صفير يلتقي كوشنير: تحالف عون وما يسمى «حزب الله» غير مفيد!

تاريخ الإضافة الجمعة 18 حزيران 2010 - 6:53 ص    عدد الزيارات 1017    التعليقات 0    القسم محلية

        


صفير يلتقي كوشنير: تحالف عون وما يسمى «حزب الله» غير مفيد!

 

 
 
   
   
 

 

 
 
عاد البطريرك الماروني نصرالله صفير، صباح امس إلى لبنان، بعد اختتام زيارته الى فرنسا، حيث أكد، بعد لقائه وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، ان «حزب الله» لديه جيشه الخاص وجيرانه يزودونه بالمال والاسلحة.
وقال صفير: لدينا مصاعب مع ايران ومع ما يسمى بـ«حزب الله» الذي لديه نظرته الخاصة. وشدد على أن «لبنان سيكمل المسيرة رغم كل هذه الصعوبات التي يواجهها». وأضاف: نسعى لأفضل العلاقات مع جيراننا خصوصاً مع سوريا، لكن الامر ليس مستقراً وهذه العلاقات تشهد صعوداً ونزولاً.
واكد ان كل الطوائف في لبنان لديها علاقات خاصة مع بعض الدول، مشيرا الى ان بعض هذه الطوائف تفضل مصلحتها وحلفاءها على مصلحة ابناء الوطن الواحد.
وعن التجاذبات داخل الساحة المسيحية، هاجم صفير تحالف رئيس «تكتل التغيير والاصلاح» العماد ميشال عون مع «حزب الله»، متسائلاً عن جدوى هذا التحالف وفائدته على الساحة المسيحية.
ولفت صفير الانتباه الى أن عون لم يعد قوياً بما يكفي مسيحياً، واشار الى تراجع كبير حصل في شعبيته «بسبب طموحاته السياسية البعيدة عن المصالح المسيحية في لبنان والمنطقة». واعتبر أن عون «يبحث عن حلفاء وتحالفه مع «حزب الله» يأتي في هذا السياق».
وشدد على أن كل سلاح خارج الدولة ليس في محله. ورأى أن فرنسا لا تزال على مبادئها مع لبنان.
وعن العلاقات اللبنانية - السورية، أكد أن العلاقات بين البلدين يجب ان تكون ودية وعلاقة الجار بالجار، معتبراً انه لا يجب ان يطغى فريق على آخر.
من جهته، اعتبر كوشنير أن «ما تحقق على صعيد العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا غير كاف»، لافتا الانتباه الى أن «فرنسا تحذر من التوترات في المنطقة».
وأضاف: ندعم إقامة الدولتين الاسرائيلية والفلسطينية جنباً الى جنب من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.
كما التقى صفير بعد الظهر الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك. ثم ترأس مساءً قداساً في كنيسة سيدة لبنان في فرنسا. بعدها أقام المونسينيور الياس عيد حفل استقبال على شرفه.
 


المصدر: جريدة السفير

Getting a Grip on Central Sahel’s Gold Rush

 الأربعاء 13 تشرين الثاني 2019 - 8:15 ص

Getting a Grip on Central Sahel’s Gold Rush https://www.crisisgroup.org/africa/sahel/burkina-faso… تتمة »

عدد الزيارات: 30,796,262

عدد الزوار: 747,606

المتواجدون الآن: 0