أخبار وتقارير... التحالف الدولي: باقون لمحاربة «داعش» و900 جندي أميركي شمال شرقي سوريا.... بومبيو يزور جورجيا لدعم «سيادتها» حيال روسيا...جنود أستراليون "قتلوا بشكل غير قانوني" 39 أفغانيا... نيكول باشينيان يكشف خطة لضمان استقرار أرمينيا..

تاريخ الإضافة الخميس 19 تشرين الثاني 2020 - 4:53 ص    عدد الزيارات 2291    التعليقات 0    القسم دولية

        


التحالف الدولي: باقون لمحاربة «داعش» و900 جندي أميركي شمال شرقي سوريا....

اشتباكات عنيفة في الرقة وتصعيد بريف حلب والحسكة....

الشرق الاوسط....الحسكة: كمال شيخو.... قال الناطق الرسمي باسم التحالف الدولي، واين ماروتو، بأن مهمة التحالف لا تزال قائمة، أن التحالف باقٍ في سوريا لمحاربة خلايا تنظيم «داعش» النشطة في المناطق الصحراوية المحاذية للحدود العراقية. وعلق ماروتو خلال تصريحات لوكالة «نورث برس»، بالقول «هزم تنظيم (داعش) على الأرض ولكن عناصره مرنون، ما نعرفه أنهم لا يزالون يشكّلون خطراً على العراق وسوريا وباقي العالم»، مشدداً على أن هدف التواجد العسكري للتحالف، إلحاق الهزيمة ضد التنظيم، لافتاً إلى أن «ما يفعله (داعش) الآن، بدل امتلاك الأراضي، ينشط في المناطق الريفية مترامية الأطراف، ويشنّ عمليات منفردة ونشاطات تتركز على تأسيس شبكات تهاجم القادة المحليين والقوات الأمنية». ورغم العمليات الأمنية ومهمات الإنزال الجوي التي تنفذها قوات التحالف الدولي في الآونة الأخيرة؛ لا تزال خلايا التنظيم تنشط بريف دير الزور وتنفذ عمليات تفجير واغتيالات، كان آخرها تصفية مسؤول إداري يعمل بالإدارة الذاتية، على يد مسلحين مجهولين، واستهدفت مقاتلي «قسد» عبر تفجير دراجة نارية مفخخة كانت مركونة بجانب المركز الصحي في بلدة هجين بريف دير الزور الشرقي. وأثنى المسؤول الأميركي على دور «قوات سوريا الديمقراطية»، بالقول، إنهم «قاتلوا ببسالة وحرروا المناطق الأوسع من بلادهم، ونحن نحيي بطولاتهم وشجاعتهم». وكشف عن أن عدد قوات التحالف المنتشرة شرقي الفرات «900 من جنود الجيش الأميركي، موجودون لدعم مهمة هزيمة (داعش) في سوريا، إلى جانب القوات التي نعمل معها في منطقة التنف بريف حمص الشرقي»، لافتاً إلى أن عدد هذه القوات يتغير بحسب الظروف والتحركات الاعتيادية. في هذه الأثناء، شهدت «جبهات» ريف الرقة الشمالي اشتباكات وقصفاً مدفعياً عنيفاً من قِبل الجيش التركي وفصائل سورية مسلحة موالية، في وقت كثفت فيه الأخيرة قصفها على بلدتي تل تمر وأبو راسين بريف الحسكة، كما استهدفت قرى «عين دقنة» و«بيلونية» بريف حلب الشمالي وشنت هجمات عسكرية. وقصف الجيش التركي بالمدفعية والأسلحة الثقيلة قرية صيدا الخاضعة لسيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» في ريف عين عيسى شمالي الرقة، وسقطت قذائف عدة على محيط المنطقة أصابت ثلاثة مدنيين بجروح متوسطة وطفيفة، ولم ترد أي معلومات عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية. وطال القصف التركي قريتي «الخالدية» و«هوشان» الواقعتين على الطريق الدولية (m4) التي توصل ناحيتي عين عيسى وتل تمر، وتضم المنطقة مواقع للجيش السوري وقاعدة للقوات الروسية، كما أفادت مصادر محلية وشهود من سكان المنطقة، بأن القوات التركية والفصائل السورية، بدأت في تعزيز مواقعها على طول مناطق التماس ووفرت الخنادق ورفعت سواتر ترابية، وشوهدت آليات ثقيلة تقوم بعمليات توسيع النقاط العسكرية. بالتزامن، قصفت المدفعية التركية أمس مواقع ونقاط «قوات سوريا الديمقراطية» المنتشرة في منطقة الشهباء شمال شرقي حلب، وقالت مصادر محلية من المنطقة، إن قريتي «عين دقنة» و«بيلونية» تعرضتا للقصف دون ورود خسائر أو إصابات.

ضربة قاصمة لطموحات الصين بـ 13 مليار دولار من موديرنا وفايزر...

الحرة / ترجمات – واشنطن.... الشركات الصينية تمكنت من تحقيق تقدم في الأيام الأولى من الوباء.... تلقت طموحات بكين لقيادة الحرب العالمية على وباء فيروس كورونا ضربة قاصمة هذا الأسبوع بعد إعلان نجاح تجارب اللقاحات الغربية للفيروس. ويشير تقرير من موقع "فايننشال تايمز" أن إعلان نجاح لقاحات فايزر ومودرينا هوى بالقيمة السوقية للمنافسين الصينيين بأكثر من 13 مليار دولار. ومباشرة بعد أن أعلنت شركة فايزر عن نتائج تجارب لقاحها، انخفض مؤشر أسهم 14 من منتجي اللقاحات المدرجة في شنغهاي وشنتشن بنسبة 11 في المئة. وتمكنت الشركات الصينية من تحقيق تقدم في الأيام الأولى من الوباء بسبب نجاح السلطات في احتواء الفيروس في البلاد، بعدما مكنتهم كثرة الحالات في الأيام الأولى من إجراء تجارب سريرية. وتأخرت الشركات الصينية في تجارب المرحلة الثالثة بسبب الخلافات حول التوصل إلى صفقات التسعير والتوزيع مع البلدان المضيفة. ورعم عدم اجتيازها المرحلة الثالثة وعدم إثبات مدى فعاليتها أو أمنها، فقد حقنت الصين آلاف الأشخاص بلقاح كورونا في جميع أنحاء البلاد. وسط مخاوف من خبراء الصحة من أن ذلك قد يحمل مخاطر كبيرة للصينين. وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن اللقاحات الصينية كانت دائما موضوع شك دائما، بسبب سلسلة من فضائح الجودة، وأكدت الحكومات المحلية مرارا وتكرارا أنها تراقب من تلقوا اللقاحات لكنها لم تكشف عن أي تفاصيل. ومع ذلك تمسك المسؤولون الصينيون بالجدول الزمني الطموح لتوزيع اللقاح خارج البلاد لتعزيز العلاقات الدبلوماسية. وبعد يوم من إعلان شركة فايزر قال كبار المسؤولين في بكين إن الصين " قدمت عددا كبيرا من الموارد لمكافحة الوباء للدول في جميع أنحاء العالم من خلال القنوات التجارية". ورغم ذلك، تباطأ سوق أسهم شركات الصين المنتجة للقاحات، وأرجع التقرير ذلك إلى إعلان نتائج إيجابية من قبل المطورين الغربيين للقاح فيروس كورونا. وتنتج الصين العديد من اللقاحات لفيروس كورونا أشهرهم لقاح "كورونا فاك" الذي تنتجه شركة شركة "سينوفاك بيوتيك" الصينية، بالإضافة إلى اللقاحين اللذين تطورهما معاهد مرتبطة بشركة "Sinopharm"، ولقاح آخر من "CanSino "Biologics. وأعلنت شركتا فايزر و بايونتيك يوم الأربعاء أن لقاحهما لفيروس كورونا فعال بنسبة 95 % وفق النتائج الكاملة للتجربة السريرية، فيما أعلنت شركة موديرنا الأميركية أنّ لقاحها التجريبي المضادّ لكوفيد-19 فعّال بنسبة تقارب 95% في مكافحة الفيروس. وفي حال أجيز استخدام اللقاحين في الولايات المتحدة، تنوي إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنتاج كمية كافية من الجرعات لتلقيح كل السكان بحلول أبريل. وفي أوروبا يراهن مسؤولون على بدء توزيع اللقاح في يناير في حال حصول أي من اللقاحات المطورة على ترخيص مع نتائج لاحتواء الجائحة بحلول الصيف. وتسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 1,319,561 شخصا في العالم منذ الإبلاغ عن ظهور المرض في الصين نهاية ديسمبر. والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً مع تسجيلها 246,224 وفاة، متقدمة على البرازيل التي سجلت 165,798 وفاة ثم الهند مع 130,070 وفاة والمكسيك مع 98542 وفاة والمملكة المتحدة مع 51934 وفاة.

«طالبان» تعتبر خفض عديد القوات الأميركية في أفغانستان «تقدم جيد»

الراي... أعلنت حركة طالبان، اليوم الأربعاء، أنها تعتبر قرار واشنطن سحب ألفي جندي من أفغانستان بحلول 15 يناير «تقدما جيدا» سيساعد البلد على انهاء الحرب الدائرة فيه. وصرح الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس «إنه تقدم جيد يصب في مصلحة الشعبين» الأفغاني والأميركي. وأضاف «كلما أتى أنسحاب القوات الأجنبية سريعا كلما كانت نهاية الحرب سريعة». واعلن البنتاغون، أمس الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستخفض عديد قواتها في أفغانستان إلى 2500 في يناير 2021 أي أدنى مستوى لها في هذه الحرب المستمرة منذ عقدين تقريبا.

.. وبرلين تعرب عن قلقها

من جهتها أعربت الحكومة الألمانية عن قلقها من العواقب المحتملة لخفض عديد القوات الأميركية على «تقدم محادثات السلام» في هذا البلد. وقال وزير الخارجية الخارجية الألماني هايكو ماس خلال مؤتمر صحافي «نحن قلقون خصوصا من تبعات الإعلان الأميركي المحتملة على مفاوضات السلام في أفغانستان»، مشددا خصوصا على أن العملية لا تزال في بداياتها.

بومبيو يزور جورجيا لدعم «سيادتها» حيال روسيا

تبليسي: «الشرق الأوسط أونلاين»..... أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الأربعاء)، دعم واشنطن لـ«سيادة» جورجيا، فيما توسع روسيا نفوذها في القوقاز، وكذلك دعم المؤسسات الجورجية التي اهتزت جراء أزمة تلت الانتخابات، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية. والتقى وزير الخارجية الأميركي في تبليسي الرئيسة سالومي زورابيشفيلي ورئيس الوزراء غيورغي غاخاريا ووزير الخارجية ديفيد زالكالياني. وأعرب بومبيو عن تفهمه «للألم الناجم عن احتلال بلدكم»، في إشارة إلى الجمهوريتين الانفصاليتين أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللتين اعترفت موسكو باستقلالهما بعد حرب 2008. وفي وقت سابق، قال مسؤول أميركي إن وجود قوات روسية في ناغورني قره باغ بمحاذاة الحدود الجورجية يجعل جورجيا «أكثر تصميما على إظهار أنها ديمقراطية متوجهة نحو الغرب»، فيما لا تزال العلاقات بين روسيا وجورجيا متوترة. وأظهرت موسكو نفوذها في القوقاز من خلال رعاية اتفاق وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورني قره باغ. وبدأت روسيا، التي تملك قاعدة في أرمينيا، نشر نحو ألفي جندي لحفظ السلام في ناغورني قره باغ بعد الاتفاق لمدة لا تقل عن 5 سنوات. كذلك تطرق وزير الخارجية الأميركي إلى التوترات السياسية في جورجيا التي برزت بعد الانتخابات التشريعية في 31 أكتوبر (تشرين الأول)، وقال: «نريد القيام بكل ما في وسعنا لدعم عمليتكم الديمقراطية من خلال انتخابات حرة ونزيهة». من جهته، قال رئيس الوزراء الجورجي إن «شراكتنا الاستراتيجية تقوم قبل كل شيء على قيم الحرية والديمقراطية وبالطبع على المصالح الجيواستراتيجية المشتركة». وتشهد جورجيا نزاعا سياسيا منذ الانتخابات التشريعية التي فاز بها بفارق ضئيل الحزب الحاكم «الحلم الجورجي»، ونددت المعارضة بما اعتبرته تزويرا للاقتراع ورفضت دخول البرلمان مطالبة بإجراء انتخابات جديدة. وقال مسؤول أميركي: «نشجع المعارضة على تقديم اتهاماتها في سياق الإجراءات القانونية التي وضعتها جورجيا على مدى العشرين عاما الماضية»، مشيرا إلى انعدام الثقة في النظام القضائي واللجنة الانتخابية. وأضاف: «قودوا هذه المعركة من أجل التغيير في البرلمان ولا تقاطعوه». ولا ينوي وزير الخارجية لقاء أحزاب المعارضة، ما يثير استياءهم لكن التقى ممثلي المجتمع المدني. وقال مسؤول أميركي آخر في هذا السياق: «لا نريد أن ينخرط وزير الخارجية في خلافات سياسية داخلية». وأضاف: «لقد اختار لقاءاته لإظهار الدعم ليس بالمعنى السياسي، لكن للمؤسسات فقط، وللحكومة ولجورجيا كشريك دبلوماسي». ويتوجهه بومبيو إلى إسرائيل، المحطة التالية في جولته الأوروبية والشرق أوسطية.

جنود أستراليون "قتلوا بشكل غير قانوني" 39 أفغانيا...

فرانس برس... أستراليا أوصت بمحاكمة الجنود المعنيين بتهم ارتكاب جرائم الحرب.... أقر قائد الجيش الأسترالي، الخميس، بوجود أدلة موثوق بها على أن جنودا من القوات الخاصة الأسترالية "قتلوا بشكل غير قانوني" ما لا يقل عن 39 مواطنا أفغانيا من المدنيين وغير المحاربين، وذلك استنادا إلى تحقيق أجرته كانبيرا على مدى سنوات. وقال الجنرال أنغوس كامبل "إلى الشعب الأفغاني وبالنيابة عن قوات الدفاع الأسترالية أقدم بكل صدق وبدون أي تحفظ اعتذاري عن أي مخالفات ارتكبها الجنود الأستراليون"، مشيرا إلى أنه أوصى بمحاكمة هؤلاء الجنود بتهم ارتكاب جرائم الحرب. وكان رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون قد أعلن، الخميس الماضي، عن تعيين مدعٍ عام خاص للتحقيق بشبهة ارتكاب جنود أستراليين جرائم حرب في أفغانستان. وشدد موريسون على ضرورة التزام العسكريين جميعا "ماضيا وحاضرا" بالمعايير المفروضة. وقال موريسون إن "الرجال والنساء العاملين في قواتنا المسلحة، ماضيا وحاضرا، يشاطرون الشعب الأسترالي توقعاته من قواتنا المسلحة وتطلعاته إليها وكيف يجسدونها في سلوكهم". وأضاف "هذا يتطلب منا التعامل مع الحقائق الصادمة والوحشية، حيث من المحتمل أن لا يكون قد تم الالتزام بالتوقعات والمعايير".

نيكول باشينيان يكشف خطة لضمان استقرار أرمينيا

الجريدة.... كشف رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، أمس، خطة عمل مدتها 6 أشهر قال إنها مصممة لضمان الاستقرار الديمقراطي لبلاده حتى مع تغيّر تشكيل الحكومة. ورفض باشينيان دعوات المعارضين والمتظاهرين للاستقالة، بسبب ما يقولون إنه أسلوب «تعامله الكارثي» مع الصراع الذي استمر 6 أسابيع بين أذربيجان حول جيب ناغورني كاراباخ والمناطق المحيطة به. جاء ذلك غداة تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن تخلي أرمينيا عن الاتفاق الثلاثي بين موسكو وباكو ويرفان الذي أوقف القتال في الاقليم سيكون بمنزلة انتحار، وبعد رفض الرئيس الأذربيجاني الهام علييف التفاوض مجدداً على الاتفاق، بينما وافق البرلمان التركي على إرسال قوات تركية الى أذربيجان لمراقبة وقف إطلاق النار.

 

 

 

 

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا... «سد النهضة»: اجتماع وزاري لبحث آلية استئناف المفاوضات ..«أوقاف مصر» تحذر أئمة المساجد مجدداً من تبني «آيديولوجيات متشددة»... السودان يدفع الثمن.. الصراع في تيغراي يفاقم تردي الأزمة الاقتصادية.. إثيوبيا تعتقل 76 ضابطا في الجيش على صلة بجبهة تيغراي...حفتر يستقبل وفداً قبائلياً... و«الوفاق» تتمسك بإخراج «المرتزقة»... الجزائر: توقعات ببراءة شقيق بوتفليقة وقائدي المخابرات في «قضية التآمر»...

التالي

أخبار لبنان... باسيل يطلب رفع العقوبات برسالة إلى واشنطن... بومبيو من الجولان المحتل يهدّد دور «اليونيفيل» في الجنوب!....ما بعد العقوبات الأميركيّة: باسيل يُطعن من بيت أبيه أيضاً...التفاهم يهتزّ... ولا يسقط بمرور الزمن... إيران تستنفر جبهاتها... ولبنان على خارطة "استراتيجيتها الدفاعية".... الأسد لعون: محاولات من دول الاستعمار الحديث لإعادة لبنان وسورية لعهود الانتداب.... «وحدة المعايير» تثير توتراً مكتوماً بين «الوطني الحر» و«حزب الله»...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,657,432

عدد الزوار: 6,907,094

المتواجدون الآن: 89