قرغيزيا تطلب تدخل عسكري روسي لوقف المواجهات العرقية

تاريخ الإضافة السبت 12 حزيران 2010 - 5:32 م    عدد الزيارات 3822    التعليقات 0    القسم دولية

        


بيشكيك، قرغيزيا (CNN)-- ناشدت روزا أوتونبايفا، رئيسة قرغيزيا للفترة الانتقالية ورئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة، الحكومة الروسية إرسال قواتها إلى البلاد للحفاظ على السلام، بالتوازي مع استمرار المواجهات الإثنية العنيفة بين القرغيز والأوزبك، والتي أوقعت أكثر من 50 قتيلاً و700 جريح حتى الساعة.

وقالت أوتونبايفا إن الوضع الأمني "خرج عن السيطرة،" منذ مساء الجمعة، لذا "ينبغي نشر قوات عسكرية أخرى لضبطه. وبهذا الخصوص تقدمنا بطلب مساعدة من روسيا"، مشيرة إلى أنها بعثت برسالة بهذا الشأن إلى القيادة الروسية.

وقال الناطق باسم الحكومة القرغيزية، فريد نيازوف، إن طلب أوتونبايفا "جاء في مؤتمر صحفي عقدته بالعاصمة بشكيك."

وأضاف نيازوف إن الرئيسة المؤقتة قالت إنها بانتظار وصول أنباء حول طلبها من موسكو، معربة عن استعدادها للدخول في "حوار بناء" في سبيل تأمين وصول قوات حفظ سلام من موسكو.

وكانت حصيلة المواجهات المستمرة قد ارتفعت إلى 50 قتيلاً و700 جريح في أحداث العنف التي تفجرت مؤخراً في مدينة "أوش" بجنوب قرغيزيا، وفق ما أكد مسؤولون بالعاصمة بيشكيك الجمعة.

وقالت أكبر مسؤولة في وزارة الصحة، دينارا ساغينباييفا، إنه لم تتضح بعد المحصلة النهائية للضحايا، مشيرةً إلى أن أعداد القتلى تواصل ارتفاعها على مدار اليوم.

وقالت المسؤولة بالحكومة القرغيزية المؤقتة: "نحو نصف هؤلاء القتلى قضوا نتيجة إصابتهم بطلقات نارية، كما أن أكثر من نصف الجرحى مصابون بجراح ناجمة عن تعرضهم لاعتداء بأدوات حادة، كالهراوات والقضبان الحديدية والحجارة."

وأفادت تقارير إعلامية باندلاع مواجهات بين مجموعة من السكان القرغيز المحليين، وعدد كبير من أبناء الجالية الأوزبكية، في مدينة "أوش"، ثاني كبرى مدن الجمهورية السوفيتية السابقة، مساء الخميس، تطورت إلى أعمال شغب واسعة.

وأعلنت الحكومة القيرغيزية حالة الطوارئ في أوش، التي تعتبر مركز تجميع كثيف للجالية الأوزبكية، كما تم نشر قوات الأمن الداخلي والشرطة في جنوب قيرغيزيا، وفق ما ذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء.

ونقلت عن المتحدث باسم وزارة الداخلية قوله:" مع استمرار المواجهات بين السكان في مدينة أوش، ونظراً لتعقيد الوضع الميداني، وبهدف ضمان أمن المواطنين، سيتم تمديد حظر التجوال في المنطقة التي فرضت فيها حالة الطوارئ  لمدة ساعتين إضافيتين، ليصبح من السادسة مساءً وحتى السادسة صباحاً."

يُذكر أن جمهورية قرغيزيا شهدت انقلاباً دامياً في أبريل/ نيسان الماضي، أسفر عن سيطرة المعارضة على السلطة، بعد هروب الرئيس "المخلوع"، كرمان بك باقييف، إلى كازاخستان، ثم توجه لاحقاً إلى روسيا البيضاء، حيث تطالب الحكومة المؤقتة بتسليمه لمحاكمته.

وأسفرت المواجهات التي اندلعت في السابع من أبريل/ نيسان الماضي، بين قوات الأمن القرغيزية وأنصار المعارضة، التي كانت تطالب باستقالة الرئيس باقييف، وإقالة الحكومة والبرلمان، وإطلاق سراح عدد من قادة المعارضة الذين تحتجزهم السلطات الأمنية، عن سقوط نحو 76 قتيلاً، وحوالي 520 جريحاً.

وبالإضافة إلى اتهامه بقضايا جنائية، فقد اتهمت الحكومة المؤقتة باقييف بـ"سرقة" خزينة الدولة، قبيل مغادرته البلاد، حسبما أكد رئيس الجهاز الحكومي، إيديل بايسلوف لـCNN.


المصدر: موقع CNN

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,143,637

عدد الزوار: 6,936,710

المتواجدون الآن: 102