توتر في عدد من القرى الجنوبية بين الأهالي وقوات "اليونيفيل"

تاريخ الإضافة الثلاثاء 29 حزيران 2010 - 1:20 م    عدد الزيارات 1237    التعليقات 0    القسم محلية

        


توتر في عدد من القرى الجنوبية بين الأهالي وقوات "اليونيفيل"

الثلاثاء 29 حزيران 2010
 

أفاد مندوب " nowlebanon.com" في الجنوب أنه لليوم الثاني على التوالي تجمع اهالي بلدة العديسة في ساحة البلدة بعد دعوتهم بمكبرات الصوت، لاستنكار المناورات التي تجريها الكتيبة الاسبانية في محيط بلدتهم، رغم محاولات منعهم أمس. وعمد الاهالي إلى قطع طريق العديسة ـ الطيبة ـ كفركلا بالسيارات. وفي وقت لاحق قام الجيش اللبناني بالعمل على فتح الطرقات.   

كما شهدت بلدة خربة سلم تجمعاً للأهالي للمطالبة بمنع تسيير الدوريات التابعة لقوات "اليونيفل" داخل القرية.

وفي مثلث بئر السلاسل ـ تبنين ـ كفردونين تعرضت سيارة جيب عسكرية فرنسية من نوع هامر للرشق بالحجارة من قبل محتجين على قيام مناورات لـ"اليونيفل" بالقرب من بلداتهم، ما أدى الى تحطم زجاجها وإجبارها على العودة إلى مركز قيادتها في الطيري من دون أي إصابات بين عناصر "اليونيفل".

إلى ذلك، حاولت قرابة الثانية عشرة ظهراً دورية تابعة لقوات الطوارئ الدولية مؤلفة من عشر آليات المرور، فمنعها المعتصمون، لتعود إلى موقع مرجعيون من دون التعرض لها، إلا أنه على الرغم من استمرار الطريق مقطوعة، عمل المعتصمون على فتحها أكثر من مرة، إنما فقط للسيارات التي يوجد فيها حالات طارئة تستدعي دخول المستشفى.

ولاحقاً، قام الجيش اللبناني بوضع نقتطين، الأولى على طريق العديسة ـ الطيبة، والثانية في منطقة الثغرة في العديسة، حيث أصبح المحتجون داخل النقطتين، إذ يعمد الجيش اللبناني على إبلاغ الـ"يونيفيل" ضرورة العودة في حال حاولت أي دورية المرور عبر أي من النقطتين، وذلك لتجنيبهم أي تعرض لهم من قبل المحتجين.

في غضون ذلك، حلقت مروحية تابعة لقوات الطوارئ الدولية عند الثانية عشرة على طول الخط الأزرق من شبعا حتى الناقورة.
وعلم موقع  "nowlebanon.com" أن الجيش اللبناني تمكن عند الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً من فتح الطرقات المقفلة في العديسة ـ كفركلا وفي خربة سلم. إلا أن اليونيفل أوقفت دورياتها في المنطقة.


المصدر: موقع لبنان الأن

How to Defuse Tensions in the Eastern Mediterranean

 السبت 26 أيلول 2020 - 5:22 ص

How to Defuse Tensions in the Eastern Mediterranean https://www.crisisgroup.org/europe-central-as… تتمة »

عدد الزيارات: 45,979,424

عدد الزوار: 1,353,669

المتواجدون الآن: 36