أخبار مصر وإفريقيا.... مباحثات مصرية أردنية حول القضية الفلسطينية...وفد مصري رفيع يبحث في طرابلس الليبية التعاون الأمني والاستخباراتي... ليبيا | مناورة مصرية ــ تركية لجذب «الوفاق»...مالي تعلن مقتل 10 إرهابيين قرب الحدود مع بوركينا فاسو... 15 قتيلاً بعنف قبلي.. والسودان ينشر قوات في جنوب دارفور....غضب في السودان بعد أنباء عن وفاة شخصين تحت التعذيب...

تاريخ الإضافة الإثنين 28 كانون الأول 2020 - 6:20 ص    عدد الزيارات 1658    التعليقات 0    القسم عربية

        


السيسي لرامافوزا: ثوابتنا اتفاق حول النهضة «يحفظ حقوقنا»... السيسي يؤكد على الثوابت المصرية....

| القاهرة - «الراي» |.... أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في اتصال هاتفي، تلقاه مساء أول من أمس، من رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، على ثوابت موقف مصر من حتمية بلورة اتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة الإثيوبي، يحفظ حقوق مصر المائية من خلال تحديد قواعد ملء وتشغيل السد، على خلفية ما تمثله مياه النيل من قضية وجود لمصر وشعبها. وأعرب رامافوزا، من ناحيته، عن تقديره لجهود مصر في إطار مسار المفاوضات بهدف الوصول الى حل، مؤكداً استمرار التنسيق المكثف خلال الفترة المقبلة، للعمل على الوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن بين مصر والسودان وإثيوبيا. وتوقعت مصادر مصرية، في تصريحات لـ «الراي»، عودة المفاوضات خلال فترة قصيرة، لافتة إلى أن هناك اتصالات متواصلة بين القاهرة والخرطوم من ناحية، وبين الخرطوم وأديس أبابا من ناحية ثانية. كما أصدر السيسي، أمس، القانون رقم 214 لسنة 2020، وهو «قانون البحوث الطبية الاكلينيكية»، المعروف بـ«التجارب السريرية»، وسط ترحيب في الأوساط الطبية. وفي المواجهة مع فيروس كورونا المستجد، قال وزير التعليم العالي عضو اللجنة العليا لإدارة الأزمة خالد عبد الغفار، إن «معدل الزيادة اليومية بالإصابة في الموجة الثانية كبير جداً، ونأمل أن تعود الأعداد الى الانخفاض مرة أخرى في النصف الثاني من فبراير». ومعلقاً على خلافات حول «الدعاء والدواء»، أكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، أن «لا تناقض بين الإيمان والعلم على الإطلاق، فالعلم قائم على الأخذ بالأسباب، والله سبحانه لم يضع داء إلا وضع معه شفاء، ولم يقل أحد على الإطلاق إن الدعاء بديل الدواء، إنما هو تضرع إلى الله - عز وجل - بإعمال الأسباب التي أمرنا سبحانه وتعالى بالأخذ بها لنتائجها، ولم يقل أحد على الإطلاق من أهل العلم إن الفقه أو الدعاء بديل الطب، بل إن الفقه الصحيح يؤكد أن تعلم الطب من فروض الكفايات، وقد يرقى في بعض الأحوال إلى درجة فرض العين على البعض». قضائياً، قضت محكمة جنايات القاهرة - الدائرة ـ 5 إرهاب، بالسجن 3 سنوات على «الإخواني» محمود محمد، في إعادة محاكمته في قضية «خلية الجيزة الإرهابية». كما قضت بالسجن المؤبد لمتهم والسجن المشدد لـ 15 عاماً لـ 30 «غيابياً»، والمشدد 5 سنوات لـ 4 متهمين «حضورياً» في «قضية شغب الوراق».....

مصر: 26 يناير استئناف محاكمة محمود عزت في «اقتحام الحدود».... القائم بأعمال مرشد «الإخوان» محكوم بالإعدام

القاهرة: «الشرق الأوسط».... تستأنف محكمة مصرية، في 26 يناير (كانون الثاني) المقبل، إعادة محاكمة محمود عزت؛ القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان «المحظورة»، في قضية «اقتحام الحدود الشرقية» إبان أحداث «25 يناير» 2011، والذي صدر ضده حكم غيابي بـ«بالإعدام شنقاً». وتعود وقائع القضية إلى عام 2011، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم «الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة (حماس)، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، و(حزب الله) اللبناني، على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل (الحرس الثوري) الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية». وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت في 16 يونيو (حزيران) 2015، بالسجن المؤبد على 20 مداناً، والإعدام شنقاً على عزت و99 آخرين، بعد إدانتهم في القضية التي تتضمن اقتحام السجون المصرية والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة. وأُلقي القبض على عزت في أغسطس (آب) الماضي، شرق القاهرة، بعد 7 سنوات من القبض على محمد بديع مرشد الجماعة. وخلال جلسة إعادة محاكمته، أمس، طالبت النيابة، بعد تلاوة أمر الإحالة، بتوقيع أقصى عقوبة على المتهم. وواجهت المحكمة عزت بالاتهامات المنسوبة إليه، إلا إنه أنكر، قائلاً: «محصلش». وطلب الدفاع إرجاء القضية للاستعداد للمرافعة. وقررت «الدائرة الأولى - إرهاب»، أمس، تأجيل إعادة محاكمة عزت إلى جلسة 26 يناير المقبل لضم صورة رسمية من جلسة إعادة محاكمة المتهمين وسماع مسؤول ملف «الإخوان» في الأمن الوطني.

مباحثات مصرية أردنية حول القضية الفلسطينية

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين».... بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مع الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، القضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية. جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الرئيس السيسي، اليوم، من الملك عبد الله، حسبما قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن الاتصال الهاتفي تناول التباحث حول آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية، خاصة تطورات القضية الفلسطينية، فضلاً عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين. وقد توافقت الرؤى خلال الاتصال نحو أهمية تكثيف العمل على المستويين الإقليمي والدولي لحلحلة الموقف الراهن بخصوص عملية السلام في الشرق الأوسط، ودفع الجهود لاستئناف مسار المفاوضات، وذلك بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وفقاً للمتحدث. وذكر المتحدث أن الزعيمين أكدا خلال الاتصال «الحرص على تعزيز العلاقات الاستراتيجية والروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين والبلدين الشقيقين، بالإضافة إلى مواصلة التنسيق والتشاور بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في ضوء ما يجمعهما من توافق في الرؤى والمصالح».

القاهرة تسمح للخرطوم بالتصدير من موانئها

كتب الخبر الجريدة – القاهرة.... في مؤشر الى رغبة مصرية في تعزيز التعاون الاقتصادي مع السودان وتعميقه، أعلنت القاهرة أمس، السماح للسودان باستخدام الموانئ المصرية للتصدير، بسبب ضعف البنية التحتية في ميناء بورتو سودان، وهي الخطوة التي تأتي في إطار تنامي التعاون المصري - السوداني، بعد مشاريع الربط الكهربائي والنقل البري. وعقد رئيس مصلحة الجمارك المصرية، كمال نجم، اجتماعا مع رجال سودانيين أمس، انتهى إلى التوافق مع الجانب السوداني على الإجراءات اللوجستية اللازمة لاستخدام الموانئ المصرية، خاصة ميناءي العين السخنة والسويس، في تصدير المنتجات السودانية واستيراد احتياجات السودان من العالم. وقالت وزارة المالية المصرية في بيان رسمي إن وزير المالية محمد معيط، استعرض نتائج الاجتماعات المشتركة بين المسؤولين المصريين ورجال الأعمال السودانيين، وشدد على حرص القاهرة على ترسيخ التعاون المشترك بين البلدين بما يسهم في تعميق الشراكة الثنائية بشتى المجالات. وأبدى الجانب السوداني رغبته في التعاون مع الموانئ المصرية، لإنهاء إجراءات الصادرات والواردات السودانية عبر منفذي «قسطل» و«أرقين»، لإنهاء الصعوبات التي تواجه العمل بميناء بورتو سودان، على النحو الذي يسهم في تعزيز تجارة الترانزيت مع الموانئ المصرية، تمهيدا لتصدير ما يقرب من 90% من حركة الصادرات السودانية عبر الموانئ المصرية.

سد النهضة

وفي محاولة أخيرة من جنوب إفريقيا لإنقاذ مفاوضات سد النهضة قبل تسليم رئاسة الاتحاد الإفريقي لدولة الكونغو الشهر المقبل، هاتف رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، مساء أمس الأول السبت، لمناقشة مفاوضات سد النهضة المتوقفة منذ منتصف نوفمبر الماضي. وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي بأن الاتصال تناول تبادل وجهات النظر بشأن مستجدات قضية السد في إطار المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا، والتي تجرى تحت رعاية الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا. وشدد الرئيس السيسي خلال الاتصال، على ثوابت موقف مصر من حتمية بلورة اتفاق قانون ملزم يضم الدول الثلاث، واتفاق يحفظ حقوق مصر المائية من خلال تحديد قواعد ملء وتشغيل السد، على خلفية ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لمصر وشعبها، بينما عبر الرئيس رامافوزا، عن تقديره لجهود مصر في إطار مسار المفاوضات بهدف الوصول إلى حل للقضية.

تركيا تحذّر «الجيش الليبي» من مهاجمة قواتها

طرابلس: «الشرق الأوسط أونلاين».... حذر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم (الأحد)، من أن بلاده ستعد قائد «الجيش الوطني الليبي» وعناصره المتمركزين في شرق ليبيا «أهدافاً مشروعة» إذا ما حاولوا مهاجمة القوات التركية في المنطقة. وأضاف أكار في تصريحات أدلى بها خلال زيارة للقوات التركية في طرابلس، أن قوات حفتر وأنصاره «لن يكون أمامهم مكان يفرون إليه» إذا هاجموا القوات التركية، وقال إن تركيا ستستهدفهم «في كل مكان». وتركيا هي الداعم الخارجي الرئيسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية التي تتخذ من طرابلس مقراً والتي تقاتلت مع «الجيش الوطني الليبي» بقيادة حفتر على مدى سنوات. ووقّعت حكومة الوفاق الوطني و«الجيش الوطني الليبي» في أكتوبر (تشرين الأول) اتفاقاً لوقف إطلاق النار، وتدفع الأمم المتحدة من أجل حوار سياسي بهدف إجراء انتخابات العام المقبل لتسوية الأزمة. وكان حفتر قد دعا قواته (الجمعة) إلى حمل السلاح مجدداً لـ«طرد المحتل» التركي. وقال في كلمة بمناسبة ذكرى استقلال ليبيا الـ69: «اليوم نذكّر العالم بموقفنا الثابت بأنه لا سلام في ظل المستعمر ومع وجوده على أرضنا». والتقى أكار، أمس، نظيره الليبي صلاح الدين النمروش، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، في العاصمة الليبية. وشدد أكار والمشري على «استمرار التنسيق المشترك لصدّ أي محاولة لتحرك مُعادٍ» من الجيش الوطني، وفق ما ذكر بيان صادر عن المجلس الأعلى للدولة. وكانت تركيا قد أرسلت مستشارين عسكريين وطائرات مسيّرة إلى ليبيا، يتمركزون خصوصاً في قاعدة «الوطية» الجوية الاستراتيجية القريبة من الحدود التونسية. كما تسيطر تركيا أيضاً على قاعدة بحرية ومخيمات لمرتزقة سوريين، وفق ما ذكر جلال حرشاوي، الباحث في معهد «كلينغينديل» الهولندي. إلى ذلك، توجه وفد مصري رفيع المستوى صباح اليوم (الأحد)، إلى العاصمة الليبية طرابلس في زيارة هي الأولى منذ أكثر من خمس سنوات. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مطلعة، اليوم، أن الوفد يضم ستة من كبار رجال المخابرات ووزارتي الخارجية والدفاع برئاسة نائب رئيس جهاز المخابرات المصرية، حيث سيلتقي الوفد خلال زيارته لليبيا مع عدد من كبار المسؤولين بالمجلس الرئاسي الليبي والحكومة ووزارتي الداخلية والخارجية والمخابرات الليبية. وأشارت إلى أن الوفد سيبحث آخر التطورات على الساحة الليبية بما يحقق سلامة ووحدة الأراضي الليبية، ومواجهة التنظيمات الإرهابية، وما يمكن أن تقدمه مصر في هذا الإطار من خلال دعم الحل السياسي للأزمة الليبية، وإعادة فتح سفارتها في طرابلس والتي تم إغلاقها أوائل 2014 بعد خطف أربعة من موظفيها والملحق الإداري بالسفارة.

وفد مصري رفيع يبحث في طرابلس الليبية التعاون الأمني والاستخباراتي

العربية.نت – منية غانمي.... علمت مصادر "العربية" في القاهرة، أن الوفد المصري أبلغ حكومة الوفاق بضرورة وقف صادرات السلاح التركي، كما أبلغ طرابلس بضرورة تفكيك الميليشيات المسلحة، ورفض مصر لأي قواعد عسكرية تركية في ليبيا، فيما نفت خارجية الوفاق أي شروط قدمها الوفد المصري للجانب الليبي للموافقة عليها. وقالت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الليبية في بيان، إنهم بحثوا مع الوفد المصري الذي يزور طرابلس تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي. ووصل الوفد المصري الأمني والسياسي، اليوم الأحد، إلى العاصمة الليبية طرابلس في زيارة غير معلنة مسبقاً. ويضم الوفد المصري نائب رئيس جهاز المخابرات العامة، ومساعد وزير الخارجية، وعدداً من المسؤولين في الحكومة المصرية. واجتمع الوفد المصري مع وزير الخارجية محمد سيالة، أما أهم المحاور المطروحة في الاجتماع فهي الملف الأمني والسياسي، والملاحة الجوية، وتفعيل الاتفاقية المشتركة المتعلقة بالحريات، وإعادة فتح القنصلية المصرية في طرابلس. وهذه الزيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول مصري رفيع للعاصمة الليبية منذ عام 2014، وتأتي بعد أسبوع من زيارة قام بها رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، لمدينة بنغازي، ولقائه قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، ورئيس البرلمان عقيلة صالح، وبعد أيام من اجتماع مصري ليبي في القاهرة بين اللجنة الوطنية للأزمة الليبية و75 شخصية من جنوب ليبيا، وكذلك بعد ساعات من زيارة وزير الدفاع التركي إلى العاصمة طرابلس. ومن المقرر أن يجري الوفد المصري الذي يضم نائب رئيس المخابرات ومسؤولين من وزارتي الدفاع والخارجية اجتماعات سياسية وأخرى أمنية، إذ سيلتقي كلا من وزير الداخلية فتحي باشاغا ونائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، وكذلك قائد قوات الوفاق بالمنطقة الغربية أسامة الجويلي ورئيس جهاز مخابراتها عماد الطرابلسي. ويرجح أن تأتي هذه الزيارة في إطار التحركات المصرية لتقريب وجهات النظر والمواقف بين كل الأطراف الليبية خاصة بين رئيس المجلس الرئاسي، فايز السراج، وقائد الجيش الليبي خليفة حفتر وإقناعهما بوقف التصريحات التصعيدية التي تهدد بانهيار اتفاق وقف إطلاق النار، كما من المتوقع أن تبحث إعادة فتح السفارة المصرية في العاصمة طرابلس. ويسود الغموض مصير اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الطرفين، خاصة بعدما فشلت الأطراف الليبية خلال جولات الحوار السياسية في الاتفاق على تشكيل سلطة تنفيذية جديدة، وارتفعت لغة التصعيد والتهديد المتبادل بين قيادات حكومة الوفاق وقيادات الجيش الليبي، وهو ما أثار مخاوف من إمكانية اشتعال مواجهة عسكرية جديدة في ليبيا.

ليبيا | مناورة مصرية ــ تركية لجذب «الوفاق»

الاخبار....لا تزال أنقرة تعبّئ «الوفاق» لتبقى متمسكة بالسلطة مع وعود بمساعدات كبيرة قريباً ..... تجري حالياً مناورة مصرية ــ تركية في ليبيا تتمثل فصولها في لعبة سحب النفوذ بين الأطراف المتصارعين كافة. فالقاهرة أعادت فتح قنوات الاتصال كلها مع «الوفاق» التي تنتظر المزيد مصرياً، فيما تبحث أنقرة عن مصالحها باستمرار دعم طرابلس حصراً وتقويتها، وسط ترقّب خليفة حفتر للمشهد...... في أول زيارة معلنة لمسؤولين مصريين إلى العاصمة الليبية طرابلس منذ ست سنوات، وصل وفد مصري استخباري وسياسي رفيع المستوى أمس، بقيادة وكيل جهاز «المخابرات العامة»، اللواء أيمن بديع، إلى جانب مسؤولين من وزارة الخارجية، في خطوة تسبق زيارة مرتقبة لوزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات اللواء عباس كامل، يجري الترتيب لها، على أن يجري استقبال رسمي لرئيس حكومة «الوفاق الوطني»، فائز السراج، في العاصمة المصرية القاهرة قريباً، علماً بأنه أجرى زيارة سريعة وسرية لها الشهر الماضي. اللافت أن زيارة الوفد المصري جاءت بعد ساعات من مغادرة وفد عسكري تركي رفيع بقيادة وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، بعد مباحثات عقدها مع المسؤولين في «الوفاق»، ناقشت قضايا في مقدمتها استمرار التعاون بين الطرفين قريباً بجانب التنسيق العسكري والسياسي، ولا سيما في ما يتعلق بوضع الميليشيات والمرتزقة الذين وصلوا عبر رحلات جوية وبحرية من تركيا. وتوترت خلال الأسابيع الأخيرة علاقات الطرفين علناً بعدما قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن اعتزام السراج الاستقالة لم يجرِ بشأنه أي تنسيق أو إبلاغ مسبق، علماً بأن مستوى الزيارات بين الجانبين تراجع كثيراً في الأشهر الأخيرة. لكن تبقى مشكلة المرتزقة واتفاقات ترسيم الحدود البحرية وباقي الاتفاقات العسكرية والسياسية والأمنية بينهما واستمرارها أحد العوائق الرئيسية أمام التسوية الشاملة في البلاد. هكذا، تأتي زيارة الوفد المصري كمناورة سياسية بين القاهرة وأنقرة بطلها «الوفاق» التي تسعى مصر إلى إعادة احتوائها مجدداً، خاصة بعد استقبالها وفد القبائل الجنوبية ولقائهم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة. أما تركيا، فلا تزال تبدي دعماً لطرابلس كي تستمر في مواجهة التحالف المصري ــ الخليجي. كذلك، يُحسب دعم مصر لقوات خليفة حفتر، وللبرلمان بقيادة عقيلة صالح، ومعهما احتواء «الوفاق»، ضمن ترتيب أوراق السياسة الخارجية بما يخدم الموقف المصري لدى الإدارة الأميركية الجديدة. هنا، تصبّ الأهداف التركية في البقاء داعماً قوياً لـ«الوفاق» التي يعمل وزراؤها حالياً على تسوية أوضاعهم مع القاهرة وأنقرة في آن واحد، رغم الهوّة الكبيرة بين مطالب الجانبين. في التفاصيل، وعد الوفد المصري بإعادة فتح السفارة لدى طرابلس بعد ست سنوات من الإغلاق، لكن بشرط توفير الحماية لطاقم السفارة الذي سيأتي مع إعادة الرحلات بين القاهرة وطرابلس مباشرة وتسهيل السفر وغيرها من الإجراءات التي ستسهّل الحركة للمواطنين، إلى جانب الترحيب باستضافة قيادات «الوفاق» في العاصمة المصرية. في المقابل، تعمل تركيا على مواصلة الدعم لـ«الوفاق» وتأكيد أحقيتها في السلطة منفردة مع العمل على مساعدتها عسكرياً بموجب القرارات المتخذة خلال الأيام الماضية، والقاضية بتمديد الوجود التركي على الأراضي الليبية والمساعدة في توفير الأمن والمساعدات اللازمة داخل العاصمة، مع التشديد على رفض «أنصاف الحلول».

وعدت القاهرة بإعادة فتح سفارتها في طرابلس والرحلات الجوية

بالعودة إلى مصر، هي تبارز في هذه المناورة بأوراق عديدة على المستوى الدولي، أبرزها الدعم الفرنسي، فضلاً عمّا حققه حفتر بمساعدة خليجية، وتحديداً إماراتية، من تفاهمات مع إيطاليا، ما يعني أن التوافق الذي تلعب عليه القاهرة يبدو على المستوى النظري أقرب من التحركات التركية التي لم تحز دعماً سوى من مالطا تقريباً. لكن مخاوف «الوفاق» من الموقف المصري لا تزال قائمة، خاصة مع طلب المصريين تنازلات كبيرة في البداية. ورغم استمرار قنوات التواصل على مستوى المخابرات في السنوات الست الماضية، فإن القاهرة تريد الآن التحدث باسم جميع الأطراف، وليس باسم حفتر وصالح فقط، ما يمهّد لاجتماع ثلاثي للقادة الليبيين على الأراضي المصرية، في حال استمرار هذا المسار. صحيح أن الترتيبات المصرية جرت بالتنسيق مع حفتر وصالح، لكن الورقة المصرية التي قُدّمت إلى ممثلي «الوفاق» جاءت مليئة بتفاصيل وخطوط عريضة لمرحلة ما بعد توحيد النظام والسلطة، وقد ارتكزت على السعي نحو حلول توافقية في ملفات عديدة، بما يسهم في تحقيق انفراجة سياسية حقيقية، علماً بأن هذه المطالب تضمنت تعهداً مصرياً بمنع حفتر من التحرك عسكرياً مجدداً تجاه «الوفاق»، والعمل على رأب الصدع، رغم لغة التصعيد الأخيرة التي تضمنت تهديدات جديدة بالحرب.

عشرة قتلى على الأقل في هجمات لـ«بوكو حرام» على قرى نيجيرية

لاجوس: «الشرق الأوسط أونلاين»... شنت جماعة «بوكو حرام» المتشددة هجمات دامية على ثلاث قرى في شمال شرقي نيجيريا خلّفت عشرة قتلى على الأقل، بينهم أربعة عناصر أمن، وفق ما نقلت الأحد مصادر محلية وأمنية لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». ووصل المهاجمون، مساء السبت، إلى قرى شافا وأزاري وتشان ألادي في ست شاحنات، وأضرموا النار في المنازل والمقار العامة مطلقين النار عشوائياً على السكان. وقال ساني محمد الذي يقود ميليشيا تتصدى لـ«بوكو حرام»: «قتلوا عشرة أشخاص وأحرقوا منازل ومتاجر وكنائس». وأورد بولو جيمس العنصر في الميليشيا المذكورة: «حين وصلوا إلى أزاري، أحرقوا مركز شرطة وقتلوا شرطيين اثنين». وسائر القتلى قرويون كانوا يحاولون الفرار. ويشهد شمال شرقي نيجيريا تصاعداً للهجمات منذ بداية ديسمبر (كانون الأول). وخلال عطلة الميلاد خطف عشرات الحطابين قرب غامبورو وقتل 11 شخصاً قرب شيبوك، فيما خُطف قس. وأسفر تمرّد «بوكو حرام» منذ بدايته في 2009 عن 36 ألف قتيل. ويعجز مليونا شخص عن العودة إلى منازلهم بسبب أعمال العنف.

مالي تعلن مقتل 10 إرهابيين قرب الحدود مع بوركينا فاسو

الراي... أعلن الجيش المالي يوم أمس السبت مقتل 10 إرهابيين خلال هجوم استهدف قافلة عسكرية في وسط البلاد قرب الحدود مع بوركينا فاسو، ولم يوقع خسائر في صفوف قواته. قال الجيش في تغريدة على تويتر إن الهجوم وقع بعد ظهر الخميس بين دينانغورو وموندورو. وأضاف أنّ «المجموعة التي تعرضت للهجوم تلقت إسناداً نارياً من الطيران» دون كشف المزيد من التفاصيل. وأوضح أنّ الحصيلة بلغت «في صفوف العدو عشرة قتلى إرهابيين»، من دون تسجيل خسائر في الأرواح في صفوف الجنود الماليين.

النيجر تنتخب رئيسا في انتقال سلمي غير مسبوق للسلطة

الراي.... يصوت الناخبون لاختيار رئيس جديد اليوم في النيجر في اقتراع يشكل سابقة ديموقراطية تتمثل بمغادرة محمدو إيسوفو السلطة سلميا بعد ولايتين دستوريتين في بلد عاش على وقع الانقلابات. ودعي حوالى 7,4 ملايين ناخب من أصل 23 مليون نسمة، إلى التصويت من الساعة الثامنة إلى الساعة 19,00 (07,00-18,00 ت غ) في بلد يعد من أفقر دول العالم التي تشهد زيادة متسارعة في عدد السكان وتشهد هجمات جهادية. وقال إيسوفو الذي لقي قراره الانسحاب ترحيبا واسعا على الساحة الدولية بينما يتمسك العديد من القادة الأفارقة بالسلطة إن "تسليم السلطة في 2021 لخليفة منتخب ديموقراطيا (...) سيكون أعظم إنجاز لي وسيكون الأول في تاريخ بلادنا". من جهته، قال محمد بازوم مساعد إيسوفو والمرشح الأوفر حظا للفوز في الاقتراع "إذا تم انتخابي، فسأكون رئيسا خلفا لإيسوفو وسيحفظ التاريخ اسمينا لأننا نجحنا في جعل بلدنا يحقق هذا الرهان" على أمل أن تستمر عمليات الانتقال الديموقراطي للسلطة في بلد لم يشهد رئيسين منتخبين يتعاقبان على السلطة منذ استقلاله في 1960. ويأمل وزير الداخلية السابق الذي يعتبر رجل النظام القوي والبالغ من العمر 60 عاما، في الفوز من الدورة الأولى وهو أمر لم يحدث من قبل يوما. ومن الشعارات التي رفعتها حملته "بعدنا نحن نأتي نحن". وتعهد بازوم الذي يعزز الفوز الساحق للحزب الحاكم في الانتخابات المحلية في 13 كانون الأول/ديسمبر، التركيز على الأمن والتعليم وخصوصا تعليم الفتيات بينما يسجل في النيجر أعلى معدل للخصوبة في العالم (7,6 أطفال لكل امرأة). لكن الناشط في المجتمع المدني موسى تشانغاري يرى أن "انسحاب إيسوفو ليس أكثر من احترام للقاعدة وهناك معايير أخرى يجب احترامها من أجل أن تكون ديموقراطية: الحريات والحقوق ليست محترمة". وقال "نحن الناشطين كنا في السجن ويتم حظر التظاهرات في أغلب الأحيان".

الدفاع الروسية: عمل مركزنا اللوجستي في السودان لن يكون موجها ضد دول أخرى

المصدر: إنترفاكس.... أكد ألكسندر فومين، نائب وزير الدفاع الروسي، أن عمل المركز اللوجستي البحري الروسي قيد الإنشاء في السودان لن يكون موجها ضد دول أخرى. وفي مقابلة مع صحيفة "روسيسكايا غازيتا"، اليوم الأحد، أكد فومين تمسك روسيا بتوسيع وجودها في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، مضيفا أن افتتاح مركزها اللوجستي في السودان سيسمح لأسطولها الحربي بتوفير الظروف اللازمة لأمن الأنشطة البحرية ليس لروسيا وحدها بل ولدول أخرى ومشاركة سفنها في عمليات عسكرية وإنسانية وخاصة بحفظ السلام ينفذها المجتمع الدولي. وأكد المسؤول العسكري الروسي أن الأعمال الخاصة ببناء منشآت تابعة للأسطول الحربي الروسي خارج أراضي البلاد "تجري وفقا لخططه وتهدف إلى ضمان وتحقيق المصالح الوطنية لروسيا في المحيطات، ولا تقتضي شن عدوان ضد أي دولة". ومنتصف نوفمبر الماضي، وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وزارة الدفاع الروسية بإنشاء مركز لوجستي للقوات البحرية الروسية على الأراضي السودانية يمكنه استيعاب سفن تعمل بالطاقة النووية.

15 قتيلاً بعنف قبلي.. والسودان ينشر قوات في جنوب دارفور

كانت السلطات الانتقالية السودانية قد أبرمت اتفاق سلام مع جماعات متمردة من دارفور في أكتوبر

دبي - العربية.نت.... ذكرت وكالة الأنباء الحكومية السودانية، نقلاً عن والي جنوب دارفور، يوم الأحد، أن السودان سينشر "أعدادا كبيرة" من القوات في الولاية، بعد مقتل 15 شخصا في عنف قبلي في الآونة الأخيرة. والولاية جزء من إقليم دارفور المضطرب في غرب السودان، والذي عانى صراعا مريرا اندلع عام 2003. وذكرت قيادات محلية أن صراعا على مصدر للمياه بين قبيلتي المساليت والفلاتة في منطقة قريضة أفضى إلى مقتل اثنين من الفلاتة. وقال أحد القيادات المحلية إن أفراداً من الفلاتة ردوا بقتل 13 من المساليت وإصابة 34 آخرين. وتقع قريضة على بعد 97 كيلومتراً جنوب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور. وأفادت الوكالة السودانية بأن المنطقة شهدت عدة اشتباكات دموية بين القبيلتين في العامين الماضيين. وأضافت أن هذه هي المرة الأولى التي تقع فيها أعمال عنف بين القبيلتين منذ توصلهما إلى مصالحة في أكتوبر. وقال موسى مهدي، والي جنوب دارفور للوكالة: "عقدت لجنة أمن الولاية اليوم اجتماعا طارئا مع القادة العسكريين والمحليين بمنطقة قريضة، مشددة على ضرورة اتخاذ التدابير الأمنية والقانونية لحماية المدنيين وملاحقة الجناة". وأضاف "اجتماع لجنة الأمن خرج بقرارات أهمها نشر قوات عسكرية بأعداد كبيرة، لتنفيذ مهمة القبض على المتورطين، وجمع السلاح بجانب تشكيل لجنة تحقيق برئاسة نائب مدير الشرطة باشرت أعمالها وإيقاف كل من شارك أو دبر أو تسبب في الأحداث وتقديمهم للمحاكم". وأشار إلى أن "عهد مؤتمرات الصلح قد انتهى وجاء عهد تنفيذ القانون". وكانت السلطات الانتقالية السودانية قد أبرمت اتفاق سلام مع جماعات متمردة من دارفور في أكتوبر. لكن الاتفاق استثنى المجموعة الأكثر نشاطا على الأرض. وقرر مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي إنهاء مهمة بعثة حفظ سلام مشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور، والمعروفة باسم يوناميد، في 31 ديسمبر بعد أكثر من 13 عاما من تأسيسها. ويقول العديد من سكان دارفور إن يوناميد لم توفر لهم حماية فعالة، لكنهم يخشون أن يؤدي انسحابها إلى جعلهم أكثر عرضة للخطر، ونظموا احتجاجات في الأسابيع القليلة الماضية.

غضب في السودان بعد أنباء عن وفاة شخصين تحت التعذيب... السلطات تتهم عسكريين وتخضعهم للتحقيق

الشرق الاوسط....الخرطوم: أحمد يونس.... أثارت وفاة شخصين، يعتقد أنهما قضيا تحت التعذيب من قبل أجهزة أمنية وعسكرية في السودان، موجة غضب عارمة ومطالبات بتحديد الجناة وتقديمهم للعدالة، فيما أعلنت كل من قوات «الدعم السريع» وقوات الشرطة احتجاز عدد من منسوبيهم بشبهة المشاركة في التعذيب الذي أفضى إلى الموت. ولقي بهاء الدين نوري، وهو شاب يقطن في ضاحية الكلاكلة جنوبي الخرطوم، مصرعه عقب اقتياده على متن عربة من دون لوحات من قبل مجهولين إلى جهة غير معروفة، ولاحقاً أبلغ أحد أفراد قوات «الدعم السريع» التابعة للجيش السوداني، أسرته بوفاته في أحد المراكز الطبية التابعة لتلك القوة، بيد أن أسرته رفضت تسلم الجثمان واتهمت محتجزيه بقتله «تحت التعذيب». ونقل موقع «مونتي كاروو» السوداني على الإنترنت عن مصادر في الشرطة، أن المرحوم بهاء الدين، استدرج من قبل مجموعة على عربة من دون لوحات، زاعمين أخذه لإصلاح أجهزة تكييف تخص إحدى الشركات، واعتقلته في معتقل تابع لقوات الدعم السريع، تحت تهم تتعلق بالانتماء لجماعة إرهابية تتاجر في المفرقعات. وقال المتحدث باسم قوات الدعم السريع العميد جمال جمعة، في بيان، إن الشاب توفي بعد القبض عليه بواسطة استخبارات قوات الدعم السريع. وأضاف جمعة أن قيادة قواته أمرت بوضع رئيس دائرة الاستخبارات بقوات الدعم السريع والضباط المعنيين والأفراد الذين شاركوا في القبض والتحقيق مع المرحوم للتحقيق والتحفظ، لحين الانتهاء من التحقيق في القضية. بدوره، ذكر مكتب النائب العام، أن الشاب توفي بالوحدة الطبية التابعة للدعم السريع، بناء على بلاغ نقيب تابع لقوات الدعم السريع. وقالت نشرة صحافية صادرة عن المكتب التنفيذي لمكتب النائب العام، إن أحد اختصاصي التشريح أجرى تشريح الجثة، لكن النيابة أمرت بإعادة التشريح بواسطة فريق طبي مكون من ثلاثة أخصائيين بناء على طلب ذوي القتيل، وأوضحت أن إجراءات التحقيق لا تزال مستمرة لحين صدور تقرير إعادة التشريح. ورفضت أسرة الراحل نوري تسلم جثمانه الذي ما زال بمشرحة مستشفى أم درمان، وقالت إن آثار التعذيب واضحة على جسده، وإن الدماء تسيل من جسد المرحوم حتى بعد وفاته. من جهة أخرى، أعلنت الشرطة السودانية وفاة مواطن آخر يدعى عز الدين علي حامد، نتيجة لتدهور حالته الصحية، بعد فترة وجيزة من إطلاق سراحه من الاحتجاز بالضمانة العادية، بينما قالت أسرته إنه تعرض لعملية «تعذيب وحشية» أدت لوفاته، في أحد المستشفيات التي نقلته إليه. وقالت الشرطة إنها وضعت جميع منسوبي «شرطة الدوحة - أم درمان» تحت الحجز، وفتحت تحقيقاً في قضية مقتل عز الدين علي حامد. وذكر بيان للشرطة أن القتيل كان يواجه بلاغاً جنائياً تحت المادة 174 من القانون الجنائي (السرقة)، وألقي القبض عليه ووضع في الحجز لدى شرطة المباحث الفيدرالية في المنطقة، وبعد الإفراج عنه بالضمانة العادية، تدهورت حالته الصحية، ونقل لأحد المستشفيات وهناك فارق الحياة. ووفقاً للشرطة، نقل الجثمان إلى المشرحة لمعرفة أسباب الوفاة، وأظهر التقرير الطبي أن القتيل تعرض للضرب، وبناء على التقرير الطبي، تم تعديل البلاغ للمادة 130-2 من القانون الجنائي «القتل العمد»، وفتح تحقيق بمواجهة منسوبي المكتب ووضعهم في الحجر الشديد، وتولت النيابة التحقيق في البلاغ. وبرزت دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي بالسودان تطالب بتقييد حركة «السيارات من دون لوحات»، واعتبرتها «نوعاً من الجريمة المتنقلة»، وبقصر سلطة القبض على الشرطة تحت إشراف النيابة العامة.

 

 

 

 

 



السابق

أخبار دول الخليج العربي... واليمن... تدمير 5 ألغام «إيرانية الصنع» في البحر الأحمر... تهديد حوثي باستهداف مصالح إسرائيل في البحر الأحمر...السعودية تُمدد تعليق الرحلات الجوية الدولية والدخول عبر منافذها...السعودية تسمح للمقيمين بمغادرة البلاد بدءا من اليوم...الإمارات: مجلس أعلى للشؤون المالية والاقتصادية وشؤون البترول والموارد الطبيعية...سلطنة عمان تعيد فتح مختلف المنافذ بعد غد الثلاثاء...

التالي

أخبار وتقارير... 19 مليون إصابة بـ«كورونا» في الولايات المتحدة....وفاة واحد من كل 1000 شخص في أميركا بفيروس كورونا...ترمب يوقع حزمة التحفيز الاقتصادي وميزانية الحكومة الاتحادية..مسلحون يهاجمون مركزاً أمنياً جنوب غربي باكستان....إسرائيل تستعد لبدء ثالث إغلاق منذ الوباء... قطر تستضيف جولة ثانية من المحادثات الأفغانية....برلمان تركيا يقر قانوناً يشدد قبضة الحكومة على المجتمع المدني...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,077,355

عدد الزوار: 6,751,675

المتواجدون الآن: 97