أخبار وتقارير... جنرالات اليمين يطالبون بحرب سريعة ضد إيران وأذرعها...عقوبات أميركية على كيانات لبنانية وسورية وعراقية وروسية..ساري بول.. مدينة نفطية تمهد الطريق لمزار شريف "في أيدي طالبان"...طالبان تهدد: سنتقدم عسكرياً باتجاه كابول...عقوبات أميركية جديدة على "النظام القمعي" في بيلاروسيا..بلينكن: واثقون بأن إيران هاجمت السفينة "ميرسر ستريت"..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 10 آب 2021 - 8:03 ص    عدد الزيارات 1448    التعليقات 0    القسم دولية

        


جنرالات اليمين يطالبون بحرب سريعة ضد إيران وأذرعها...

تل أبيب: «الشرق الأوسط»... طالبت حركة «الأمنيون»، التي تضم مجموعة من الجنرالات السابقين المنتمين إلى تيار اليمين، أن تستعد إسرائيل لشن حرب سريعة ضد إيران وأذرعها في لبنان وسوريا وقطاع غزة، بدعوى أن «الحرب واقعة لا محالة»، وأن «تأجيلها ليس في صالح إسرائيل». وقال العميد احتياط أمير أفيفي، مدير عام ومؤسس حركة «الأمنيون»، خلال ندوة لمؤتمر أمني في القدس، منتقداً القيادات السياسية الإسرائيلية، إن «ما يدار أمامنا معركة قومية إسلامية منسقة بين جميع الأطراف، (حزب الله)، إيران، (حماس) و(الجهاد الإسلامي)، وهناك أيضاً مكونات داخل المجتمع العربي في إسرائيل»، مستدركاً: «ليس جميع العرب في إسرائيل، لا سمح الله، إنما أتحدث عن مجموعات إسلامية وقومية متطرفة». وطالب أفيفي بتغيير المعادلة كلياً تجاه «حماس»، لأن «حماس» بدأت بتعبئة بطارياتها وإنتاج الصواريخ لاستعادة عافيتها مرة أخرى. وبعد سنة سنتين أو ثلاث أو أربع سنوات ستطلق حملة أخرى. «(حماس) تخطط لتفعيل كل عرب إسرائيل، والإيرانيون ينوون تفعيل (حزب الله) هذه المرة. لذلك لا نستطيع أن نبقى في معادلة (هدوء مقابل هدوء)». وطالب بأن تحتذي إسرائيل بما فعلته في سوريا، حيث لا يوجد وقف إطلاق النار، وتطبيقه في غزة، على أن يتم التركيز على المسؤولين الكبار، الذين أوجدوا «بزنس الحرب»، «إنهم يجرفون أرباحاً بمئات ملايين الدولارات في حساباتهم البنكية الشخصية من وراء الإرهاب. لا أحد منهم يريد أن يموت. يسكنون في فيلات فاخرة. ويسافرون بطائرات خاصة». واعتبر أنه على مدى 15 عاماً، سيطلق الإيرانيون كل ترسانة الصواريخ من جميع الجبهات باتجاه إسرائيل. «لذلك، يجب تصفية القيادات، وأولاً مشغلي الصواريخ». وفيما يتعلق بالموضوع الإيراني المباشر، قال إن «إسرائيل تعمل على المسار السياسي في محاولة تجنيد الدول العظمى لزيادة العقوبات. الأميركيون يعانون جداً من هجمات الميليشيات الإيرانية في العراق، خصوصاً من الطائرات المسيّرة التي يجدون صعوبة في مواجهتها. وفي الفترة الأخيرة، بدأ الإيرانيون بيع أكثر من مليون برميل للصين، وعملياً العقوبات آخذة بالانهيار، لذلك الضغط السياسي مهم. لكن هناك معركة سرية تدار في نطاق أوسع، في مجال السايبر والمجال البحري». واعتبر أن الإيرانيين مصرون على حيازة سلاح نووي، ولا يتعاونون مع المحادثات كما نرى، وأن على إسرائيل إعادة تجنيد الأميركيين لمعارضة الاتفاق لأنه غير واقعي، ويمنح الإيرانيين دولة نووية في غضون 7 - 8 سنوات، وهذا أمر لا يمكننا قبوله. فإما تشديد العقوبات أو ضربة عسكرية على المنشآت النووية الإيرانية، على حد تعبير المسؤول الأمني السابق.

عقوبات أميركية على كيانات لبنانية وسورية وعراقية وروسية..

عقوبات وزارة الخارجية الأميركية شملت ميليشيات حزب الله اللبناني وحزب الله العراقي وعصائب أهل الحق..

دبي – العربية.نت... أعلنت الولايات المتحدة اليوم الاثنين فرض عقوبات على كيانات لبنانية وسورية وعراقية وروسية. وطالت العقوبات ميليشيات حزب الله اللبناني وحزب الله العراقي وعصائب أهل الحق، إضافةً إلى مؤسسات سورية. وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن المعاقبين خرقوا قرار حظر التسليح الخاص بإيران وسوريا وكوريا الشمالية. وطالت العقوبات مؤسستين سوريتين تابعتين لوائل عيسى وأيمن الصباغ. يذكر أن العقوبات على كتائب حزب الله العراقي وميليشيا حزب الله اللبنانية وبعض الأفراد السوريين تندرج تحت "عقوبات منع انتشار الأسلحة" من "مكتب الأمن العالمي ومنع انتشار الأسلحة" في وزارة الخارجية الأميركية. كما فُرضت عقوبات على مؤسسة البحث والإنتاج "بولسار" الروسية وشركة تأجير الطائرات "غرين لايت موسكو" الروسية وشركة "آسيا إنفست" الروسية. ونشرت الإدارة الأميركية الإشعار بالعقوبات اليوم الاثنين في السجل الفيدرالي، في حين تظهر الوثيقة أن القرار تم اتخاذه في 29 يوليو.

ساري بول.. مدينة نفطية تمهد الطريق لمزار شريف "في أيدي طالبان"

الحرة – دبي.... طالبان باتت تسيطر على عواصم خمس ولايات.... اجتاح مقاتلو حركة طالبان، الأحد، ثلاثة عواصم إقليمية أفغانية، منها مدينة ساري بول الواقعة شمال البلاد، وهي عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه وتتمتع بأهمية اقتصادية واستراتيجية. وساري بول غنية بالموارد الطبيعية "غير المستغلة"، بما في ذلك حقول النفط، التي تم حفرها مؤخرا واستولت عليها حركة طالبان، بعد نحو شهر من القتال والضربات الجوية. وتقول صحيفة "نيويورك تايمز" إن سيطرة طالبان على ساري بول تمنح الحركة طريقا ممهدا للاستيلاء على مدينة مزار شريف التي تعد مركزا اقتصاديا مهما. وكانت مزار شريف، عاصمة إقليم بلخ، واحدة من آخر واحات الهدوء في أفغانستان التي تمزقها التطورات العسكرية حاليا. وتوضح الصحيفة أن الهجوم على مزار شريف أصبح سهلا، بحيث أصبحت المدينة تقع وسط مدن تسيطر عليها طالبان، وهي ساري بول وشبرغان في الغرب، وقندوز في الشرق. ويبلغ عدد سكان ساري بول حوالي 621 ألف نسمة، وهي مدينة متنوعة إثنيا فيما يشكل الأوزبك أغلبية. ورغم أهميتها، فقد تعرضت ساري بول للإهمال على نطاق واسع، حسبما تقول نيويورك تايمز، ملقية باللوم على الحكومة الأفغانية ووكالات الإغاثة الدولية التي توافدت على أفغانستان بعد عام 2001. وصباح الاثنين، باتت طالبان تسيطر على خمس من عواصم الولايات الأفغانية، البالغ عددها 34، بعد أن استولت على ثلاث منها، الأحد، بما في ذلك مدينة قندوز، في هجوم كبير يبدو أن الجيش عاجز عن إيقافه. وبفارق بضع ساعات الأحد، استولى المتمردون بعد قتال عنيف على قندوز التي كانوا يحاصرونها منذ بضعة أسابيع، ثم سيطروا على ساري بول وتالقان. وقال إبراهيم ثوريال باهيس أحد المستشارين في مجموعة الأزمات الدولية لوكالة فرانس برس إن "الاستيلاء على قندوز مهم حقا لأنه سيتيح إطلاق سراح عدد كبير من مقاتلي طالبان الذين يمكن حشدهم في أماكن أخرى في شمال أفغانستان". وبعدما سقطت ساري بول أيضا في أيدي طالبان، قالت الناشطة الحقوقية باروينا عظيمي لوكالة فرانس برس إن المسؤولين الإداريين وبقية القوات المسلحة انسحبوا إلى ثكنات تبعد حوالى ثلاثة كيلومترات عن ساري بول. مرويس ستانيكزاي المتحدث باسم وزارة الداخلية، من جهته، أشار إلى أنه تم إرسال تعزيزات، بما في ذلك أفراد من القوات الخاصة، إلى ساري بول وشبرغان التي استولى مقاتلو الحركة عليها السبت الماضي.

طالبان تهدد: سنتقدم عسكرياً باتجاه كابول

الحركة أكدت تقدمها صوب مزار الشريف.. ورفضت مقترحاً أميركياً بتشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان

دبي – العربية.نت.... أعلنت حركة طالبان، اليوم الاثنين، أنها "ستتقدم عسكرياً باتجاه العاصمة كابول" بعد السيطرة على مناطق أخرى من البلاد. وأكدت الحركة أنها تقدمت بوجه القوات الحكومية في مزار شريف عاصمة ولاية بلخ وكبرى مدن شمال أفغانستان. كما أعلنت طالبان اليوم عن رفضها لاقتراح أميركي بتشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان. يأتي هذا بينما تواصل حركة طالبان ضغطها وتقدمها في شمال أفغانستان حيث سيطرت الاثنين على سادس عاصمة لولاية بينما يؤكد الجيش الأفغاني أنه حقق نجاحات في الجنوب. وأعلن نائب حاكم سمنغان أن مقاتلي طالبان سيطروا الاثنين على أيبك عاصمة الولاية الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب غرب قندوز. ويبدو أن الحركة لا تفكر في إبطاء الوتيرة المحمومة لتقدمها في الشمال. فقد أعلن المتمردون أنهم هاجموا مزار الشريف عاصمة ولاية بلخ. لكن السكان والمسؤولين قالوا إنهم لم يصلوا إليها بعد. وقالت الشرطة في ولاية بلخ إن أقرب موقع شهد معارك يبعد 30 كيلومتراً على الأقل من مواز الشريف، متهمةً طالبان بأنها تستخدم "الدعاية لترويع السكان". ومزار الشريف مدينة تاريخية ومفترق طرق تجاري. وهي من الدعائم التي استندت عليها الحكومة للسيطرة على شمال البلاد في السابق. وسيشكل سقوطها ضربة قاسية جداً للسلطات. استولت الحركة بفارق بضع ساعات الأحد وبعد قتال عنيف على قندوز التي كانت تحاصرها منذ بضعة أسابيع، ثم على ساري بول وتالقان عاصمتي الولايتين الواقعتين في جنوب قندوز وشرقها. وباتت طالبان تسيطر على ست من عواصم الولايات الأفغانية البالغ عددها 34 بعد أن استولت السبت على شبرغان على بعد حوالي 50 كلم شمال ساري بول والجمعة على زرنج عاصمة ولاية نيمروز البعيدة في جنوب غرب البلاد على الحدود مع إيران. قد يكون عجز السلطات في كابول عن السيطرة على شمال البلاد أمراً حاسماً لفرص الحكومة في البقاء. ولطالما اعتُبر شمال أفغانستان معقلاً للمعارضة في وجه طالبان، فهناك واجه عناصر الحركة أقوى مقاومة عندما وصلوا إلى السلطة في التسعينات. في سياق آخر، قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي "الناتو" اليوم إن انسحاب الحلف من أفغانستان مستمر، فيما سيطر مقاتلو طالبان على سادس عاصمة إقليم في الدولة التي مزقتها الحرب. وقال المسؤول لوكالة "رويترز": "مهمة الدعم الحازم (لحلف شمال الأطلسي) مستمرة وسحب قواتنا مستمر". وأضاف: "لا يوجد حل عسكري للصراع، ويجب على طالبان أن تفهم أن المجتمع الدولي لن يعترف بها مطلقاً إذا رفضت العملية السياسية وحاولت الاستيلاء على البلاد بالقوة.. وعليها أن توقف هجماتها وأن تشارك في محادثات السلام بحسن نية".

عقوبات أميركية جديدة على "النظام القمعي" في بيلاروسيا

الحرة.... أصدر الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاثنين، قرارا تنفيذيا جديدا يفرض عقوبات على أفراد وكيانات في بيلاروسيا، على خلفية دورها في قمع الديمقراطية وحقوق الإنسان بالبلد الأوروبي. وأكد بايدن أن بلاده ستستمر في الدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير في بيلاروسيا، مع محاسبة "النظام القمعي" لرئيسها لوكاشينكو. وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض: "في مثل هذا اليوم، قبل عام، سعى شعب بيلاروسيا لإيصال صوته وتشكيل مستقبله عبر التعبير الأساسي عن الديمقراطية- وهو الانتخابات. وبدلاً من احترام الإرادة الواضحة للشعب البيلاروسي، ارتكب نظام لوكاشينكا تزويرًا انتخابيًا، أعقبته حملة قمع وحشية لخنق المعارضة، عبر اعتقال الآلاف من المتظاهرين السلميين، وسجن أكثر من 500 من الناشطين وقادة المجتمع المدني والصحفيين كسجناء سياسيين، بالإضافة إلى تحويل مسار رحلة جوية قسرا (لاعتقال الصحفي رامان براتاسيفيتش) في إهانة للمبادئ العالمية". وأشار البيان إلى أن تصرفات نظام لوكاشينكا، الذي يتولى حكم بيلاروسيا منذ عام 1994 "محاولة غير مشروعة للتمسك بالسلطة بأي ثمن، وتقع مسؤولية الوقوف ضد هذا القمع على عاتق كل من يهتم بحقوق الإنسان، والانتخابات الحرة والنزيهة، وحرية التعبير". وأكد بايدن أن الولايات المتحدة "ستستمر في الدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير (في بيلاروسيا)، مع محاسبة لوكاشينكا بالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا". وتابع: "لتحقيق هذه الغاية، نصدر اليوم أمرًا تنفيذيًا جديدًا يعزز قدرتنا على فرض أعباء على هذا النظام ونعلن عقوبات جديدة ضد أفراد وكيانات في بيلاروسيا لدورها في شن هجمات على الديمقراطية وحقوق الإنسان والقمع العابر للحدود الوطنية والفساد. كما أخبرت زعيم المعارضة البيلاروسية، سفيتلانا تسيخانوسكايا، بأننا نقف إلى جانب شعب بيلاروسيا خلال سعيه الشجاع لتحقيق تطلعاته الديمقراطية".

بلينكن: واثقون بأن إيران هاجمت السفينة "ميرسر ستريت"

بلينكن: الدول المسؤولة عن هجمات ضد الملاحة البحرية يجب أن تحاسب

دبي - العربية.نت.... قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، "نحن على ثقة بأن إيران هي التي قامت بالهجوم على السفينة "ميرسر ستريت". وأضاف بلينكن، خلال كلمة له في جلسة مجلس الأمن الافتراضية بشأن الأمن البحري، أن الدول المسؤولة عن هجمات ضد الملاحة البحرية يجب أن تحاسب، وأن هجوم إيران على السفينة "ميرسر ستريت" غير مبرر. وقال إن التفجيرات في أواخر يوليو على ناقلة النفط "ميرسر ستريت" التي يشغلها رجل أعمال اسرائيلي هي ضمن "سلسلة هجمات وسلوك استفزازي آخر"، مؤكداً أنه "على كل دولنا محاسبة هؤلاء المسؤولين. وعدم القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى تأجيج شعورهم بالإفلات من العقاب ويشجع الآخرين الذين يميلون إلى تجاهل النظام البحري". وتعرضت ناقلة النفط لهجوم في بحر العرب قبالة سلطنة عمان في 29 يوليو، أدى الى مقتل اثنين من أفراد طاقهما من بريطانيا ورومانيا. واتهمت دول عدة أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، إيران بالوقوف خلف الهجوم، وهو ما تنفيه طهران. وانطلقت جلسة افتراضية، اليوم الاثنين، لمجلس الأمن الدولي لمناقشة أمن الملاحة البحرية. وفي مستهل الجلسة قالت ممثلة عن الأمم المتحدة، إن هناك "زيادة في عدد الهجمات التي تستهدف الملاحة البحرية"، مضيفةً: "على جميع الدول تسوية خلافاتها بشأن الأمن البحري". يذكر أن هذه الجلسة تنعقد بطلب من الهند التي تترأس مجلس الأمن هذا الشهر، ويديرها افتراضيا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. وخلال الجلسة قال رئيس الوزراء الهندي "يساء استخدام الطرق البحرية من قبل الإرهاب وتصفية النزاعات بين الدول". في سياق متصل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه "يجب توحيد الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والقرصنة في المناطق البحرية". وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قال، الأحد، إن النظام الإيراني يمارس "الإرهاب" على ممرات الملاحة الدولية، محذرا من أن إيران تشكل "خطرا واضحا" على استقرار المنطقة وعلى السلم الدولي. يشار إلى أن التوترات كانت تصاعدت خلال الأيام الأخيرة إلى حد كبير، خصوصاً بعدما تعرضت سفينة "ميرسر ستريت" التابعة لشركة إسرائيلية لهجوم بطائرة مسيّرة، مما أسفر عن مقتل اثنين من طاقمها.

اغتيال قس فرنسي على يد رواندي

الجريدة... أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين اغتيال قس كاثوليكي بمنطقة فونديه غربي البلاد أمس. وقام بزيارة منطقة الحادث من أجل التضامن مع «الكاثوليك في بلادنا». في غضون ذلك، أفاد مصدر مطلع على التحقيقات بأن مهاجرا من رواندا دخل مركزا للشرطة في غرب فرنسا وقال إنه قتل القس. وقال المصدر إن المشتبه به كان متورطاً في إشعال حريق بكنيسة في نانت العام 2020.

بوتين: توحيد الجهود الدولية في التصدي للقرصنة البحرية..

الرأي.. دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، إلى ضرورة توحيد الجهود برعاية منظمة الأمم المتحدة بهدف التصدي للقرصنة البحرية. واقترح بوتين في كلمة في أثناء مؤتمر دولي افتراضي جاء تلبية لدعوة الهند بصفتها الرئيس الحالي لمجلس الامن الدولي ونقل وقائعه التلفزيون الروسي «التفكير بامكانية تشكيل هيئة عالمية في اطار المنظمة الدولية تكمن مهمتها في التصدي للجرائم التي ترتكب في البحار على اختلاف انواعها». ولفت بوتين الانتباه الى ان البحار والمحيطات كانت عامل صلة بين الحضارات والامم معربا عن الاسف إزاء ازدياد مخاطر الابحار. ودعا الى اعداد اجراءات عملية لمكافحة القرصنة والحيلولة دون استخدام البحار للنشاط الاجرامي. واكد بوتين التزام روسيا بالتصدي للجرائم المتعلقة بضمان امن البحار في جميع اشكالها ومظاهرها مشيرا الى استعداد موسكو لدعم التضافر الدولي في هذه المجالات. وذكر ان بلاده تفعل الكثير من اجل الحفاظ على النظام العالمي في مجال امن البحار معتبرا ان مشاركة روسيا في الفعاليات ذات الصلة في اطار منظمة الامم المتحدة وفي المنابر الاقليمية مثل مجموعة الاتصال الخاصة بالصومال ومنتدى الامن الخاص بمنطقة جنوب شرق اسيا. واضاف ان روسيا تعمل كذلك من اجل ضمان الامن في الخليج العربي والمحيط الاطلسي وغيرهما من المناطق التي شهدت ازديادا في اعمال القرصنة واحتجاز الرهائن. واشار بوتين الى عدم قدرة بعض الدول بمفردها على التصدي للجريمة الدولية المنظمة والقرصنة والارهاب معربا عن استعداد روسيا لتبادل الخبرة والتجربة في مجال التصدي للارهاب والقضاء على الجماعات المسلحة بما في عرض البحار.

قتل كاهن كاثوليكي غرب فرنسا..

الشرق الأوسط.. وقع كاهن في غرب فرنسا ضحية لعملية «اغتيال»، صباح اليوم الاثنين، كما أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانين على «تويتر»، «مقدماً كل الدعم للكاثوليك». وقال مصدر مقرب مطّلع: «سلّم رجل نفسه منتصف الصباح إلى لواء الدرك التابع لمورتانيه - سور - سافر وقال إنه قتل رجل دين»، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وذكر المصدر أن الرجل وُضِع في السابق تحت إشراف قضائي في إطار التحقيق في حريق كاتدرائية نانت في يوليو (تموز) 2020. وأضاف أن الكاهن البالغ 60 عاما كان يستقبل المشتبه به، وهو لاجئ رواندي، في كنيسته منذ أشهر. وأقر الرجل الذي يدعى إيمانويل أ. بوقوفه وراء حريق كاتدرائية نانت في 18 يوليو (تموز) 2020. وكان قد أوقف في البداية قبل أن يطلق سراحه ويوضع تحت المراقبة القضائية. وسعت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن التي تتهم الحكومة بالضعف في ما يتعلق بالهجرة، لاستغلال الحادث وقالت إنه في فرنسا «يمكن أن تكون مهاجرا غير شرعي وتضرم النار في كاتدرائية ولا تطرد ثم ترتكب جريمة أخرى مثل قتل كاهن». واتهمها دارمانين على الفور بـ«إثارة جدل دون معرفة الحقائق»، موضحا أنه لا يمكن طرد الرجل من فرنسا ما دام تحت إشراف قضائي.

ماري لوبن تُعلّق على "اغتيال الكاهن" بانتقاد ضعف الحكومة بموضوع الهجرة..

إيلاف.. وقع كاهن في غرب فرنسا ضحية لعملية "اغتيال" صباح الاثنين، كما أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانين على تويتر "مقدما كل الدعم للكاثوليك". وقال مصدر مقرب مطّلع "سلّم رجل نفسه منتصف الصباح إلى لواء الدرك التابع لمورتانيه-سور-سافر وقال إنه قتل رجل دين". وذكر المصدر أن الرجل وُضِع في السابق تحت إشراف قضائي في إطار التحقيق في حريق كاتدرائية نانت في تموز/يوليو 2020. وأضاف المصدر أن الكاهن البالغ 60 عاما كان يستقبل المشتبه به، وهو لاجئ رواندي، في كنيسته منذ أشهر. وأقر الرجل الذي يدعى إيمانويل أ. بوقوفه وراء حريق كاتدرائية نانت في 18 تموز/يوليو 2020. وكان قد أوقف في البداية قبل أن يطلق سراحه ويوضع تحت المراقبة القضائية.

-لوبن تستغل الواقعة: وسعت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن التي تتهم الحكومة بالضعف في ما يتعلق بالهجرة، لاستغلال الحادث وقالت إنه في فرنسا "يمكن أن تكون مهاجرا غير شرعي وتضرم النار في كاتدرائية ولا تطرد ثم ترتكب جريمة أخرى مثل قتل كاهن". واتهمها دارمانين على الفور بـ"إثارة جدل دون معرفة الحقائق" موضحا أنه لا يمكن طرد الرجل من فرنسا طالما أنه تحت إشراف قضائي. ويفترض أن تكون الهجرة موضوعا رئيسيا عندما تتحدى لوبن الرئيس إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية العام المقبل. وجاء حريق نانت بعد 15 شهرا من حريق كاتدرائية نوتردام في باريس عام 2019، ما أثار تساؤلات حول الأخطار الأمنية التي تحيط بالكنائس التاريخية الأخرى في كل أنحاء فرنسا. استغرق بناء كاتدرائية نانت على الطراز القوطي وبشكلها الحالي، قرونا عدة (1434 حتى 1891).

الادعاء الفرنسي يستبعد وجود "دوافع إرهابية" وراء مقتل رجل دين..

روسيا اليوم.. استبعد الادعاء الفرنسي وجود "دوافع إرهابية" وراء مقتل قس كاثوليكي فرنسي في غرب فرنسا على يد مهاجر رواندي. وقال نائب ممثل الادعاء الإقليمي يانيك لو جواتر إن المشتبه به اعتُقل وما زال محتجزا، وأضاف في مؤتمر صحفي أنه "لا يبدو أن لديه دوافع إرهابية". وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن مصدر مطلع على التحقيقات إن مهاجرا من رواندا دخل مركزا للشرطة في غرب فرنسا اليوم الاثنين وقال إنه قتل قسا كاثوليكيا. كما نقلت "فرانس برس" عن مصدر مطلع أن المتهم سلم نفسه، واعترف بأنه أقدم على "قتل رجل دين". وذكر المصدر أن الرجل كان تحت إشراف قضائي في إطار التحقيق في حريق كاتدرائية نانت في يوليو 2020، وأوضحت أن القس (60 عاما) كان يستقبل المشتبه به، وهو لاجئ رواندي، في كنيسته منذ أشهر. وعثرت الشرطة على جثة القس بعد فترة وجيزة في منطقة "فيندي" في "سان لوران سور سيفر".

غوتيريش يطالب الحكومات باتخاذ إجراءات سريعة وجذرية لمواجهة تغير المناخ..

الشرق الأوسط.. طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السياسيين باتخاذ إجراءات سريعة وجذرية، عقب صدور تقرير مثير للقلق عن اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بشأن العواقب المترتبة على ارتفاع درجة حرارة الأرض. وتوقع تقرير الأمم المتحدة عن تغير المناخ، اليوم الاثنين، تكرار الموجات الحارة الشديدة كل 10 سنوات بعد أن كانت تحدث مرة كل 50 عاماً، وذلك بسبب الاحتباس الحراري العالمي. كما أن الجفاف وهطول الأمطار بغزارة أصبحا أيضاً أكثر تواتراً. وخلص التقرير إلى أننا نشهد آثار تغير المناخ، إذ ارتفعت درجة حرارة الكوكب بما يزيد عن درجة مئوية في المتوسط. ومع تزايد هذا الارتفاع في درجة حرارة الأرض، من المتوقع أن تتزايد معه وتيرة الموجات الحارة الشديدة والجفاف والسيول وأن تشتد حدتها أيضاً. وقال غوتيريش إن «أجراس الإنذار تصم الآذان، والأدلة قاطعة». وأضاف: «يجب أن يكون هذا التقرير بمثابة نقطة نهاية للفحم والوقود الأحفوري، قبل أن يدمرا كوكبنا... إذا وحّدنا القوى الآن، سنتمكن من تجنب وقوع كارثة مناخية»، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية. ودعا غوتيريش الدول الغنية وبنوك التنمية إلى تقديم مزيد من الأموال للتكيف مع تغير المناخ في المناطق الفقيرة من العالم. وقال إنه يجب الوفاء بالتعهد السابق بجمع 100 مليار دولار سنوياً لهذا الغرض. وجزم بأنه لم يعد هناك أي مجال للتأخير أو الأعذار، وطالب قادة العالم بتقديم إجابات عند انعقاد القمة العالمية المقبلة لتغير المناخ، المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في اسكوتلندا. جدير بالذكر أن الاجتماع يُعتبر الأكثر أهمية منذ الاجتماع الذي عُقد في باريس عام 2015. وجاء في التقرير الصادر عن اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أن «نطاق التغيرات الأخيرة في جوانب النظام المناخي ككل غير مسبوقة منذ قرون أو عدة آلاف من السنين». وأكد العلماء أن تأثيرات تغير المناخ تحدث بالفعل بالنظر إلى أحداث مثل الموجة الحارة التي ضربت شمال غربي الهادي بالولايات المتحدة وقتلت المئات في يونيو (حزيران) وموجة الجفاف الحالية في البرازيل، وهي الأسوأ منذ 91 عاماً.

الأمم المتحدة تحذر من تغيرات مناخية «غير مسبوقة» سبّبها البشر..

الشرق الأوسط.. يتوقع أن يصل الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية، مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية قرابة عام 2030. أي قبل عشر سنوات من آخر التقديرات التي وضعت قبل ثلاث سنوات، وفقاً للتقرير الجديد الصادر عن خبراء المناخ في الأمم المتحدة، اليوم الاثنين. وسيستمر الارتفاع في درجات الحرارة بعد ذلك في تجاوز هذه العتبة، أحد البنود الرئيسية لاتفاق باريس، بحلول عام 2050، حتى لو تمكن العالم من الحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الدفيئة، وفق تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. وقال خبراء المناخ التابعون للأمم المتحدة في تقريرهم الجديد إن مسؤولية البشرية عن ظاهرة الاحتباس الحراري «لا لبس فيها»، وإن النشاطات البشرية سببت في ارتفاع درجة الحرارة 1.1 درجة تقريباً منذ القرن التاسع عشر. وأضافت فاليري ماسون ديلموت الرئيسة المشاركة لمجموعة الخبراء التي طورت هذا النص: «من الواضح منذ عقود أن نظام مناخ الأرض يتغير ودور التأثير البشري في النظام المناخي لا جدال فيه»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وحذر التقرير من أن الكوكب سيشهد زيادة «غير مسبوقة» في الظواهر الجوية القصوى مثل موجات الحر أو الأمطار الغزيرة، وستكون هذه الحوادث غير مسبوقة في تاريخ البشرية في «الحجم» و«التكرار» والوقت من العام الذي تضرب فيه أو المنطقة الجغرافية المتأثرة، كما يقول العلماء في ملخص تقني يحذرون فيه أيضاً من اجتماع ظواهر قصوى مثل موجة حر مع جفاف وأمطار وفيضانات، يمكن أن تسبب «تأثيرات كبيرة وغير مسبوقة». وقال خبراء المناخ إن بعض عواقب الاحترار المناخي، بما فيها ذوبان الجليد وارتفاع منسوب مياه البحر ستبقى «غير قابلة للعكس لقرون أو آلاف السنين». وبغض النظر عن معدل انبعاثات غازات الدفيئة في المستقبل، سيستمر مستوى المحيطات في الارتفاع «لقرون بل لآلاف السنين»، خصوصاً في ظل تسارع وتيرة ذوبان القمم الجليدية، وفقاً للتقرير الذي يقدر أن يرتفع مستوى سطح البحر إلى متر بحلول عام 2100. وحذر الخبراء من أن قدرة الغابات والتربة والمحيطات على امتصاص ثاني أكسيد الكربون المنبعث من النشاطات البشرية من المرجح أن تتراجع مع استمرار الانبعاثات، وهو أمر يهدد الجهود المبذولة للحد من ظاهرة الاحترار المناخي. بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعقيباً على تقرير خبراء المناخ التابعين للأمم المتحدة الذي نُشر (الاثنين) إنه يعلن نهاية الوقود الأحفوري الذي «يدمر الكوكب». وأضاف في بيان أن التقرير وهو الأول من نوعه منذ سبع سنوات هو «إنذار أحمر للبشرية... أجراس الإنذار تصم الآذان: انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن الوقود الأحفوري وإزالة الغابات تخنق كوكبنا».

«طالبان» تقتل مدير محطة إذاعية وتخطف صحافياً..

الشرق الأوسط.. قال مسؤولون بأجهزة الحكم المحلي اليوم (الاثنين) إن مسلحين يشتبه أنهم من مقاتلي حركة «طالبان» قتلوا مدير محطة إذاعية أفغانية في كابل واختطفوا صحافياً في إقليم هلمند الجنوبي، وذلك في أحدث حلقة من سلسلة طويلة من الهجمات التي تستهدف العاملين في حقل الإعلام. وأطلق المسلحون النار على توفان عمر مدير محطة باكتيا غاج وأحد العاملين في منظمة (إن إيه آي) الحقوقية التي تدعم استقلال وسائل الإعلام في أفغانستان، في العاصمة يوم الأحد، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء. وقال رئيس المنظمة الحقوقية مجيب خلوتجار إن عمر كان ليبرالياً. وذكر مسؤولون في كابل أنهم يشتبهون أن «طالبان» وراء الهجوم. وفي الشهر الماضي قال تقرير للمنظمة الحقوقية إن ما لا يقل عن 30 صحافياً وإعلامياً قتلوا أو جرحوا أو تعرضوا للخطف على أيدي جماعات متشددة في أفغانستان هذا العام. وفي إقليم هلمند الجنوبي قال مسؤولون إن مسلحين من «طالبان» خطفوا الصحافي المحلي نعمة الله همت من بيته في لشكركاه عاصمة الإقليم يوم الأحد. وقال متحدث باسم «طالبان» إنه ليس لديه معلومات عن أي من الحادثين. وكان ائتلاف من المؤسسات الإخبارية الأفغانية بعث برسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن وقيادات مجلس النواب يحثهم فيها على منح تأشيرات هجرة خاصة للصحافيين الأفغان ومساعديهم. وخلال العطلة الأسبوعية سيطرت «طالبان» على ثلاث مدن شمالية وهددت بالاستيلاء على مدن أخرى، تصعيداً لهجومها على قوات الحكومة الأفغانية في أعقاب إعلان واشنطن أنها ستسحب قواتها من البلاد بنهاية الشهر الحالي.

« طالبان» تستولي على سادس مدينة كبيرة شمال أفغانستان..

الشرق الأوسط.. سيطرت حركة «طالبان»، اليوم (الاثنين)، على مدينة إيبك في شمال أفغانستان، وهي سادس عاصمة ولاية تقع في قبضتهم خلال أربعة أيام، بحسب مصدر محلي. وقال صفة الله سامنغاني، نائب حاكم ولاية سامنغان وعاصمتها إيبك لوكالة الصحافة الفرنسية، إن «(طالبان) استولت على مدينة إيبك وتسيطر عليها بشكل كامل». وأضاف أنه في الليلة الماضية استسلم أحد الوجهاء لـ«طالبان»، «والاثنين طلب بعض الوجهاء من الحاكم سحب قواته من المدينة حتى تنجو من القتال، وهو ما قبل به». ويبدو أن الحركة لا تفكر في إبطاء الوتيرة المحمومة لتقدمها في الشمال. فقد أعلن المتمردون أنهم هاجموا مزار الشريف، كبرى مدن شمال أفغانستان وعاصمة ولاية بلخ. لكن السكان والمسؤولين قالوا إنهم لم يصلوا إليها بعد. وأفادت الشرطة في ولاية بلخ بأن أقرب موقع شهد معارك يبعد 30 كيلومتراً على الأقل منها، متهمة «طالبان» بأنها تستخدم «الدعاية لترويع السكان». وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية مرويس ستانيكزاي في رسالة إلى وسائل الإعلام، إن «العدو يتحرك الآن باتجاه مزار الشريف، لكن لحسن الحظ أحزمة الأمان (حول المدينة) قوية وتم صد العدو». ومزار الشريف مدينة تاريخية ومفترق طرق تجاري. وهي من الدعائم التي استندت إليها الحكومة للسيطرة على شمال البلاد. وسيشكل سقوطها ضربة قاسية جداً للسلطات. وتعهد محمد عطا نور، الحاكم السابق لولاية بلخ والرجل القوي في مزار الشريف والشمال، بالمقاومة «حتى آخر قطرة دم». وكتب على «تويتر»، «أفضّل أن أموت بكرامة على أن أموت في حالة من اليأس». وقد استولى المتمردون بفارق بضع ساعات الأحد وبعد قتال عنيف على قندوز التي كانوا يحاصرونها منذ بضعة أسابيع، ثم على ساري بول وتالقان عاصمتي الولايتين الواقعتين جنوب قندوز وشرقها. وباتت «طالبان» تسيطر على ست من عواصم الولايات الأفغانية البالغ عددها 34 بعد أن استولت السبت على شبرغان معقل زعيم الحرب عبد الرشيد دوستم على مسافة نحو 50 كلم شمال ساري بول والجمعة على زرنج عاصمة ولاية نيمروز البعيدة في جنوب غربي البلاد على الحدود مع إيران. وتشكّل السيطرة على قندوز، مفترق الطرق الاستراتيجي في شمال أفغانستان بين كابول وطاجيكستان، أكبر نجاح عسكري لـ«طالبان» منذ بدء الهجوم الذي شنته في مايو (أيار) مع بدء انسحاب القوات الدولية الذي يُتوقع أن ينتهي بحلول 31 أغسطس (آب). ولطالما اعتبر شمال أفغانستان معقلاً للمعارضة في وجه «طالبان»، فهناك واجه عناصر الحركة أقوى مقاومة عندما وصلوا إلى السلطة في التسعينات. وقد حكمت «طالبان» البلاد بين عامي 1996 و2001 قبل أن يطيحها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة. وتتعرض قندهار (جنوب) وهرات (غرب) لهجمات المتمردين منذ أيام عدة، على غرار ما يحصل في لشكر جاه (جنوب)، عاصمة ولاية هلمند، أحد معاقل المتمردين. وفاجأت سرعة تقدم «طالبان» المراقبين، وكذلك قوات الأمن الأفغانية على الرغم من المساعدة التي تلقتها من القوات الجوية الأميركية.

مقتل 27 طفلاً على الأقل خلال 3 أيام في أفغانستان..

الشرق الأوسط.. قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، اليوم الاثنين، إن 27 طفلاً على الأقل قُتلوا وأصيب 136 في ثلاثة أقاليم في أفغانستان خلال الأيام الثلاثة الماضية مع تصاعد العنف هناك. وقال إرفيه لودوفيك دي ليس ممثل يونيسف في أفغانستان في بيان أرسله بالبريد الإلكتروني، إن «يونيسف مصدومة من التصعيد السريع للانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في أفغانستان... الأعمال الوحشية تتزايد يوماً بعد يوم»، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء. وسُجلت الوفيات والإصابات في أقاليم قندهار وخوست وبكتيا. وتواصل حركة «طالبان» ضغطها وتقدمها في شمال أفغانستان حيث سيطرت، اليوم الاثنين، على سادس عاصمة لولاية بينما يؤكد الجيش الأفغاني أنه حقق نجاحات في الجنوب.

مسؤول في الناتو: انسحاب حلف الأطلسي من أفغانستان مستمر..

روسيا اليوم.. قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي يوم الاثنين إن انسحاب الحلف من أفغانستان مستمر، فيما سيطر مقاتلو "طالبان" على سادس عاصمة إقليم في الدولة التي مزقتها الحرب. وقال المسؤول لـ"رويترز" إن "مهمة الدعم الحازم لحلف شمال الأطلسي مستمرة وسحب قواتنا مستمر". وأضاف: "لا يوجد حل عسكري للصراع، ويجب على طالبان أن تفهم أن المجتمع الدولي لن يعترف بها مطلقا إذا رفضت العملية السياسية وحاولت الاستيلاء على البلاد بالقوة". وتابع قائلا: "عليها أن توقف هجماتها وأن تشارك في محادثات السلام بحسن نية". ومن جهة، أخرى، قال الناطق الرسمي باسم حركة "طالبان" الأفغانية ذبيح الله مجاهد يوم الاثنين، إن الحركة لا تقبل اقتراح الولايات المتحدة بتشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان. ونقلت وكالة "نوفوستي" عن مجاهد قوله: "بشكل عام لا نقبل الحكومة الانتقالية.. تشكيل حكومة انتقالية ليست خطتنا". وأضاف أن قرار الحركة الاستيلاء على العاصمة كابل سيتم اتخاذه بعد السيطرة على مناطق أخرى في البلاد. ونفت الحركة في وقت سابق التوصل لأي اتفاق لوقف إطلاق النار مع القوات الحكومية، وحذر متحدث باسم الحركة من عواقب تدخل الولايات المتحدة في بلاده.

"طالبان" ترفض اقتراحا أمريكيا بتشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان..

روسيا اليوم.. قال الناطق الرسمي باسم حركة "طالبان" الأفغانية، ذبيح الله مجاهد، اليوم الإثنين، إن الحركة لا تقبل اقتراح الولايات المتحدة بتشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان. ونقلت وكالة "نوفوستي" عن مجاهد قوله: "بشكل عام لا نقبل الحكومة الانتقالية... تشكيل حكومة انتقالية ليست خطتنا". وأضاف أن قرار الحركة الاستيلاء على العاصمة كابل سيتم اتخاذه بعد السيطرة على مناطق أخرى في البلاد. ونفت الحركة في وقت سابق التوصل لأي اتفاق لوقف إطلاق النار مع القوات الحكومية، وحذر متحدث باسم الحركة من عواقب تدخل الولايات المتحدة في بلاده. يذكر أن "طالبان" سيطرت على عواصم 5 ولايات في تقدم سريع بدأته الجمعة، لكن أهم هذه المدن على الإطلاق هي مدينة قندوز الاستراتيجية. وتشمل المناطق التي تتمتع فيها الحركة بالنفوذ معاقلها التقليدية في جنوب البلاد والجنوب الغربي، مثل أقاليم شمال هلمند وقندهار وأروزغان وزابول، ولكن نفوذها يمتد أيضا إلى التلال الواقعة في جنوب فارياب في الشمال الغربي وجبال بدخشان في الشمال الشرقي.

المعارضة تهاجم جونسون "الأناني"!..

إيلاف.. نصر المجالي.. يواجه رئيس الوزراء البريطاني انتقادات عنيفة بعد التقارير التي تفيد بأن ما يقرب من 90 ألف جنيه إسترليني قد تم إنفاقها على عملين فنيين لعرضهما في داونينغ ستريت. وقالت صحيفة (ديلي ميرور) اللندنية، اليوم الإثنين، إن الأعمال تم شراؤها من خلال صندوق مجموعة الأعمال الفنية الحكومية، والذي يتكون إلى حد كبير من مساهمات المانحين، على الرغم من استكماله من قبل دافعي الضرائب. وتظهر حسابات الصندوق أنه تم إنفاق 70200 جنيه إسترليني على لوحة للفنانة كاثي ويلكس في بلفاست. كما تم إنفاق 18.775 جنيهًا إسترلينيًا أخرى على أعمال المصور ويلي دوهرتي، المصور وفنان التركيب (instillation artist)، ليصل المجموع إلى 88.975 جنيهًا إسترلينيًا.

-أناني: ووصف نواب المعارضة بوريس جونسون بأنه "أناني" ووصفوا الأعمال بأنها ترف غير ضروري في الوقت الذي تنتظر فيه قرارات صعبة بشأن تخفيضات الإنفاق المحتملة والزيادات الضريبية. وغرد عضو البرلمان العمالي نيل كويل: "يجد جونسون المزيد من المكافآت الفخمة لنفسه، تمامًا كما يقطع "التأمين الشامل/يونيفرسال كريديت "، ويجمد رواتب الشرطة في الخطوط الأمامية، ويساعد على الإضرار بأطفال المدارس. وقالت النائبة العمالية عن حزب ساوث شيلدز إيما لويل باك لصحيفة الديلي ميرور: "إن أنانية رئيس الوزراء هذا مزعجة. عندما تكون الأرفف خالية في بنوك الطعام المحلية التي أعمل بها، تتجه الشركات إلى الحائط، ويعاني القطاع العام والموظفون الرئيسيون من تجميد رواتبهم وتخفيضات في رواتبهم، فإن أولويته هي نفسه مرة أخرى".

-دعم: وبالمقابل فقد جاء الدعم للمشتريات الفنية لداونينغ ستريت من عضو مجلس اللوردات المحافظ، وزير الثقافة السابق اللورد فايزي، الذي غرد: "لقد دعمت مجموعة الحكومة الفنية الفنانين البريطانيين لمدة 120 عامًا - وهي ميزة ثقافية فريدة لبلدنا". وأضاف أن بوريس جونسون لم يكن ليشارك في الاستحواذ الذي أتى من الميزانية الحالية. وقالت متحدثة باسم الحكومة، مدافعة عن الإنفاق: "تساعد المجموعة الفنية الحكومية في تعزيز إبداع الفن والثقافة البريطانية من خلال عرض أعمالها في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء العالم". وأضافت: "تحصل المجموعة على أعمال جديدة بعد التشاور والحصول على موافقة لجنة خبراء مستقلة، وتأتي غالبية التمويل لعمليات الاستحواذ من مصادر خيرية - وليس أموال دافعي الضرائب". وأضافت المتحدثة الحكومية: "تلتزم المجموعة الفنية الحكومية بإشراك الجمهور وتقرض على نطاق واسع المعارض العامة وتتعاون مع الأحداث الوطنية المواجهة للجمهور ومن خلال منصاتها الرقمية."

الولايات المتحدة توسع عقوباتها ضد بيلاروس..

روسيا اليوم.. أعلن البيت الأبيض اليوم الاثنين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قرر توسيع العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة على بيلاروس. وجاء في بيان نشره البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني أن بايدن اتخذ هذا القرار "على خلفية ما ينجم عن النظام البيلاروسي من التهديدات الحالية على الأمن القومي للولايات المتحدة ومصالحها السياسية الخارجية". من جهتها أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن فرض عقوبات ضد 23 شخصية و21 كيانا في بيلاروس. وأوضحت الوزارة في بيان لها أن العقوبات تستهدف عددا من المصانع البيلاروسية، بما فيها العاملة في قطاع البوتاسيوم ("بيلاروسكالي") والمؤسسة البيلاروسية للنفط والغاز" ("بيلنيفتيغاز") وغيرها. أما قائمة الشخصيات البيلاروسية المستهدفة فتشمل عددا من رجال الأعمال وممثلي الشركات الحكومية الكبيرة، بينهم أليكسي أوليكسين وأندريه بوناكوف وليونيد تشورو وغيرهم. وفي وقت سابق صرح مسؤول في البيت الأبيض بأنه من المقرر أن يوقع الرئيس الأمريكي أمرا تنفيذيا يفرض إجراءات جديدة هدفها معاقبة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو. وأضاف أن إجراءات وزارة الخزانة الأمريكية ستشمل اللجنة الأولمبية البيلاروسية.

لافروف: الغرب يمهد لإثارة الشكوك بشأن نتائج الانتخابات البرلمانية في روسيا..

روسيا اليوم.. علن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ليست في غفلة عن تمهيد الدول الغربية لمحاولة إثارة الشكوك بشأن نتائج الانتخابات المستقبلية لمجلس النواب (الدوما) في روسيا. وقال لافروف في كلمة ألقاها خلال افتتاح مركز الدعم الاجتماعي لحزب "روسيا الموحدة" الحاكم في موسكو، اليوم الاثنين: "تحظى شؤوننا الداخلية، وخاصة مع اقتراب موعد الانتخابات، باهتمام بالغ من قبل الدول الخارجية، وفي المقام الأول من قبل شركائنا الغربيين. فهم يحاولون استغلال المنظمات الدولية في عرقلة الانتخابات بكل وسائل متاحة. فقد استخدموا منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لإجراء خطوات غير مقبولة تتناقض بشكل سافر مع واجبات أمانة هذه المنظمة ومكتبها المكلف بالقضايا المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان". وتابع لافروف: "نعلم أن التحضير جار لاتخاذ خطوات إضافية، بما في ذلك سعي البعض لمحاولة إثارة الشكوك بشأن نتائج انتخاباتنا. إننا نتابع هذه النشاطات وسوف نستخلص من ذلك استنتاجات معينة ونتخذ تدابير مناسبة".

 


 

 

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا.... تدريب تكتيكي لقوات مصرية في سيناء...مصر وإسرائيل يصدران بيانا حول تصدير الغاز..البرهان على رأس وفد سوداني رفيع إلى تركيا أواخر الشهر...عشرات الضحايا جراء الفيضانات في السودان...63 قتيلاً في مالي وبوركينا فاسو...تبون ينفي وجود «سجناء رأي» في الجزائر... «الأصالة والمعاصرة» المغربي يقدم برنامجه الانتخابي..

التالي

أخبار لبنان... السعودية تؤكد دعمها للبنان..مافيا تدمير البلد وأيتام العهد القوي يتوطآن على تسريع الإنهيار!...غانتس: لن نسمح لمأساة اللبنانيين بالعبور إلينا.... جعجع يلتقي مع عون على رفض الإساءة للبطريرك الراعي...عون وميقاتي لم يلتقيا... وأجواء تأزم تحيط بمشاورات تشكيل الحكومة... الادعاءات القضائية في انفجار مرفأ بيروت تعيد تشكيل الاصطفافات السياسية..

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,263,212

عدد الزوار: 6,942,702

المتواجدون الآن: 151