تركيا تفسخ عقودها مع إسرائيل وتبحث عن شريك بديل

تاريخ الإضافة الإثنين 7 حزيران 2010 - 6:21 م    عدد الزيارات 1698    التعليقات 0    القسم دولية

        


تركيا تفسخ عقودها مع إسرائيل وتبحث عن شريك بديل

 

إسرائيل اقتحمت سفينة مرمرة وقتل 9 نشطاء أتراك

إسرائيل اقتحمت سفينة مرمرة وقتل 9 نشطاء أتراك

 

أنقرة، تركيا (CNN) -- فيما تدرس تركيا إلغاء كافة الاتفاقيات المعقودة مع إسرائيل، وبدأت تبحث عن شريك جديد في المشاريع الدفاعية، أصدرت رئاسة الأركان العامة الإسرائيلية تعميماً على العسكريين الإسرائيليين بحظر السفر أو السياحة إلى تركيا.

وتأتي هذه التطورات وسط رفض إسرائيلي للاعتذار للجانب التركي عن العملية التي استهدفت سفن المساعدات التركية، وخصوصاً السفينة "مرمرة"، أثناء توجهها إلى غزة في محاولة لفك الحصار عن القطاع المحاصر منذ سنوات.

وكانت تركيا قد وضعت عدة شروط لعودة العلاقات مع إسرائيل لطبيعتها، وهي الشروط الثلاثة التي حددها لاحقاً السفير التركي لدى واشنطن، نامق طان، وهي أن على إسرائيل أن تعتذر أولاً عن تصرفاتها تجاه سفن المساعدات الإنسانية ثم تقبل إجراء تحقيقات مستقلة وأخيراً، أن ترفع الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة، وفقاً لوكالة جيهان التركية للأنباء.

ونقلت صحيفة أخبار العالم التركية الناطقة بالعربية عن وكالة جيهان التركية للأنباء أن الجانب التركي يعتزم إلغاء كافة اتفاقياته المعقودة مع إسرائيل.

ففي مقابلة تلفزيونية حول الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية، التي كانت تنقل مساعدات إنسانية إلى غزة واغتيال تسعة نشطاء أتراك، أكد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، عمر تشليك، أن تركيا ستفسخ جميع الاتفاقيات المعقودة بينها وبين إسرائيل بما فيها الاتفاقيات العسكرية.

وحول المطالبات الشعبية التركية باتخاذ إجراءات رادعة أكثر ضد إسرائيل، بيّن تشليك أن السياسات الخارجية لتركيا تستند إلى المواثيق والقوانين الدولية وإلى صوت الشارع التركي الذي لا تستطيع أن تكون بمنأى عنه، وتقوم مؤسسات الدولة بصياغة مواقفها وسياساتها الرسمية وفق هذه العوامل جميعاً.

ونفى تشليك احتمال نشوب حرب بين تركيا وإسرائيل مشيراً إلى أن "الحروب ليست مسائل بسيطة وأن تركيا لا تحبذ انتشار مثل هذه الأقاويل والشائعات"، محدداً السبل القانونية التي تؤدي إلى إنزال عقوبات على الطرف المذنب.

وفي الأثناء، أفادت صحيفة "الصاندي تايمز" اللندنية، نقلاً عن مصادر أمنية إسرائيلية، أن هناك مخاوف جدية لدى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من قيام تركيا بإغلاق محطة استخبارية إسرائيلية في موقع غير بعيد عن الحدود التركية الإيرانية، وتعتبر مهمة جدا بالنسبة لإسرائيل في مواجهة إيران، وفقاً للإذاعة الإسرائيلية.

ونسبت الصحيفة البريطانية إلى مصدر إسرائيلي مطلع قوله إنه إذا ما حدث ذلك فإن إسرائيل ستفقد "أذنيها وأنفها" التي تراقب الأوضاع في الساحة الخلفية لإيران.


المصدر: موقع CNN

South Sudan’s Other War: Resolving the Insurgency in Equatoria

 الأربعاء 3 آذار 2021 - 6:25 ص

South Sudan’s Other War: Resolving the Insurgency in Equatoria A rebellion in Equatoria, South Su… تتمة »

عدد الزيارات: 57,659,799

عدد الزوار: 1,700,517

المتواجدون الآن: 47