أخبار وتقارير.... هجوم هو الأعنف.. صواريخ على السفارة الأميركية في بغداد.... وزير الصحة البريطاني: سلالة كورونا الجديدة «خرجت عن السيطرة»... محادثات أميركية - إسرائيلية للتصدي لـ «سيناريوهات الجبهة الإيرانية»...آلاف المقيمين بصورة غير قانونية يتظاهرون في فرنسا: الحكومة نسيتنا....بكين تتهم واشنطن بـ«التنمر» لوضعها قيوداً على شركات صينية...وثائق صينية مسربة تكشف رعب السلطات وما فعلته لإخفاء تفشي كورونا...بومبيو: من الواضح جدا أنّ روسيا تقف وراء الهجمات الإلكترونية الكبيرة....حلف الأطلسي يفحص أنظمته بعد الهجوم الإلكتروني في الولايات المتحدة..ظريف يقترح على أفغانستان الاستفادة من ميليشيا "فاطميون" ....قائد الجيش البريطاني: يجب علينا هزيمة الصين وروسيا "في لعبتهما"....

تاريخ الإضافة الأحد 20 كانون الأول 2020 - 6:13 ص    عدد الزيارات 1729    التعليقات 0    القسم دولية

        


هجوم هو الأعنف.. صواريخ على السفارة الأميركية في بغداد....

فيديوهات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر لحظة سقوط الصواريخ على السفارة.....

دبي - العربية.نت... ضمن هجوم هو الأعنف حتى اليوم، وقد استمر عدة دقائق، أفادت مصادر "العربية/الحدث"، مساء الأحد، بسقوط 3 من صواريخ الكاتيوشا في محيط السفارة الأميركية في العاصمة بغداد، دون تسجيل أي إصابات. في التفاصيل، كشفت المصادر أن دفاعات السفارة الأميركية تصدت لصواريخ كاتيوشا وقذائف هاون أطلقت باتجاه السفارة الأميركية في بغداد، منوهة إلى أن القصف تزامن مع اجتماع عقده رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في المنطقة الخضراء. كما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر لحظة سقوط الصواريخ على السفارة. بدورها، أكدت مصادر أمنية عراقية سقوط عدة صواريخ داخل المنطقة الخضراء. وأضافت أن القوات الأمنية العراقية قد تحركت إلى الموقع لرفع البصمات وبدء التحقيقات، وأيضاً أشارت إلى أن السلطات عثرت على المنصة التي أطلقت منها الصواريخ بعد إجرائها عملية مسح وفرض طوق أمني على المكان.

استهداف رتل

وكانت ميليشيا "سرية قاصم الجبارين" المدعومة من إيران في العراق، قد أعلنت في بيان لها مساء الأحد، استهداف رتل تابع للقوات الأميركية، في محافظة ذي قار، جنوب البلاد. وجاء في البيان المقتضب، أن الميليشيا قامت بضرب شاحنة تابعة لرتل دعم لوجستي للقوات الأميركية على الطريق الدولي في الناصرية. فيما كشف مصدر أمني، أن الاستهداف كان لشركة أمنية عراقية، تعمل على نقل بعض المواد لقوات التحالف الدولي، وجرى من خلال تفجير عبوة ناسفة أدت إلى أضرار مادية بسيطة في عجلات الرتل، وتسببت بإصابة مدني، كان يتواجد بالقرب من موقع الانفجار. يشار إلى أنه ومنذ أشهر تتعرض المنطقة الخضراء، التي تضم السفارة الأميركية في بغداد إلى جانب القواعد العسكرية التي تستضيف قوات التحالف والأرتال التي تنقل معدات لوجستية تابعة له، إلى قصف صاروخي وهجمات بعبوات ناسفة. وتتهم واشنطن الميليشيات الإيرانية الموجودة في العراق بالوقوف وراء الهجمات الصاروخية على السفارة وقواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا أميركيين. ونفذت الميليشيات الإيرانية في العراق هجمات صاروخية خلال الفترة الماضية، إلا أن حدة التوترات ارتفعت بشكل خاص في أعقاب اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده الشهر الفائت، وكذلك تزامناً مع الذكرى السنوية لمقتل قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني أوائل يناير/كانون الثاني إثر ضربة أميركية.

وزير الصحة البريطاني: سلالة كورونا الجديدة «خرجت عن السيطرة»...

الجريدة...المصدرAFP.... قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأحد إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا «خرجت عن السيطرة» لتبرير إعادة فرض الإغلاق في لندن وأجزاء من إنكلترا، وهي تدابير قال إنها قد تستمر حتى توزيع لقاح. وصرح هانكوك لشبكة «سكاي نيوز» أنه «للأسف، السلالة الجديدة خارجة عن السيطرة. كان علينا استعادة السيطرة على الوضع والطريقة الوحيدة للقيام بذلك كانت تقييد التواصل الاجتماعي. سيكون من الصعب جداً إبقاؤها تحت السيطرة إلى حين أن يتم توزيع لقاح».

بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا....

إيطاليا تنضم إلى بلجيكا وهولندا في وقف الرحلات الجوية مع بريطانيا....

الراي.... انضمت إيطاليا إلى بلجيكا وهولندا في وقف الرحلات الجوية مع بريطانيا بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا. وقالت بلجيكا، في وقت سابق انها ستعلق الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا اعتباراً من منتصف ليل الأحد (23،00 ت غ) بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تنتشر في جزء من الأراضي البريطانية، وفق ما أفاد مسؤول حكومي وكالة فرانس برس. وأوضح رئيس الوزراء الكسندر دو كرو في تصريح للتلفزيون البلجيكي «في ار تي» أن مدة التعليق ستكون 24 ساعة على الأقل. وتأتي هذه الخطوة المفاجئة في اليوم التالي لإعلان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن إعادة إغلاق لندن وجنوب شرق إنكلترا وجزء من شرقها، بعد اكتشاف سلالة جديدة من كوفيد-19 في هذه المناطق. وقال إن هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا قد تكون معدية بنسبة تصل إلى 70 في المئة أكثر من السلالات الأخرى التي رصدت حتى الآن. وأعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأحد أن السلالة الجديدة «خرجت عن السيطرة» لتبرير إعادة فرض الإغلاق الجزئي في إنكلترا، وهي تدابير قال إنها قد تستمر حتى توزيع لقاح. ويشمل تعليق السفر من المملكة المتحدة إلى بلجيكا الرحلات الجوية ورحلات قطار يوروستار المغادرة من لندن. وجاء ذلك عقب حظر مماثل أقرته هولندا. كذلك، تدرس ألمانيا حظر الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب إفريقيا لمنع انتشار السلالة جديدة من الفيروس، وفق ما قال مصدر في وزارة الصحة الأحد لوكالة فرانس برس. ولم ترد المفوضية الأوروبية على الفور على اتصال وكالة فرانس برس للاستفسار حول ما إذا كان مثل هذا الحظر سيوصى به لكل دول الاتحاد الأوروبي. وإذا استمر هذا الاضطراب في حركة النقل الجوي والسكك الحديد حتى يناير، قد يؤدي إلى تفاقم مشكلات النقل المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إذ تغادر المملكة المتحدة السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي في 31 ديسمبر.

محادثات أميركية - إسرائيلية للتصدي لـ «سيناريوهات الجبهة الإيرانية».... إسرائيل تطوّر «روبوتات مقاتلة»..

الراي... | القدس - من محمد أبوخضير وزكي أبوالحلاوة |.... بحث مسؤولون إسرائيليّون رفيعو المستوى، مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارك ألكسندر ميلي، في تل أبيب، التهديدات الإقليمية وعلى «رأسها العدوان الإيراني»، بحسب مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. من جانبها، تحدثت القناة الـ12 في تقرير مصور، عن معمل «سري» لصناعة وتطوير الأسلحة الروبوتية، التي ستستخدم لأغراض عسكرية ومدنية. وأضافت أن معمل «الأحلام» للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي التابع لشركة «رافاييل» لصناعة الأسلحة، يتواجد في الجليل، و«يطور روبوتات صناعية ذكية، على أشكال حيوانات وزواحف، لاستخدامها في الأغراض العسكرية». وتابعت القناة أن المعمل «طور مروحيات صغيرة الحجم، وذكية لاختراق الأنفاق والمخابئ والمنازل، والقيام بالتصوير والمسح الاستخباري في الداخل، أو التصفية إذا تطلب الأمر». في سياق ثانٍ، قال مسؤول أمني إسرائيلي إنّ «المنظومة الإيرانيّة لم تتعافِ بعد» من اغتيال قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني، بغارة أميركيّة مطلع العام في بغداد. ونقل المحلّل السياسي لصحيفة «يديعوت أحرونوت»، ناحوم برنياع، عن المسؤول أنّ «المفاجأة كانت مطلقة، لم يخطر على بالهم (الإيرانيين) أنّ الولايات المتحدة ستغتال علناً واحداً من ثلاثة أشخاص ترفع صورهم في التظاهرات الداعمة للنظام (الاثنان الآخران هما المرشد الأعلى علي خامنئي، والرئيس حسن روحاني)». ولفت إلى أن الإيرانيّين استنتجوا أنه «طالما أنّ الرئيس دونالد ترامب، في البيت الأبيض فهم مجبرون على القيادة بحذر... من غير الممكن أن يخطر على البال كيف يفكّر، خصوصاً أنه في طريقه مغادراً». وتابع: «من الجانب الإيجابي، يشعر الإيرانيّون أنهم نجوا من فترة ترامب... وصلوا إلى نهايتها مجروحين (اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده، أيضاً)، لكنّهم أحياء، عبر تقدّم كبير في المشاريع النووية والمشاريع العسكريّة».

آلاف المقيمين بصورة غير قانونية يتظاهرون في فرنسا: الحكومة نسيتنا....

قمنا بكل الأعمال خلال الوباء بينما ينعم الآخرون بالدفء في بيوتهم....

أرباب العمل يستغلوننا لأننا لا نملك وثائق ولا يدفعون لنا أموالاً....

الجريدة.....المصدرAFP..... تظاهر آلاف المهاجرين غير القانونيين الجمعة في جميع أنحاء فرنسا للمطالبة مجددا بتسوية أوضاعهم في وقت أضعفتهم الأزمة الصحية.وبعد التجمعات التي ضمت آلاف الأشخاص في مايو ويونيو وأكتوبر، شارك آلاف في هذا اليوم الرابع للتعبئة في حوالي خمسين مدينة بينها بوردو ومرسيليا وستراسبورغ.وذكر صحافي في وكالة «فرانس برس» أن أكثر من ألف من هؤلاء المهاجرين السريين معظمهم من إفريقيا، تظاهروا بشكل سلمي في باريس تحت مراقبة قوة كبيرة جدا للشرطة.ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «المهاجرون بلا وثائق في خطر» و«الجهد الوطني هو نحن». كما رفعوا مشاعل تكريما لذكرى المهاجرين الذين ماتوا في المنفى.وقال سيبي أحمادة العضو في تجمع المهاجرين السريين في مونتروي «نحن هنا من أجل جميع المهاجرين غير القانونيين في فرنسا». وأضاف «خلال وباء كوفيد-19 نحن من نقوم بكل الأعمال، وقمنا بتنظيف المستشفيات بينما ينعم الذين لديهم عمل لوقت قصير بالدفء في بيوتهم»، معتبرا أن «الحكومة نسيتنا».من جهته، قال المالي لاسانا «50 عاماً» الذي يقيم بطريقة غير قانونية في فرنسا منذ 19 عاماً «بما أننا لا نملك وثائق يقوم أرباب العمل باستغلالنا وعندما يريدون لا يدفعون لنا أموالاً». وأضاف أنه يعمل في قطاع «البناء يوماً هنا وأسبوعاً هناك مقابل أربعين يورو فقط أحياناً».أما فرناندا ماروتشيللي من اتحاد جمعيات التضامن مع جميع المهاجرين «فاستي»، فأكدت أن «هؤلاء الأشخاص الذين يعملون في مهن أساسية يشعرون بالظلم وأن هذا الحرمان من الحقوق لا يطاق».وأصدرت الحكومة الفرنسية في سبتمبر تعليمات إلى إدارات المناطق لتسهيل تجنيس الرعايا الأجانب الذين تم حشدهم على خط المواجهة أثناء الوباء.ويقدر عدد المهاجرين المقيمين بطريقة غير قانونية في فرنسا بين 30 ألفا و600 ألف.

الصين تقول إنها تعقبت سفينة حربية أميركية في مضيق تايوان

الراي....(رويترز).... قال الجيش الصيني إنه تعقب سفينة حربية أميركية لدى مرورها من مضيق تايوان، اليوم السبت، مضيفا أن مثل هذه المهام ترسل «نظرات غزل» لمؤيدي استقلال تايوان.ويثير الدعم الأميركي المتزايد للجزيرة، التي تعتبرها الصين جزءا منها، غضب بكين ويشمل مبيعات السلاح وإبحار السفن الحربية في مضيق تايوان مما يزيد من توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين.وقالت البحرية الأميركية إن المدمرة (يو.إس.إس ماستين) المسلحة بصواريخ موجهة «عبرت مضيق تايوان عبورا روتينيا يوم 19 ديسمبر وفقا للقانون الدولي».وأضافت «يشير مرور السفينة في مضيق تايوان إلى الالتزام الأميركي بمرور حر ومفتوح في منطقة المحيط الهادي-الهندي».وهذ هو الإبحار الثاني عشر للبحرية الأميركية في المضيق هذا العام.وقال الجيش الصيني في بيان أصدرته قيادة المنطقة الشرقية إن قواته الجوية والبحرية «تعقبت وراقبت» السفينة خلال إبحارها.

بكين تتهم واشنطن بـ«التنمر» لوضعها قيوداً على شركات صينية

بكين: «الشرق الأوسط أونلاين».... اتّهمت بكين، اليوم (السبت)، واشنطن بـ«التنمر» بعدما أعلنت الأخيرة عن فرض قيود على صادرات عشرات الشركات الصينية على خلفية علاقاتها المحتملة بالجيش الصيني، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.ويأتي الإعلان الصادر فيما يشارف عهد الرئيس الأميركي دونالد ترمب على نهايته، بعدما توترت العلاقات بين واشنطن وبكين في ظل إدارته التي شهدت انطلاق حرب تجارية بين البلدين بينما أدرجت الولايات المتحدة مئات الشركات الصينية وفروعها على قائمتها للكيانات الخاضعة للعقوبات.وأكدت وزارة التجارة الصينية أنها «تعارض بحزم» الخطوة التي ستؤثر على أكبر شركة مصنّعة للشرائح الإلكترونية في البلاد «سميك»، وتعهدت بـ«اتّخاذ الإجراءات اللازمة» لحماية حقوق الشركات الصينية.واتّهمت الوزارة الولايات المتحدة بـ«انتهاك الرقابة على الصادرات وغير ذلك من الإجراءات لمواصلة قمع» الكيانات الأجنبية، بينما حضّت واشنطن على «التوقف عن الأحادية والتنمّر».وأشار وزير التجارة الأميركي ويلبر روس، الجمعة، إلى أن الإجراءات، التي ستحد من إمكان قيام الشركات الأميركية بتعاملات تجارية مع تلك الصينية الخاضعة للتدابير، اتّخذت للرد على انتهاكات بكين لحقوق الإنسان وأنشطة الجيش الصيني خصوصاً في بحر الصين الجنوبي، إضافة إلى سرقة التكنولوجيا الأميركية.ويذكر أن «سميك» تلقّت دعماً بمليارات الدولارات من بكين وتعد في صلب جهود البلاد لتطوير اكتفائها الذاتي تكنولوجياً. ويعني فرض قيود عليها أنه سيكون على الشركات الأميركية التقدّم بطلب للحصول على رخصة قبل التصدير إلى «سميك»، وهذا يضعف قدرة الشركة الصينية على الحصول على المواد اللازمة لإنتاج شرائح بحجم 10 نانومتر أو أصغر، التي تعد الأهم في القطاع.

وثائق صينية مسربة تكشف رعب السلطات وما فعلته لإخفاء تفشي كورونا

الحرة / ترجمات – واشنطن.... الوثائق تظهر أن القيود التي فرضتها الصين على المعلومات حول تفشي الفيروس بدأت في أوائل يناير

كشفت آلاف التقارير الداخلية المسربة والتوجيهات الصادرة عن الحزب الشيوعي كيف أدار المسؤولون الصينيون محتوى الإنترنت خلال الأسابيع الأولى من ظهور فيروس كورونا المستجد.وأظهرت تلك الوثائق التي نشرتها صحيفة "نيونيورك تايمز" أن حالة من الذعر وفقدان السيطرة أصابت مراقبي الإنترنت التابعين للحكومة الصينية في 7 فبراير 2020، بعد انتشار خبر وفاة الطبيب الصيني لي وينليانغ، الذي كان أول من حذر من تفشي الفيروس القاتل.تشير الوثائق إلى أن المراقبين الحكوميين أمروا المواقع الإخبارية بعدم إصدار إشعارات فورية لتنبيه القراء إلى وفاة الطبيب، وطلبوا من منصات التواصل الاجتماعي إزالة اسمه تدريجيا من صفحات الموضوعات الشائعة. كما قاموا بتنشيط جحافل من المعلقين الوهميين عبر الإنترنت لإغراق مواقع التواصل الاجتماعي بأحاديث مشتتة للانتباه.تطلب إحدى التوجيهات التي أرسلت للمعلقين المحليين من "جميع مكاتب إدارة الفضاء الإلكتروني أن تولي اهتماما كبيرا للرأي عبر الإنترنت، وأن تتحكم بحزم في أي شيء يضر بشكل خطير بمصداقية الحزب والحكومة ويهاجم النظام السياسي".تقول الصحيفة إن الوثائق، التي حصلت عليها من مجموعة قراصنة تطلق على نفسها "C.C.P. Unmasked"، توضح مقدار الجهود التي تبذلها الحكومة الصينية وراء الكواليس لإحكام قبضتها على الرأي العام.وتضيف أن هذا الأمر يتطلب بيروقراطية هائلة وجيوشا من الناس وتكنولوجيا متخصصة ومراقبة مستمرة لمنافذ الأخبار الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعي وربما الكثير من المال.تتضمن الوثائق أكثر من 3200 توجيه و 1800 مذكرة وملفات أخرى من مكاتب منظمي الإنترنت في البلاد والمتمثلة بإدارة الفضاء الإلكتروني في الصين ومقرها مدينة هانغتشو الشرقية. وتشمل أيضا ملفات داخلية ورموز كمبيوتر من شركة صينية تصنع البرامج التي تستخدمها الحكومات المحلية لمراقبة المناقشات عبر الإنترنت وإدارة جيوش المعلقين عبر الإنترنت.تظهر الوثائق أن القيود التي فرضتها الصين على المعلومات حول تفشي الفيروس بدأت في أوائل يناير، وذلك قبل أن يتم الإعلان بشكل رسمي عن ظهور الوباء.وتشير إلى أنه وعندما بدأت العدوى تنتشر بسرعة بعد بضعة أسابيع، فرضت السلطات قيودا على أي شيء يسلط الضوء على استجابة الصين السلبية للغاية.وتضيف أن القيود المتعلقة بفيروس كورونا بدأت تفرض في العاصمة في الأسبوع الأول من شهر يناير، وخلال ذلك الوقت أمر توجيه صادر من إحدى الوكالات، المواقع الإخبارية باستخدام المواد التي تنشرها الحكومة فقط وضرورة عدم الإشارة إلى وجود أي تشابه بين تفشي كورونا وتفشي وباء السارس المميت في الصين الذي بدأ في عام 2002.وفي بداية فبراير، تظهر الوثائق، أن اجتماع رفيع المستوى دعا إلى إدارة أكثر إحكاما لوسائل الإعلام الرقمية، وإلى ضرورة ألا يتم التأثير على الرأي العام داخل الصين فحسب، بل السعي أيضا إلى التأثير بنشاط على الرأي العام الدولي".وتم الطلب في حينه من المنافذ الإخبارية التكتم على التقارير المتعلقة بقيام السلطات بزيادة عمليات شراء المستلزمات الطبية والحماية من الفيروس، لأنها يمكن أن تتسبب في ردة فعل عنيفة في الخارج وتعطل جهود المشتريات الصينية التي كانت تسحب كميات هائلة من معدات الحماية الشخصية مع انتشار الفيروس.

باريس لا تستبعد استمرار مفاوضات بريكست إلى ما بعد يوم الأحد

الراي... (أ ف ب)....لم يستبعد وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون، اليوم السبت، استمرار المفاوضات النهائية الجارية بين الأوروبيين والبريطانيين في شأن علاقتهم بعد بريكست إلى ما بعد يوم الأحد، خلافا لرغبة البرلمان الأوروبي.وقال بون لإذاعة فرانس إنتر «بينما أتحدث إليكم، لا تزال هناك مفاوضات» و «سنحاول تحقيق تقدم خلال الساعات القادمة».وأضاف أنه «من الطبيعي ألا نقول (انصتوا، إنه مساء الأحد لنتوقف، وبالتالي نضحي بكل شيء).. لن نفعل ذلك، لأن ما هو على المحك قطاعات كاملة، مثل الصيد، وشروط المنافسة لشركاتنا على المدى الطويل».وطالب البرلمان الأوروبي بأن يطّلع على نص أي اتفاق بحلول الأحد على أبعد تقدير، لتدقيقه والمصادقة عليه حتى يدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير تاريخ الخروج النهائي للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي والتي غادرت التكتل رسمياً في 31 يناير.وأكد الوزير «أعلم أن الأمر الصعب، ومن المعقد أحيانا فهمه، لكن من الضروري أخذ هذا الوقت وعدم التضحية بمصالحنا تحت ضغط الجدول الزمني».واعتبر أنه «يجب ألا يتم التفاوض أبدا تحت ضغط الوقت لأنه في مثل هذه الحالات سيتعين تقديم تنازلات لإنهاء المسألة مهما كلّف الأمر».وأضاف «نحن لا نريد اتفاقًا بأي ثمن.. نحن نتفاوض حول أكبر اتفاقية قد يكون الاتحاد الأوروبي أبرمها على الإطلاق، والتي سنكون ملزمين بها لسنوات»....

إطلاق صواريخ على قاعدة جوية أميركية في أفغانستان

الراي....استهدف هجوم صاروخي، اليوم السبت، قاعدة جوية أميركية رئيسية في شمال كابول، لكن دون أن يتسبب بسقوط ضحايا أو وقوع أضرار، وفق ما أفاد مسؤولون أفغان ومن حلف شمال الأطلسي.وأطلقت خمسة صواريخ على قاعدة باغرام الجوية في ولاية بروان عند الساعة السادسة (01:30 ت غ)، وفق ما أفادت المتحدثة باسم حاكم الولاية وحيدة شاهكار.وأوضحت أنه تم إطلاق خمسة من 12 صاروخا تم تحميلها على مركبة باتّجاه القاعدة بينما فككت الشرطة السبعة المتبقية.وأكد مسؤول من حلف شمال الأطلسي وقوع الهجوم الصاروخي، قائلا "أطلقت صواريخ باتّجاه قاعدة باغرام الجوية هذا الصباح والتقارير الأولية تفيد عن عدم سقوط أي ضحايا وعدم تعرّض القاعدة الجوية إلى أضرار".ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم بينما نفت طالبان تورطها.وجاء هجوم السبت بعد يوم من مقتل 15 طفلا عندما انفجرت دراجة نارية مفخخة قرب تجمّع ديني في ولاية غزنة (شرق).واتّهم مسؤولون أفغان حركة طالبان بالوقوف وراء هجوم غزنة.وتصاعد العنف في أفغانستان خلال الأشهر الأخيرة على الرغم من إطلاق الحكومة وطالبان محادثات سلام لإنهاء الحرب الطاحنة التي تشهدها البلاد.

بومبيو: من الواضح جدا أنّ روسيا تقف وراء الهجمات الإلكترونية الكبيرة

الراي... (أ ف ب)...أعلن وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو أنّ روسيا تقف وراء الهجوم الإلكتروني الكبير الذي طال وكالات حكوميّة أميركيّة عدّة وأهدافًا في كلّ أنحاء العالم أيضًا.وقال بومبيو لبرنامج «ذي مارك ليفين شو» الجمعة «كانت هناك جهود كبيرة لاستخدام جزء من برنامج معلوماتي لطرف ثالث لدس رمز أساسي داخل أنظمة الحكومة الأميركية».وأضاف «الآن يمكننا أن نقول بشكل واضح جدا أن الروس» يقفون وراء ذلك الهجوم.وكان بومبيو أشار الاثنين إلى تورط موسكو في هذه الهجمات، مؤكدا أن الحكومة الروسية قامت بمحاولات متكررة لاختراق شبكات الحكومة الأميركية.وذكرت مجموعة مايكروسوفت في وقت متأخر من الخميس أنها أبلغت أكثر من أربعين عميلا استهدفوا بالبرامج الضارة التي يقول خبراء الأمن إنها قد تسمح للمهاجمين بالوصول بلا قيد إلى الأنظمة الحكومية الرئيسية وشبكات الطاقة الكهربائية والمرافق الأخرى.وأكد رئيس شركة مايكروسوفت براد سميث في منشور على مدونة أن نحو ثمانين في المئة من العملاء المتضررين موجودون في الولايات المتحدة، إلى جانب آخرين في بلجيكا وبريطانيا وكندا واسرائيل والمكسيك واسبانيا والإمارات العربية المتحدة.

حلف الأطلسي يفحص أنظمته بعد الهجوم الإلكتروني في الولايات المتحدة

الراي....أكّد حلف شمال الأطلسي السبت أنّه يفحص أنظمته للكومبيوتر بعد هجوم إلكتروني واسع النطاق على وكالات حكومية أميركية وأخرى خارج البلاد، وجّهت واشنطن أصابع الاتهام فيها تجاه روسيا.ونجح القراصنة في اختراق برنامج «أونيون» الذي تنتجه شركة «سولار ويندز» والمستعمل في إدارة الشبكات المعلوماتية للشركات الكبرى والإدارات.وأفاد مسؤول في حلف شمال الأطلسي وكالة فرانس برس «راهنا، لم يتم العثور على أي دليل على خطر ضد أي من شبكات الناتو. يواصل خبراؤنا تقييم الوضع بهدف تحديد وتخفيف أي مخاطر محتملة على شبكاتنا».وأفادت شركة «مايكروسوفت» الخميس أنها أعلمت أكثر من 40 زبونا تضرروا من البرنامج الذي استعمله القراصنة والذي قد يتيح لهم النفاذ إلى شبكات الضحايا.وقال مسؤول الحلف إنّ المنظمة التي تتخذ من بلجيكا مقراً لها تستخدم برنامج «سولار ويندز» في بعض أنظمتها.وتابع المسؤول، الذي لم يتم الكشف عن هويته بما يتماشى مع سياسة الحلف، «لدى الناتو أيضا فرق رد سريع إلكتروني على أهبة الاستعداد لمساعدة الحلفاء على مدار 24 ساعة في اليوم».وعلى صلة بالمسألة، أعلنت المفوضية الأوروبية السبت أنها «تحلل الموقف» رغم عدم تسجيلها «أي تأثير على أنظمتنا».وقال رئيس شركة مايكروسوفت براد سميث على مدونتها إن «نحو 80 في المئة من هؤلاء الزبائن يوجدون في الولايات المتحدة، لكننا تمكنا أيضا في هذه المرحلة من تحديد ضحايا في عدة دول أخرى».والدول المعنية هي كندا والمكسيك وبلجيكا وإسبانيا والمملكة المتحدة وإسرائيل والإمارات.وأضاف سميث أن «عدد الضحايا في الدول المتضررة سيواصل الارتفاع، هذا مؤكد».والجمعة، قال وزير الخارجية الأميريكي مايك بومبيو «الآن يمكننا أن نقول بشكل واضح جدا أن الروس» يقفون وراء ذلك الهجوم.لكن موسكو نفت تورطها في الأمر.وقالت شركة سولار ويندز إن ما يصل إلى 18 ألف عميل، بما في ذلك الوكالات الحكومية وشركات قائمة فورتن 500، قاموا بتنزيل تحديثات البرامج المخترق، ما يسمح للقراصنة بالتجسس على تبادل رسائل البريد الإلكتروني.

واشنطن تفرض عقوبات على شركة ساهمت في تنظيم الانتخابات في فنزويلا

الراي.... (أ ف ب)....فرضت الولايات المتحدة الجمعة عقوبات على شركة تعمل في القطاع البيومتري ساعدت في عمليات التصويت في الانتخابات التشريعية في فنزويلا التي تعتبرها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مزورة.وقال مسؤولون أميركيون إن شركة «اكس-كلي سي ايه» المتفرعة عن شركة تحمل الاسم نفسه في الأرجنتين أبرمت «عقودا بملايين الدولارات» مع حكومة الرئيس نيكولاس مادورو التي تعتبرها واشنطن ومعظم الدول الغربية وأميركا اللاتينية غير شرعية.وتشير وزارة الخزانة الأميركية في لائحة لخصوم الولايات المتحدة إلى أن «اكس-كلي سي ايه» اشترت الآلاف من أجهزة التصويت من الصين ونقلتها جوا إلى فنزويلا عبر إيران ودفعت ثمنها عبر النظام المالي الروسي.وقال وزير الخارجية مايك بومبيو إن اعتماد مادورو على شركة «سي اي آي اي سي» الصينية «لتزوير العمليات الانتخابية يجب ألا يدع مجالا للشك في أن الانتخابات التشريعية التي جرت في السادس من ديسمبر كانت مزورة ولا تعكس إرادة الشعب الفنزويلي».ولم يؤكد مسؤولون أميركيون حدوث تزوير في فرز الأصوات لكن عددا من المراقبين الدوليين قالوا إن الانتخابات لم تكن عادلة مع هيمنة مادورو على المجلس الانتخابي الجديد.وقاطعت المعارضة التصويت وفقدت السيطرة على الجمعية الوطنية المؤسسة الوحيدة في الحكومة التي لم تكن خاضعة لسلطة مادورو في البلاد.وحمل مادورو بعنف على العقوبات.وقال إن بومبيو فرض «عقوبات غبية تتناسب مع حماقته وهو في طريقه للخروج من السلطة، ضد الشركة ورجال الأعمال الذين يصنعون الآلات التي تمكن شعب فنزويلا من التصويت».وشركة «اكس-كلي» عملت في بنما أيضا وفازت بعقد لتنفيذ أنظمة أمان بيومترية، حسبما تؤكد على موقعها الالكتروني.وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على مديرين تنفيذيين في الشركة أحدهما فنزويلي والآخر يحمل الجنسيتين الأرجنتينية والإيطالية، وجمدت أي أصول يملكانها في الولايات المتحدة.ويؤكد ترامب بدون أي دليل أن الانتخابات الرئاسية الأميركية التي خسر فيها تم تزويرها بينما أطلق فريقه القانوني نظرية مؤامرة عن تورط فنزويلا في خسارته.

اليونان: العقوبات الأميركية على تركيا رسالة قوية وواضحة

العربية.نت..... قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، إن عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد قطاعي الاقتصاد والتجارة التركيين "خطوة أولى"، وهناك احتمال كبير أنها ستتوسع إلى عقوبات ضد أفراد وكيانات أخرى، وذلك في تصريحات له خلال مقابلة صحافية مع وكالة الأنباء اليونانية.وأشار وزير الخارجية اليوناني إلى أن تأثير العقوبات الأميركية على تركيا سيصبح واضحاً بمرور الوقت، وهي "رسالة قوية وواضحة".وأضاف دندياس "نتطلع إلى مشاركة أعمق للولايات المتحدة في منطقة شرق البحر المتوسط لأن هذا من شأنه بلا شك أن يسهم في السلام والاستقرار الإقليميين".وكشفت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، أن فرض عقوبات على تركيا يأتي في إطار قانون مكافحة أعداء أميركا "المعروف بـ"كاستا" CAATSA.وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الوزير مايك بومبيو أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو بشأن اقتناء تركيا للمنظومة الصاروخية إس-400، حيث أكد بومبيو على أن هذه الخطوة من شأنها أن تُعرّض أمن التكنولوجيا والأفراد العسكريين الأميركيين للخطر، وتوفرَ أموالاً كبيرة لقطاع الدفاع الروسي، فضلا عن المساهمة في توسع نفوذ موسكو.بومبيو قال أيضا إن العقوبات لا تهدف لتقويض القدرات العسكرية أو الاستعداد القتالي لتركيا أو أي حليف أو شريك آخر للولايات المتحدة.ولكنه حثّ أنقرة على حل مسألة صفقة إس-400 والبحث عن شراء أنظمة بديلة قابلة للتشغيل داخل حلف الناتو.

ظريف يقترح على أفغانستان الاستفادة من ميليشيا "فاطميون" ....

الحرس الثوري شكل ميليشيا "فاطميون" والذي يقدر تعداده بـ 15 ألف عنصر خلال سنوات الحرب في سوريا....

العربية.نت - صالح حميد.... اقترح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على حكومة أفغانستان الاستفادة من ميليشيا "فاطميون"، التي أسسها الحرس الثوري لقتال المعارضة السورية ضمن صفوفه. وقال ظريف في مقابلة مع قناة "طلوع" الأفغانية الناطقة بالفارسية، السبت، عن الجماعة المتشددة إن "هذه هي أفضل القوات التي يمكن للحكومة الأفغانية استخدامها إذا أرادت ذلك".

أقلية الهزارة

يذكر أن الحرس الثوري شكل ميليشيا لواء "فاطميون" والذي يقدر تعداده بـ 15 ألف عنصر خلال سنوات الحرب في سوريا، حيث جندتهم من بين اللاجئين الأفغان من أقلية الهزارة الشيعية واستخدمتهم كموجات بشرية ضد المعارضة السورية المسلحة. وكانت إيران قد استدعت الكثير منهم للمشاركة في قمع احتجاجات نوفمبر 2019، كما نقلت قسما آخر إلى داخل أفغانستان لتنفيذ أجندة الحرس الثوري هناك. وأشاد المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، مؤخراً بمقاتلي ميليشيا "فاطميون" قائلاً "إن المقاتلين الأفغان كانوا أكثر صمودا في ساحة المعركة". لكن الحكومة الأفغانية ردت بقوة على تصريحات خامنئي، معلنة أن الحكومة الإيرانية تستغل الفقر والمصاعب الاقتصادية للاجئين الأفغان وترسلهم للقتال في سوريا. وقالت ملالي شينواري، مستشارة الرئيس الأفغاني: "إن الإيرانيين يستغلون المشاكل الاقتصادية للأفغان اللاجئين على أراضيهم من أجل مصالحهم". كما قال صبغت أحمدي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية: "للأسف، هذا الاستغلال مستمر ونأمل من جمهورية إيران الإسلامية، كدولة صديقة وجارة وحكومة مسؤولة، أن تولي اهتماما جديا لهذه القضية". وكانت سيما ثمر، رئيسة اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان، قالت إن "تجنيد اللاجئين الأفغان للحرب السورية انتهاك خطير"، وأضافت أن "استغلال فقر الأشخاص واستخدام الإكراه ضدهم انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان". يذكر أن إيران أقامت مؤتمرا لميليشيا "فاطميون" الأفغانية في مدينة مشهد، في أغسطس/آب الماضي، بحضور قادة المجاميع التي تعمل كوكلاء للنظام الإيراني في دول المنطقة. وذكر التلفزيون الإيراني أن عددا مما وصفهم بـ "قادة محور المقاومة" من بينهم عيسى قاسم، الذي وصفه بـ "زعيم الحركة الإسلامية البحرينية"، والشيخ أكرم بركات، المساعد الثقافي لميليشيا حزب الله في لبنان، ونصر الشمري المتحدث باسم ميليشيا النجباء في العراق، وخالد البطش ممثل ميليشيا "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، ألقوا مشاركات خلال المؤتمر.

الثأر لمقتل سليماني

وكان سيد إلياس، الذي وُصف بأنه "القائد الأعلى" لميليشيا فاطميون، المتحدث الرئيسي في المؤتمر والذي أعرب عن ولائه للمرشد الإيراني، علي خامنئي، مؤكداً أنه بالإضافة إلى "تحرير القدس"، فإنهم "سوف يجاهدون في سبيل خلق حضارة إسلامية جديدة". كما قال إلياس إن ميليشياته لن ترضى "إلا بالثأر للجنرال سليماني من خلال طرد الولايات المتحدة من المنطقة"، وهو ما تردده إيران منذ اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري بقصف جوي استهدف موكبه وقادة من الحشد الشعبي العراقي في كانون الثاني/ يناير 2020 في مطار بغداد. ووفقا لوسائل إعلام إيرانية، فقد نظم المؤتمر الدولي "جبهة شباب المقاومة" التي أسسها الحرس الثوري قبل عامين بهدف استقطاب الشباب من دول مختلفة، منها باكستان وأفغانستان والعراق وسوريا ودول أوروبية وإفريقية وأميركا اللاتينية من أجل "تصدير الثورة".....

"نشتري السلاح من السوق السوداء".. أقلية الهزارة الشيعية في كابل تستعد لصد داعش

الحرة / ترجمات – دبي... الكثير من سكان كابول يفكرون في الهجرة.... يخشى سكان حي دشت برشي المترامي الأطراف في العاصمة الأفغانية كابل من عودة ذكريات أليمة عندما كان كانت حركة طالبان تستهدفهم خلال الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد في تسعينيات القرن الماضي، وأودت بحياة الكثير منهم، وذلك وفقا لما ذكر تقرير لموقع "سي إيه آي" الإخباري.وبحسب بعض التقديرات يعيش في ذلك الحي نحو مليون من عرقية الهزارة الشيعية، والذين يخشون من عودة استهداف طالبان لهم بالإضافة إلى الهجمات التي نفذها تنظيم داعش ضدهم في الأشهر الأخيرة.وقال مصطفى نيكزاد ، الناشط في مجال حقوق الهزارة: "عندما تكون منازلنا غير آمنة، وأكاديمياتنا التعليمية ليست آمنة ومساجدنا غير آمنة ، علينا أن نضع الخطط للدفاع عن أنفنسا.. وينبغي أن نكون على أهبة الاستعداد إذا تعرضنا لأي اعتداء".وقال نيكزاد إن عدة ميليشيات تشكلت في دشت برشي وبعضها لديها أكثر من ألف مسلح ويحصلون على السلاح من السوق السوداء.

البحث عن "مجندين"

وقال قائد ميليشات "فدائيي بابا مزاري"، والتي تعد إحدى أكبر المجموعات المسلحة في الحي، أن رجاله ينفذون دوريات بدوريات مستمرة للحفاظ على الأمن.من جانبه، أوضح قال مرتضى، وهو كاتب يبلغ من العمر 29 عامًا ويمارس فنون القتال، أن تلك الميلشيات تطوف على صالات التدريب الرياضية لإقناع الشباب الأشد بالانضمام إليهموقال مرتضى، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه كاملا، إن تلك الجماعات المسلحة بدأت في التشكل بعد أن قطع مسلحون رأس فتاة من عرقية الهزارة تبلغ من العمر 9 سنوات في العام 2015، مردفا: "لكن هذا العام ، تسارعت عمليا التجنيد بشكل الواضح وتلك الجماعات تتزود بالسلاح بوتيرة أسرع". من جانبها مولت الحكومة الأفغانية المسلحين المحليين في داشت بارشي لحراسة المساجد والحسينيات الشيعية في الحي، لكن أحد أحد الحراس ومحمد داود (42 عاما) أكد أن الأعداد غير كافية وأن الناس تشعر بخيبة أمل من الحكومة.وقال داود الذي يشرف عى حراسة مسجد "أمام زمان" أن أهالي الحي من الهزارة كانوا قد طلبوا من الحكومة أن تساعدهم في حراسة حوالي 100 مسجد، ولكنها اكتفت بتزويدهم بـ 16حارسا فقط.في غضون ذلك ، تقول الحكومة الأفغانية إنها تحاول الحفاظ على أمن البلاد. وقال جاويد فيصل ، المستشار السياسي لمجلس الأمن القومي الأفغاني ، إن "قواتنا ستكون هنا لمواجهة التهديد الذي تشكله طالبان والجماعات الإرهابية الأخرى". وأضاف أن الحكومة تسلح المجتمعات المحلية تحت قيادة الجيش، في إطار جهودها لتعزيز الأمن.

بين البقاء والرحيل

ولكن تطمينات الحكومة يبدو أنها غير كافية لإقناع الكثير من سكان العاصمة كابل، إذ ترى شاكيرا يزداني التي تبلغ من العمر 22 عامًا وتدرس القانون في جامعة كابل أنه لم لم تفكر في العيش خارج وطنها، قبل أن تضيف: " "ولكن إذا ساء الوضع في أفغانستان، فلن يكون لدينا أي حل أو أي خيار آخر"وقالت يزداني إنها بدأت التفكير بجدية في المغادرة ولو لبضع سنوات، بعد هجوم داعش على جامعة كابل والذي أدى إلى مقتل نحو 35 شخصا.وأردفت"هذا البلد استثمر بي وعلي أن أسدد ديني تجاهه.. لكن تصاعد العنف في أفغانستان وضعني حقًا في وضع صعب، وبات لا أعلم إن بكان بإمكاني البقاء أو الرحيل". وفي نفس السياق، قال علي يعقوبي الذي يدرس الحقوق بالجامعة الأميركية" إذا أتيحت لي الفرصة للذهاب إلى بلد آخر ، فسوف أرحل بالتأكيد. على الأقل لأتمتع بالأمن ولكي أضمن بقائي على قيد الحياة".وأوضح يعقوبي، البالغ من العمر 24 عاما،"لا يمكنك ضمان عمرك دقيقة واحدة ، حتى هنا "في إشارة إلى المقهى الذي كان يجلس فيه وتعرض لهجوم صاروخي قبل عدة أيام.

قائد الجيش البريطاني: يجب علينا هزيمة الصين وروسيا "في لعبتهما"

المصدر: "نوفوستي" + "ديلي ميل".... قال رئيس هيئة الأركان العامة البريطانية، الجنرال نيك كارتر، إنه "من أجل هزيمة روسيا والصين، من الضروري الانتصار عليهما في لعبتهما"، وفق ما نقلت صحيفة "تايمز" اليوم السبت.ونقلت الصحيفة عن الجنرال قوله: "للفوز على روسيا والصين، يتعين هزيمتهما في لعبتهما الخاصة، ما يعني الانتصار عليهما دون عتبة الحرب".وكان كارتر زعم في أكتوبر الماضي أن روسيا والصين تشنان "حربا سياسية" على الغرب، وفقا لصحيفة "ديلي ميل".وادعى كارتر في حديثه مع مؤسسة "بوليسي إكستشينج" أن "القوى المعادية لا تستطيع تحمل نزاع عسكري، وبالتالي فهي تتجه إلى الهجمات الإلكترونية والمعلومات المضللة".

واشنطن تؤكد نيتها إغلاق آخر قنصليتين لها في روسيا

المصدر: تاس.... أكدت الخارجية الأمريكية أنها تنوي وقف عمل آخر قنصليتين عامتين متبقيتين لها في روسيا.وصرح متحدث باسم الوزارة لوكالة "تاس" الروسية أمس الجمعة بأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالتشاور الوثيق مع سفير الولايات المتحدة لدى موسكو جون ساليفان قرر إغلاق القنصلية العامة في مدينة فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا وتعليق أنشطة القنصلية العامة في مدينة يكاتيرينبورغ في سيبيريا.وأشار المتحدث إلى أن هذا القرار يأتي بهدف إعادة تنظيم عمل الدبلوماسيين الأمريكيين في البلاد بشكل أمثل، وذلك "ضمن إطار الجهود المستمرة لضمان أمن وسلامة عمل البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا".وأوضح أن هذا الإجراء سيؤدي إلى إعادة ترتيب الوظائف في السفارة الأمريكية بموسكو، ما سيتيح للولايات المتحدة تقديم مصالحها بمجال السياسة الخارجية في روسيا بشكل أكثر فعالية وأمنا.وسبق أن أفادت وكالة "أسوشيتد برس" مؤخرا بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغت الكونغرس بنيتها وقف عمل القنصليتين العامتين بزعم الرد على قرار السلطات الروسية عام 2017 خفض عدد الموظفين في البعثات الدبلوماسية الأمريكية في أراضيها.وذكرت الوكالة أن 10 من موظفي القنصليتين سينتقلون إلى السفارة في موسكو. وستبقى السفارة الأمريكية في موسكو بذلك البعثة الدبلوماسية الوحيدة للولايات المتحدة التي ستواصل عملها في روسيا.

القوة الفضائية تتألف من «حراس» أميركا... إدارة بايدن ستحافظ على هذا الإنجاز من عهد ترمب

الشرق الاوسط....واشنطن: علي بردى.... في الذكرى السنوية الأولى لإنشاء «القوة الفضائية» في الجيش الأميركي، أعلن نائب الرئيس مايك بنس أن العاملين فيها سيطلق عليهم اسم «غارديانز»، أي الحراس. وفي احتفال أقيم في البيت الأبيض: قال «يشرفني نيابة عن رئيس الولايات المتحدة أن أعلن أنه من الآن وصاعداً سيعرف رجال ونساء القوة الفضائية الأميركية كحراس»، مضيفاً «الجنود والبحارة والطيارون ومشاة البحرية والحراس سيدافعون عن بلادنا لأجيال قادمة». واختير الاسم من اقتراحات قدمها أعضاء قوة الفضاء، الذين عُرفوا بالعامية باسم «محترفي الفضاء» منذ إنشاء الخدمة في 20 ديسمبر (كانون الأول) 2019. وباختيار هذا الاسم، أسقط قائد العمليات الفضائية الجنرال جاي ريموند اقتراحات مثل «الرجل الطيار»، موضحاً أنه من المهم اختيار اسم محايد جنسانياً لخدمة أنشئت عام 2020. وفور إعلان الاسم، ربطه البعض على «تويتر» بأفلام «غارديانز أوف ذا غالاكسي»، أي «حراس المجرة». وعلى رغم أن الرئيس المنتخب جو بايدن تعهد بإلغاء أو مراجعة العديد من قرارات الرئيس ترمب في «البنتاغون»، يتوقع أن يحتفظ بهذا الإنجاز من عهد ترمب. ويتطلب التخلص من القوة الفضائية إجراء من الكونغرس، علماً أن الفرع الجديد يحظى بدعم المشرعين الديمقراطيين والجمهوريين الذين يعتبرونه جزءاً لا يتجزأ من ضمان أن يضع الجيش تركيزاً كافياً على الفضاء لمواجهة الصين وروسيا. وقال الجنرال ريموند: «ما لن يتغير هو تركيزي وتركيز فريقنا، وهذا هو بناء خدمة تقدم مزايا وطنية». وأضاف أنه أجرى «محادثة جيدة للغاية» مع فريق بايدن الانتقالي خلال الأسبوع الماضي، رافضاً «التكهن» بما قد تفعله الإدارة المقبلة مع القوة الفضائية، قائلاً إنه «ليس في مجال السياسة». وأنشئت القوة باعتبارها الفرع السادس للجيش مع توقيع ترمب على مشروع قانون السياسة الدفاعية السنوي في 20 ديسمبر (كانون الأول) 2019. ومنذ ذلك الحين، نقل نحو 2400 من أفراد الخدمة رسمياً إليها، علماً أن هناك خططاً ليصل العدد إلى 6400 عنصر لقوات الخدمة وعناصر الاحتياط في عام 2021. ودافع ترمب عن فكرة وجود فرع عسكري منفصل للفضاء وصاغ الاسم، ولكن الخدمة التي أصبحت في النهاية القوة الفضائية ترجع جذورها إلى اقتراح من الحزبين في مجلس النواب عام 2017، حين وافق النواب على خطط لما أطلقوا عليه اسم فيلق الفضاء. بيد أن الاقتراح توقف بعد مواجهة مقاومة شرسة من الحزبين في مجلس الشيوخ و«البنتاغون». وعام 2018، تبنى ترمب القضية، ووجه بإنشاء القوة الفضائية. وأمل النائب الديمقراطي جيم كوبر في أن «تتفهم الإدارة المقبلة الحاجة إلى القوة الفضائية والتي كانت قيد الإعداد قبل فترة طويلة من انضمام ترمب إليها». وكان النائب الجمهوري مايك روجرز المؤيد الرئيسي الآخر في الكونغرس للقوة الفضائية. ويجادل المعارضون بأن الخدمة الجديدة أوجدت بيروقراطية غير ضرورية يمكن أن تزيد تضخم ميزانية «البنتاغون».

عند دخوله البيت الأبيض.. بايدن يكشف أول خطوة سيتخذها

بايدن يحذر " أيها الناس نحن في أزمة.. ونحتاج لاستجابة وطنية موحدة!"

دبي- العربية.نت.... شدد الرئيس الأميركي جو بايدن على أن أول خطوة سينفذها عند دخوله البيت الأبيض، وتسلمه الرئاسة رسمياً، هي العودة إلى اتفاق باريس للمناخ والتركيز على مكافحة التغير المناخي، كما أعلن أنه سيجهد لتأمين ربع مليون وظيفة على الفور، في ظل تراجع الاقتصاد الأميركي كما العالمي جراء الجائحة التي خلفت 75 مليون إصابة حتى الآن، وفرضت إغلاقا لأشهر على العديد من القطاعات المنتجة. وقدّم مساء السبت الأعضاء الرئيسيين في فريقه البيئي، قائلا إن إدارته ستجعل من مكافحة الاحتباس الحراري ركيزة في إطار مساعيه لإعادة بناء الاقتصاد الأميركي المتضرر من جائحة كوفيد-19.

تهديد وجودي

كما لفت إلى أن هؤلاء الأشخاص "سيقودون الخطة الطموحة لإدارتي، من أجل معالجة تهديد وجودي في عصرنا -- التغير المناخي". وأضاف خلال كلمة له في ويلمنغتون بولاية ديلاوير "أيها الناس، نحن في أزمة. تمامًا مثلما نحتاج إلى أن نكون أمة موحدة لمواجهة كوفيد-19، نحتاج إلى استجابة وطنية موحدة لتغير المناخ".

متحدّرة من السكّان الأصليين

ومن بين المرشحين الذين قدّمهم بايدن أمس النائبة ديب هالاند التي اختارها لشغل منصب وزيرة الداخلية. وإذا وافق مجلس الشيوخ على هذه التسمية، ستكون هالاند أول أميركية متحدّرة من السكّان الأصليين للبلاد تتسلم حقيبة الداخلية، الوزارة المسؤولة خصوصا عن الموارد الطبيعية. إلى ذلك، أشار إلى ان إدارته ستعمل على تحديث البنية التحتية للمياه والنقل والطاقة لجعلها مجهزة بشكل أفضل لمقاومة الظروف الجوية القاسية، وتاليًا إتاحة العديد من فرص العمل. وقال أيضًا إنه يريد بناء 500 ألف محطة لشحن السيارات الكهربائية و1,5 مليون منزل موفر للطاقة.

ربع مليون وظيفة

كما أضاف أن إدارته ستوفر ربع مليون وظيفة "على الفور" من خلال توظيف أشخاص للعمل في آبار النفط والغاز. وكرر بايدن أنه سيعيد بلاده إلى اتفاقية باريس للمناخ التي تخلى عنها الرئيس دونالد ترمب، وأنه سيعيد العمل بمجموعة كبيرة من القوانين البيئية التي ألغاها ترمب. كذلك، أعلن أنه اختار جينا مكارثي، مديرة وكالة حماية البيئة في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، للإشراف على تنسيق سياسة المناخ.

 

 

 



السابق

اخبار مصر وإفريقيا.... مصر.. التحفظ على أموال 3 شركات و285 فرداً من الإخوان....مصر ترفض انتقادات البرلمان الأوروبي لأوضاع الحريات....توتر متصاعد بين الميليشيات في طرابلس..تعزيزات كبيرة من الجيش السوداني تتجه إلى الحدود مع إثيوبيا...السودان.. مظاهرات بذكرى الثورة ومطالبات باستكمال هياكل الدولة ....الجزائر: مطالبات للحكومة بوقف «الترحيل الجماعي للمهاجرين»..تلاشي الآمال بإعادة الحكم إلى المدنيين في مالي...سفراء المغرب بواشنطن ونيويورك وباريس يشاركون نظراءهم الإسرائيليين الاحتفال بـ"الحانوكاه"....

التالي

أخبار لبنان....الغارديان": "حزب الله" لا يستبعد ضربة من ترامب في أيامه الأخيرة....هل يُعقد لقاء بين عون والحريري قبل الميلاد؟....تساؤلات حول نية عون التعاون مع الحريري في ظل استمرار العرقلة...650 ألف عائلة لبنانية بحاجة للمساعدة ....«الحفظ» مصير عشرات ملفات الفساد في لبنان....لقاء عون والحريري غداً.. ومحاولة لخرق حكومي.. و"الحزب" لا يستبعد ضربة!....درب الحكومة طويل وحزمة عقوبات أميركية الشهر المقبل...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,089,673

عدد الزوار: 6,752,219

المتواجدون الآن: 102