنكو إلى الحوار مع المعارضة البيلاروسية.. مجموعة السبع تدعو بيلاروسيا لوضع حد لأزمة المهاجرين «فوراً»..بسبب الأزمة الاقتصادية... تحذير أممي من ازدياد التطرّف في أفغانستان.. احتكاك فلبيني - صيني في المياه الضحلة.. موسكو تحذر من أزمة صواريخ جديدة في أوروبا.. محادثات «بناءة» بين أميركا واليابان وكوريا الجنوبية..صاروخ صيني أسرع من الصوت يثير «مخاوف» البنتاغون..

التالي

أخبار وتقارير.. 20/11/2021... البنتاغون: ثلاث شركات أمريكية عملاقة ستقوم بتطوير وسائل التصدي للصواريخ فرط الصوتية... طائرات روسية وصينية تسير دورية مشتركة فوق المحيط الهادئ.. مقتل جندي في شرق أوكرانيا بنيران انفصاليين موالين لروسيا..أستراليا تسخر من تصريحات دبلوماسي صيني كبير..واشنطن: على «طالبان» كسب الشرعية قبل الإفراج عن الأصول المجمّدة.. فرنسا: مفاوضات 29 نوفمبر ستحسم إن كانت إيران صادقة النية.. الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجاز سفينة أجنبية.. يريفان: جاهزون لتطبيع العلاقات مع تركيا..محمد بن زايد يفسر لماذا اختارت الإمارات السلام مع إسرائيل..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,168,881

عدد الزوار: 6,758,581

المتواجدون الآن: 124