مصادر: إيران تعزز وجود الجيش والحرس الثوري على ساحل الخليج

تاريخ الإضافة الإثنين 28 حزيران 2010 - 7:48 ص    عدد الزيارات 447    التعليقات 0    القسم دولية

        


مصادر: إيران تعزز وجود الجيش والحرس الثوري على ساحل الخليج

تأهب ملحوظ من بندر عباس إلى الأحواز مرورا بجزيرة كوشم

القاهرة: عبد الستار حتيتة
قبل أيام من إعلان الرئيس الإيراني أحمدي نجاد شروط بلاده لاحتمال استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي، يجري حاليا تعزيز وجود الجيش والحرس الثوري الإيرانيين على ساحل الخليج، في إطار تأهب ملحوظ من بندر عباس إلى الأحواز، مرورا بجزيرة كوشم، وذلك بعد تصعيد العقوبات الدولية ضدها، وعبور قطع حربية أميركية وإسرائيلية قناة السويس باتجاه البحر الأحمر. فيما قال الخبير الاستراتيجي في جامعة نايف بالمملكة العربية السعودية، اللواء جمال مظلوم، إن التطورات الجارية بين إيران والغرب أصبح لها طابع جدي ينذر بوقوع حرب، في حال لم تتوصل الدول الكبرى وطهران لحل بشأن قضية التخصيب النووي بإيران.

ولفت اللواء مظلوم، وهو أستاذ للعلوم الاستراتيجية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، إلى ازدياد حدة التوتر التي يمكن أن تفضي إلى حرب، قائلا لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف أمس، إن التهديدات بين الجانبين تتصاعد بما ينذر بحرب، على غير ما كان الأمر في السابق، مشيرا إلى تحريك إسرائيل وضع بعض غواصاتها باتجاه الخليج، وعبور نحو 12 قطعة حربية أميركية قناة السويس مؤخرا.

وقالت مصادر حكومية وجماعات مناوئة للسلطات في غرب إيران إن هناك تعزيزات لوجود الجيش والحرس الثوري قرب سواحل الخليج، في أعقاب تهديدها بالرد بالمثل على أي تفتيش دولي للسفن الإيرانية تطبيقا لقرار مجلس الأمن الأخير رقم 1929، وتنامي معلومات عن تسيير كل من الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل لقطع حربية للمنطقة.

وتقول أوامر صادرة من كبار مسؤولي الحرس الثوري بضرورة خروج مؤسسات ذات طابع عسكري مهمة إلى منطقة بندر عباس. وبناء على هذه الأوامر فإن «أركان قيادة سلاح البحر بالحرس الثوري وبالجيش والصناعات البحرية بوزارة الدفاع وسائر المؤسسات المعنية بالشؤون البحرية ستتخذ من بندر عباس مقرا لها».

وقال قائد سلاح البحر بالحرس الثوري الإيراني، علي فدوي، إن هذه المؤسسات ستكون قد أكملت الانتقال لبندر عباس بداية من منتصف الشهر المقبل. وأضاف، بحسب موقع «عصر إيران»، أن هذا يأتي في إطار مراقبة وحماية الخليج، ولكون منطقة الجنوب في بندر عباس منطقة استراتيجية.

وأشارت مصادر مناوئة للسلطات في مدينة توستر التي تبعد نحو 175 كيلومترا عن الرأس الشمالي للخليج قرب الحدود مع العراق، ونحو 460 كيلومترا عن طهران، إن القوات الإيرانية نصبت بالفعل «ثكنات عسكرية في إطار تحركات غير مسبوقة.. عناصر المخابرات ومليشيات الباسيج توزعت بشكل كثيف».

ونقلت هذه المصادر ما وصفته بـ«توتر أمني كبير يصاحبه ارتباك لدى القوات الإيرانية.. توجد تحركات. هذا يبدو واضحا من المعلومات التي لدينا.. يمكن ملاحظته في عدة مناطق في الأحواز المطلة على شمال مياه الخليج، وفي منطقة بندر عباس المطلة على مضيق هرمز وجزيرة كوشم (جنوب مياه الخليج قبالة رأس الخيمة)».

وتابعت المصادر التي كانت تتحدث لـ«الشرق الأوسط» عبر الإنترنت على فترات متفرقة، منذ مطلع الأسبوع الماضي حتى مساء أمس، أن مسألة التحركات الأمنية الواسعة لا تتعلق فقط بزيارة نجاد لمدينة توستر (تنطق «شوشتر» أيضا) منذ يوم الأربعاء الماضي.. «مثل هذه التحركات أصبح في الإمكان ملاحظتها في عدة مناطق على الخليج».

ونسبت مصادر أخرى لمحمد جزائري، وهو مندوب للمرشد الأعلى للثورة الإسلامية غرب إيران، أنه قدم طلبا للسلطات من أجل مزيد من الدعم لـ«تأمين المنطقة ضد الأعداء». كما نسبت للواء إسماعيل مقدم، الذي يشغل منصب قائد قوات ما يسمى بـ«ناجا» قوله «يجب علينا أن نعرف من هو عدونا لكي نستطيع أن نواجهه»، وذلك حين كان يعلق لمن حوله على تزايد ثكنات عسكرية للقوات الإيرانية في الفترة الأخيرة في تلك المنطقة.

وقال اللواء مظلوم، الذي كان في السابق يستبعد شن حرب (من جانب دول غربية وإسرائيل) على إيران، إنه بعد العقوبات الأخيرة بتفتيش السفن الإيرانية، ورد إيران بتفتيش السفن بالخليج، أصبحت التهديدات التي يمكن أن تسفر عن شن حرب تأخذ طابعا جادا، خاصة في ظل إعلان إسرائيل وضعها بعض غواصاتها أمام باب المندب وسواحل عمان لتكون مواجهة للسواحل الإيرانية، وكذا ما تردد عن تحرك 12 قطعة حربية أميركية لعبور قناة السويس.. «يوجد حشد هذه الأيام في محاولة للضغط على إيران للوصول لحل لموضوع تخصيب اليورانيوم.. الموقف متوتر في الخليج هذه الأيام».

 


المصدر: جريدة الشرق الأوسط اللندنية

Two States or One? Reappraising the Israeli-Palestinian Impasse

 الجمعة 19 تشرين الأول 2018 - 9:07 ص

  Two States or One? Reappraising the Israeli-Palestinian Impasse   https://carnegieendowme… تتمة »

عدد الزيارات: 14,049,412

عدد الزوار: 388,035

المتواجدون الآن: 0