مواجهة بين الجيش العراقي والبشمركة

تاريخ الإضافة الثلاثاء 6 تموز 2010 - 10:07 ص    عدد الزيارات 3593    التعليقات 0    القسم عربية

        


مواجهة بين الجيش العراقي والبشمركة
انتهت بتدخل زعماء محليين وضباط أميركيين

أفاد مسؤولون عراقيون أمس ان جنوداً عراقيين ومقاتلين من قوات البشمركة اشتبكوا بالايدي وتبادلوا اطلاق العيارات النارية على امتداد خط المواجهة المضطرب بين الاقلية الكردية والغالبية العربية في العراق.
 وحصلت هذه المواجهة في قره تبه بمحافظة ديالى الاحد،  بينما كان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن يجري محادثات مع زعماء عراقيين في بغداد، مما يذكر بالنقاط المشتعلة التي لا يزال يتعين على العراق حلها فيما تستعد القوات الاميركية للانسحاب.
 ويخشى قادة عسكريون اميركيون ان تؤدي النزاعات المستمرة منذ فترة طويلة بين الاكراد والعرب العراقيين على الارض والنفط والسلطة، الى الصراع الرئيسي التالي في العراق مع انحسار اعمال العنف الطائفية التي أطلقها الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 .
 وقال مسؤولون ان زعماء محليين وقادة اميركيين تدخلوا في قره تبه وان الهدوء عاد. ولم يسقط قتلى.
وقال مسؤول شرطة في البلدة ان الحادث بدأ عندما أوقفت قوة من البشمركة الكردية عربة في وضع "استفزازي" في سوق وعرقلت المرور.
 وأمر قائد دورية تابعة للجيش العراقي المقاتلين الاكراد بالتحرك، لكن البشمركة رفضوا ذلك. ثم بدأ الجانبان تبادل الاهانات الى ان تفجر شجار بينهم.
 وقال قائد الدورية:"العربة الكردية تحركت بعيداً، ويبدو انها ذهبت لجلب مساعدة. وعندما عادوا في وقت لاحق اندلعت الاشتباكات". وأضاف: "كان افراد البشمركة الاكراد هم الذين بدأوا باطلاق النار على قوة الجيش العراقي وأصابوا جنديين عراقيين بجروح". وأشار الى ان احد افراد البشمركة الاكراد أصيب أيضا.
 ونقل مسؤول في مركز عمليات ديالى عن التقرير الرسمي عن الحادث ان الاشتباكات بدأت عندما اصطدمت عربة تابعة للجيش العراقي بعربة همفي تابعة للبشمركة وسيارة اخرى. وقال ان معركة بالعيارات النارية نشبت بين جنود عراقيين والشرطة الكردية.
 وأصيب جندي وشرطي بجروح وحصلت معركة بالايدي في وقت لاحق بين المقاتلين الاكراد وجنود عراقيين يشاركون في نقاط تفتيش بالمنطقة.
 وقال المسؤول: "لم يكن هذا الامر خطيراً. هؤلاء الجنود وأفراد البشمركة الذين يعملون في نقاط التفتيش صغار السن ولا يمكنهم السيطرة على مشاعرهم".
 وهناك رواية ثالثة أدلى بها زعيم كردي محلي، إذ قال ان المقاتلين الاكراد ضربوا جنودا ضربا مبرحاً حتى ان قائدهم أمر القوات باقتحام مقر القيادة المحلي للبشمركة. وروى ان الجنود العراقيين راحوا يطلقون النار. واصيب أربعة منهم. ولم تتوافر لديه معلومات عن الاصابات في صفوف البشمركة.
 وحاولت القوات الاميركية تضييق الخلافات بين القوات الكردية وقوات الجيش العراقي في المناطق المتنازع عليها والتي يطالب الاكراد بها ضمن الجيب الشمالي شبه المستقل من خلال تنظيم نقاط تفتيش امنية مشتركة من الاكراد والعراقيين.
 ويعتقد الجيش الاميركي انه من خلال العمل معاً، يمكن الجانبين ان يثقا بعضهما بالبعض. لكن التعاون ربما اختفى بعد ان تنسحب القوات الاميركية من العراق في نهاية سنة 2011 .
 

(رويترز)

المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,070,269

عدد الزوار: 6,751,291

المتواجدون الآن: 107