أخبار لبنان... "حزب الله": لا نريد صراعا مع السعودية ... حرائق الجنوب... الحرائق تلتهم 4 منازل في بلدة شحور..أطفأها أكثر من ألف متطوّع.. "فريق أمني إماراتي مسلح" يثير الجدل و"الداخلية" تكشف التفاصيل..فضل الله: هناك «أفكار متداولة» لحلّ أزمة الحكومة..رعد: لا نتحمّل مسؤولية الأزمة... ولا نريدها أن «تُسقط بلدنا».. "حزب الله": كرامتنا الوطنية غالية ولن نقبل أن تكون محلا للابتزاز والمتاجرة...

تاريخ الإضافة الأحد 14 تشرين الثاني 2021 - 7:09 م    عدد الزيارات 1521    التعليقات 0    القسم محلية

        


"حزب الله": لا نريد صراعا مع السعودية لكنها تفتعل أزمة وتشن حربا على اللبنانيين...

روسيا اليوم... المصدر: "المنار" + وكالات... أكد "حزب الله" اللبناني أنه لا يريد خوض أي نزاع مع السعودية، متهما المملكة بـ"افتعال أزمة مع لبنان وشن حرب عبثية على اللبنانيين". وقال نائب رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله"، علي دعموش، خلال احتفال بمناسبة "يوم الشهيد" في بلدة عيتيت الجنوبية، اليوم الأحد: "إننا لا نرغب ولا نريد الدخول في صراع لا مع السعودية ولا مع الدول الخليجية، وحريصون على أن تبقى علاقات لبنان بأشقائه العرب مستقرة ومتينة لكن ليس على حساب سيادتنا وكرامتنا". وتابع: "بالأمس اتهم نواب أمريكيون السعودية بذبح اليمنيين، وقالوا إن حصارها المدمر يجب أن ينتهي فورا، فهل تجرؤ السعودية على سحب سفيرها من واشنطن وطرد السفير الأمريكي من الرياض والمطالبة باستقالة هؤلاء النواب من الكونغرس لأنهم صرحوا بذلك؟ بالتأكيد لا تجرؤ على ذلك، ولكنها تفعل ذلك مع لبنان وتصعد وتفتعل أزمة بوجه لبنان وتشن حربا عبثية على اللبنانيين، ويشاركها في حفلة التصعيد بعض اللبنانيين المتسكعين على أبواب المملكة والسفارات ممن اعتادوا على الارتزاق من بعض الدول والجهات الخارجية". واعتبر دعموش أن "الهدف الأساسي من التصعيد السعودي تطويق المقاومة وحزب الله وتغيير المعادلة السياسية الداخلية والتأسيس لواقع سياسي جديد يؤدي إلى إضعاف المقاومة وإدخال لبنان في دائرة الانصياع الكامل للإرادة السعودية". وشدد على أن "الحرب ضد المقاومة في لبنان فاشلة وخاسرة"، مردفا: "ننصح الذين يحملون هدف إضعاف المقاومة أن ييأسوا، لأن المقاومة في لبنان راسخة ومتجذرة ولا أحد يستطيع إلغاء أو تحجيم دورها في حماية لبنان، فلا تتعبوا أنفسكم، ووفروا جهودكم لكيفية الخروج من ورطتكم في اليمن". وأعلنت الحكومة السعودية، يوم 29 أكتوبر، استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور مع إمهال السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة للمغادرة، وذلك على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وبيروت، المتعلقة بتصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الذي قال في حديث مسجل لبرنامج "برلمان شعب" على قناة "الجزيرة" في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف". واعتبر قرداحي أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي"، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟". ورد: "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات". واتخذت الإمارات والبحرين والكويت خطوات مماثلة، ويهدد هذا التوتر الدبلوماسي بتفاقم الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان حاليا. وقالت السعودية مرارا في وقت لاحق إن مصدر التوتر مع لبنان يتمثل في "هيمنة حزب الله" في الساحة السياسية اللبنانية.

"حزب الله": كرامتنا الوطنية غالية ولن نقبل أن تكون محلا للابتزاز والمتاجرة...

روسيا اليوم... المصدر: "لبنان 24"... اعتبر "حزب الله" اللبناني أن "المصلحة الوطنية أولا وآخرا تعني صون الوحدة الوطنية والاستقرار الداخلي، وليس التفريط بهما من أجل إرضاء أي كان". وخلال احتفال أقامه "حزب الله" في بلدة الدوير الجنوبية، لمناسبة "يوم الشهيد"، قال عضو المجلس المركزي في الحزب، نبيل قاووق: "كرامتنا الوطنية غالية لأننا صنعناها وحميناها بأطهر دم، ولن نقبل أن تكون محلا للابتزاز والمتاجرة أمام من هانت عليهم كرامتهم، فهذا شانهم". وأشار إلى أن "الذين يستهدفون المقاومة شعاراتهم أكبر من أحجامهم، وارتفاع منسوب أصواتهم تعبير عن خيبتهم وإفلاسهم". وأضاف قاووق: "فلسطين هي معيار وجوهر العروبة الأصيلة، وكل عروبة تبتعد عنها هي عروبة متهمة، أما العروبة التي تتحالف مع العدو الصهيوني فهي عروبة متصهينة زائفة ليست منا ولسنا منها، وهي تشكل خطرا على الأمن القومي في لبنان والمنطقة".

رعد: لا نتحمّل مسؤولية الأزمة... ولا نريدها أن «تُسقط بلدنا»

الاخبار... أكّد رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة»، النائب محمد رعد، اليوم، أن الأزمة على المستوى الوطني «لا تتحمل مسؤوليتها المقاومة، ولكنّها تتصدى لمواجهة أعبائها، لأنها حريصة على كرامة شعبها وسيادة وطنها»، وفق تعبيره. ومن بلدة عدشيت ـــ النبطية، قال رعد: «نحن لا نريد لهذه الأزمة أن تُسقط بلدنا، ولا أن تُغيّر خيارات شعبنا، ولا أن تنتهك كرامة أهلنا، ولذلك نقف إلى جانب شعبنا نتحدى ونصمد ونصبر بعضنا على بعض، ونفعل الذي لا يُفعل في مواجهة هذه الأزمات».

فضل الله: هناك «أفكار متداولة» لحلّ أزمة الحكومة

الاخبار... كشف عضو كتلة «الوفاء للمقاومة»، النائب حسن فضل الله، اليوم، أن هناك «أفكاراً متداولة» يُمكنها أن تساعد في حلّ أزمة الحكومة، مؤكداً أن حزب الله يريد لـ«هذه الحكومة أن تعمل وتنجح». وأشار فضل الله، خلال حوار سياسي شعبي في بنت جبيل، إلى حاجة البلد إلى «الهدوء والتركيز على المعالجات المالية والاقتصادية والإصلاحات البنيوية، وخصوصاً في القضاء (...) الوضع الذي وصل إليه القضاء بات يُهدّد بانهياره، وهو ما ينعكس على ما تبقّى من هيكل الدولة». وحمّل فضل الله المسؤولية إلى «مجلس القضاء الأعلى رئيساً وأعضاء» وإلى «السلطة القضائية برمّتها»، مؤكداً أن لـ«الحكومة صلاحيات واضحة تخوّلها اتخاذ إجراءات فوريّة للحدّ من هذا الانهيار الذي تسبّبت به ممارسات قضائية، أدّى بعضها إلى حماية الفاسدين بدل محاسبتهم، وبعضها الآخر قسّم القضاء وعوائل شهداء المرفأ واللبنانيين، وطغت اللغة الطائفية والحسابات السياسية والاستنسابية على المعايير القانونية والحقيقة والعدالة في مناخ غير مسبوق في تاريخ القضاء اللبناني».

فريق أمني إماراتي يرافق منتخب كرة القدم إلى بيروت والداخلية اللبنانية توضح

روسيا اليوم...المصدر: "لبنان 24".. أوضحت وزارة الداخلية اللبنانية سبب حضور فريق أمني إماراتي مع المنتخب الاماراتي لكرة القدم الذي سيخوض مباراة مع المنتخب اللبناني يوم الثلاثاء المقبل. وبعد التداول بخبر وصول فريق أمني إماراتي الى مطار بيروت وبحوزته أسلحة، كشف مكتب وزير الداخلية والبلديات، القاضي بسام مولوي، أن "الفريق الأمني الإماراتي حضر إلى لبنان لتأمين حماية ومواكبة المنتخب الاماراتي لكرة القدم الذي يخوض مباراة مع المنتخب اللبناني يوم الثلاثاء المقبل". وأضاف المكتب في بيانه أنه "كان سبق وصول الفريق الأمني إلى لبنان استحصاله على موافقة من كل من وزارة الدفاع الوطني وقيادة الجيش اللبناني لإدخال الأسلحة التي تم التأكد منها قبل إدخالها، على أن يحصل الإجراء عينه عند مغادرة الوفد الأمني لبنان".

لبنان.. "فريق أمني إماراتي مسلح" يثير الجدل و"الداخلية" تكشف التفاصيل

الحرة – دبي... قال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، الأحد، إن السلطات اللبنانية على علم بـ"وصول فريق أمني إماراتي إلى مطار رفيق الحريري الدولي وبحوزته أسلحة". وأوضح مولوي أن "الفريق الأمني الإماراتي حضر إلى لبنان لتأمين حماية ومواكبة المنتخب الإماراتي لكرة القدم، الذي يخوض مباراة مع المنتخب اللبناني يوم الثلاثاء المقبل". وأكد أن الفريق الأمني حصل على "موافقة من وزارة الدفاع، وقيادة الجيش اللبناني، لإدخال الأسلحة التي تم التأكد منها قبل إدخالها، على أن يحصل الإجراء عينه عند مغادرة الوفد الأمني لبنان". وتأتي تصريحات مولوي بعد تداول ناشطين صورا لحقائب فريق المنتخب الإماراتي في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت. وغادرت بعثة المنتخب الإماراتي، السبت، مدينة غويانغ الكورية، متوجهة إلى بيروت استعدادا لمواجهة منتخب لبنان يوم الثلاثاء المقبل، ضمن الجولة السادسة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 لحساب المجموعة الأولى. وتضم البعثة أعضاء الجهاز الفني والإداري و23 لاعبا، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام". ومن جانب آخر، أعلنت الإمارات، في أواخر أكتوبر الماضي، سحب دبلوماسييها من لبنان "تضامنا مع السعودية" التي اتخذت إجراءات تصعيدية ردا على تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي .. ويأتي القرار بعد أن اتخذت السعودية والكويت والبحرين إجراءات مماثلة، ردا على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول الحرب في اليمن. ونقلت وكالة وام عن خليفة شاهين المرر، وزير دولة، قوله "إن قرار سحب الدبلوماسيين جاء تضامنا مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في ظل النهج غير المقبول من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة". ومنعت الإمارات مواطنيها من السفر إلى لبنان، وفقا للوكالة. وفي التصريحات التي أدلى بها في الخامس من أغسطس، وصف قرداحي الحرب بأنها عبثية، وقال إن اليمن يتعرض لعدوان وإن الحوثيين المتحالفين مع إيران يدافعون عن أنفسهم.

حرائق الجنوب... أطفأها أكثر من ألف متطوّع

الاخبار... تقرير بلال قشمر ... تمكّنت فرق الإطفاء في «الدفاع المدني اللبناني» و«جمعية الرسالة للإسعاف الصحي» و«الهيئة الصحية الإسلامية» وفرق المستجيب الأول التابعة لـ«وحدة إدارة الكوارث» في اتحاد بلديات قضاء صور، من السيطرة ليلاً على الحرائق التي انتشرت في أكثر من ثلاثين منطقة في قضاء صور وأطراف قرى بنت جبيل وصولاً إلى إلى مجرى نهر الليطاني في خراج بلدة صير الغربية، التي نالت نصيبها من حريق في الوادي بين بلدات الزرارية وطيرفلسيه. وقد بقيت فرق الإطفاء تعمل حتى ساعات الصباح الأولى من فجر اليوم. أمس، وصلَ أكثر من ألف عنصر إطفاء الليل بالنهار، لمواكبة الحرائق التي تنقّلت بين بلدات زبقين، المنصوري، الحنية، مجدل زون وأطراف رامية وياطر وبيت ليف وصولاً إلى شحور والبرج الشمالي وصريفا ومزرعة مشرف والرمادة ودير قانون النهر والعباسية ومنطقة قدموس. وقد بذل عناصر الإطفاء جهداً كبيراً، حتى نجحوا في إخماد الحرائق والسيطرة عليها بنسبة كبيرة، باستثناء الحريق في خراج بلدة مروحين الحدودية الذي واجه عناصر الإطفاء صعوبة في الوصول إليه، بسبب تضاريس البلدة الصعبة، وهو ما كان يستدعي تدخل مروحية لإخماد الحريق، على غرار ما حصل في وادي العزية ـــ زبقين. الحريق الأول كان قد اشتعل عند الرابعة فجراً في وادي العزية. وبمجرد استدراك عناصر الإطفاء الذين توجّهوا إلى المكان عدم قدرتهم على إخماد الحريق، طلبوا من الجيش والـ«يونيفيل» إرسال طوافات للمساعدة في إطفائه، قبل أن يمتد إلى وسط الوادي الذي يحوي غابات من الأشجار الحرجية والمثمرة، ولكن البطء في الاستجابة، أنهكَ عناصر الإطفاء الذين توجهوا بآلياتهم وعملوا بجهد متواصل لمدة أكثر من سبع ساعات، دون أن يستطيعوا السيطرة على النيران، في وقت كانت تتلقّى فيه غرف العمليات في «الدفاع المدني اللبناني» و«الهيئة الصحية الإسلامية» و«جمعية الرسالة للإسعاف الصحي» نداءات وتبليغات عن حرائق في عدة قرى، ما اضطرهم إلى إعادة توزيع الفرق، بعدما تدخلت طوافة تابعة للجيش، لإطفاء الحريق في وادي العزية وخراج بلدة المنصوري، في وقت متأخر. الإهمال الذي يطاول جهاز «الدفاع المدني»، سرعان ما يتمظهر عند حصول أي كارثة. ففي جميع مراكز منطقة صور الستّة، تبيّن أن عدد سيارات الإطفاء الجاهزة للاستخدام هي 7، بينما هناك 10 سيارات بحاجة إلى الصيانة، فيما يعمل 170 متطوعاً بما توفّر لديهم من إمكانات. مدير المنطقة الأولى في «الهيئة الصحية الإسلامية»، عبدالله نور الدين، أفاد «الأخبار» بأن «600 متطوع في 12 مركزاً للهيئة، تدخلوا في 35 مهمة إطفاء في قرى القضاء، واستخدموا 25 سيارة إطفاء في المهام التي نفّذوها». بدوره، أبلغ مسؤول جهاز الدفاع المدني في «جمعية الرسالة للإسعاف الصحي»، في إقليم جبل عامل، موسى نصرالله، «الأخبار»، أن «400 متطوع في 20 مركزاً للجمعية، تدخلوا في كل المناطق التي شهدت حرائق، وتسبّبت بخسائر في الأراضي الزراعية وبعض المنازل»، آملاً أن يُصار إلى «وضع استراتيجية للوقاية من الحرائق». إلى ذلك، يُرتقب أن يزور غداً الإثنين وزير الزراعة عباس الحاج حسن، الأمين العام لـ«الهيئة العليا للإغاثة»، اللواء محمد خير، والنائبة عناية عز الدين، المناطق التي شهدت الحرائق لمعاينة الأضرار.

الحرائق تلتهم 4 منازل في بلدة شحور

الاخبار... لا تزال النيران تأكل ما تيسّر في وادي العزية، في ظل تعذُّر إخمادها بسبب قوة الرياح وصعوبة التضاريس التي تشتعل فيها النيران، وعدم قدرة الطوافات التابعة للجيش اللبناني و«اليونيفيل» على التحليق بسبب قوة الرياح. وامتدت رقعة النيران إلى أكثر من منطقة وبلدة متفرّقة في قضاء صور، حيث أتت على أربعة منازل في بلدة شحور. وتعمل فرق الدفاع المدني اللبناني، وفرق المستجيب الأول في الهيئة الصحية الإسلامية، وجمعية الرسالة للإسعاف الصحي، على إخمادها وإخلاء سبعة منازل معرّضة للنيران. وقد تسبب الدخان بحالات إغماء لعدد من المواطنين، فيما عملت الفرق الصحية على تقديم الإسعافات الأولية لهم. وفي بلدة البرج الشمالي وسلعا، أتت النيران على مساحات زراعية وأعشاب، عملت فرق الدفاع المدني على إطفائها. في غضون ذلك، ناشد اتحاد بلديات قضاء صور، المواطنين، عدم إشعال النار في الحقول الزراعية لأنها تتسبب بحرائق يصعب السيطرة عليها، ودعا البلديات إلى أن تكون على جهوزية تامة لمؤازرة فرق الدفاع المدني وتأمين صهاريج المياه لسيارات الإطفاء.



السابق

أخبار وتقارير.. تغييرات «هيكليّة» في «الموساد»... التشاؤم يظلل مفاوضات فيينا النووية مع إيران وإسرائيل «الغاضبة» ترفض استقبال مالي..بوتين: تمثّل «تحدياً خطيراً» المناورات الغربية في البحر الأسود.. أوكرانيا: روسيا حشدت زهاء 100 ألف جندي قرب حدودنا..روسيا وتركيا تنفيان ضلوعهما بأزمة مهاجري بيلاروس..متسللون يخترقون نظام البريد الإلكتروني الخارجي لـ«إف بي آي»..قمة ثالثة بين جو بايدن وشي جينبينغ تحدد شروط التنافس.. «طالبان» تحظر المحاكم وانفجار بحي شيعي..

التالي

أخبار لبنان.. أسبوع «فكفكة العقد» أو استمرار التآكل والإنهيار!... وزير الخارجية السعودي: لا نعتزم التعامل مع حكومة لبنان الحالية... دخان «جهنّم» الحرائق حجب «جهنّم» المالية - السياسية.. بحث تأجيل الانتخابات التشريعية اللبنانية إلى ما بعد «الرئاسية»...«الثنائي الشيعي» يربط استئناف جلسات الحكومة بتنحية البيطار.. الكويت توقف "التحويلات الخيرية"!... الراعي "بصريح العبارة": لا شراكة بلا حياد.. الراعي يربط الشراكة الوطنية بالحياد.. والرياض: عودة العلاقات بـإنهاء هيمنة الحزب.. أميركا تهدّد: المساعدات بعد الانتخابات..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,079,473

عدد الزوار: 6,751,789

المتواجدون الآن: 98