نواب ايرانيون سيتوجهون الى غزة على متن سفينة تبحر من لبنان

تاريخ الإضافة الأحد 27 حزيران 2010 - 6:00 ص    عدد الزيارات 390    التعليقات 0    القسم دولية

        


نواب ايرانيون سيتوجهون الى غزة على متن سفينة تبحر من لبنان

كشف عضو لجنة الأمن الوطني والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني محمود أحمدي بيغاش أمس، ان نواباً إيرانيين يحتجون على الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة يخططون للسفر على متن سفينة مساعدات تعتزم الابحار من لبنان.
وكان لبنان اعلن الاسبوع الماضي أنه سيسمح للسفينة "جوليا" المتجهة إلى غزة بالابحار مرورا بقبرص رغم تحذيرات من إسرائيل بأنها تحتفظ بحق استخدام كل الوسائل اللازمة لمنع السفن التي تحاول الابحار من لبنان إلى القطاع.
ونقلت وكالات ايرانية للأنباء عن بيغاش ان الموفدين البرلمانيين يمكن ان يبحروا على متن هذه السفينة بدلا من محاولة دخول غزة عبر مصر.
 وقال: "ستتوجه سفينة من لبنان الى غزة خلال الأسبوع الجاري ويسعى الوفد للذهاب الى غزة عبر هذه السفينة"، موضحا ان قرار الذهاب عبر السفينة من لبنان بدلا من الحدود البرية المصرية مع غزة اتخذ خلال اجتماع مع رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني .
وغادرت سفن تحمل مساعدات إيرانية إلى غزة هذا الشهر، لكن من غير الواضح ما إذا كانت ستفرغ حمولتها في مصر.
 وسبق لمصر ان رفضت السماح لسفينة مساعدات إيرانية بافراغ حمولتها لديها بعدما أمرت سفينة حربية إسرائيلية سفينة المساعدات بالمغادرة بعد اقترابها من القطاع الساحلي.
وأعلنت إسرائيل خطوات لتخفيف الحصار البري المفروض على القطاع الذي تحكمه حركة المقاومة الإسلامية "حماس " وذلك عقب انتقادات دولية بسبب عملية دهم نفذتها قوات خاصة إسرائيلية في ايار لقافلة سفن مساعدات أسفرت عن مقتل تسعة نشطاء مؤيدين للفلسطينيين.
 ومن جهة أخرى، أعلن رئيس شركة "خطوط الشحن البحرية للجمهورية الاسلامية" حسين دجمال  انه لم يجر تفتيش أي سفينة إيرانية حتى الآن بعد صدور قرار مجلس الأمن الذي يستهدفها. وأكد ان "حركة السفن الإيرانية طبيعية، وعلى رغم بعض التقارير التي تقول ان السفن الإيرانية ستخضع للتفتيش، الا ان الاتحاد الأوروبي لم يدخل هذا القرار حيز التنفيذ".
 ويذكر انه تردد بعد صدور قرار مجلس الأمن ان السفن الإيرانية ستخضع للتفتيش على يد الأساطيل البريطانية في الخليج.
وأثار صدور القرار الدولي ردود فعل في إيران بينها عن لاريجاني الذي قال ان بلاده سترد في حال جرى تفتيش السفن الإيرانية.
 

ي ب أ، رويترز     


المصدر: جريدة النهار

How to Save the U.S. Refugee Admissions Program

 السبت 15 أيلول 2018 - 3:45 م

  How to Save the U.S. Refugee Admissions Program https://www.crisisgroup.org/united-states/00… تتمة »

عدد الزيارات: 13,273,020

عدد الزوار: 369,442

المتواجدون الآن: 0