سكوت اسرائيلي عن المساعدات الايرانية

تاريخ الإضافة الثلاثاء 8 حزيران 2010 - 6:32 ص    عدد الزيارات 2827    التعليقات 0    القسم دولية

        


سكوت اسرائيلي عن المساعدات الايرانية
تنبيه للناشطين اللبنانيين الى غزة

كتب خليل فليحان:
ترصد الجهات اللبنانية المختصة ما يتوقع حصوله بوصول ثلاث سفن لجمعية الهلال الاحمر الايرانية وطائرة محملة مساعدات انسانية ستبحر في نهاية الاسبوع الى غزة عبر مصر لا سيما اذا اعطى مرشد الثورة علي خامنئي الامر للبحرية الايرانية لمواكبة تلك السفن التي ستتصدى لها البحرية الاسرائيلية كما سبق ان فعلت قبل تسعة ايام لـ"اسطول الحرية "وقتلت تسعة أتراك وأوقعت عددا من الجرحى من جنسيات مختلفة.
كما حذرت من اعتراض اي سفينة اخرى تحاول التوجه الى غزة لنقل مساعدات انسانية لسكانها المحاصرين منذ اكثر من ثلاث سنوات.
ونبهت الى ضرورة التيقظ من الخطر الذي ينتظر اي سفينة لبنانية ستتوجه الى القطاع في مهمة انسانية بعدما أبدى عدد كبير من الناشطين استعدادهم للقيام بها مع التذكير بأن أي تعد عليهم لن يسكت عنه "حزب الله" وسيثأر له في وقت يختاره.
ولفتت مصادر لبنانية مسؤولة الى ان قرار التحرك الايراني نحو غزة يأتي بعد اسبوع على اقدام وحدة عسكرية من القوات الخاصة الاسرائيلية على قتل تسعة ناشطين اتراك عزّل من السلاح على متن سفينة ترفع العلم التركي.
كذلك منعت السفينة الايرلندية "راشل كوري" السبت الماضي من ايصال المساعدات الى غزة واقتادتها الى ميناء أشدود.
ويشار الى ان البحرية العسكرية الاسرائيلية منعت في كانون الثاني 2009 ايصال باخرة أرسلها الهلال الاحمر الايراني محملة مساعدات الى شواطىء القطاع، فاضطرت الى افراغ حمولتها في ميناء العريش المصري.
ولاحظت ان الوضع بدأ يشهد وتيرة تصاعدية،  فأتى دور ايران بعد تركيا، لجهة ارسال المساعدات الانسانية.
وتوقفت عند الحالة العصبية والدموية لجنود البحرية الاسرائيلية الذين قتلوا أربعة ناشطين فلسطينيين قبالة شواطىء مخيم النصيرات برصاص زوارقهم وبالطوافات، في وقت كانوا على متن زورق يقومون بعملية تدريب إعتيادية على شاطىء بحر غزة ولم يكونوا مسلحين.
ولفتت الى ان الولايات المتحدة التي عارضت ادانة مقتل تسعة أتراك وادانة الهجوم الارهابي الاسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة " التركية، أدركت ان طريقة حصار اسرائيل لقطاع غزة وتجويع الناس فيه وصعوبة توفير الادوية للمرضى لم تعد مسموحة، ولم يتردد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن من شرم الشيخ بعد محادثاته مع الرئيس المصري حسني مبارك في القول ان بلاده تتشاور مع مصر وشركائها الآخرين لايجاد "وسائل جديدة للتعامل مع الوضع الانساني والاقتصادي والامني للقطاع" مؤكدا ان واشنطن لم تعد ترى ان الوضع الحالي لغزة يمكن ان يستمر.
ولاحظت ايضا ان وزيري خارجية بريطانيا وفرنسا وليم هيغ وبرنار كوشنير شددا على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق بمشاركة دولية واقترحت فرنسا ان يتولى الاتحاد الاوروبي تشكيل فرق مهمتها تفتيش السفن المتوجهة الى غزة للتأكد من خلوها من السلاح لحركة "حماس".
وعقّبت بأن ليس المهم ما تطرحه اميركا والاتحاد الاوروبي، بل المهم جعل اسرائيل تلتزم ما سيتقرر لتخفيف وطأة الحصار وان السفن المحملة مساعدات انسانية لا تنقل بالضرورة أسلحة من ضمن حمولتها.
وأعربت عن اعتقادها ان العقبة الاساسية التي تعترض اي حل في النزاع العربي وحاليا التركي مع اسرائيل تكمن في العجز الحقيقي عن ارغامها على التقيد بالقانون الدولي وبالقانون الانساني الدولي، ومهمتها استخدام العنف في صورة غير متكافئة لتعطيل اي مطلب والمثال على ذلك ان الدول الكبرى وفي مقدمها الولايات المتحدة عارضت المطلب التركي الذي يؤيده العديد من الدول الاخرى لجهة تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق مع المسؤولين عن وحدة الكوماندوس التي ارتكبت جريمة ضد تسعة ناشطين أتراك كانوا في مهمة انسانية على متن احدى سفن "أسطول الحرية".


المصدر: جريدة النهار

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن..

 الأحد 5 شباط 2023 - 6:48 ص

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن.. أحمد ناجي ملخّص: يعتمد أمن المملكة ا… تتمة »

عدد الزيارات: 116,699,771

عدد الزوار: 4,361,641

المتواجدون الآن: 103