عشرات الدول تستدعي السفراء الإسرائيليين وموسكو تدين الانتهاك الإسرائيلي السافر للقانون الدولي... واشنطن "تأسف" لسقوط ضحايا وأوروبا تطالب بتحقيق شامل

تاريخ الإضافة الثلاثاء 1 حزيران 2010 - 6:25 ص    عدد الزيارات 2901    التعليقات 0    القسم دولية

        


عواصم - وكالات: أصيب العالم بصدمة إثر قيام كوماندوس اسرائيلي بمهاجمة اسطول يضم سفن مساعدات وناشطين كان متوجها الى غزة لكسر الحصار المفروض على القطاع وظهر اجماع دولي على ادانة الهجوم الذي اوقع 20 قتيلاً من الركاب.
وأعربت الامم المتحدة عن "صدمتها" لهذا الهجوم, فيما "أسفت" الولايات المتحدة لسقوط ارواح بشرية, واستدعت غالبية الدول الاوروبية السفراء الاسرائيليين المعتمدين لديها لطلب "توضيحات", فيما طالب الاتحاد الاوروبي السلطات الاسرائيلية بإجراء "تحقيق كامل" حول الهجوم.
وفي رد فعل خجول, قال وليام بورتون احد الناطقين باسم البيت الابيض ان "الولايات المتحدة تأسف بشدة للخسائر البشرية والجرحى وتعمل على توضيح الظروف المحيطة بهذه المأساة".
من جهتها, وصفت روسيا الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الإنساني بأنه "انتهاك سافر" للقانون الدولي.
وقالت الوزارة في بيانها ان "موسكو تدين (الحادث) وتعبر في هذه المناسبة عن قلقها الشديد في هذا الخصوص لا سيما نظرا لسقوط قتلى وجرحى في صفوف المشاركين في الاسطول الانساني".
واضافت "يجب توضيح كل الوقائع حول ما حصل", مشيرة الى انه "من الواضح ان استخدام اسلحة ضد المدنيين واحتجاز سفن في عرض البحر من دون اي اساس شرعي يعتبر انتهاكا سافرا للقانون الدولي".
واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن "صدمته" و"دان اعمال العنف", كما أعربت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي عن "صدمتها" حيال الهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية".
وقال روبرت سيري منسق الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط وفيليبو غراندي المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في بيان مشترك "صدمنا من التقارير الواردة بشأن مقتل وجرح الاشخاص الذين كانوا على متن القوارب التي تحمل المؤن إلى غزة, والتي من الواضح أنها كانت في المياه الدولية".
وفي أوروبا, تسارعت الادانات للهجوم الاسرائيلي, فيما عقد سفراء الدول ال¯27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اجتماعا استثنائيا بعد ظهر امس في بروكسل لبحث التطورات.
وطالبت وزيرة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون السلطات الاسرائيلية باجراء "تحقيق كامل" حول الهجوم.
من جهتها, استدعت اسبانيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي, السفير الاسرائيلي لطلب توضيحات, معتبرة الهجوم على الاسطول بانه "غير مقبول".
وفي لندن, عبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عن "اسفه للخسائر البشرية" الناجمة عن الهجوم الاسرائيلي ودعا اسرائيل الى التصرف بما فيه احترام التزاماتها الدولية.
وفي روما, أعرب وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني عن "اسفه لمقتل مدنيين" في الهجوم العسكري الاسرائيلي, كما دانت الحكومة الايرلندية عمل اسرائيل "غير المقبول تماما" واستدعت لهذه الغاية السفير الاسرائيلي.
وقال ناطق باسم وزير الخارجية الايرلندي ان مايكل مارتن "استدعى السفير صهيون افروني الى الوزارة بعد الظهر".
واعلنت وزارة الخارجية النمساوية في بيان ان وزير الخارجية مايكل سبندليغير استدعى السفير الاسرائيلي للحصول على "تفسيرات" حول الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الانساني.
وفي لشبونة, دانت الحكومة البرتغالية الهجوم الاسرائيلي ودعت الى اجراء تحقيق "سريع وغير منحاز".
وجاء في بيان صادر عن الخارجية البرتغالية ان "الحكومة البرتغالية تأسف بشدة للخسائر في الارواح البشرية وتدين الاستخدام المفرط للقوة ضد اهداف مدنية وتدعو الى تحقيق سريع لتحديد المسؤوليات بشكل غير منحاز".
وفي بروكسل, استدعى وزير الخارجية البلجيكي ستيفن فاناكير السفير الاسرائيلي لطلب "توضيحات", كما أعلنت الخارجية البلغارية انها تسعى للحصول على معلومات حول مصير صحافيين بلغاريين كانا على متن الاسطول الانساني الذي تعرض للهجوم.
من جهتها, وصفت السويد الهجوم الاسرائيلي بانه "غير مقبول بتاتا" واستدعت السفير الاسرائيلي في ستوكهولم لابلاغه بذلك.
وفي كوبنهاغن استدعت وزيرة الخارجية الدنماركية ليني اسبرسن السفير الاسرائيلي للاستماع الى توضيحات حول الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول المتجه الى قطاع غزة.
كما اعلن رئيس الوزراء النروجي ينس ستولتنبرغ ان اوسلو تعتبر الهجوم الاسرائيلي على الاسطول "غير مقبول" وتطالب بتحقيق دولي مستقل مشيرا الى انه تم استدعاء السفير الاسرائيلي في اوسلو.


المصدر: جريدة السياسة الكويتية

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن..

 الأحد 5 شباط 2023 - 6:48 ص

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن.. أحمد ناجي ملخّص: يعتمد أمن المملكة ا… تتمة »

عدد الزيارات: 116,820,341

عدد الزوار: 4,380,542

المتواجدون الآن: 81