البابا يعترف في رسالة إلى الأساقفة بإساءة التصرّف في قضية وليامسون

تاريخ الإضافة الخميس 12 آذار 2009 - 7:19 ص    عدد الزيارات 1674    التعليقات 0    القسم دولية

        


وجه البابا بينيديكتوس الـ16 رسالة "تفيض ألماً" الى أساقفة الكنيسة يعترف فيها بإساءة التصرف في قضية الأسقف البريطاني ريتشارد وليامسون الذي ينكر المحرقة النازية، ويحذر من أن الكنيسة تخاطر بالتهام نفسها  بالتشاحن الداخلي.
ومن النادر جداً في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية ان يضطر البابا الى تفسير اعماله لاساقفته بعد القيام بها، وان يعترف بارتكاب اخطاء.
وقال اسقف ايطالي تسلم الرسالة التي ينشرها الفاتيكان اليوم وطلب عدم ذكر اسمه إن "الرسالة شخصية جداً وتفيض ألما... لكنها شديدة الصدق".
وأشار البابا في الرسالة الى ان المسألة أثارت عاصفة من "الاحتداد" وآلمته بشدة، وخصوصاً لأن أكثر الانتقادات جاءت من كاثوليك. وقال انه أبلغ بعد تفجر الأزمة ان الاستخدام الافضل للإنترنت كان من شأنه ان يكشف بعض المشاكل، وانه "استوعب الدرس"، وان على الفاتيكان في المستقبل أن "يبدي اهتماماً أكبر بهذا المصدر للمعلومات". وأضاف انه  لم يتوقع ان تطغى قضية وليامسون على نيته اعادة الوحدة الى صفوف الكنيسة برفع الحرم  الكنسي عن الاساقفة المنتمين الى جمعية القديس بيوس العاشر، معتبراً ان الفاتيكان لم يشرح  على نحو كاف هدفه من رفع الحرم.
الى ذلك، شكر اليهود الذين ساهموا في اعادة اجواء الثقة بين الاديان. وقال انه فكر بعمق في هذا الخلاف، واقتبس من الإنجيل عبارة حذر فيها القديس بولس الرسول من ان الكنيسة تخاطر بالتهام نفسها  بالتشاحن الداخلي. واتخذ موقفا يتسم بالمحبة والصرامة في الوقت عينه من جمعية القديس بيوس العاشر، قائلا ان نيته كانت اعادة اخيارها الى صفوف الكنيسة، لكن بعض اعضائها يتصرفون بطريقة "متعجرفة" ويدلون بتصريحات لا تتفق وتعاليم الانجيل.

رويترز


المصدر: جريدة النهار - السنة 76 - العدد 23636

Iran Briefing Note #10

 السبت 24 آب 2019 - 6:26 ص

Iran Briefing Note #10 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/gulf-and-arabian-peni… تتمة »

عدد الزيارات: 27,519,369

عدد الزوار: 667,782

المتواجدون الآن: 0