أخبار سوريا.... «المرصد»: غارات إسرائيلية تدمر مراكز عسكرية للميليشيات الإيرانية في سوريا... ميليشيا فاطميون في مرمى المسيرات الجوية بدير الزور....ميليشيا "فاطميون" تجهز مقراتها بسوريا...جيفري يطلق 4 تحذيرات لميليشيا قسد..صادرتها إيطاليا.. شحنة مخدرات بمليار دولار "تعود لحزب الله ونظام الأسد"... القوات الروسية تنشئ قاعدة جنوب عين عيسى...«رسالة تحذيرية» من واشنطن للمنطقة: لا تضعفوا قدرتنا للضغط على دمشق....

تاريخ الإضافة الجمعة 25 كانون الأول 2020 - 4:16 ص    عدد الزيارات 1612    التعليقات 0    القسم عربية

        


«المرصد»: غارات إسرائيلية تدمر مراكز عسكرية للميليشيات الإيرانية في سوريا...

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت وسائل إعلام النظام السوري، صباح اليوم (الجمعة)، اعتراض الدفاعات الجوية السورية صواريخ أطلقتها إسرائيل من شمال مدينة طرابلس اللبنانية باتجاه منطقة مصياف بريف حماة الغربي. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، أن «انفجارات عنيفة دوت في منطقة مصياف بريف حماة الغربي، نتيجة قصف إسرائيلي»، مؤكداً أن «الهجوم استهدف مواقع عسكرية لقوات النظام والميليشيات الإيرانية الموالية لها في محيط مدينة مصياف غربي حماة». وقال المرصد: «دمرت الضربات الإسرائيلية مستودعات ومراكز بحوث علمية (معامل الدفاع) تتمركز فيها ميليشيات إيرانية، حيث استهدفت بعدة صواريخ إسرائيلية»، مشيراً إلى معلومات مؤكدة عن وجود خسائر بشرية.

ضربات إسرائيلية تدك مواقع ميليشيات إيران في سوريا

صور أولية لانفجارات في مدينة مصياف في محافظة حماة السورية

دبي - العربية.نت..... دمرت ضربات إسرائيلية مستودعات ومراكز ضمن البحوث العلمية "معامل الدفاع" تتمركز فيها ميليشيات إيرانية، وفق ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان فجر الخميس. إلى ذلك، توجهت سيارات الإسعاف إلى المنطقة العسكرية، وسط معلومات مؤكدة عن وجود خسائر بشرية. وذكر المرصد أن القصف الإسرائيلي استهدف مراكز عسكرية لقوات النظام والميليشيات الإيرانية ومستودعات ضمن "معامل الدفاع" غرب مدينة مصياف بريف حماة، والتي تتواجد فيها ميليشيات إيرانية من جنسيات سورية وغير سورية، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر حتى الآن. لكن تلفزيون النظام السوري، قال إن الدفاعات الجوية للنظام السوري تصدت لغارات إسرائيلية على منطقة مصياف بريف حماة وبث التلفزيون السوري لقطات زعم أنها تُظهر تصدي الدفاعات الجوية للهجوم الإسرائيلي. وسُمع تحليق طيران حربي فوق لبنان قبل الهجوم، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

"تموضع إيران يتباطأ"

كان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، أعلن قبل أسبوعين أن تموضع طهران في سوريا يتباطأ نتيجة العمليات المستمرة للجيش الإسرائيلي والتي زادت خلال العام الماضي. وكشف كوخافي للمرة الأولى عن شن الجيش الإسرائيلي هجمات إلكترونية بالتوازي مع الضربات العسكرية، مضيفاً أن "التمركز الإيراني بسوريا في تباطؤ واضح نتيجة لنشاط الجيش الإسرائيلي لكن لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه من أجل تحقيق أهدافنا في هذا المجال"، وفق ما أفادت صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية. وأضاف كوخافي: "لقد ضربنا أكثر من 500 هدف هذا العام، على جميع الجبهات، بالإضافة إلى مهام سرية متعددة". يشار إلى أن "إسرائيل كانت حذرت مراراً من طموحات إيران النووية، فضلاً عن تطلعاتها للهيمنة الإقليمية. واعترفت تل أبيب بشن مئات الغارات الجوية لمنع طهران من نقل الأسلحة المتقدمة لميليشيات حزب الله في لبنان وترسيخ قواتها في سوريا"، وفق The Jerusalem Post......

بعدما أشاد بها ظريف.. ميليشيا فاطميون في مرمى المسيرات الجوية بدير الزور

أورينت نت – خاص... أفادت مصادر إعلامية بأن طائرات مسيرة شنت ضربات جوية ضد ميليشيات إيران في دير الزور.

وذكرت المصادر أن القصف استهدف ميليشيا "فاطميون" في منطقة الحاوي الغربي قرب مدينة الميادين شرق المحافظة، وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا المدعومة إيرانياً، حيث لفتت المصادر أن الميليشيا فرضت طوقا أمنيا في محيط الموقع المستهدف بعدما وصلت إليه سيارات الإسعاف.

تهديدات نتنياهو

لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الضربات بعد، لكنها تأتي بعد ساعات من تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو بعرقلة الطموحات النووية والتوسعية الإيرانية، وقال في كلمة له خلال تخريج دفعة من طياري سلاح الجو الإسرائيلي: "لن نكف عن الطيران والحفاظ على أمن إسرائيل، السياسة التي نتخذها واضحة ومتسقة، ومفادها أن كل من يحاول الاعتداء علينا سيتعرض لضربة ساحقة، سلاح الجو جاهز للعمل بقوة وعلى أي مدى وأي ساحة وضد أي هدف".

"قاتلوا من أجل عقيدتهم"

يذكر أن الضربة الجوية "الدامية" لميليشيا فاطميون تأتي بعد إشادة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بالميليشيا التي يحمل عناصرها الجنسية الأفغانية، وقال ظريف في مقابلة مع قناة "طلوع" الأفغانية الناطقة بالفارسية السبت الماضي عن الجماعة المتشددة، إنها من أفضل القوات التي يمكن للحكومة الأفغانية استخدامها إذا أرادت ذلك، وأضاف في تصريحاته عن المرتزقة الأفغان:" أنهم ذهبوا إلى سوريا من أجل معتقداتهم".

ضربات مماثلة

أواخر تشرين الثاني الماضي سجلت مصادر ميدانية استهدافا جوية لميليشيا "زينبيون" في منطقة البوكمال، ما أدى لمقتل 19 عنصرا بينهم قياديان فضلا عن خسائر مادية جسيمة حسب المصادر، وفي الشهر ذاته تعرضت الميليشيات العراقية والأفغانية لقصف جوي طال مواقعها في منطقة البوكمال، كما شهدت الشهور الماضية ضربات جوية ضد مواقع الميليشيات الإيرانية رغم إعادة تموضعها بين الحين والآخر.

تحركات وتهديدات

اللافت أن الضربات الجوية ضد مواقع الميليشيات الإيرانية شرق سوريا، تتزامن مع تحريك الولايات المتحدة قطعاً بحرية إلى منطقة الخليج العربي، سبقها تحليق قاذفتين من طراز B-52 فوق الخليج، وتترافق تلك التحركات مع تهديدات أمريكية ضد إيران، في حال ردت الأخيرة على اغتيال قاسم سليماني مع اقتراب السنوية الأولى لمقتله، وكان لافتاً أيضا زيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية كينيث ماكينزي إلى العراق ومناطق الوجود الأمريكي في سوريا، حيث حمل الجنرال الأمريكي اتهاما مباشرا لإيران باستهداف سفارة بلاده في بغداد.

لإحياء الذكرى الأولى لمصرع "سليماني" .. ميليشيا "فاطميون" تجهز مقراتها بسوريا

شبكة شام.....أعلن المركز الإعلامي التابع لميليشيات "فاطميون"، الأفغانية عن تجهيز مقرات ومواقع في سوريا تعود للميليشيا المدعومة من إيران، وذلك لإحياء الذكرى الأولى لمصرع "قاسم سليماني" القيادي البارز في الحرس الثوري الإيراني. وبحسب المركز فإنّ عناصر الميليشيات الأفغانية سيشاركون في فعاليات متعددة بعد تجهيز المقرات، وجرى إقرار ذلك عقب عقد ندوة مشتركة للقادة والمسؤولين بميليشيات "فاطميون"، في سوريا. وبثت معرفات للميليشيات المدعومة من إيران، صوراً قالت إنها لتجهيز إقامة حفل الذكرى الأولى لمقتل "سليماني" بعد تكليف المسؤولين بتخطيط برامج واحتفالات واتخاذ إجراءات لإقامتها على أفضل وجه ممكن، بحسب وصفها. وكانت صعدت ميليشيا "فاطميون" من نشاطها خلال الفترة الأخيرة، وتجلى ذلك مع تنظيم معارض صور في عدة محافظات سورية تضمنت صوراً لعناصرها، وجاء بعد أيام قليلة على قيامها بتدريبات عسكرية في مواقعها المنتشرة بمناطق سيطرة النظام. هذا وتواصل الميليشيات الإيرانية نشاطها في مناطق سيطرة النظام ويتجلى ذلك في نشاطات متنوعة تهدف إلى ترسيخ معتقدات وطقوس التشّيع ضمن سياسة إيرانية ممنهجة، مقابل مغريات مالية وغذائية، وباتت تلك المناطق تتوشح بالسواد مع كل مناسبة شيعية في إيران. و"لواء فاطميون" هي ميليشيا أفغانية شيعية أسسها "علي رضا توسلي" في عام 2014 لقتال الشعب السوري، بإشراف من الحرس الثوري الإيراني وفي مارس 2015، قتل "توسلي" مع عدد من عناصره في "تل قرين"، بمحافظة درعا على يد الثوار السوريين جنوب البلاد. وتجدر الإشارة إلى أنّ الجنرال الإيراني "قاسم سليماني"، لقي مصرعه إثر غارة شنتها طائرة مسيرة أميركية قرب مطار بغداد العراقي، في الثالث من شهر يناير/ كانون الثاني، مطلع عام 2020، ويعرف عنه قيادته لما يُسمى بـ"فيلق القدس"، التابع للحرس الثوري الإيراني ومشاركته في الجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري.

في موقف أمريكي مفاجئ: جيفري يطلق 4 تحذيرات لميليشيا قسد.. وإلا: المزيد من الضربات والخسائر

أورينت نت – متابعات.... أطلق المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري أربعة تحذيرات إلى ميليشيا "قسد" في حال أرادت البقاء وعدم تعرضها لمزيد من الضربات والخسائر. وقال جيفري خلال مقابلته مع مركز “ويلسون” للأبحاث بواشنطن أمس الأربعاء إن "قسد تحتاج إلى تجنب اتخاذ أي من الخطوات الأربع وهي قطع جميع شحنات النفط إلى دمشق، وإعلان الحكم الذاتي أو الاستقلال عن سوريا على غرار الاستفتاء الكارثي الذي أجرته حكومة إقليم كردستان العراق في عام 2017، وتعزيز العلاقات مع حزب العمال الكردستاني الذي يعتبر جماعة إرهابية في تركيا، أو مهاجمة تركيا من شمال شرق سوريا". وأضاف جيفري أنه يجب على "قسد" تجنب استفزاز تركيا والحفاظ على الاتصال مع حكومة أسد أو روسيا دون الاستسلام لهما في حال أرادت البقاء على قيد الحياة، مؤكداً أن قيام "قسد" بأي من هذه الإجراءات يمكن أن يؤدي إلى “ضربات مضادة عليها على المدى الطويل”. ويعتبر تصريح جيفري أول اعتراف رسمي من قبل مسؤول أمريكي حول توريد "قسد" المحروقات إلى مناطق نظام أسد ومساعدته رغم العقوبات الأمريكية التي تحظر على أي جهة مده بالنفط. وتعلن الولايات المتحدة الأمريكية مراراً معاقبتها لشركات وشخصيات اقتصادية بسبب مساعداتها لحكومة أسد بتأمين المحروقات، في حين تغض الطرف عن توريدات "قسد" المدعومة من قبل واشنطن في مناطق شمال شرق سوريا. ويعتمد نظام أسد بشكل كبير على التوريدات النفطية التي تصله من مناطق "قسد"، وأكد جيفري أن "إنتاج آبار النفط في شرق سوريا يبلغ ما يقارب من 100 ألف برميل يومياً، يتم استهلاك جزء منها في شمال شرق سوريا، ويتم بيع بعضها بأسعار منافسة تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، يتدفق معظمها إلى “قسد” والأجهزة الإدارية المحلية المرتبطة بها. وتأتي تحذيرات المبعوث الأمريكي في ظل استعداد الجيش الوطني المدعوم من قبل تركيا لشن عملية عسكرية ضد ميليشيا "قسد" في عين عيسى بريف الرقة. وكان ما يسمى "مجلس سوريا الديمقراطي" (مسد) استنجد في بيان له أمس الولايات المتحدة الأمريكية بإيقاف التحركات التركية في عين عيسى. وجاء في بيان "مسد" "نطالب كلاً من الاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأمريكية بوقف فوري لهذه الهجمات العدوانية التركية ووضع حد لانتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي".

صادرتها إيطاليا.. شحنة مخدرات بمليار دولار "تعود لحزب الله ونظام الأسد"...

الحرة / ترجمات – واشنطن... مادة الكبتاغون تستعمل للحد من الشعور بالخوف والألم

قدمت وحدة الجرائم المالية الإيطالية تفاصيل شحنة مخدرات قادمة من سوريا ضبطت الصيف الماضي في عملية وصفت أنها الأكبر من نوعها في العالم. ووفق تقرير لشبكة "بي بي سي" البريطانية، كشفت السلطات الإيطالية أنها ضبطت حوالي 15 طن من مخدر الأمفيتامين الكبتاغون، أي حوالي 84 مليون حبة تصل قيمتها المالية إلى حوالي مليار دولار. وفق التفاصيل، فإن مصدر المخدرات سوريا، وكانت السلطات الإيطالية تعتقد أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يقف وراء الصفقة، غير أن المزيد من البحث والتحقيق أظهر أن نظام بشار الأسد وحليفه اللبناني "حزب الله" من يقفان وراءها. وأوضح مراسل بي بي سي للشرق الأوسط، كوينتن سومرفل، أن المخدرات مصدر رئيسي لتمويل سوريا والحزب. وأشار إلى أن موجة أخرى من تهريب المخدرات في جميع أنحاء العالم ارتبطت بالنظام السوري وحزب الله وليس فقط المخدرات التي ضبطت في إيطاليا. وبحسب التحقيق الذي أشرفت عليه نيابة نابولي، كانت المخدرات موجودة في ثلاث حاويات مشبوهة تتضمن لفائف أوراق معدة للاستخدام الصناعي وعجلات حديدية. وساهمت تدابير العزل بسبب فيروس كورونا المستجد في عرقلة إنتاج وتوزيع المخدرات المصنعة في أوروبا مما دفع المهربين إلى جلبها من سوريا التي تشهد نزاعا. وأكدت الشرطة الإيطالية أن مادة الكبتاغون التي تباع في منطقة الشرق الأوسط "رائجة في صفوف المقاتلين للحد من الشعور بالخوف والألم". وعثر على هذه المادة المخدرة التي كان يتم إنتاجها أصلا في لبنان وتوزع في السعودية في تسعينات القرن الماضي، في مخابىء الإرهابيين الذين نفذوا اعتداءات باريس في 2015 خصوصا قاعة الحفلات باتاكلان. ويعتبر المحققون أن الكمية المصادرة قادرة على تلبية حاجات سوق أوروبية أكبر من حاجة السوق الإيطالية. وتشهد سوريا منذ 2011 نزاعا تسبب منذ اندلاعه بمقتل أكثر من 380 ألف شخص وبتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

وزير الخارجية المصري يتحدث عن "مصير الشعب السوري"

المصدر: RT تحدث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع رئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا عن "مستقبل الشعب السوري وتحقيق تطلعاته". وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ، أن اللقاء استهدف بحث تطورات الأزمة السورية وسبل تسويتها استنادا إلى قرار مجلس الأمن رقم 2254. وأكد الوزير شكري على "دعم مصر لكافة الجهود الرامية للتوصل لتسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تُعيد الأمن والاستقرار لسوريا الشقيقة وتحفظ وحدة وسلامة أراضيها، وتحقق تطلعات الشعب السوري وتحفظ مقدراته، وبما يسهم في اقتلاع جذور الإرهاب والتصدي للتنظيمات الإرهابية والمتطرفة".

القوات الروسية تنشئ قاعدة جنوب عين عيسى.... جاويش أوغلو ولافروف يلتقيان في سوتشي الثلاثاء....

(الشرق الأوسط).... أنقرة: سعيد عبد الرازق - القامشلي: كمال شيخو..... أنشأت القوات الروسية قاعدة عسكرية جديدة في قرية كالطة الواقعة في الريف الجنوبي لبلدة عين عيسى شمال الرقة، في وقت شهدت محاور قريتي جهبل والمشيرفة في شمال البلدة تجدد الاشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية (قسد) من جهة، والفصائل الموالية لتركيا من جهة أخرى، وسط قصف صاروخي متبادل بين الطرفين، ما يؤكد فشل المباحثات التي أُجريت حولها. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن قافلة تضم 22 شاحنة محملة بحاويات مغلقة بداخلها معدات عسكرية ولوجيستية، استقدمتها القوات الروسية إلى قاعدتها في عين عيسى، أمس (الخميس). وتجدد الاشتباكات العنيفة بالمدفعية والرشاشات المتوسطة والثقيلة، بين القوات التركية والفصائل الموالية لها من جانب، وقوات (قسد) من جانب آخر، على محاور قريتي جهبل والمشيرفة بريف ناحية عين عيسى قرب طريق الحسكة - حلب «إم 4»، مع قصف متقطع استهدف قرية هوشان غرب تل أبيض شمال محافظة الرقة، ليل الأربعاء - الخميس. جاء ذلك بعد فترة من الهدوء الحذر، وتوقف الاشتباكات على تلك المحاور، التي اندلعت في 18 ديسمبر (كانون الأول) الحالي بين فصائل «الجيش الوطني السوري» الموالي لتركيا، و«قسد»، في محاولة من تركيا للسيطرة على عين عيسى لقطع الصلة بين مناطق سيطرة «قسد» في غرب الفرات وشرقه. واصلت القوات الروسية إغلاق طريق الحسكة - حلب الدولي (إم 4) الرابط بين عين عيسى وتل تمر وباقي مناطق محافظتي الحسكة وحلب على خلفية تصعيد الفصائل، بدعم من القوات التركية. ومع تصاعد هجمات القوات التركية والفصائل في عين عيسى، أعادت القوات السورية إغلاق طريق «إم 4» بين الحسكة وحلب، بعدما فتحته في 20 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، إلا أن الفصائل المتمركزة في صوامع شركراك قامت باستهداف السيارات والدورية الروسية المرافقة لها، وجرى تبادل إطلاق النار لتتوقف الحركة على الطريق مجدداً. وقررت القوات التركية وقف حركة النقل التجاري ونقل الأفراد حتى توقف التصعيد التركي على عين عيسى وريفها. كان ضباط روس وأتراك اجتمعوا، الاثنين، في صوامع شركراك بريف الرقة، لبحث الوضع في عين عيسى، لكن الاجتماع لم يسفر عن نتيجة تُذكر. وكذلك فشل اجتماع آخر لضباط روس ومن قوات النظام وممثلين لـ«قسد» في إقناع «قسد» بالانسحاب الكامل من عين عيسى وتسليمها للنظام. وقالت مصادر دبلوماسية تركية أمس إن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، لقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف، في مدينة سوتشي الثلاثاء المقبل، لبحث عدد من القضايا الإقليمية في مقدمتها التطورات في سوريا والوضع في قره باغ وليبيا. وخرج الأهالي بمظاهرة حاشدة في بلدة تل تمر بريف الحسكة، تنديداً بالتصعيد العسكري الذي تشهده عين عيسى من قصف واشتباكات يومية والتهديدات التركية بتنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق، وساروا باتجاه الحسكة ومنها إلى بلدة المالكية «ديريك» مروراً بمدينة القامشلي. وكان «المرصد السوري» رصد، أول من أمس، مظاهرة حاشدة خرج بها أهالي مدينة منبج الواقعة بريف حلب الشمالي الشرقي، تنديداً بالتصعيد التركي غير المسبوق على عين عيسى، وسط صمت روسي. وتتخذ ناحية عين عيسى أهمية جغرافية استراتيجية نظراً لموقعها الحيوي المطل على الطريق الدولي السريع (M4) وتربط محافظات الحسكة والرقة ودير الزور شرقاً بمدينة حلب شمالاً كما توصل شرق سوريا بغربها، وتسعى جميع الأطراف المتحاربة على فرض سيطرتها الكاملة على المدينة، لقطع طريق الإمداد بين مدينتي عين العرب (كوباني) ومنبج بريف حلب الشرقي، بغية تقطيع كامل مناطق الإدارة الذاتية شمال شرقي البلاد. إلى ذلك؛ أصدر «مجلس سوريا الديمقراطية» (مسد) بياناً نشر على حسابها الرسمي، حملت موسكو وواشنطن التصعيد من قبل تركيا وفصائلها الموالية «رغم الاتفاق الذي أبرمها قوات (قسد) مع روسيا، التي تُعتبر الضامن لوقف الأعمال القتالية في المنطقة إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية». في السياق، قالت أمينة عمر رئيس مجلس «مسد» لـ«الشرق الأوسط»، إنّ الهجوم التركي على عين عيسى بهدف احتلال المزيد من أراضي شمال شرقي سوريا، «لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، وقطع الطريق بين مناطق شمال وشرق سوريا، نظراً لأهميتها الاستراتيجية ووقوعها على الطريق السريع». وعلى صعيد آخر، تبادلت قوات النظام وفصائل المعارضة في إدلب القصف الصاروخي على محاور جبل الزاوية في الريف الجنوبي للمحافظة، بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في أجواء المنطقة.

«رسالة تحذيرية» من واشنطن للمنطقة: لا تضعفوا قدرتنا للضغط على دمشق

«الفريق السوري» في إدارة ترمب يتوقع استمرار السياسة الأميركية مع بايدن

الشرق الاوسط....لندن: إبراهيم حميدي.... رسالة «القائمة القاسية» في العقوبات الأميركية الأخيرة والجولة التي قام بها المبعوث الأميركي جويل روبرن إلى عدد من دول منطقة الشرق الأوسط، هي أن «تغيير الإدارة الأميركية لا يعني تغيير السياسة، ولا خروج دمشق من صندوق العزلة»، وأنه حتى «لو حصلت تغييرات تكتيكية، فلن تحصل تغييرات استراتيجية في الاتجاهات والشروط المتوقعة في سوريا». ألحقت بـ«رسالة تحذيرية»، مفادها «عدم اتخاذ خطوات تضعف قدرة واشنطن على الاستمرار في حملة الضغط» على دمشق، في وقت اختار فريق «الملف السوري» في إدارة الرئيس دونالد ترمب الحزمة الأخيرة في العقوبات لـ«يغلق أبواب مفاوضات المسار الثاني بين جهات أميركية وسوريا»، ويعرقل احتمالات «فتح أقنية الحوار» ويزيد من الضغوط الاقتصادية، بعد معاقبة «المصرف المركزي السوري»، حيث بدأت تأثيرات ذلك تحصل مباشرة ببدء مصارف خاصة خارجية بالانسحاب من دمشق.

- تنسيق مع لندن

كانت الحكومة الأميركية أدرجت كلاً من أسماء الأخرس زوجة الرئيس بشار الأسد، ووالدها وشقيقيها الذين يملكون الجنسية البريطانية وشركات تابعة لهم، إضافة إلى شخصيات أمنية واقتصادية وتنفيذية سورية، بينهم لينا كناية، التي تعمل في القصر الرئاسي، وزوجها محمد همام مسوتي عضو مجلس الشعب (البرلمان) السوري، و«المصرف المركزي السوري». بذلك، ارتفع إلى 114 عدد الأفراد والكيانات المدرجة على قائمة العقوبات منذ بدء تنفيذ «قانون قيصر» في منتصف يونيو (حزيران) الماضي. وهناك معلومات عن قوائم جديدة ستصدر قبل خروج الرئيس ترمب من البيت الأبيض في 20 الشهر المقبل. وقال روبرن إن الحزمة الأخيرة صدرت مع الذكرى السنوية لتوقيع ترمب على «قانون قيصر». وزاد: «الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بتنفيذ حملة متواصلة من الضغط الاقتصادي والسياسي لمنع النظام وأكبر مؤيدين له من حشد الموارد لشحذ حربهم ضد الشعب السوري. وتحقيقاً لهذه الغاية، فرضنا عقوبات على 18 فرداً وكياناً إضافياً، بما في ذلك (مصرف سوريا المركزي). إن هؤلاء الأفراد والشركات يعرقلون جهود التوصل إلى حل سياسي وسلمي للنزاع في سوريا، بحسب قرار مجلس الأمن (2254)». بالنسبة إلى واشنطن، هناك ثلاثة مضامين جديدة في القائمة الأخيرة، وهي «الأقسى»: الأولى «استمرار جهودنا لعرقلة جهود عائلة الأخرس وأسماء وفريقها بالتحول إلى لاعب أساسي في دمشق واستخدام شبكات النظام والقيام بأعمال خارج سوريا». الثانية «منع سوريين أو غير سوريين لديهم جنسيات أخرى من التعامل مع النظام. العائلة مقيمة في بريطانيا ولدينا جنسية بريطانية، لكن لم يعد ممكناً تجاهل دورها في النظام أكثر من كونهم بريطانيين». هذه النقطة تطلبت مشاورات أميركية - بريطانية. وقال روبرن: «لا شك في أننا قمنا بتنسيق هذا الإجراء مع نظرائنا في المملكة المتحدة الذين هم شركاء مقربون جداً لنا في الملف السوري. لقد قمنا بجميع هذه الأمور معهم، ولا يمكن أن نفاجئهم بشأن موضوع مماثل، لأننا في شراكة استراتيجية وثيقة جداً مع المملكة المتحدة بشأن سوريا». وليس معلوماً ما إذا كانت الحكومة البريطانية أو الاتحاد الأوروبي سيقومان بالخطوات نفسها وإدراجهم في عقوبات. «المضمون الثالث» في القائمة، حسب تفكير «الفريق السوري» في واشنطن، بموجب «قانون قيصر» لا يهم مكان وجود الشخص ولا جنسيته «حيث إن العقوبات ستطاله. بل إن أي شخص يقوم بالتعامل مع الأشخاص المعاقبين، سيكون عرضة لعقوبات جديدة»، إضافة إلى أنه مجرد إدراجهم على اللائحة، فإن «جميع حساباتهم المصرفية بالدولار ستُجمد حيثما كانت. كما أن المصارف الأجنبية لن تتعامل معهم بأي شكل وبأي عملة».

- إغلاق «الباب الثاني»

سياسياً، بعض الشخصيات المدرجين في القائمة الأخيرة كانت تلعب دوراً في مفاوضات «المسار الثاني» أو «الباب الثاني» مع شخصيات وجهات أميركية، وعقدت لقاءات غير معلنة في لندن تناول ملف العقوبات الغربية على دمشق وأموراً أخرى، لكن وضعهم على القائمة «يجعل هذا غير ممكن قانونياً في المستقبل» ذلك أن رسالة فريق «الملف السوري» هنا «لا يمكن أن تكون وسيطاً في لندن وعاصمة أوروبية أخرى وشريكاً في دمشق. قانون قيصر يمنع قانونياً التعامل مع النظام». يكتسب هذا العنصر بُعداً إضافياً، ذلك أن بعض الشخصيات الأميركية التي لعبت دوراً في مفاوضات «المسار الثاني» مع دمشق وعقدت لقاءات في لندن، مرشحة للعب دور في الملف السوري في إدارة الرئيس جو بايدن، ما يعني أن قائمة العقوبات الأخيرة «أغلقت هذا الباب إلى حد كبير». وكان روبرن قام بعد تسلمه منصب المبعوث الأميركي للملف السوري خلفاً للسفير جيمس جيفري قبل أيام، بجولة في المنطقة شملت تركيا ومصر وإسرائيل والعراق وشمال شرقي سوريا ودولاً أخرى. الهدف من تلك الجولة كان «تذكير - تحذير» الدول المعنية بالأهداف الأميركية في سوريا، وهي: «ضمان الهزيمة المستمرة لـ«داعش»، الضغط على إيران للانسحاب من سوريا، الضغط على النظام لتنفيذ القرار (2254)»، وأن هذه الأهداف ليست أهداف وزير الخارجية مايك بومبيو أو جيفري أو روبرن «بل هي أهداف أميركا. لذلك فإن تغيير الأشخاص لن يغير الأهداف. وتغيير الإدارة لن يغير السياسة، ما يعني توقع استمرار أكثر من التغيير في السياسة الأميركية نحو سوريا». عليه، بعد تسلم إدارة بايدن وتعيين الفريق الخاص بسوريا «قد تحصل تغييرات عملياتية لكن يجب عدم توقع تغييرات استراتيجية»، عما كان عليه الوضع زمن إدارة ترمب، وأنه «على دول المنطقة ألا تقوم بتغييرات استراتيجية تضعف قدرة واشنطن على تحقيق أهدافها الثلاثة: (داعش)، و(إيران)، و(التسوية)، أو أن تخفف أدوات الضغط» ما يعني «إبقاء دمشق في صندوق العزلة السياسية والدبلوماسية وزيادة الضغوط الاقتصادية». بين «الرسائل الأميركية»، ما كان واضحاً تماماً، إلى حد «التحذير»، مثل: «لا تحاولوا إضعاف قدرة واشنطن للضغط على النظام»، قابلتها أجوبة كانت «مرضية للمبعوثين»، مفادها: «نحن نعرف أن تغير الإدارة لا يعني تغيير عمق السياسة»... بانتظار التعرف إلى السياسة الحقيقية لإدارة بايدن و«فريقها السوري»!....

 

 

 

 



السابق

أخبار لبنان.... البابا فرنسيس يعتزم زيارة لبنان «في أقرب فرصة ممكنة»....نداءٌ بابوي نادِر لمساعدة لبنان «على البقاء خارج الصراعات الاقليمية»....لبنان ينفي إيداع خرائط حدوده البحرية لدى الأمم المتحدة....الراعي للسياسيين: فكوا حصار الحكومة عن الصراعات الخارجية....دوافع واحدة لتمسك عون والحريري بحقيبتي الداخلية والعدل....«القوات»: بري لا يريد الانتخابات بالمطلق....«قيصر» وراء قطع كهرباء سوريا عن لبنان...

التالي

أخبار العراق.... الداخلية العراقية تحبط هجمات جديدة على قاعدة أميركية...اعتقال "قائد قوات الصواريخ"...العراق يغلق منفذا حدوديا مع إيران و"لا يوجد أي استثناء"...عذَّبوها بمثقاب كهربائي.. العثور على ناشطة عراقية بعد اختطافها في بغداد...الأمن العراقي ينشر فيديو لاغتيال مرشح نيابي ويعتقل القتلة...

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,220,322

عدد الزوار: 6,940,998

المتواجدون الآن: 129