أخبار مصر وإفريقيا... مصر تحذر مجلس الأمن من تهديد كبير بسبب سد النهضة..مصر تدعو حفتر والمنفي وصالح لحضور افتتاح قاعدة عسكرية "هامة"..السودان يرد على رسالة إثيوبيا إلى مجلس الأمن.. إثيوبيا: سد النهضة ليس أداة ضغط.. إقالة وزيري الدفاع والأمن في بوركينا فاسو.. "نسيم البحر" يجمع بين مغاربة وإسبان بقيادة أميركية..

تاريخ الإضافة الجمعة 2 تموز 2021 - 5:35 ص    عدد الزيارات 732    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر تحذر مجلس الأمن من تهديد كبير بسبب سد النهضة..

روسيا اليوم.. وجهت مصر رسالة إلى مجلس الأمن الدولي حول سد النهضة، قالت فيها "إنه بعد 10 سنوات من المفاوضات تطورت القضية إلى حالة تتسبب حاليا في احتكاك دولي". وأوضحت مصر في الرسالة التي أرسلتها بتاريخ 25 يونيو أن "هذا الاحتكاك يمكن أن يعرض استمراره السلم والأمن الدولي للخطر، وعليه فقد اختارت مصر أن تعرض هذه المسألة على مجلس الأمن الدولي عملا بالمادة 35 من الميثاق". وقال سامح شكري، وزير الخارجية، في الرسالة إن الوضع يشكل تهديدا وشيكا للسلم والأمن الدوليين ويتطلب أن ينظر فيه المجلس على الفور. وطالبت الرسالة بضرورة عقد جلسة عاجلة تحت بند الأمن والسلم في إفريقيا، وتضمنت رسالة مصر دعوة مجلس الأمن الدولي تأييد لما قدمه السودان في رسالته الأخيرة وتأكيد على أن بعد 10 سنوات من المفاوضات تطورت المسألة إلى حالة تتسبب حاليا، كما جاء في نص المادة 34 من ميثاق الأمم المتحدة لاحتكاك دولي يمكن أن يعرض استمراره السلم والأمن الدولي للخطر وعليه فقد اختارت مصر أن تعرض هذه المسألة على مجلس الأمن الدولي عملا بالمادة 35 من الميثاق. وأهابت مصر في الرسالة بالمجلس في ضوء مسؤوليته الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين أن ينظر في التدابير المناسبة لضمان حل الأزمة بشكل منصف وبطريقة تحمي وتحافظ على الأمن والاستقرار في منطقة هشة بالفعل وأن يتخذ التدابير لذلك. وأشارت أيضا إلى خط سير المفاوضات والإجراءات الأحادية التي اتخذتها إثيوبيا في أبريل 2011 بعدم إخطار دولتي المصب والتشاور معهما عندما أعلنت عن السد وأن الواقع أثبت المراوغة الإثيوبية بعد سنوات من المفاوضات، حيث فشلنا في إجراء الدراسات المشتركة بشأن الآثار الاجتماعية والبيئية لسد النهضة، وليس لدي مصر والسودان أيضًا أي ضمانات متحقق منها بشكل مستقل بشأن سلامة هذا السد الضخم واستقراره الهيكلي بما يثير القلق بوجه خاص لدى السودان التي تشغل عدة منشآت للطاقة الكهرومائية على طول النيل الأزرق أهمها سد الروصيرص، ولا يقل إثارة للقلق لدى مصر التي يمثل بالنسبة لها ضمان سلامة السد العالي في أسوان والحفاظ على متانته وأدائه لوظائفه مسألة ذات أهمية قومية قصوى.

عضو بمجلس الشيوخ المصري: أزمة سد النهضة حياة أو موت..

روسيا اليوم.. قال رئيس لجنة الثقافة والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ المصري محمود مسلم، إن قضية سد النهضة حياة أو موت وقضية هامة جدا. وأضاف مسلم، خلال حواره مع برنامج "بالورقة والقلم" من تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية"TEN"، أن "على المواطنين أن يثقوا في مؤسسات الدولة، فمصر دولة كبيرة، والكبير تكون عليه مسؤولية ولا يستطيع أن يتهور وينفعل". وأكد عضو مجلس الشيوخ أن "هذه القضايا لا تدار عبر الفضائيات، قضية سد النهضة قضية كبيرة، ومصر نجحت في فرض قضية سد النهضة على أجندة العالم ومجلس الأمن"، موضحا أن الدولة ناجحة في علاقتها الدولية بشكل كبير، وعلى المواطنين أن يثقوا في قدرتها على العمل مع القلق ومتابعة ما يحدث من مستجدات. وكان وزير الري المصري محمد عبد العاطي، قد قال إن بلاده لم تعترض على أي سد في إثيوبيا وتدعم التنمية فيها، ولكنها تريد "تحقيق التعاون باتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة".

مصر تستثني «الصناعة» و«التجارة» من الزيادة الثامنة للكهرباء..

ارتفاع في أسعار السجائر مع بدء تطبيق قرار تحسين المرتبات والمعاشات...

الجريدة....كتب الخبر حسن حافظ.... بدأت الحكومة المصرية، أمس، تطبيق الزيادة الثامنة على التوالي بفواتير الكهرباء، في إطار خطتها لإعادة هيكلة أسعار خدمة الكهرباء ورفع الدعم عنها تدريجيا، وهي خطوة غير شعبية تواجه الرفض على وسائل التواصل، من قطاع من المواطنين الرافضين لهذا القرار. وتشمل الزيادة الشرائح الخمس الأولى من الاستهلاك المنزلي، بنسبة زيادة 13 بالمئة، كما تم تثبيت أسعار الكهرباء في المحال والأغراض التجارية، وكذلك أسعار شرائح الاستهلاكات الصناعية، حرصا من الحكومة على عدم تحميل هذه الجهات لزيادة الكهرباء على أسعار الخدمات والسلع المقدّمة للمواطنين. وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أيمن حمزة، إن رفع أسعار استهلاك الكهرباء يأتي في إطار الخطة المعلنة لرفع الدعم مرحليا عن أسعار الكهرباء، وهي خطة بدأت عام 2015، وتنتهي في 2025، بعدما تم تمديدها بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، لافتا إلى أنه سيتم تحصيل فاتورة شهر يوليو بالأسعار القديمة، والبدء في احتساب القيمة بالأسعار الجديدة في الفاتورة الصادرة في شهر أغسطس. وأكد وزير الكهرباء والطاقة، محمد شاكر، أن أسعار الشرائح الخاصة بالقطاع التجاري والصناعي لن تشهد زيادة هذا العام وفق خطة رفع الدعم حتى يوليو 2025، مبيناً أن رسوم مقابل خدمة العملاء بالفاتورة تم تثبيتها أيضاً، ولن تشهد زيادة حتى انتهاء خطة رفع الدعم عن أسعار شرائح الكهرباء بعد 4 أعوام. وبينما شهد بداية يوليو بدء تطبيق قرار زيادة المرتبات والمعاشات بنسبة 13 بالمئة، بدأ أيضا تطبيق الزيادة المقررة على السجائر ضمن قانون التأمين الصحي الصادر قبل 3 سنوات، وستشمل الزيادة جميع أنواع السجائر المحلية والمستوردة على حد سواء، بقيمة إجمالية نصف جنيه (الدولار بـ 15.6 جنيها)، تحت مسمى ضريبة قانون التأمين الصحي وضريبة القيمة المضافة. وتطبّق الحكومة المصرية خطة لإصلاح الاقتصاد المصري المتعثر منذ عام 2016، تتضمن تقليص فاتورة الدعم، وهي خطة محل سخط من قطاع عريض من الشعب المصري الذي يرى فيها خطة للمزيد من الإفقار للأسر المحدودة الدخل، وأنهم لم يشعروا بعد بتحسّن في معيشتهم بسبب الخطة، التي وصفها الرئيس عبدالفتاح السيسي بـ «القاسية»، لكن الضرورية، موجها الشكر للمواطن على تحمّله تبعات هذه الإجراءات.

فرنسا: توجيه اتهام لشركة يُشتبه في توفيرها معدات تجسس لنظام القذافي..

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»... وُجهت تهمة «التواطؤ في أعمال تعذيب» إلى شركة «أميسيس» الفرنسية على خلفية الاشتباه في توفيرها معدات تجسس إلكتروني لنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وفق ما علمت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم (الخميس)، من مصادر مطلعة على الملف. وأوضحت المصادر أن لائحة الاتهام وُجهت إلى شركة الهندسة في 18 يونيو (حزيران). وكان قد فتح تحقيق قضائي عام 2013 على خلفية اتهامها ببيع برنامج يسمح بتعقب معارضين ليبيين لنظام القذافي بين العامين 2007 و2011. وحسب الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان في باريس، تشتمل القضية على بيع تكنولوجيا مراقبة إلى نظام القذافي في 2007، واستخدام البرنامج للتعرف على رموز المعارضة واحتجازهم وتعذيبهم، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

ترشح حفتر للرئاسة يفجر خلافات ليبية

الجريدة.... لليوم الثالث على التوالي، اجتمع أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف، أمس، للوصول إلى توافقات نهائية حول قاعدة دستورية منظمة للعملية الانتخابية المرتقبة، وسط حدوث خلافات بين الأعضاء حول بعض المقترحات التي تخص الترشح لرئاسة الدولة. ودبت هذه الخلافات فور تقديم مقترح من مجموعة من الأعضاء، يطالب بعدم وضع شروط على المترشحين للرئاسة، خاصة ما يخص ازدواج الجنسية أو الرتبة العسكرية، وهو ما اعتبره أعضاء آخرون أنه محاولة لتفصيل القاعدة الدستورية على قائد ما يسمى بـ"الجيش الوطني" خليفة حفتر، لتسمح له بالترشح.

مصر تدعو حفتر والمنفي وصالح لحضور افتتاح قاعدة عسكرية "هامة"..

روسيا اليوم.. ذكرت قناة "218" الليبية أن مصر دعت قائد "الجيش الوطني الليبي" خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح لزيارة القاهرة وحضور افتتاح قاعدة عسكرية. وأوضحت القناة استنادا إلى مصدر مطلع أن السلطات المصرية دعت حفتر والمنفي وصالح لحضور مراسم افتتاح قاعدة "3 يوليو" البحرية في منطقة جرجوب قرب الحدود الليبية. وتعتبر "3 يوليو" أكبر قاعدة عسكرية مصرية "جو بحرية" تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتقع عند بلدة النجيلة على مسافة 70 كيلومترا غرب مدينة مرسى مطروح. وذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية سابقا أن "3 يوليو" تعد من أهم القواعد المصرية في المنطقة الغربية، حيث يتمثل بعدها الاستراتيجي في تأمين المنطقة الاقتصادية من الساحل الشمالي المصري على البحر المتوسط ومع حدود دولة ليبيا. وشهدت ليبيا منذ الإطاحة بحكم الزعيم الراحل، معمر القذافي، أزمة سياسية عسكرية مستمرة تمحورت خلال العامين الماضيين حول النزاع بين مركزي السلطة المتوازيين آنذاك وهما حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج في طرابلس المؤيدة من تركيا، التي نشرت قوات في الأراضي الليبية، وحكومة عبد الله الثني في طبرق المتحالفة مع قائد "الجيش الوطني الليبي"، خليفة حفتر، والمدعومة من مصر. وفي أكتوبر 2020 توصل الطرفان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فتح السبيل للتقدم في العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة. وفي إطار هذه الجهود انتخب منتدى الحوار السياسي الليبي، المكون من 75 سياسيا يمثلون أقاليم ليبيا الـ3، يوم 5 فبراير، سلطة تنفيذية جديدة بقيادة عبد الحميد الدبيبة رئيسا لحكومة الوحدة وكذلك محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي.

وزير الخارجية الكوري الجنوبي يبحث مع نظيره الإثيوبي الأزمة الإنسانية في تيغراي..

روسيا اليوم.. قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن وزير الخارجية جونغ أوي يونغ، بحث هاتفيا مع نظيره الإثيوبي ديميكي ميكونن، القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، والوضع في إثيوبيا. وقال جونغ خلال المكالمة الهاتفية، اليوم الخميس، إنه يأمل أن يكون وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة موخرا في إقليم تيغراي بشمال البلاد نقطة انطلاق إيجابية لإعادة السلام والاستقرار في إثيوبيا. يشار إلى أن المواجهة العسكرية التي وقعت بين الجيش الإثيوبي وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي في إقليم تيغراي، أدت إلى أزمة إنسانية في ذلك الإقليم، حيث فر عدد كبير من السكان المحليين من منطقة المواجهات. وأكد وزير الخارجية الكوري الجنوبي، على الحاجة لحل هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، ودعا الجانب الإثيوبي لمواصلة الجهود لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى إقليم تيغراي. كما اتفق الجانبان على التواصل عن كثب حتى يمكن أن تستمر التبادلات بين البلدين، حتى في وضع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وزير الطاقة السوداني يعلن رفع أسعار الوقود..

روسيا اليوم.. أعلن وزير الطاقة السوداني جادين علي عبيد اليوم الخميس، أن حكومة السودان رفعت أسعار الوقود للمرة الأولى منذ رفع الدعم. وقال علي عبيد في حديث لوكالة "رويترز"، اليوم الخميس: "هذه الزيادة الطفيفة في الأسعار جاءت وفق التقييم الشهري لأسعار البنزين والديزل وقد تمت وفق الأسعار العالمية". وأضاف: "إذا انخفض السعر العالمي الشهر المقبل، سيتم خفض الأسعار، وهذه سياسة تطبق في معظم دول العالم". وارتفع سعر البنزين من 290 جنيها سودانيا للتر إلى 320 جنيها، في حين صعد سعر الديزل إلى 305 جنيهات للتر من 285 جنيها، حسبما نقلت "رويترز" عن شاهد. وحرر السودان أسعار البنزين والديزل بالكامل في يونيو، بما يتماشى مع إصلاحات يراقبها صندوق النقد الدولي، مما أدى إلى تضاعف الأسعار تقريبا على الفور. ونتيجة للإصلاحات سمح للسودان بالسعي إلى تخفيف أعباء الديون الخارجية البالغة 56 مليار دولار في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

إثيوبيا: ملف سد النهضة خارج صلاحيات مجلس الأمن الدولي..

روسيا اليوم.. صرح السفير الإثيوبي في جنوب السودان نبيل مهدي عبد الله، بأن المفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي تمثل المنصة الوحدية لمناقشة ملف سد النهضة الذي لا يدخل ضمن تفويض مجلس الأمن الدولي. وقال عبد الله في تصريح لوسائل الإعلام المحلية في جنوب السودان، نشرته الخارجية الإثيوبية على صفحتها على "فيسبوك" اليوم الخميس، إن "حق إثيوبيا في ملء سد النهضة يتماشى مع مبادئ الاستخدام العقلاني لمياه النيل وإعلان المبادئ الذي وقع عليه رؤساء إثيوبيا والسودان ومصر في 2015". وتابع قائلا، إنه "خلافا لإعلان المبادئ، تسعى مصر والسودان إلى اتفاق شامل سيمنع إثيوبيا من تطوير منطقة أعالي النيل، من خلال الحفاظ على الطريقة الحالية لاستهلاك المياه من قبل مصر والسودان في حوض النيل". وأكد على "أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن صياغة قواعد ملء السد، سيأخذ بعين الاعتبار مخاوف الدولتين في أسفل النيل، بما في ذلك قضايا سلامة السد وتبادل المعلومات وآلية للتنسيق وباقي المسائل الفنية". وشدد على أن "عملية التفاوض برعاية إفريقية هي المنصة الوحيدة للتوصل إلى حل عادل ودائم لقضية سد النهضة"، مضيفا أن "السعي لإشراك مجلس الأمن الدولي في قضية سد النهضة يتعارض مع تفويض مجلس الأمن". وأكد أن إثيوبيا لا تسعى لإلحاق الأضرار بمصر والسودان، ودعا البلدين "لاحترام حقوق الجيلين الحالي والقادم من الإثيوبيين" في الاستفادة من الموارد الطبيعية.

السودان يرد على رسالة إثيوبيا إلى مجلس الأمن ويصفها بـ"غير شفافة"...

روسيا اليوم.. أصدر المتحدث باسم فريق السودان لمفاوضات سد النهضة عمر الفاروق سيد كامل بيانا، علق فيه على خطاب وزير الخارجية الإثيوبي إلى رئيس مجلس الأمن الدولي. ووصف المتحدث أن الخطاب المشار إليه الخاص بإثيوبيا لم ينقل بشكل أمين وشفاف الوضع الراهن لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وما شاب مسيرتها من بطء وعطب على خلفية قصور منهجيتها وعدم فعاليتها في الوصول إلى النتائج المنطقية والموضوعية لعملية التفاوض طيلة السنوات العشر الماضية، لإنجاز اتفاقية ملزمة لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة بصورة تحفظ مصالح الأطراف الثلاثة. وتابع: "والإغفال المتعمد لموقف السودان المعلن في تمسكه برعاية الاتحاد الإفريقي للمفاوضات منذ البداية وإصراره على إعطاء دور لخبراء الاتحاد الإفريقي، ثم مطالبته بتحويل دور المراقبين إلى وسطاء، وأخيراً اقتراح السودان لرباعية دولية للدفع بمسار العملية التفاوضية بقيادة الاتحاد الإفريقي". وأضاف: "بدأ خطاب وزير الخارجية الإثيوبي أكثر تحاملاً على السودان، بسبب ممارسة السودان لحقه الطبيعي كعضو في الأمم المتحدة، وطلبه الصريح من مجلس الأمن عقد جلسة حول تطورات الخلاف بشأن سد النهضة الإثيوبي وأثره على سلامة وأمن ملايين السودانيين، وحثّ كل الأطراف على الالتزام بتعهداتها بموجب القانون الدولي والامتناع عن اتخاذ أية إجراءات آحادية الجانب، ودعوة إثيوبيا على وجه الخصوص للكف عن الملء الآحادي لسد النهضة قبل الوصول لاتفاق قانوني ملزم، الأمر الذي يفاقم النزاع ويشكل تهديدا للأمن والسلم الإقليمي و الدولي". وقال: "ادعاء الجانب الإثيوبي أن دولتي المصب قد أجهضتا جولات التفاوض السابقة، إنما هو حديث موغل في طمس الحقائق، فالصحيح أن إثيوبيا هي التي سعت إلى تعطيل الوصول إلى اتفاقية ملزمة، تارة عبر التعنت وشراء الوقت، وتارة عبر طرح مطالب تعجيزية ليست لها أية صلة بقواعد ملء وتشغيل السد مثل موضوع تقاسم المياه". وتابع: "في تقديرنا فإن وزير الخارجية الإثيوبي لم يكن لديه ما يقنع مجلس الأمن سوى الادعاءات، وقد كان لافتاً محاولة اتهام السودان ومصر معاً بعرقلة اجتماع مكتب الاتحاد الإفريقي الذي التأم إسفيرياً في الرابع والعشرين من يونيو 2021 برئاسة جمهورية الكنغو الديمقراطية". وتابع: "حاولت الحكومة الإثيوبية، من خلال هذا الخطاب، التنصل من أي مسؤولية أو التزامات تجاه ملء وتشغيل سد النهضة، كما أعادت إثيوبيا التأكيد مجدداً أن ذلك حق سيادي لها وحدها بشكل حصري، الأمر الذي يناقض بشكل صريح ويصادم بصورة علنية نصوص القانون الدولي و الممارسة الدولية الراسخة في إدارة الأنهار المشتركة، والتقاليد والأعراف المرعية في تبادل منافع الأنهار بين الدول المتشاطئة". وأكد أن "السودان موقفه الثابت والواضح، في موضوع سد النهضة، قائم على مرجعية القانون الدولي، إضافة إلى إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بين قيادات الدول الثلاث في مارس 2015 بالخرطوم". وقال: "يرى السودان أنَّ تعنت الجانب الإثيوبي، خلال جولات التفاوض السابقة، قد أقعد بكل الجهود الخالصة، وحال دون التوصل لاتفاق بين الأطراف الثلاثة، وأن إصرار إثيوبيا على إكمال الملء الثاني للسد، قبل التوصل إلى اتفاق ملزم ينظم عملية الملء والتشغيل يمثل تهديداً مباشراً لمصالحه وأمنه". وشدد على أن البلدان الثلاثة بحاجة ماسة إلى التوصل لاتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، قبل تنفيذ الملء الثاني للسد، والذي سيحدث أضرارا كبيرة على السودان، ويشكل تهديدا مباشرا لملايين السودانين على ضفاف النيل الأزرق بما فيها سكان مدن أواسط السودان، وهو أمر يتنافى مع روح التعاون بين بلدان متشاطئة تتقاسم مجرى مائيا دوليا، ويشكل خرقاً جوهرياً للالتزامات القانونية الدولية لإثيوبيا، كما يخالف ما تم الاتفاق عليه بين الدول الثلاث في اٍعلان المبادئ.

إثيوبيا: سد النهضة ليس أداة ضغط ولا يمكننا الموافقة على معاهدات استعمارية لم نكن طرفا فيه..

روسيا اليوم.. أكدت إثيوبيا أن سد النهضة الكبير الذي بنته على نهر النيل الأزرق ليس أداة للضغط، مشددة على أنها لا يمكنها أن توافق على معاهدات تعود للحقبة الاستعمارية ولم تكن طرفا فيها. وقال السفير الإثيوبي لدى جنوب السودان، نبيل المدير، خلال لقاء مع المدير العام لمعهد سود في البلاد، أبراهام أووليتش، إن سد النهضة هو مصدر تعاون وأداة للتكامل الإقليمي. وأطلع المدير أووليتش على الأوضاع الحالية والتطورات الأخيرة في إثيوبيا، وفيما يتعلق بمياه نهر النيل وسد النهضة، حيث أشار إلى أن هذا المشروع "ليس أداة ضغط كما تحاول مصر والسودان تصويره". وشدد المدير على أنه "لا يمكن لإثيوبيا أن توافق على معاهدات الحقبة الاستعمارية التي لم تكن طرفا منها". وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا منذ 10 سنوات دون تحقيق أي نجاح حول حل قضية سد النهضة الإثيوبي بينما تصاعد التوتر حول في الأشهر الماضية بعد تنفيذ أديس أبابا عملية تشغيل أولى للمنشأة. وتعلق إثيوبيا آمالها في التنمية وتوليد الطاقة على سد النهضة، في حين يشعر السودان بالقلق بشأن تدفق المياه إلى سدوده وتخشى مصر من أن يؤثر على إمداداتها من المياه. وتقول أديس أبابا إنها ستبدأ الملء الثاني لخزان السد بعد هطول الأمطار الموسمية هذا الصيف وهي خطوة يعارضها السودان ومصر ويطالبان باتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات.

إقالة وزيري الدفاع والأمن في بوركينا فاسو في أعقاب الهجمات الإرهابية

الراي... أقال رئيس بوركينا فاسو روك مارك كريستيان كابوريه أمس الأربعاء وزيري الدفاع والأمن، في خطوة أتت في أعقاب تظاهرات شعبية شهدتها البلاد احتجاجاً على تزايد الهجمات الإرهابية فيها. وتلا الأمين العام لمجلس الوزراء ستيفان سانو عبر التلفزيون الحكومي مرسوماً رئاسياً قضى بإقالة وزير الأمن حسين كومباوريه وتعيين ماكسيم كونيه بدلاً منه وإقالة وزير الدفاع شريف سي وتولّي رئيس الجمهورية بنفسه هذه الحقيبة. وسبق للرئيس كابوريه أن احتفظ بهذه الحقيبة لنفسه في حكومته الأولى في 2015 قبل أن يتخلّى عنها بعد أشهر من ذلك. ووفقاً للمرسوم فإنّ رئيس الجمهورية عيّن الكولونيل ميجور إيميه بارثيليميه سيمبوريه وزيراً منتدباً مكلّفاً الدفاع الوطني. وقال سانو إنّ مجلس الوزراء سيلتئم اليوم الخميس في القصر الرئاسي في اجتماع سيشارك فيه جميع أعضاء الحكومة الجديدة.

السودان: «المهنيين» يدعو للتحقيق في قمع المظاهرات

الجريدة.... أدان تجمع المهنيين السودانيين قمع السلطات الأمنية المظاهرات السلمية التي خرجت في ذكرى 30 يونيو، للمطالبة بتحقيق "أهداف الثورة"، وإسقاط الحكومة الانتقالية، بسبب الأوضاع المعيشية المتردية في البلاد. وقال التجمع، في بيان مساء أمس الأول، "إننا ندين ممارسات الشرطة والأجهزة الأمنية القمعية، التي ظلت تتكرر في كل المواكب السلمية"، داعيا إلى فتح تحقيق بالأحداث وتقديم المسؤولين عن الانتهاكات المتكررة للمحاكمات العاجلة. وأعلنت السلطات السودانية، أمس الأول، إحباطها مخططا كبيرا لحزب المؤتمر الوطني المنحل، لإثارة الفوضى في البلاد.

لأول مرة منذ الأزمة.. "نسيم البحر" يجمع بين مغاربة وإسبان بقيادة أميركية

الحرة / ترجمات – واشنطن... إسبانيا انسحبت من مناورات الأسد الأفريقي.... قالت صحيفة إسبانية إنه في الوقت الذي قطعت فيه جميع الجسور تقريبا بين المغرب وإسبانيا، تجمع مناورات تقودها واشنطن في البحر الأسود عسكريين من البلدين. ونقلت صحيفة "بوث بوبولي" أن هذه هي المرة الأولى التي سيكون فيها عسكريون مغاربة وإسبان جنبا إلى جنب منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين البلدين. وقالت الصحيفة إن المناورات قد تكون بادرة جيدة من الناحية الدبلوماسية نظرا لتآكل العلاقات بصورة خطيرة وسط مخاوف من عدم القدرة على استعادتها على المدى القصير، وربطت الصحيفة ذلك برمزية اسم المناروة الحالية "نسيم البحر" وهو آخر خط أحمر يمكن تجاوزه، بحسب تعبيرها. وتعرف المناورات باسم نسيم البحر، وتنشر واشنطن وكييف، بدعم من حلف شمال الأطلسي، قواتهما في كل من أوكرانيا والبحر الأسود. وتعد هذه المناورات واحدة من أكبر المناورات في المنطقة حيث تضم ما يقرب من 5 آلاف جندي و32 سفينة عسكرية. وانسحبت إسبانيا من مناورات الأسد الأفريقي التي تنظمها واشنطن في المغرب لأسباب تتعلق بالميزانية، لكن تقارير صحفية أرجعت هذه الخطوة إلى علاقات إسبانيا المتوترة مع المغرب. استمرت مناورات الأسد الأفريقي بقيادة الولايات المتحدة قرابة أسبوعين وأجريت في المغرب وتونس والسنغال، حلفاء الولايات المتحدة الإقليميين. واندلعت الأزمة الحادة بين الجارين بعد إدخال زعيم جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المطالبة باستقلال الصحراء إبراهيم غالي إلى مستشفى في إسبانيا. وتؤكّد الرباط أنّه دخل إسبانيا قادما من الجزائر "بشكل احتيالي وبوثائق مزورة وهوية منتحلة"، بينما تشدد مدريد على أنه تمت استضافته "لأسباب إنسانية". وشكل وصول أكثر من عشرة آلاف مهاجر، كثير منهم قصّر، إلى سبتة في منتصف مايو نتيجة تخفيف الرقابة على الحدود من الجانب المغربي، ذروة الأزمة. ولا يزال حوالي ثلاثة آلاف مهاجر داخل سبتة بعد شهر من تدفق أكثر من عشرة آلاف شخص إلى الجيب الإسباني عبر الحدود مع المغرب، حسب ما أعلن حاكم المدينة الأسبوع الماضي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



السابق

أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. تمويل سعودي لغذاء 5 ملايين يمني من «الأكثر احتياجاً»...السعودية تدعو طرفي «اتفاق الرياض» للاستجابة العاجلة لما تم التوافق عليه...برنامج تعاون سعودي ـ مصري لنشر الوسطية.. تأكيد أميركي ـ إماراتي على أهمية تقديم المساعدات لسكان تيغراي...دعوة بنيت لزيارة الإمارات ...شراكة بالرمز وبرامج الولاء.. اتفاق تعاون بين "الاتحاد للطيران" و"إل عال" الإسرائيلية.. الاقتصاد وقضية "الفتنة" يهددان "الحجر الأساس" لحكم العائلة المالكة في الأردن..

التالي

أخبار وتقارير..... تسليم قاعدة باغرام رسميا لوزارة الدفاع الأفغانية... روسيا: تنظيم «داعش» يحشد قواته في شمال أفغانستان... ليندسي غراهام: هدف إيران إنشاء «مثلث شيعي وحجز العالم رهينة»... رئيس وزراء باكستان يفضّ شراكة الحرب مع أميركا...الصين لن تتراجع عن مسارها وشي يهدر دماء المتنمرين.. هل يستطيع بايدن تحقيق كل شيء؟...ما مدى استقرار كوريا الشمالية اليوم؟... أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي... التطورات الداخلية المحتملة.. روسيا تحبط هجوما لتنظيم داعش في موسكو..

...Why the U.S. Should Not Designate Russia as a State Sponsor of Terrorism....

 الأحد 7 آب 2022 - 5:40 ص

...Why the U.S. Should Not Designate Russia as a State Sponsor of Terrorism.... As Russia’s war i… تتمة »

عدد الزيارات: 99,858,534

عدد الزوار: 3,600,657

المتواجدون الآن: 39