وفد أميركي ديبلوماسي - تجاري في سوريا لإغراء دمشق بفك تحالفها مع إيران

تاريخ الإضافة الأربعاء 16 حزيران 2010 - 5:56 ص    عدد الزيارات 3795    التعليقات 0    القسم دولية

        


وفد أميركي ديبلوماسي - تجاري في سوريا لإغراء دمشق بفك تحالفها مع إيران

أفاد مسؤولون أميركيون بارزون أمس، أن وزارة الخارجية الاميركية أرسلت وفداً ديبلوماسياً وتجارياً رفيع المستوى الى سوريا في محاولة أخرى من الرئيس الأميركي باراك أوباما لاقناع الرئيس السوري بشار الأسد بالابتعاد عن تحالفه الاستراتيجي مع ايران.
وأوضحوا أن الوفد يضم مديرين تنفيذيين من كبرى الشركات الاميركية مثل "مايكروسوفت" و"ديل" و"سيسكو" وسيمانتيك" و"فيريساين"، وهذه الشركات ممنوع عليها العمل في سوريا بموجب العقوبات الاميركية.
وتبدو زيارة الوفد مدعاة للجدل لأنها تأتي بعد أسابيع من اتهامات أميركية لسوريا بتزويد "حزب الله" اللبناني صواريخ، الأمر الذي نفته دمشق.
وقال المسؤولون الاميركيون إن الوفد قابل الأسد سعياً الى تسهيل تدفق تكنولوجيا المعلومات الى سوريا. كما سيلتقي رجال أعمال سوريين وأعضاء في منظمات المجتمع المدني ويزور جامعتين سوريتين كبيرتين خلال الزيارة التي تستمر اربعة ايام وتنتهي غدا.
• في دمشق، نقلت صحيفة "الوطن" السورية عن القائم باعمال السفارة الاميركية تشارلز هنتر ان زيارة الوفد الاميركي رتبتها وزارة الخارجية الاميركية واتفق عليها خلال زيارة وكيل وزارة الخارجية الاميركية وليم بيرنز لدمشق في شباط الماضي. واشارت الى ان اهمية الزيارة تتمثل في كون المجال التقني في العقوبات الاميركية على سوريا قابلا للاستثناءات التي تسمح بتطور تعاون مستقبلي بين هذه الشركات ومثيلات لها في سوريا او حتى القطاع العام.
واضافت ان السفارة الاميركية اقامت استقبالا لتعريف الضيوف بتجار ورجال اعمال واعلاميين من سوريا وبحضور وزير الاتصالات والتقانة السوري عماد صابوني في منزل السفير الاميركي في دمشق للمرة الاولى، مشيرة الى ان الوفد التقى مدير الامانة السورية للتنمية عمر حلاج، كما سيلتقي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبدالله الدردري، ويزور جامعة القلمون الخاصة وعددا من الفعاليات الاقتصادية والتجارية في مدينة حلب.
 

"الوول ستريت جورنال"، أ ش أ     


المصدر: جريدة النهار

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,173,291

عدد الزوار: 6,938,675

المتواجدون الآن: 135