"السي آي إي": لدى إيران أورانيوم لصنع قنبلتين

تاريخ الإضافة الإثنين 28 حزيران 2010 - 6:32 ص    عدد الزيارات 1867    التعليقات 0    القسم دولية

        



 

"السي آي إي": لدى إيران أورانيوم لصنع قنبلتين

من اليمين رئيس الاركان الاسرائيلي اللفتنانت جنرال غابي اشكينازي ورئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الاميرال مايكل مولن في تل ابيب أمس. (أ ف ب)
بالتزامن مع وجود رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأميرال مايكل مولن في اسرائيل للبحث في البرنامج النووي الإيراني، صرح مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي اي" ليون بانيتا في واشنطن بأن ايران تملك كمية من الأورانيوم تكفي "لصنع قنبلتين" نوويتين، وفي وسعها حيازة سلاح نووي في غضون سنتين اذا اتخذت القرار بذلك، كما ان العقوبات لا تؤثر على سير برنامجها النووي.
والتقى مولن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ورئيس الأركان العامة للجيش الاسرائيلي اللفتنانت جنرال غابي اشكينازي.
وقال باراك خلال اجتماعه بالمسؤول الأميركي: "نكن تقديراً كبيراً للأميرال مولن لعمله الدؤوب في شأن الأمن في الشرق الاوسط الكبير، مما يجعل العالم أفضل قليلاً كمكان للعيش". ويذكر أن المسؤولين التقيا قبل أيام خلال زيارة باراك للولايات المتحدة.
ورأى اشكينازي ان زيارة مولن "فرصة ممتازة لنقدم الشكر للاميرال مولن لقيادته، ولتعزيز التعاون الثنائي بين جيش الدفاع الاسرائيلي والجيش الأميركي"، ووصفه بأنه "صديق حقيقي وشريك".
وتحدث المسؤول الأميركي عن "حاجتنا كجيشين الى مواجهة تلك التحديات (التي) لم تكن في أي وقت من الأوقات أكثر الحاحاً (منها الآن). وأود ان أؤكد مجدداً قوة الصداقة والعلاقات وأهمية التواصل". وجاء في بيان أصدره: "أحاول دائما أن أرى التهديدات والتحديات من زاوية إسرائيلية".
وكانت صحيفة "الجيروزاليم بوست" أشارت قبل اجتماعهما إلى أنهما سيناقشان البرنامج النووي الإيراني وسياسة طهران في المنطقة، والملفين السوري واللبناني، وتدهور العلاقات بين تركيا وإسرائيل.
والتقى مولن اشكينازي 14 مرة منذ توليهما منصبيهما عام 2007.
 
بيريس - كيري
وقبل ذلك بساعات، استقبل الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور جون كيري في القدس.
وقال بيريس خلال اللقاء إن اسرائيل مستعدة لبدء مفاوضات مع دمشق. وأضاف: "اذا كانت سوريا تريد السلام، فلا يمكنهم ان يقولوا لنا (ابدأوا بالاتفاق معنا، ثم نتفاوض بعد ذلك). أعني أنهم حتى في استيعابهم للأمور، لا بد ان يفهموا ماذا يعني التفاوض. التفاوض معناه طرفان، ومعناه ان هناك اشياء لم تتم تسويتها او الاتفاق عليها. وافقنا على أن نبدأ، ونحن مستعدون لأن نبدأ".
وقال كيري: "كان يحدونا جميعاً امل في نتيجة ديبلوماسية تكون هي الأفضل في كل الاحوال. لكن ايران لم تترك لأحد خياراً سوى ان نمضي في الطريق الذي بدأناه، ونأمل في ان تفضي الأيام المقبلة الى تغيير".

بانيتا
وفي مقابلة مع شبكة "أي بي سي" الأميركية للتلفزيون، قال مدير "السي آي اي": "نعتقد ان لديهم ما يكفي من الأورانيوم المنخفض التخصيب لصنع قنبلتين (نوويتين). سيلزمهم سنة من دون شك (لصنع القنبلة) وسنة أخرى لتطوير نظام عملاني لاستخدام هذا السلاح".
واذ تحدث عن جود "نقاش" داخل ايران حالياً في شأن قرار تطوير قنبلة نووية أو عدم القيام بذلك، أقر بأن ايران "تواصل تطوير مهارتها وكذلك قدرتها النووية"، وهم "مستمرون في العمل على مفهوم الأسلحة. هذا الأمر يثير قلقاً من نياتهم والى اين يريدون الوصول".
وسئل عن الموقف الاسرائيلي، فأجاب انه "من وجهة نظر استخبارية"، تتقاسم اسرائيل والولايات المتحدة  معلوماتهما عن تطوير القدرة النووية الايرانية، مبدياً اعتقاده بأن الاسرائيليين "يشعرون في شكل أكبر بأن (ايران) اتخذت القرار بصنع قنبلة". لكن الاسرائيليين "مستعدون لإتاحة المجال لنا لتغيير (موقف) إيران بالوسائل الديبلوماسية والثقافية والسياسية بدل من تغييره بوسائل عسكرية".
ولفت إلى ان العقوبات الجديدة يمكن أن تسبب مشاكل اقتصادية "جسيمة" وأن تساعد في إضعاف حكومة طهران. ولكن "هل تثنيهم عن طموحاتهم من حيث القدرة النووية؟ ربما لا".
(وص ف، ي ب أ، أ ش أ، أ ب)
 

المصدر: جريدة النهار

Crisis in Marib: Averting a Chain Reaction in Yemen

 الأربعاء 24 شباط 2021 - 2:07 م

Crisis in Marib: Averting a Chain Reaction in Yemen A battle looms for Marib in Yemen’s north, ho… تتمة »

عدد الزيارات: 57,126,427

عدد الزوار: 1,692,142

المتواجدون الآن: 58