أخبار وتقارير.... هل استهداف إسرائيل لناقلة إيرانية وراء تلوث «المتوسط»؟...رئيسة وزراء نيوزيلندا تؤكد أن من «واجب» بلادها حماية مسلميها.. مقتل خمسة في احتجاجات ميانمار وحلفاء واشنطن يتعهدون باستعادة الديموقراطية... وزير الأمن في سريلانكا ستحظر البرقع وتغلق أكثر من ألف مدرسة إسلامية... روسيا تعتقل 200 شخص بينهم معارضون بارزون خلال اجتماع في موسكو... الطائرات الأميركية "RQ-170" تعود إلى الواجهة...واشنطن تصنّف «هواوي» تهديداً للأمن القومي...شريط فيديو للظواهري... فهل حسم الجدل حول «إشاعات وفاته»؟..

تاريخ الإضافة الأحد 14 آذار 2021 - 5:29 ص    عدد الزيارات 2205    التعليقات 0    القسم دولية

        


سفن أميركية بقيادة "دوايت أيزنهاور" تدخل مياه شرق المتوسط....

حاملة الطائرات أيزنهاور ستبقى في البحر المتوسط بعد انتهاء المناورات...

دبي - العربية.نت... أعلن أسطول العمليات السادس الأميركي، أن مجموعة سفن أميركية بقيادة حاملة الطائرات "دوايت أيزنهاور" Dwight Eisenhower، دخلت مياه شرق المتوسط. وقال الأسطول في بيان له، إن المجموعة تجري تدريبات مشتركة مع سفن من البحرية اليونانية والإيطالية، وأن عدداً من سفن المجموعة دخلت قاعدة بحرية يونانية بجزيرة كريت. وحسب تقارير إعلامية أميركية، ستبقى حاملة الطائرات "أيزنهاور" في البحر المتوسط مؤقتا، لإجراء مناورات مع القوات البحرية للدول الأعضاء في حلف الناتو. وقبل أيام وفي موقف لافت يعبّر عن توجهات إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تجاه منطقة الشرق الأوسط، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي أن الولايات المتحدة ترى أن "هذه المنطقة ما زالت حيوية لمصالح الأمن القومي الأميركي". وأضاف أن الولايات المتحدة "ستحافظ على قوة متينة لجهة القواعد الثابتة أو القوات المتحركة، مثل إرسال القوة الضاربة من القاذفات، وهي جزء من القوة المنتشرة". وحاملة الطائرات "دوايت أيزنهاور" تابعة لبحرية الولايات المتحدة ومسماة على اسم الرئيس الأميركي الـ34 دوايت أيزنهاور. منذ بداية خدمتها، شاركت حاملة الطائرات في عمليات متعددة بما في ذلك عملية مخلب النسر خلال أزمة رهائن إيران في عام 1980، وكذلك حرب الخليج في التسعينيات، ومؤخرا في دعم العمليات العسكرية الأميركية في العراق وأفغانستان.

هل استهداف إسرائيل لناقلة إيرانية وراء تلوث «المتوسط»؟...

واشنطن: بدأنا اتصالات غير مباشرة مع طهران لاستطلاع استئناف الالتزام المتبادل بـ«الاتفاق النووي»....

الجريدة....أثار تعرض سفينة إيرانية لهجوم بالبحر المتوسط، بالتزامن مع تقرير عن سلسلة اعتداءات مشابهة شنتها إسرائيل ضد ناقلات إيرانية متجهة إلى سورية، تكهنات حول احتمال تسببها في تلوث بيئي خطير شمل شواطئ إسرائيل ولبنان أخيراً، واتهمت طهران بإحداثه عمداً، فيما كشفت واشنطن بدء اتصالات غير مباشرة مع طهران لإحياء الاتفاق النووي. في وقت طفت على السطح مواجهة جانبية تتمحور حول استهداف السفن التجارية بين إيران وإسرائيل، التي اتهمت الأولى بالاعتداء على حاوية تابعة لها بمياه الخليج قبل أسبوعين، أثارت صحيفة «التايمز» تساؤلات حول علاقة محتملة بين حادث تلوث شواطئ إسرائيل ولبنان بالقطران، في فبراير الماضي، وبين هجوم إسرائيلي محتمل على ناقلة محملة بالنفط الخام كانت في طريقها من طهران إلى سورية، بعد تعرض سفينة إيرانية أخرى كانت متجهة إلى أوروبا لهجوم بالبحر المتوسط تسبب في حريق على متنها. وكتبت الصحيفة البريطانية، في تقرير نشر أمس، أنه بينما ألقى سياسيون إسرائيليون باللوم في التسرب النفطي على طول السواحل الإسرائيلية واللبنانية، في فبراير الماضي، على ناقلة نفط خام قادمة من إيران باتجاه سورية، لكن على ضوء التقارير عن استهداف إسرائيل المتكرر لناقلات النفط الإيرانية «سينظر إلى هذا الأمر الآن من منظور مختلف». وأشارت «التايمز» إلى أن سلسلة الهجمات المنسوبة للدولة العبرية على سفن إيرانية أسفرت في الماضي مرة واحدة على الأقل عن حادث تسرب مماثل. ووقع ذلك إثر الهجوم على ناقلة النفط «سابيتي» في البحر الأحمر عام 2019. وفي وقت سابق، زعمت وزيرة حماية البيئة الإسرائيلية، غيلا غامليل، أن الجمهورية الإسلامية لها علاقة بالتسرب النفطي، الذي لوث شواطئ شرقي المتوسط. وأصرت وزيرة حماية البيئة في إسرائيل، الخميس الماضي، على أن التسرب الذي تسبب بأضرار بيئية في إسرائيل ولبنان، قدر خبراء أنها ستستمر عدة سنوات، كان «هجوماً إرهابياً إيرانياً على إسرائيل»، بعد تسريب تقارير تفيد بأن التحقيق الذي أجرته أجهزة الأمن الإسرائيلية لم يكشف حتى الآن أي أدلة تثبت فرضية أن يكون التسرب النفطي الغامض في البحر المتوسط «عملاً دبرته طهران». وجاء إصرار الوزيرة، غير المدعوم بأدلة، وسط تجاذب سياسي قبيل 10 أيام من الانتخابات الإسرائيلية، وبعد أن ادعت المجلة الملاحية الدولية، «Lloyd›s List»، أن ناقلة نفط إيرانية سربت عمداً عدة آلاف الأطنان من النفط الخام إلى المياه الاقتصادية لإسرائيل. وفي جانب آخر، من التجاذب الداخلي بشأن طهران، حمل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، نتنياهو المسؤولية عن نجاح إيران في تطوير قدراتها النووية «بشكل جوهري»، معتبرا أنه فشل في مواجهة البرنامج الذري الإيراني، رغم أنه جعل هذا الهدف على رأس أولويات حكومته منذ عام 2009.

صور واعتداءات

في غضون ذلك، أكدت مؤسسة الملاحة البحرية الإيرانية تعرض سفينة تجارية تابعة للجمهورية الإسلامية لهجوم وصفته بـ«الإرهابي» في البحر الأبيض المتوسط الأربعاء الماضي. وأفاد المتحدث باسم شركة الشحن الإيرانية، علي غياسيان، بأن حريقاً اندلع على متن السفينة، التي كانت متوجهة إلى أوروبا، وتضرر جزء منها نتيجة الانفجار الذي لم يتسبب بخسائر بشرية. وأشار إلى أنه «بعد اصطدام جسم متفجر بالسفينة، وقع حريق جزئي في مكان الانفجار، وقد تم احتواؤه سريعاً بجهود القبطان وطاقم السفينة». وأضاف ان «هذه الأعمال الإرهابية، قرصنة، وتتعارض مع القانون الدولي، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية لتحديد مرتكبيها من خلال المؤسسات الدولية ذات الصلة». ونشرت وسائل إعلام إيرانية، مساء أمس الأول، فيديوهات وصور سفينة الشحن التي تعرضت للاستهداف. وكشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، الخميس الماضي، نقلا عن مسؤولين أميركيين وإقليميين، أن تل أبيب استهدفت ما لا يقل عن 12 ناقلة نفط إيرانية أو تحمل نفطاً متجهة إلى سورية خلال السنة ونصف الماضية في البحر الأحمر ومياه أخرى في المنطقة، في إطار سياسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الرامية إلى ما يصفه بـ«ضرب تموضع إيران بسورية».

اتصال ولغط

إلى ذلك، كشف مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، أن الولايات المتحدة وإيران بدأتا اتصالات دبلوماسية غير مباشرة من خلال أوروبيين وآخرين ينقلون رسائل عن الكيفية التي يمكن بها استئناف الالتزام بالاتفاق النووي المبرم عام 2015. وأضاف سوليفان، في تصريحات مساء أمس الأول: «الدبلوماسية مع إيران مستمرة، لكن ليست بطريقة مباشرة في الوقت الراهن». وتابع: «هناك قنوات اتصال عن طريق الأوروبيين وآخرين تمكننا من أن نوضح للإيرانيين موقفنا فيما يخص منهج الالتزام مقابل الامتثال للاتفاق، وأن نستمع إلى موقفهم». وقال سوليفان «عند هذه المرحلة ننتظر أن نسمع أكثر من الإيرانيين عن الطريقة التي يرغبون من خلالها في المضي قدما. لن يكون ذلك سهلا لكننا نؤمن بأننا نمر الآن بعملية دبلوماسية، وأنه يمكننا المضي قدما، وأن نضمن في نهاية المطاف تحقيق هدفنا، وهو أن نمنع إيران من الحصول على سلاح نووي من خلال الدبلوماسية». وكانت واشنطن أعلنت، منتصف فبراير الماضي، أنها مستعدة للحديث مع طهران عن استئناف كلا البلدين الامتثال للاتفاق الذي انسحب منه دونالد ترامب عام 2018، قبل أن يعيد فرض عقوبات اقتصادية خانقة على إيران. في المقابل، جدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة تأكيد الجمهورية الإسلامية والمرشد الأعلى علي خامنئي بأنها ستوقف خطواتها لفك ارتباطها بالاتفاق النووي فقط «بعد رفع العقوبات من قبل أميركا». جاء ذلك بعد أن أثارت تصريحات أدلى بها حسام الدين آشنا، مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني، عن إمكانية صياغة جدول زمني لتنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق النووي «خطوة خطوة» لغطاً جديداً داخل إيران. وقال زادة إن وجهات النظر المطروحة بمقابلة آشنا شخصية، ولم يتم التنسيق بشأنها مع وزارة الخارجية أو وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

رئيسة وزراء نيوزيلندا تؤكد أن من «واجب» بلادها حماية مسلميها

الراي.... أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، اليوم السبت، خلال مراسم مؤثرة في الذكرة الثانية للهجوم على مسجدي كرايست تشيرش أن من «واجب» بلادها حماية مسلميها. وحضر مئات الأشخاص المراسم التي جرت وسط تدابير أمنية مشددة تكريما لذكرى ضحايا المجزرة التي نفذها مهاجم مسلح في 15 مارس 2019 موقعا 51 قتيلا وعشرات الجرحى. روى تاميل أتاكوكوغو الذي أصيب في الوجه والذراعين والساقين أنه كان ينتظر لتلقي العلاج مع والد مقداد ابراهيم الطفل البالغ الثالثة من العمر حين علم أن الطفل توفي. وقال وهو يبكي «بدا لي فجأة أن ألمي لا معنى له». وقالت أرديرن «الكلام لن يمحو الخوف الذي أصاب الطائفة المسلمة» معتبرة أن النتيجة ينبغي أن تكون «أمة جامعة أكثر، أمة تفتخر بتعدديتها وتثمنها وتدافع عنها بشراسة حين يقتضي الأمر». ولقيت أرديرن عند وقوع الهجوم الإشادة لتعاطفها الكبير مع الناجين وعائلات ضحايا الهجوم ولقرارها السريع تشديد القيود المفروضة على حيازة الأسلحة النارية في نيوزيلندا. وقالت كيران منير التي قتل زوجها شهيد هارون محمود في الهجوم، خلال المراسم أن أفضل ما يمكن القيام به انتقاما للهجوم هو «ألا نكون مثل العدو. أن نتعلم كيف ننهض بكرامة ونمضي قدما بأفضل ما يمكننا». وأوقف منفذ الهجوم برينتون تارانت المؤمن بنظرية تفوق البيض، بعد دقائق من الهجوم على مسجدي النور ولينوود. وحكم عليه في أغسطس الماضي بالسجن المؤبد من دون الحق بالحصول على إفراج مشروط، في عقوبة غير مسبوقة في تاريخ هذا البلد. وأوقفت الشرطة في كرايست تشيرش الأسبوع الماضي رجلا في الـ27 من العمر ووجهت إليه التهمة بإصدار تهديدات بالقتل استهدفت المسجدين.

رئيس حكومة الظل في ميانمار يتعهد بمقاومة حكم المجلس العسكري

الراي.... وجه القائم بعمل رئيس الحكومة المدنية الموازية في ميانمار كلمة للشعب لأول مرة، اليوم السبت، من مكان اختبائه وتعهد بالمضي قدما في «ثورة» للإطاحة بالمجلس العسكري. ووجه ماهن وين خاينج ثان، الذي عينه مشرعون مخلوعون في أعقاب الانقلاب العسكري في الأول من فبراير، كلمته عبر فيسبوك قائلا «هذه أحلك لحظات الأمة ولحظة اقتراب بزوغ الفجر». وقد لاذ ماهن وين خاينج ثان بالفرار مع معظم كبار المسؤولين بحزب الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية. وقال شهود ووكالة ميانمار ناو الإعلامية المحلية وبي.بي.سي (الخدمة البورمية) إن 11 متظاهرا على الأقل قتلوا اليوم السبت في أحد أكثر الأيام دموية منذ الانقلاب الذي استولى خلاله جيش ميانمار على السلطة واعتقل معظم القيادة المدنية بمن في ذلك الزعيمة أونغ سان سوتشي. وتم تعيين ماهن وين خاينج ثان الأسبوع الماضي قائما بعمل نائب الرئيس من قبل لجنة تمثل الأعضاء المخلوعين بالبرلمان والتي تعمل على الاعتراف بها كحكومة شرعية. وقد أعلنت اللجنة عزمها إقامة ديموقراطية اتحادية ويعقد زعماؤها اجتماعات مع ممثلي أكبر المنظمات العرقية المسلحة في ميانمار والتي تسيطر بالفعل على مساحات شاسعة من الأراضي في جميع أنحاء البلاد. وقد تعهد البعض بتقديم الدعم. وأعلن المجلس العسكري الذي لم يتسن الوصول إليه للتعليق يوم السبت أن هذه اللجنة غير قانونية وقال إن أي شخص عضو فيها يمكن أن يواجه تهمة الخيانة التي تصل عقوبتها إلى الإعدام.

مقتل خمسة في احتجاجات ميانمار وحلفاء واشنطن يتعهدون باستعادة الديموقراطية

الراي....قال شهود ووسائل إعلام إن خمسة محتجين على الأقل قُتلوا برصاص قوات الأمن في ميانمار مع إحياء النشطاء، اليوم السبت، ذكرى اندلاع انتفاضة ضد الحكومة العسكرية عام 1988 بسبب مقتل طالب. وقُتل شخصان وأصيب آخرون عندما أطلقت الشرطة الرصاص باتجاه اعتصام في ماندالاي ثاني كبرى مدن ميانمار حسبما قال شاهد لرويترز. وذكرت وسائل إعلام محلية أن شخصا آخر قُتل في بلدة بياي بوسط البلاد وتوفي شخصان برصاص الشرطة في يانجون العاصمة التجارية. وتتزامن عمليات القتل مع تعهد زعماء الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان بالعمل معا لاستعادة الديموقراطية في ميانمار. وقالت جماعة حقوقية تُدعى جمعية مساعدة السجناء السياسيين إن ما يربو على 70 شخصا قُتلوا في احتجاجات واسعة النطاق تشهدها ميانمار منذ الانقلاب العسكري في الأول من فبراير. وخرجت الاحتجاجات اليوم بعد انتشار لافتات تدعو إلى النزول للشوارع والتظاهر ضد المجلس العسكري وإحياء ذكرى وفاة طالب برصاص قوات الأمن عام 1988 في حادثة أشعلت فتيل احتجاجات واسعة النطاق لرفض الحكومة العسكرية وبلغت ذروتها في أغسطس من ذلك العام. ولقي نحو ثلاثة آلاف شخص حتفهم جراء قمع الجيش للانتفاضة آنذاك. وظهر اسم أونج سان سو تشي على الساحة في ميانمار خلال هذه الحركة الاحتجاجية وأصبحت أيقونة للديموقراطية وقضت قرابة عشرين عاما رهن الإقامة الجبرية في المنزل. وأُطلق سراحها عام 2008 عندما بدأ الجيش إصلاحات ديموقراطية وفاز حزب الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية الذي تنتمي إليه بالانتخابات عام 2015 ثم فاز مرة أخرى في نوفمبر نوفمبر من العام الماضي. لكن جنرالات الجيش أطاحوا بحكومة سو تشي في الأول من فبراير واحتجزوها هي والعديد من رفقائها في الحكومة وقالوا إن انتخابات نوفمبر مزورة. وعقدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اجتماعا عبر الإنترنت مع زعماء الهند واليابان وأستراليا أمس الجمعة، في أول قمة رسمية للمجموعة التي تعرف باسم (مجموعة الحوار الأمني الرباعي) في إطار مسعى للتعبير عن التزام أميركي جديد تجاه الأمن الإقليمي. وقال الزعماء الأربعة في بيان صادر عن البيت الأبيض «نؤكد بصفتنا داعمين لميانمار وشعبها منذ وقت طويل على الحاجة العاجلة لاستعادة الديموقراطية». ولم يرد متحدث باسم المجلس العسكري على اتصالات هاتفية من رويترز تطلب التعقيب.

العثور على مسؤول ثان بشركة إسكان حكومية في كوريا الجنوبية ميتا وسط فضيحة

الراي.... قال شرطي في مدينة باجو بكوريا الجنوبية إن مسؤولا كبيرا ثانيا في شركة كوريا للأراضي والإسكان الحكومية عُثر عليه ميتا في المدينة الواقعة شمالي العاصمة سول في حادث انتحار على ما يبدو وسط فضيحة متصاعدة بخصوص اتهام موظفين عموميين بالمضاربة على الأراضي. ونشرت وكالة يونهاب للأنباء خبر الوفاة في وقت سابق، اليوم السبت، لكنها قالت إن المسؤول لم يكن على ما يبدو هدفا للتحقيق في الاتهامات المثارة حول مضاربة عشرات الموظفين في شركة الإسكان الحكومية. وهذه ثاني حالة وفاة لمسؤول بشركة كوريا للأراضي والإسكان منذ أن أعلنت الحكومة الأسبوع الماضي الحرب على جريمة المضاربة في الأراضي والعقارات. وعُثر على المسؤول الآخر ميتا أمس الجمعة في حادث انتحار أيضا على ما يبدو. وذكرت يونهاب أن المسؤول ترك رسالة يقول فيها إنه آسف على ارتكاب «أعمال غير مستحبة» عندما كان يتولى رئاسة مكتب الشركة في مقاطعة نورث جيولا. وقال رئيس وزراء كوريا الجنوبية تشونج سي-كيون يوم الخميس إن تحقيقا أوليا في الفضيحة خلص إلى الاشتباه في محاولة ما لا يقل عن 20 موظفا بالشركة الاستفادة من معلومات سريعة في شراء أراض غير مستغلة قبل موعد بدء مشاريع تنموية جديدة في هذه المناطق.

ثمانية قتلى و47 جريحا في هجوم بسيارة مفخخة في أفغانستان

الراي.... قتل ثمانية أشخاص وأصيب ما لا يقل عن 47 بجروح غالبيتهم الكبرى من النساء والأطفال في انفجار سيارة مفخخة مساء الجمعة قرب مركز للشرطة في هرات بغرب أفغانستان، على ما أفاد مسؤولون السبت. وقال الناطق باسم حاكم ولاية هرات جيلاني فرهاد لوكالة فرانس برس إن حصيلة الاعتداء تبلغ ثمانية قتلى و47 جريحا مشيرا إلى أن «بين القتلى عنصر في قوات الأمن وسبعة مدنيين هم رجلان وامرأتان وثلاثة أطفال». وأوضح أن بين الجرحى ما لا يقل عن عشرين امرأة وثمانية أطفال إضافة إلى ثمانية من عناصر القوات الأفغانية. كما ذكر أن الاعتداء ألحق أضرارا بعشرات المنازل والمتاجر. وأكد الناطق باسم مستشفى هرات رفيع شرزاي الحصيلة. من جهته، أفاد الناطق باسم وزارة الداخلية طارق عريان وكالة فرانس برس عن وقوع «54 جريحا بينهم سبعة شرطيين». وتسيطر الحكومة الأفغانية على هرات، واحدة من أكبر المدن الأفغانية، غير أن المناطق الريفية المحيطة بها تشهد معارك بين القوات الأفغانية وطالبان. ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن اعتداء الجمعة. وقال الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في تصريح لوكالة فرانس برس «لا دخل (لمقاتلينا) بانفجار هرات». وتعهدت حركة طالبان في إطار عملية السلام التي بدأت العام الماضي بعدم تنفيذ هجمات كبرى في المدن. غير أن المدن الكبرى تشهد منذ عدة أشهر موجة اغتيالات استهدفت صحافيين وقضاة وأطباء وشخصيات سياسية ودينية ومدافعين عن حقوق الإنسان. وحملت كابول وواشنطن حركة طالبان مسؤولية الاغتيالات. وندد مجلس الأمن الدولي الجمعة «بأشدّ العبارات بالعدد المقلق للهجمات التي تستهدف مدنيّين عمداً في أفغانستان». وحضّ أعضاء المجلس «أطراف المفاوضات على اتّخاذ إجراءات لبناء الثقة، بما في ذلك الحدّ من العنف، وعلى مواصلة الانخراط بحسن نيّة» في عمليّة السلام. وبالرغم من محادثات السلام بين كابول وحركة طالبان التي بدأت في سبتمبر في الدوحة، استمر تصاعد العنف. وعرضت واشنطن أخيراً مقترح سلام جديداً على سلطات كابول وحركة طالبان ينصّ على تأليف «حكومة جامعة جديدة» بحسب رسالة من وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن كشفت عنها وسائل إعلام أفغانيّة. ووقع الاعتداء قبل أقل من أسبوع من مفاوضات تجري في موسكو بمشاركة السلطات الأفغانية وطالبان وبحضور عدد من الوفود الدولية.

وزير الأمن في سريلانكا ستحظر البرقع وتغلق أكثر من ألف مدرسة إسلامية

الراي.... قال سارات ويراسيكيرا وزير الأمن العام في سريلانكا، اليوم السبت، إن بلاده ستحظر ارتداء البرقع تماما وتغلق أكثر من ألف مدرسة إسلامية، في أحدث الإجراءات التي تستهدف الأقلية المسلمة. وأضاف في مؤتمر صحافي إنه وقع قرارا أمس الجمعة للحصول على موافقة الحكومة على حظر الغطاء الكامل للوجه الذي ترتديه بعض النساء المسلمات لدواعي «الأمن القومي». ومضى يقول «منذ سنوات مضت لم تكن النساء والبنات ترتدي البرقع... هو علامة على التطرف الديني الذي حدث أخيرا. سوف نحظره قطعا». وتم حظر البرقع موقتا في الدولة التي تسكنها أغلبية بوذية في عام 2019 بعد تفجير كنائس وفنادق مما أسفر عن مقتل أكثر من 250. وقال ويراسيكيرا إن الحكومة تعتزم حظر أكثر من ألف مدرسة إسلامية وصفها بأنها إهانة لسياسة التعليم الوطني. وقال «لا يمكن أن يفتح أحد مدرسة ويعلم الأطفال فيها ما يريد».....

لندن تدين "انتهاك" بكين للإعلان المشترك حول هونغ كونغ

الراي....نددت لندن، اليوم السبت بـ"قرار بكين فرض تغييرات جوهرية لخفض نسبة المشاركة في النظام الانتخابي لهونغ كونغ"، معتبرة ذلك "انتهاكا آخر" للإعلان المشترك الذي وقّعته في شأن المستعمرة البريطانية السابقة. ودعا وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في بيان بكين إلى احترام "التزاماتها القانونية والحقوق والحريات الأساسية" في هونغ كونغ.

روسيا تعتقل 200 شخص بينهم معارضون بارزون خلال اجتماع في موسكو

الراي.... قالت وزارة الداخلية الروسية إن الشرطة اعتقلت نحو 200 بينهم عدة شخصيات بارزة بالمعارضة خلال اجتماع سياسيين مستقلين ومعارضين في موسكو اليوم السبت. جاءت الاعتقالات وسط حملة على معارضي الكرملين بعد اعتقال وسجن السياسي المعارض أليكسي نافالني الذي عاد إلى روسيا في يناير بعد علاجه من التسمم في هجوم بغاز أعصاب في سيبيريا. وقال أندريه بيفوفاروف الذي نظم الاجتماع الذي كان مقررا أن يُستأنف غدا الأحد لمحطة صدى موسكو الإذاعية إن المنتدى كان تجمعا لأعضاء في المجالس البلدية في مختلف أنحاء روسيا. وبيفوفاروف مدير تنفيذي لمنظمة «روسيا المنفتحة» التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها والتي أسسها قطب النفط السابق المنفي والمعارض للكرملين ميخائيل خودوركوفسكي. وأثناء انعقاد المنتدى دخلت الشرطة المبنى وبدأت في اعتقال الحضور واقتيادهم إلى سيارات تابعة لها تنتظر في الخارج بحسب ما ظهر في لقطات مصورة لقناة (تي.في راين) ووكالات أنباء روسية. وقال مكتب وزارة الداخلية الروسية في موسكو إن نحو 200 شخص اعتقلوا وإن التحقيق مستمر. وقالت الشرطة إن المحتجزين لم يتبعوا الإجراءات الصحية المناسبة للوقاية من فيروس كورونا، رغم أن اللقطات أظهرت استخدام معظمهم للكمامات. وأضافت الشرطة أن بعض الذين حضروا المنتدى لهم صلات مع «منظمة غير مرغوب فيها». وقالت الشرطة إن «نسبة كبيرة من المشاركين لم تكن معهم أدوات الحماية الشخصية.. كان من بين المشاركين أعضاء من منظمة تعد أنشطتها غير مرغوب فيها على الأراضي الروسية». ونشرت جماعة (أو.في.دي-إنفو) التي ترصد اعتقال المحتجين السياسيين قائمة بأكثر من 170 قالت إنهم اعتقلوا. ومنظمة روسيا المنفتحة هي واحدة من أكثر من 30 جماعة وصفتها موسكو بأنها غير مرغوب فيها ومحظورة بموجب قانون تم إقراره في عام 2015.

واشنطن تدعو إلى إنهاء «الاضطهاد» بعد توقيف عشرات المعارضين في روسيا

الراي... دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس السبت، إلى إنهاء «اضطهاد الأصوات المستقلة» في روسيا بعد اعتقال نحو 200 مشارك في منتدى للمعارضة في موسكو. وكتب بلينكن على تويتر «نحن ندعو إلى وضع حد لاضطهاد الأصوات المستقلة». وأوقفت الشرطة الروسية السبت نحو مئتي شخص بين نشطاء سياسيين وأعضاء مجالس بلدية خلال مشاركتهم في منتدى للمعارضة في موسكو، وذلك في وقت تقود السلطات حملة قمع مشددة ضد معارضي الكرملين قبل أشهر من موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في سبتمبر.

بوتين يكشف عن سبب دفعه لاتخاذ قراره بشأن القرم

المصدر: نوفوستي.... كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الدوافع الكامنة وراء قراره تنظيم الاستفتاء في القرم حول انضمام شبه الجزيرة إلى روسيا في مارس عام 2014. وبثت قناة "روسيا 24" التلفزيونية، اليوم السبت، مقطعا من فيلم الصحفي أندريه كوندراشوف "القرم.. الطريق إلى الوطن"، يقول بوتين فيه: "عندما كنا نتحرك في القرم باتساق وبقدر كاف من الشدة، كنت أنطلق من احتمال وقوع أحداث مأساوية (هناك) على غرار تلك التي تشاهدها في دونباس (جنوب شرقي أوكرانيا) اليوم. ولمنع تحقق هذا السيناريو بالذات اضطررنا إلى اتخاذ خطوات معينة لضمان تعبير سكان القرم عن إرادتهم بحرية". وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي أواخر العام 1991، باتت شبه جزيرة القرم (التي جرى تحويلها من جمهورية روسيا السوفيتية إلى شقيقتها الأوكرانية عام 1954) تحت سيادة كييف. وأصبحت القرم منطقة روسية في مارس 2014 بناء على نتائج الاستفتاء الذي تم إجراؤه بعد الانقلاب في أوكرانيا والذي صوت فيه أكثر من 95% من سكان شبه الجزيرة لصالح "إعادة الوحدة مع روسيا". وتعتبر أوكرانيا القرم جزءا من أراضيها "يخضع لاحتلال مؤقت"، فيما تتهم الدول الغربية روسيا بـ "ضم" شبه الجزيرة بطريقة غير شرعية. وأعلنت موسكو مرارا أن سكان القرم اتخذوا قرارهم عبر إجراء ديمقراطي بما يتفق تماما مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. وكان الرئيس الروسي أعلن سابقا أن حسم مسألة القرم لا رجعة عنه.

بقيت طي الكتمان لسنوات.. الطائرات الأميركية "RQ-170" تعود إلى الواجهة

الحرة / ترجمات – واشنطن.... منذ نحو عشر سنوات، لم يأت ذكر "المسيرات الشبحية" على لسان أحد من مسؤولي الجيش الأميركي، لكن هذا الأسبوع شهد تطورا مختلفا. وأفاد موقع "ذا درايف" أن الجناح 432 للقوات الجوية في قاعدة "كريش" بولاية نيفادا، كشف "بهدوء" عن طائرة "RQ-170" الشبحية المسيرة، في وقت مبكر من هذا الأسبوع. وكانت الولايات المتحدة قد كشفت عن الطائرة لأول مرة قبل عشر سنوات، عندما أقر مسؤولون أميركيون بوجود هذه الطائرة لديهم، ومنذ تلك اللحظة ظلت التفاصيل طي الكتمان. و"RQ-170"، هير طائرة عسكرية من دون طيار، صنعتها شركة "لوكيهيد مارتن" الأميركية، وتستخدم هذه الطائرة للإطلاع والتجسس والقيام بقصف جوي مباشر لإصابة الأهداف. وقد ظهرت هذه الطائرة في الخدمة، للمرة الأولى في عام 2007، وتستطيع الطيران على ارتفاع 50000 قدم، وقد شاركت في عملية قتل أسامة بن لادن في باكستان، عام 2011. وكشف عن الطائرة ضمن معلومات أخرى تخص زيارة الجنرال، مارك كيلي والرقيب الرئيسي، ديفيد وايد، قائد قيادة القتال الجوي، إلى قاعدة "كريش". وقال بيان للجناح 432 "إنه منذ زيارة كيلي في أكتوبر، بدأت الطائرة 'MQ-9 Reaper' التابعة للجناح 432، الطيران خارج رومانيا، كما نجح في نشر وإعادة نشر قوات 'RQ-170 Sentinel'". وقال عقيد القوات الجوية وقائد الجناح 432، في بيان، "تظل مجموعة المهام الواسعة، التي يطلب من طائرات MQ-9 و RQ-170 تنفيذها، هي السمة المميزة لدينا، نحن لا نهاب من هذه المهام الصعبة، فنحن نظل على استعداد للقيام بها في جميع الظروف". ولم توضح القوات الجوية مكان نشر طائرات 170-RQ، أو الوقت الذي تم نشرها فيه. وأشار موقع "ذا درايف" إن عدد أسطول الطائرات المسيرات الشبحية غير معروف، لكن من المتوقع أن يكون عددها بين 20 و 30 مسيرة شبحية. وإلى هذه اللحظة، لم يتم الإعلان إلأ عن دخول طائرتين من طراز RQ-170، للعمل في سربي الاستطلاع الـ 30 والـ 44، اللذين يتبعان الجناحات 432، و732.

شريط فيديو للظواهري... فهل حسم الجدل حول «إشاعات وفاته»؟

الشرق الاوسط...لندن: كميل الطويل.... أثار إعلان مؤسسة «السحاب»، الذراع الإعلامية لتنظيم «القاعدة»، عن إصدار جديد لزعيم التنظيم أيمن الظواهري، اهتماماً واسعاً ليلة الجمعة - السبت، كونه يأتي بعد أسابيع طويلة من إشاعات عن وفاته، ومن شأنه بالتالي أن يزيل الغموض المحيط بمصيره. لكن الإصدار لم يحمل جواباً شافياً يحسم الجدل في هذا الشأن. كانت مؤسسة «السحاب» أعلنت بعد ظهر الجمعة عن إصدار جديد للظواهري بعنوان «الروهينغا جرح الأمة كلها»، قائلة إنه سيصدر «قريباً بإذن الله»، مع ترجمة باللغة الإنجليزية. وبدا الظواهري في الإعلان وهو جالس أمام مكتبة ضخمة ويتحدث من خلال شاشة تلفزيونية محاطة من الجانبين بصور تلفزيونية من محطة «بي بي سي» عن الاحتجاجات التي تعم ميانمار (بورما) في أعقاب الانقلاب الذي قاده العسكر ضد الحكومة المدنية. وأعطى الإعلان بالتالي مؤشراً إلى أن حديث الظواهري عن معاناة الروهينغا في ميانمار لا بد أنه صدر حديثاً كون الانقلاب العسكري وقع في الأول من فبراير (شباط) (الماضي)، وبالتالي فإن ظهور زعيم «القاعدة» سيعني نفياً لكل الإشاعات التي راجت عن وفاته. لكن بعد ساعات من الترقب، وزعت «السحاب» إصدار الظواهري وفيه يتحدث لقرابة 5 دقائق فقط عن معاناة الروهينغا، ولكن ضمن شريط فيديو يدوم 21 دقيقة. وسرعان ما تبين أن كلامه لا يدل على صدوره بعد الانقلاب في ميانمار، بعكس الإصدار نفسه الذي صدر بالتأكيد بعد ذلك، حسب ما توضح مشاهده. وتشير الصحافية الأردنية المتابعة لشؤون الجماعات المتشددة نهاد جريري، إلى أن الظواهري قال في كلمته عن الروهينغا: «أما حكومة ميانمار الديمقراطية - التي أثنى الغرب عليها لنجاحها في تطبيق ديمقراطيته العوراء - فلم تُفرض عليها العقوبات، ولم تُشن ضدها الحملات، ولم تُحشد ضدها التحالفات. رغم أن الجريمة ثابتة بالصورة والأصوات والأشلاء والدماء. كل هذا لأن الضحية مسلمون»، في إشارة إلى أن قمع الروهينغا يتم رغم وجود حكومة مدنية في البلاد بقيادة أونغ سان سو تشي التي أطاحها الانقلاب العسكري الشهر الماضي. وقالت جريري في تغريدة علقت بها على كلام الظواهري، «هذا (الإصدار) ليس دليلاً على الحياة». وأدلت ريتا كاتز، مديرة مجموعة «سايت» للاستخبارات والمتخصصة في مراقبة مواقع المتشددين، بموقف مماثل، إذ قالت في تغريدة: «فيديو (السحاب) صدر، وهو لا يقدم أي تأكيد على أن الظواهري ما زال حياً. هذه المقتبسات من الظواهري – إدانة معاملة ميانمار للمسلمين والدعوة إلى استهداف (مصالح) هذه الدولة – يمكن حرفياً أن يكون قد أدلى بها قبل عام من الآن». ويقود الظواهري تنظيم «القاعدة» منذ مقتل زعيمه السابق أسامة بن لادن، بغارة لقوات الكوماندوز الأميركية على مخبئه في أبوت آباد عام 2011. لكن منذ شهور تروج إشاعات تتعلق بوضعه الصحي؛ ذهب بعضها إلى الحديث عن وفاته. ولم يعلق تنظيم «القاعدة» على هذه الإشاعات، ما زاد التكهنات حول صحة الظواهري، علماً بأن غيابه الطويل ليس بالأمر الجديد، فقد حصل سابقاً في أوساط تسعينات القرن الماضي عندما كان في طريقه من أفغانستان إلى الشيشان، لكن الأمن الداغستاني احتجزه بدون أن يعرف هويته الحقيقة. وقضى الظواهري وقتها شهوراً في الاحتجاز، إلى أن تمكن أسامة بن لادن من إرسال مبلغ من المال لرشوة محتجزي القيادي المصري وتأمين الإفراج عنه وإعادته إلى أفغانستان. وكتبت مجلة «سي تي سي سنتينال» الصادرة عن مركز مكافحة الإرهاب بقاعدة وست بوينت الأميركية، في عددها لشهر فبراير، مادة «بروفايل» طويلة عن الرجل الثالث المفترض في «القاعدة» سيف العدل، مرجحة أنه سيكون الزعيم الجديد للتنظيم، إذا ما تأكدت وفاة الظواهري. لكن متابعين لشؤون «القاعدة» يقولون إن غياب الظواهري قد يكون مرتبطاً بالإجراءات الخاصة بأمنه، خصوصاً بعد «الاختراق» الواضح الذي حصل داخله وسمح لعملاء إسرائيليين (وربما للولايات المتحدة) بالوصول إلى القيادي الكبير في «القاعدة» أبو محمد المصري الذي قُتل مع ابنته في العاصمة الإيرانية صيف العام الماضي. وسيف العدل بدوره مقيم في إيران، مثله مثل العديد من قياديي «القاعدة». وربما يخشى هؤلاء أن يكون مصيرهم ورقة تفاوض عليها إيران مع الإدارة الأميركية الجديدة.

واشنطن تصنّف «هواوي» تهديداً للأمن القومي... قاض أميركي علّق إدراج شركة «شياومي» في قائمة سوداء

واشنطن: «الشرق الأوسط»....صنفت هيئة الاتصالات الفيدرالية الأميركية (إف سي سي)، أول من أمس الجمعة، شركة «هواوي»، بين شركات معدات الاتصالات الصينية التي تعد تهديداً للأمن القومي، ما خيب آمال البعض بإمكان حصول تليين في المواقف الأميركية تجاه بكين مع وصول جو بايدن إلى السلطة. واعتبرت الهيئة أن «هواوي» تشكل «خطراً غير مقبول» على الأمن القومي، على غرار «زِد تي إي»، و«هَيْتيرا كوميونيكيشنز»، و«هانغتشو هيكفيجن ديجيتال تكنولوجي»، و«داهوا تكنولوجي». وفي بيان، قالت جيسيكا روزنوورسيل، التي ترأس الهيئة مؤقتاً منذ أن تولى بايدن منصبه في يناير (كانون الثاني)، إن «الأميركيين يعتمدون أكثر من أي وقت مضى على شبكاتنا من أجل العمل أو المدرسة أو الحصول على الرعاية الصحية، ويجب أن تكون لدينا ثقة في وجود اتصالات آمنة ومضمونة»، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وأضافت أنه في الوقت الذي يجري فيه بناء شبكات جديدة في كل أنحاء البلاد، فإن «هذه اللائحة تُوفر إرشادات ذات مغزى» من شأنها أن تضمن عدم تكرار «أخطاء الماضي و(عدم) استخدام معدات أو خدمات من شأنها أن تُشكل تهديداً للأمن القومي للولايات المتحدة أو لأمن الأميركيين وسلامتهم». وهذا القرار الذي يتماشى مع القرارات التي اتخذتها إدارة دونالد ترمب، يخيب آمال مؤسس شركة «هواوي» ورئيسها رن تشانغفي الذي كان دعا في فبراير (شباط) إدارة بايدن إلى اعتماد «سياسة انفتاح». وهو كان شدد أيضاً على أن مجموعته قادرة على «الاستمرار» رغم العقوبات الأميركية. وأصبحت «هواوي» شركة عملاقة تمتد في العالم أجمع، فهي موجودة في 170 بلداً وتوظف 194 ألف شخص، لكنها في صلب صراع أميركي - صيني خلفيته حرب تجارية وتقنية وشبهات بحصول تجسس. تزامن التصنيف الأميركي لـ«هواوي»، مع حكم قاض في واشنطن بشطب شركة «شياومي» الصينية للهواتف الذكية مؤقتاً من قائمة سوداء أدرجتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب عليها، بانتظار أن يبت القضاء في جوهر القضية. ورأى القاضي في القرار أن وزيري الدفاع والخزانة الأميركيين اللذين أدرجا «شياومي» على القائمة السوداء «لم يثبتا أن مصالح الأمن القومي التي تنطوي عليها القضية داهمة»، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وستسحب الشركة من القائمة بصورة مؤقتة، ويعلق الحظر المفروض على المستثمرين الأميركيين على شراء أسهم فيها، كما سيحظر تصنيفها على أنها «شركة عسكرية شيوعية صينية». وكانت «شياومي» نددت في التماس قدمته في يناير بقرار «غير صحيح... حرم الشركة من الإجراءات القانونية وفق الأصول». وقبل ستة أيام فقط من انتهاء ولاية ترمب، أصدرت الإدارة الأميركية سلسلة من الإعلانات استهدفت عدداً من الشركات الصينية بينها أيضاً منصة «تيك توك» واسعة الشعبية لمقاطع الفيديو، والمؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري (سنووك). و«شياومي» التي تخطت «آبل» العام الماضي لتصبح ثالث شركة هواتف ذكية في العالم، هي بين تسع شركات صينية مدرجة على هذه القائمة، واتهمتها الإدارة الأميركية السابقة بالارتباط بالجيش الصيني. جاء ذلك القرار بعد أربع سنوات من التوتر الدبلوماسي والتجاري المتصاعد بين بكين وواشنطن في عهد ترمب.

 

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا.... القاهرة حدّدت «إطاراً عاماً» لاستئناف الحوار مع أنقرة .. مجلس الأمن يدعم «آلية فعالة» لمراقبة وقف النار في ليبيا...اتهام السلطات الجزائرية بمحاولات تشويه «الحراك»...السودان: إذا فشلت مفاوضات سد النهضة فسندافع عن حقوقنا بكل السبل.. الحكومة الأثيوبية تنفي قيامها بأي «تطهير عرقي» في تيغراي...المغرب: استعدادات للبت في القوانين الانتخابية المثيرة للجدل..

التالي

أخبار لبنان.... «فوضى الفساد» تطال السلع المدعومة واللقاحات.. و«الثنائي» لإنعاش التأليف!...ضرَب الحياد بـ"التحييد" وطرح استراتيجية "دفاعية عن حزب الله"...عون والحريري يرفضان مبادرة بري... انهيار سعر الليرة مستمر… هل اقتربت الفوضى؟ ... لبنان يقترب من الفوضى على متن... لهيب الدولار...جبران باسيل يفرغ «الحياد» من مضمونه ويتمسّك بسياسته الهجومية... الراعي: لا تغطية لأي سلاح إلى جانب سلاح الجيش...

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,449,509

عدد الزوار: 6,991,912

المتواجدون الآن: 73