أخبار وتقارير... باريس تدعو إلى «وقف» الدعوات لمقاطعة منتجاتها....البطريرك الماروني يقدم جملة نصائح للحريري....اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين في بغداد.... الجيش الإسرائيلي يبدأ تمريناً على الحدود مع لبنان وسوريا...الحرس الثوري ينشر قوات قرب منطقة النزاع في كاراباخ...بومبيو: لا فرق بين جناحي حزب الله العسكري والسياسي... فرنسا تستدعي سفيرها لدى تركيا رداً على تصريحات إردوغان «غير المقبولة».. «كورونا» يلزم ثلثي الفرنسيين منازلهم...لوكاشينكو لبومبيو: مينسك وموسكو ستردان على أي تهديد خارجي...

تاريخ الإضافة الأحد 25 تشرين الأول 2020 - 4:42 ص    عدد الزيارات 1814    التعليقات 0    القسم دولية

        


باريس تدعو إلى «وقف» الدعوات لمقاطعة منتجاتها....

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين».... دعت فرنسا، اليوم الأحد، حكومات الدول المعنية إلى «وقف» الدعوات لمقاطعة السلع الفرنسية والتظاهر، معتبرة أنها تصدر من «أقلية راديكالية»، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. وحثت باريس في بيان دول الشرق الأوسط على منع شركات التجزئة من مقاطعة منتجاتها. وقالت وزارة الخارجية إن الأيام القليلة الماضية شهدت دعوات في العديد من دول الشرق الأوسط لمقاطعة المنتجات الفرنسية، لا سيما المنتجات الغذائية، فضلاً عن دعوات للتظاهر ضد فرنسا بسبب نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد. وقال البيان «دعوات المقاطعة هذه لا أساس لها ويجب أن تتوقف على الفور وكذلك جميع الهجمات ضد بلدنا والتي تدفعها أقلية متطرفة». واكتسبت دعوات مقاطعة البضائع الفرنسية زخماً في الدول الإسلامية رداً على دعم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرسوم المسيئة للنبي محمد. وكان ماكرون قد صرح بعد أن تم قطع رأس المعلم الفرنسي صامويل باتي في إحدى ضواحي باريس في وقت سابق من هذا الشهر بعدما عرض الرسوم الكاريكاتورية في أحد الفصول الدراسية بأن فرنسا «لن تتخلى» عن رسومها الكاريكاتورية. وتم عرض الرسوم يوم الجمعة على مبان حكومية في فرنسا، مما أثار ضجة في العالم العربي. وانتشرت دعوات مقاطعة البضائع الفرنسية بشكل كبير للغاية كان آخرها في الكويت عندما أعلنت 50 جمعية تعاونية أنها أزالت جميع المنتجات الفرنسية من فروعها. وأدانت منظمة التعاون الإسلامي نشر الرسوم الكاريكاتورية ووصفتها بأنها «تضر بالعلاقات الإسلامية الفرنسية».

"العجلة من الله هذه المرة".. البطريرك الماروني يقدم جملة نصائح للحريري...

روسيا اليوم....المصدر: النشرة اللبنانية.... حث مار بشارة بطرس الراعي، البطريرك الماروني، سعد الحريري على الإسراع في تشكيل الحكومة اللبنانية، لكنه حذره من "الاتفاقيات الثنائية السرية"، والوقوع في "مستنقع المصالح والمحاصصة". ودعا الكاردينال الراعي في عظة الأحد الرئيس المكلف إلى "تخطي شروط الفئات السياسية وشروطهم المضادة، وتجنب مستنقع المصالح و​المحاصصة​ وشهية السياسيين والطائفيين، فيما الشعب منهم براء". وأضاف: "من أجل بلوغ هذا الهدف نقول لك بإحترام ومودة: التزم فقط بنود ​الدستور​ والميثاق، ومستلزمات الإنقاذ، وقاعدة التوازن في المداورة الشاملة وفي إختيار أصحاب الكفاءة والأهلية والولاء للوطن، حيث تقترن المعرفة بالخبرة، والإختصاص بالإستقلالية السياسية". كما حذر الراعي الحريري من "الاتفاقيات الثنائية السرية والوعود، فإنها تحمل في طياتها بذور خلافات ونزاعات على حساب نجاح الحكومة". وقال: "تذكر ما كان يردد المغفور له والدك - البلد لا يمشي من دون المسيحيين"، مؤكدا أن المسيحيين "لا يساومون على لبنان لأنه وطنهم الوحيد والأوحد، وضحوا كثيرا في سبيل إيجاده وطنا للجميع، وما زالوا يضحون".

الراعي: العجلة من الله هذه المرة

وأضاف: "أنتم هذه المرة، خلافا لكل المرات السابقة، أمام تحد تاريخي وهو إعادة لبنان إلى دستوره نصا وروحا، وإلى ميثاقه، وإلى هويته الأساسية الطبيعية كدولة الحياد الناشط، أي الملتزمة ببناء سيادتها الداخلية الكاملة بجيشها وقواها العسكرية، والقائمة على سيادة القانون والعدالة، والممسكة وحدها بقرار الحرب و​السلام​، الدولة التي تنأى بنفسها عن الدخول في أحلاف وصراعات وحروب إقليمية ودولية". وحث الراعي الرئيس المكلف على الإسراع في تشكيل الحكومة، وقال: "الآن وقد انتهت استشارات التأليف، والمطالب اتضحت، وحاجة البلاد معروفة.. وشروط الإنقاذ الدولي صريحة، فلا يبقى سوى العجلة في تشكيل الحكومة، والعجلة هذه المرة من الله. فلا تخيبوا مرة أخرى آمال اللبنانيين والمجتمع الدولي".....

اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين في بغداد....

بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين».... اندلعت اشتباكات بين القوات الأمنية العراقية ومتظاهرين اليوم (الأحد)، في ساحة العلاوي بجانب بغداد - الكرخ. وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية إن اشتباكات عنيفة اندلعت صباح اليوم بين متظاهرين والقوات الأمنية التي حاولت تفريق المتظاهرين المجتمعين بالقرب من مبنى المجلس الوطني السابق في حقبة صدام حسين من دون معرفة الأسباب. وأوضح الشهود أن الوضع الأمني متأزم وبحاجة إلى تدخل القيادات الأمنية لمنع تصاعد العنف خصوصاً أن الحكومة أعلنت حمايتها للمتظاهرين ومنع أي احتكاك مع القوات الأمنية المنتشرة في الشوارع. ويحيي العراقيون اليوم الذكرى السنوية الأولى لانطلاق المظاهرات الاحتجاجية في مثل هذا اليوم من عام 2019. وتشهد ساحات التظاهر في بغداد و8 محافظات عراقية في وسط وجنوبي العراق تجمعات لإحياء ذكرى مرور عام على انطلاق المظاهرات الاحتجاجية في 25 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 التي راح ضحيتها نحو 600 قتيل وأكثر من 25 ألف مصاب.

جنوب العراق يلاقي بغداد.. وتحذير من الاعتداء على الأمن

المتظاهرون يتوافدون وهم يحملون الأعلام العراقية في تسع محافظات جنوبية

دبي - العربية.نت.... كما في بغداد حيث توافد الآلاف، اليوم الأحد، إلى ساحات العاصمة العراقية، وسط استنفار أمني، كذلك الأمر جنوب العراق. فقد انطلقت التظاهرات في المحافظات الجنوبية لإحياء الذكرى الأولى لتظاهرات أكتوبر، المطالبة بمحاسبة الفاسدين، وإجراء انتخابات حرة واختيار مفوضية مستقلة. وتوافد المتظاهرون، وهم يحملون الأعلام العراقية في تسع محافظات جنوبية، أبرزها البصرة والناصرية والنجف إلى ساحات التظاهر وسط إجراءات أمنية مشددة. واحتشد الآلاف في البصرة، وساحة الحبوبي في الناصرية جنوب البلاد، اللتين شهدتا محطات عنف وخطف عديدة طالت المتظاهرين في أوقات سابقة.

تحذير من الاعتداء

في حين، دعا الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، المشاركين في المسيرات إلى "عدم التظاهر خارج ساحة التحرير ببغداد، كونها مؤمنة بالكامل، والتعاون مع الأجهزة الأمنية والابلاغ عن أي حالة مشبوهة، فضلاً عن عدم السماح لبعض مدعي الانتماء للمتظاهرين بالاعتداء على القوات الأمنية المتواجدة لحمايتهم". كما أكد أن لدى الأجهزة الأمنية تعليمات صارمة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يحاول التعدي على الممتلكات العامة والخاصة أو الأجهزة الأمنية والمتظاهرين. بدوره، وجه قائد قوات حفظ القانون اللواء جواد الدراجي تعليماته إلى قوات مكافحة الشغب في منطقة العلاوي بالعاصمة العراقية. وظهر في مقطع مصور نشره ناشطون يؤكد على ضرورة عدم السماح لأي كان سواء من المتظاهرين أم غيرهم بالاعتداء على عناصر الأمن. وأوضح موجهاً حديثه لعناصره أنه في حال تم الاعتداء على أي من عناصر الأمن، فعليه التصرف دون انتظار أوامر من قيادته، وذلك ضمن الأصول القانونية وقواعد الاشتباك. وكان مئات الناشطين العراقيين وجهوا يوم الجمعة الماضي دعوات للتظاهر في الساحات بمختلف المحافظات، احتفالاً بمرور سنة على أوسع احتجاجات شهدتها البلاد العام الماضي، للمطالبة بمحاسبة الفاسدين وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، ووقف المحاصصة بين الأحزاب، والتدخلات الخارجية. يذكر أن التظاهرات التي عمت مختلف المحافظات منذ أكتوبر الماضية في العراق، شهدت محطات عنف كثيرة، وأدت إلى مقتل ما يقارب الـ 600 متظاهر، وتعذيب وخطف المئات أيضا. ولا يزال العديد من الناشطين يتعرضون لعمليات تهديد وترهيب من قبل مجموعات مسلحة، وعناصر مولين لبعض الأحزاب.

الجيش الإسرائيلي يبدأ تمريناً على الحدود مع لبنان وسوريا

تل أبيب: «الشرق الأوسط أونلاين».... بدأ الجيش الإسرائيلي اليوم (الأحد)، تمرين «السهم القاتل» الذي يحاكي حرباً متعددة الجبهات مع التركيز على الجبهة الشمالية التي تشمل الحدود مع لبنان وسوريا. وكتب أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، على حسابه بموقع «تويتر»، أن التمرين يهدف إلى «رفع الجهوزية وتحسين القدرات الهجومية لجيش الدفاع على كل المستويات، بشكل متكامل، مع تبني طريقة عمل لتحقيق الانتصار بآليات جديدة بين مختلف المقار الرئيسية». ويشارك في التمرين قوات نظامية واحتياط من أسلحة الجو والبحر والبر، بالإضافة إلى هيئة الاستخبارات والهيئات التكنولوجية واللوجيستية والحماية في المجال السيبراني. ولفت المتحدث إلى أنه تم التخطيط للتمرين في إطار خطة التدريبات السنوية لعام 2020، وسيستمر حتى الخميس المقبل. وأشار إلى أنه ستكون هناك حركة نشطة للطائرات المقاتلة والمروحيات والمركبات العسكرية والقطع البحرية.

بومبيو يدعو رئيس بيلاروسيا للإفراج عن مستشار أميركي

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية مايك بومبيو، أجرى محادثات مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو أمس (السبت)، لدعوته إلى إطلاق سراح مستشار سياسي أميركي. وفيتالي كلياروف هو خبير في الاستراتيجية السياسية درس في جامعة هارفارد وقدم نصائح استشارية لمرشحين للرئاسة في الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا. وقد أُوقف في بيلاروسيا في 29 يوليو (تموز) قبل الانتخابات الرئاسية التي جرت في التاسع من أغسطس (آب) في هذا البلد. واتهمته السلطات البيلاروسية بتنظيم أعمال تنتهك النظام العام. وكان فوز لوكاشنكو الذي يتولى السلطة منذ 1994، قد أعلن رسمياً في انتخابات التاسع من أغسطس بنحو 80% من الأصوات مقابل 10% لمنافسته الرئيسية سفيتلانا تيخانوفسكايا. وتحدثت المعارضة عن تزوير في الانتخابات وأعلنت تيخانوفسكايا فوزها. وبعد هذه الانتخابات المثيرة للجدل، جرت مظاهرات معارضة قُمعت بعنف، ما أثار استياءً دولياً. واعتُقل معظم قادة المعارضة أو سافروا إلى الخارج. وقبل الانتخابات الرئاسية كان شكلياروف ينشط في التعليق على الوضع السياسي في بيلاروسيا. وفي يوليو قبل أيام قليلة من اعتقاله، كتب في النسخة الروسية من مجلة «فوربس» الأميركية أن الحملة الانتخابية للوكاشنكو اعتمدت على «الشعبوية والقوة الغاشمة». وأعلنت الخارجية الأميركية أن بومبيو اتصل أمس، بلوكاشنكو للمطالبة بالإفراج عن المستشار الأميركي. وقال ناطق باسم الوزارة إن «وزير الخارجية دعا إلى الإفراج الكامل عن بيلاروسيا ومغادرة المواطن الأميركي المحتجَز خطأً فيتالي شكلياروف فوراً (البلاد)، وأكد مجدداً دعم الولايات المتحدة للتطلعات الديمقراطية لشعب بيلاروس». من جهته، صرح محامي شكلياروف، الاثنين الماضي، بأن موكله وُضع في الإقامة الجبرية. وإلى جانب نشاطاته في الخارج، عمل شكلياروف المولود في مدينة غوميل في بيلاروسيا، في الولايات المتحدة في حملتي المرشحين الديمقراطيين باراك أوباما وبيرني ساندرز. وفي بداية أكتوبر (تشرين الأول)، دعا سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا جيمس غيلمور، إلى الإفراج الفوري عن شكلياروف. وقال إن المستشار كان يتعرض لـ«ضغط نفسي شديد وسوء معاملة جسدية». وزوجة شكلياروف، هيذر شكلياروف، دبلوماسية أميركية تستعد لتولي منصب في كييف. وقد عبّرت عن قلقها العميق على صحة زوجها، في بيان نشرته وسائل إعلام أميركية في سبتمبر (أيلول).

البحرين توقع "اتفاقية تاريخية" مع الولايات المتحدة لمكافحة معاداة السامية

المصدر: RT.... أعلنت الولايات المتحدة عن توقيع اتفاقية وصفتها بالتاريخية في مجال محاربة معاداة السامية مع مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي التابع لحكومة البحرين. وذكر المبعوث الأمريكي الخاص بمراقبة ومحاربة معاداة السامية، إيلان كار، على حسابه الرسمي في "تويتر": "وقعنا قبل قليل على اتفاقية تاريخية مع مركز الملك حمد العالمي التابع لمملكة البحرين لمحاربة معاداة السامية معا في الشرق الأوسط وخارجه، كما سنضع برامج لتعليم أطفال المنطقة على قيم التعايش السلمي". وأرفق كار هذه التغريدة بنسخة من مذكرة التفاهم المبرمة في واشنطن في 22 أكتوبر والتي اتفق بموجبها مكتب المبعوث الأمريكي ومركز الملك حمد على التعاون في "وضع وتطبيق برامج تقدم الاحترام المتبادل والتفاهم والتعايش السلمي بين العرب واليهود ودولهم الوطنية وبين جميع الناس في المنطقة". وتقضي الاتفاقية بالتعاون بين الطرفين الأمريكي والبحريني في محاربة "كافة أشكال معاداة السامية، بما فيها معاداة الصهيونية ونزع الشرعية عن دولة إسرائيل". وتأتي هذه المذكرة في ظل اتفاق السلام الذي أبرمته البحرين مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي.

فنزويلا.. هروب معارض كبير من البلاد

روسيا اليوم....المصدر: "رويترز".... أكد حزب الإرادة الشعبية الفنزويلي، أن السياسي المعارض، ليوبولدو لوبيز، غادر يوم أمس السبت، مقر إقامة السفير الإسباني في كاراكاس، للفرار من البلاد، بعد أكثر من عام على لجوئه هناك. وأوضح الحزب، أن لوبيز، المنتمي إليه، غادر فنزويلا، ولم يذكر كيفية مغادرته رغم أن شخصين يعرفان طريقة خروجه، قالا إنه خرج عبر كولومبيا. وأفاد مصدر حكومي إسباني، بأن لوبيز على وشك الوصول إلى إسبانيا، حيث تعيش زوجته الآن. وتم سجن لوبيز في العام 2014، بعد أن قاد احتجاجات ضد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، ثم تم الإفراج عنه بشكل مؤقت، في العام 2017. وقام أثناء إقامته الجبرية، بتوجيه الشاب، خوان غوايدو، الذي تم انتخابه في أوائل العام الماضي رئيسا للكونغرس الذي تسيطر عليه المعارضة، ضد الرئيس مادورو، ونصحه باستخدام بنودا في الدستور، لتولي الرئاسة بشكل مؤقت. وظهر لوبيز في الشوارع بجانب غوايدو، في أبريل من العام الماضي، عندما أثار الأخير، تمردا عسكريا قصيرا ضد مادورو. ولجأ لوبيز إلى مقر إقامة السفير الإسباني، وتمكنت زوجته، ليليان تينتوري، من المغادرة إلى إسبانيا في شهر مايو من العام الماضي، مع ابنتهما.

كوهين: وفد سوداني سيزور إسرائيل قريبا

المصدر: "مكان".... قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، في مقابلة نشرتها اليوم صحيفة "السوداني"، إن "وفدا سودانيا سيزور تل أبيب قريبا، وإنه سيتوجه لاحقا إلى الخرطوم، على رأس وفد إسرائيلي". وأكد كوهين، أن إسرائيل ستتعاون مع السودان في عدة مجالات، وتوقع إقامة تعاون أمني بين البلدين، وتبادل للسلع وللاستثمارات. ودانت السلطة الفلسطينية اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل، واعتبرته قرارا غير مقبول، مشيرة إلى أنه يتجاوز الشعب الفلسطيني. واتهم المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، الإدارة الامريكية بمنح إسرائيل خدمات مجانية. كما أفادت مصادر إسرائيلية، بأن اتفاق التطبيع، سيسهل عملية إعادة طالبي حق اللجوء السياسي السودانيين، إلى بلدهم.

الحرس الثوري ينشر قوات قرب منطقة النزاع في كاراباخ...

السلطات تعتقل العشرات في المحافظات التي يقطنها الأتراك الآذريون في شمال غرب إيران...

العربية.نت – صالح حميد.... أعلن مسؤول رفيع في الحرس الثوري الإيراني إرسال وحدات عسكرية إلى الشريط الحدودي بالقرب من منطقة النزاع الدائر في ناغورنو كاراباخ بين أذربيجان وأرمينيا. جاء ذلك عقب انتشار تقارير ومقاطع فيديو تفيد بنشر إيران لمعدات عسكرية على حدودها الشمالية بالقرب من ساحة المعركة بين أرمينيا وأذربيجان. وقال محمد باكبور، قائد القوات البرية للحرس الثوري الإيراني، الذي كان يزور منطقة "خودا أفرين" الحدودية مع أذربيجان، إن نشر القوات هناك جاء بهدف "حماية المصالح الإيرانية". ونقلت وكالة " فارس" التابعة للحرس الثوري عن باكبور قوله، السبت، إن "نشر الوحدات البرية تم منذ الأيام الأولى للنزاع بين يريفان وباكو وذلك لحماية المصالح الوطنية وتوفير الأمن والسلامة للمواطنين في المنطقة". يذكر أنه خلال الأيام الأخيرة انتشرت تقارير تفيد بأنه تم نشر حوالي 30 دبابة وعربة مدرعة في مقاطعة "خودا أفرين" الإيرانية، كما تم تداول بعض مقاطع الفيديو التي تظهر الانتشار العسكري المكثف قرب الحدود. وكان مسؤولي النظام الإيراني قد حذروا مراراً كل من أرمينيا وأذربيجان من سقوط قنابل وذخيرة ومسيرات على الأراضي الإيرانية. كما كان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة قد عبّر الاثنين الماضي عن قلق طهران إزاء "جلب متطرفين"، حسب تعبيره، الى أذربيجان وطالب باحترام كل من أذربيجان وأرمينيا للقوانين الدولية. وقال خطيب زاده، خلال مؤتمر صحفي في طهران، إن إيران "سترد على أي تعرض أراضيها حتى لو كان عن طريق الخطأ"، وذلك بعد سقوط قذائف ومسيرات على القرى الإيرانية الحدودية منذ اندلاع الحرب في نارغونو كاراباخ. يأتي هذا فيما أفادت منظمات حقوقية باعتقال العشرات في المحافظات التي يقطنها الاتراك الآذريون في شمال غرب إيران، إثر خروجهم في مظاهرات منذ أيام، خاصة في تبريز (أكبر مدينة آذرية في إيران) تأييداً لجمهورية أذربيجان وتنديداً لما يصفونه بدعم النظام الإيراني لأرمينيا في أزمة كاراباخ. كما اتهم الآذريون في إيران نظام طهران بـ"إرسال الأسلحة والذخيرة إلى أرمينيا"، وطالبوا بإغلاق نقطة "نوردوز" الحدودية التي يتم من خلالها نقل الأسلحة والذخيرة إلى يريفان، حسب تأكيدهم.

تجدد القتال بناغورنو كاراباخ.. رغم وساطة واشنطن

ترمب يؤكد أن "تقدما طيبا" جار إحرازه بشأن القضية دون الإفصاح عن التفاصيل

العربية.نت، وكالات.... شهد إقليم ناغورنو كاراباخ اشتباكات ليلية عنيفة، مساء الجمعة، على جبهات القتال بين طرفي الصراع، القوات الأرمينية والجيش الأذري، في وقت يتبادل فيه الطرفان الاتهامات بخرق الهدنة الإنسانية، فيما تكثف واشنطن من جهود الوساطة لإنهاء القتال. وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، إن منطقة قوبادلي تتعرض لقصف مدفعي من أرمينيا، مؤكدة أن القصف الأرميني هدفه استفزاز الجيش الأذربيجاني للرد. ومن ناحية أخرى اتهم مسؤولون محليون بناغورنو كاراباخ القوات الأذربيجانية بقصف مبان في خانكندي أكبر مدن الإقليم وهو ما نفته أذربيجان. ونقلت وكالة "أرمبنرس" عن جيش ناغورنو كاراباخ تأكيده "مقتل 36 من قواتنا وارتفاع حصيلة القتلى جراء الهجمات الأذربيجانية إلى 963". فيما نقلت الوكالة عن وزير الخارجية الأرميني إفادته بنزوح قرابة 90 ألف مدني في ناغورنو كاراباخ جراء الحرب. وبعد لقاء جمعه بنظيريه الأذربيجاني جيهون بَيْرَموف والأرمني زُهراب منا تسا كانيان في واشنطن، دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أرمينيا وأذربيجان إلى إنهاء أعمال العنف وحماية المدنيّين في إقليم ناغورنو كاراباخ. كما أكد بومبيو رغبة واشنطن حل النزاع بالطرق السلمية، دون اللجوء إلى القوّة أو التهديد باستعمالها. وصرح الرئيس الأميركي دونالد ترمب بأن "تقدما طيبا" جار إحرازه بشأن القضية لكنه لم يخض في التفاصيل كما رفض الإفصاح عما إذا كان تحدث مع أي من زعيمي البلدين. وقال للصحفيين في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض "نعمل مع أرمينيا. لدينا علاقة طيبة للغاية مع أرمينيا... سنرى ما سيحدث". أما وزير الخارجيّة الأذربيجاني فقال في بيان إن باكو ملتزمة بإيجاد حلّ دبلوماسي للنزاع، وعلى استعداد لاستئناف المفاوضات الجدّية بشكل فوري. وطلب بيرموف من بومبيو أن تضع أرمينيا حدّاً لاحتلالها ناغورنو كاراباخ وأن تختار السلام الدائم. من جهته، اتّهم وزير الخارجية الأرميني باكو بالتسبّب في العنف، كما اتهم تركيا بالتورّط مباشرةً في النزاع عبر الدعم التقني العسكري وإرسال الإرهابيين إلى المنطقة. وقوض انهيار اتفاقين لوقف إطلاق النار تما بوساطة روسية الآمال في إنهاء القتال الذي اندلع في 27 سبتمبر بسبب الإقليم المتنازع عليه، وهو إقليم منشق يقع في أذربيجان لكن تسيطر عليه أغلبية عرقية أرمينية. وتريد قوى عالمية منع تحول القتال إلى حرب أوسع تتورط فيها تركيا التي تدعم أذربيجان، وروسيا التي تربطها اتفاقية دفاعية مع أرمينيا. وقبل قليل من بدء محادثات واشنطن، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للصحفيين في إسطنبول إنه يأمل في أن يكون بإمكان موسكو وأنقرة العمل معا لحل النزاع. وواشنطن جزء من الرئاسة المشتركة لمجموعة مينسك، مع كلّ من موسكو وباريس. وقد أسّست منظّمة الأمن والتعاون في أوروبا هذه المجموعة لتكون الوسيط الأساس في النزاع. وقال أردوغان مكررا المطالبة بدور تركي في الوساطة التي تقودها منذ أمد طويل الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا: "تعتقد تركيا أن لها الحق مثل روسيا في المشاركة في السلام". وتجاهلت واشنطن وباريس وموسكو هذه المطالبات وكان من شأن الخلافات الناجمة عن النزاع حدوث المزيد من التصدع في العلاقات بين أنقرة وشركائها في حلف شمال الأطلسي مع اتهام بومبيو لتركيا بتصعيد النزاع من خلال تسليح الجانب الأذربيجاني. وتنفي تركيا هذا الاتهام. وفي أحدث اشتباكات أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن عدة مناطق شهدت قتالا ومنها مناطق قريبة من خط التماس الذي يفصل الجانبين. كما أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية عن وقوع قتال في عدة مناطق وقال إن بلدة مارتوني في ناغورنو كاراباخ تعرضت للقصف مجددا خلال الليل. وتنفي أذربيجان ذلك. وقُتل نحو 30 ألفا في حرب استمرت من عام 1991 إلى عام 1994 بسبب ناغورنو كاراباخ.

بومبيو: لا فرق بين جناحي حزب الله العسكري والسياسي...

واشنطن ترحّب بقرار إستونيا حظر دخول عناصر الحزب لأراضيها وبقرار غواتيمالا تنصيفه منظمةً إرهابية...

دبي – العربية.نت.... رحّبت واشنطن السبت بحظر أنشطة حزب الله اللبناني في إستونيا وبقيام غواتيمالا بتصنيف هذه الميليشيات منظمةً إرهابيةً. وقد أعلنت الحكومة الإستونية الخميس فرض عقوبات على حزب الله بسبب ما اعتبرته "أنشطته الإرهابيّة"، واصفةً إيّاها بـ"التهديد الكبير للأمن الدولي ولأمن إستونيا". وجاء في بيان نشره حساب الخارجيّة الإستونيّة على "تويتر": "بناءً على اقتراح من وزير الخارجيّة، قرّرت الحكومة فرض عقوبات على "حزب الله" اللبناني بسبب أنشطته الإرهابيّة". وأضاف البيان: "يفرض قرار إستونيا حظر دخول البلاد على أعضاء "حزب الله" اللبناني، المنتمين إلى جناحَيْه العسكري والسياسي، وفرض عقوبات على قيادات بعينها من التنظيم، من المقرّر أن تجرى تسميتها خلال الفترة المقبلة". وتابع: "حزب الله يُشكّل تهديداً كبيراً للأمن الدولي، وبالتالي لأمن إستونيا"، فيما أوضح وزير الخارجيّة أورماس رينسالو أن "هذه الخطوة تدعم خطوات أخرى من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا ودول أخرى". وتعليقاً على هذا القرار، قال وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، في بيان صدر عنه السبت: "إستونيا تبعث برسالة قوية في أوروبا وداخل الاتحاد الأوروبي، من خلال حظر كل من له علاقة بحزب الله من دخول أراضيها نظراً للتهديد الذي يشكله حزب الله على أمن استونيا وشركائها الدوليين". وذكّر بومبيو بقرارات مماثلة اتخذتها كل من ألمانيا وليتوانيا وكوسوفو، بالإضافة لتعهد في هذا السياق من صربيا. واعتبر أن هذه القرارات الحاسمة تشكل اعترافاً بأن حزب الله، بجناحيه (السياسي والعسكري)، منظمة إرهابية ويشكل تهديداً كبيراً في أوروبا وسائر أنحاء العالم. وحثّ جميع البلدان لأخذ أي قرارات في قدرتها لمنع أنشطة حزب الله ومموليه على أراضيها. في سياق متصل، رحّب بومبيو بقرار غواتيمالا تصنيف حزب الله، بجناحيه، كمنظمة إرهابية، مشيراً إلا أنها أظهرت عزمها التصدي لهذا التنظيم الخطير. واعتبر أن هذه الخطوة المهمة ستساهم في إعاقة تخطيط حزب الله لهجمات إرهابي أو جمع الأموال عبر العالم. وشدد بومبيو على أن حزب الله منظمة إرهابية عابرة للبلدان، هدفها تنفذي أجندة إيران الخبيثة. وشبّه حزب الله بالقاعدة وداعش من حيث تمدده عبر العالم، حسب ما أظهرته مخططات تم الكشف عنها ومنع حصولها في السنوات الأخيرة في القارات الأميركية والأوروبية الافريقية والأسيوية، والشرق الأوسط. وحث بومبيو جميع شركاء الولايات المتحدة على تصنيف حزب الله ككل منظمةً إرهابيةً، حسب أن لا فرق بين الجناح العسكري والجناح السياسي للحزب.

أفغانستان تعلن مقتل أبو محسن المصري القيادي بتنظيم القاعدة

كابول : «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلنت مديرية الأمن الوطنية في أفغانستان، اليوم (السبت)، أن قوات الأمن الأفغانية قتلت القيادي البارز في تنظيم القاعدة أبو محسن المصري، الذي كان مدرجا على قائمة الإرهابيين المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي. والمصري متهم في الولايات المتحدة بتقديم دعم مادي وموارد لمنظمة إرهابية أجنبية والتآمر لقتل أميركيين. وقالت مديرية الأمن الوطنية على حسابها في «تويتر»، إن المصري الذي يُعتقد أنه الرجل الثاني في تنظيم القاعدة قُتل في عملية خاصة بإقليم غزنة.

لوكاشينكو لبومبيو: مينسك وموسكو ستردان على أي تهديد خارجي

مينسك: «الشرق الأوسط أونلاين»... قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال اتصال هاتفي، اليوم (السبت)، إن بيلاروسيا وروسيا مستعدتان للرد معاً على التهديدات الخارجية. ويواجه لوكاشينكو احتمال تنظيم إضراب عام قد يبدأ يوم الاثنين بعد مهلة حددها قادة المعارضة، ويتشبث رئيس بيلاروسيا بالسلطة رغم احتجاجات حاشدة شهدتها البلاد على مدى الأسابيع الماضية تطالبه بالتنحي، ولم يبد لوكاشينكو أي مؤشر على استجابته للمهلة التي حددت لاستقالته، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء. وبدأت الاحتجاجات على حكمه المستمر منذ 26 عاماً بعد إعلان فوزه في انتخابات أجريت في التاسع من أغسطس (آب) ويقول خصومه إنها زورت. وسعى لوكاشينكو إلى إصلاح العلاقات مع الغرب خلال السنوات الماضية، وسافر بومبيو إلى بيلاروسيا في فبراير (شباط) في محاولة «لتطبيع» العلاقات، لكن الأزمة التي أعقبت الانتخابات المثيرة للجدل دفعت لوكاشينكو إلى التقرب من الحليف التقليدي روسيا. وفرضت واشنطن عقوبات على مسؤولين في بيلاروسيا بعد حملات قمع نفذتها السلطات ضد المظاهرات في العاصمة مينسك وفي أنحاء البلاد. وأظهرت لقطات صورتها وسائل إعلام محتجين يرددون الهتافات ويلوحون برايات المعارضة ذات اللونين الأحمر والأبيض في شوارع مينسك اليوم. ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن التلفزيون الرسمي في بيلاروسيا قوله: «روسيا لا تتدخل في الشؤون الداخلية لبيلاروسيا، وفي الوقت نفسه، فإن البلدين مستعدان للرد معاً على أي تهديد خارجي». وأضافت الوكالة، نقلاً عن التلفزيون: «بعد زيارة بومبيو لمينسك في فبراير، شهد الوضع تغيرات مثيرة وظهرت تحديات جديدة وأخرى تلوح في الأفق».

فرنسا تستدعي سفيرها لدى تركيا رداً على تصريحات إردوغان «غير المقبولة»

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»... استنكرت الرئاسة الفرنسية، اليوم (السبت)، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان «غير المقبولة» التي شكك من خلالها في «الصحة العقلية» لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على خلفية مواقف له تجاه المسلمين، وأعلنت استدعاء سفير فرنسا في أنقرة للتشاور. وقالت الرئاسة الفرنسية، في تعليق لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّ «تصريحات الرئيس إردوغان غير مقبولة، تصعيد اللهجة والبذاءة لا يمثل نهجاً للتعامل». وتابعت: «نطلب من إردوغان أن يغيّر مسار سياسته لأنّها خطيرة من الزوايا كافة لن ندخل في جدالات عقيمة ولا نقبل الشتائم». كان الرئيس التركي ندد بسياسات نظيره الفرنسي ماكرون حيال المسلمين، قائلا إن عليه «فحص صحته العقلية». وقال إردوغان في خطاب متلفز «ما الذي يمكن للمرء قوله بشأن رئيس دولة يعامل الملايين من أتباع ديانات مختلفة بهذه الطريقة؟ قبل أي شيء: افحص صحتك العقلية». وأثار مقترح ماكرون حماية قيم بلده العلمانية من أتباع التيارات المتطرفة حفيظة الحكومة التركية، ليضاف ذلك إلى قائمة الخلافات العديدة بين الرئيس الفرنسي وإردوغان. وأعلن ماكرون مؤخراً أن الحكومة ستقدّم مشروع قانون في ديسمبر (كانون الأول) لتشديد قانون صدر عام 1905 يفصل رسميا بين الكنيسة والدولة في فرنسا. كما أعلن تشديد الرقابة على المدارس وتعزيز السيطرة على التمويل الخارجي للمساجد، وذلك بعدما أقدم لاجئ روسي من أصل شيشاني على ذبح مدرّس وقطع رأسه في شمال فرنسا.

«كورونا» يلزم ثلثي الفرنسيين منازلهم... ووفيات ألمانيا تتجاوز 10 آلاف

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين».... بات أكثر من ثلثي الفرنسيين ملزمين بالبقاء في منازلهم ليلا فيما تجاوز عدد الوفيات في ألمانيا عشرة آلاف، على وقع موجة ثانية من وباء كوفيد - 19 تضرب أوروبا وتلزم بلدانها على فرض قيود لمكافحتها، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية. وبعدما كان حظر التجول المفروض في فرنسا من الساعة 21.00 إلى الساعة 6.00 يشمل بالأساس 20 مليون نسمة، تم توسيعه ابتداء من اليوم (السبت)، إلى 46 مليون شخص لستة أسابيع، فيما تجاوز عدد الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد في هذا البلد مليون حالة، وسط تحذير السلطات من موجة ثانية «أسوأ من الأولى». وقالت آن دوبيلمان وهي طالبة في الـ22 من العمر، كانت جالسة على رصيف مطعم في ستراسبورغ (شرق) بين رواد يتمتعون بـ«آخر لحظات من الحرية» قبل حظر التجول: «هذا يزعجني خاصة أنه لن يؤثر على الوباء فالفيروس لا يبدأ بالانتشار في الساعة التاسعة». وتجاوز عدد الإصابات في كامل القارة الأوروبية 8.2 ملايين، فيما توفي أكثر من 258 ألف شخص جراء فيروس كورونا المستجد، بينهم نحو 10 آلاف و3 حالات في ألمانيا التي تطالها الموجة الثانية من الوباء بشكل مباشر بعدما بقيت بمنأى نسبيا عن الفيروس. وأعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على مدونتها الصوتية الأسبوعية، السبت: «الجدول هو التالي: الحد من التواصل والتقاء أقل عدد ممكن من الأشخاص»، مشددة على أن «سلوكنا يؤثر إلى حد بعيد على سرعة انتشار الفيروس». وحذرت منظمة الصحة العالمية، أمس (الجمعة)، من أن «دولا كثيرة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تسجل تزايدا مطردا في الإصابات، ونتيجة لذلك فإن المستشفيات ووحدات العناية المركزة تخطت أو باتت على وشك تخطي طاقتها الاستيعابية». وتضاعف الدول الأوروبية التدابير، ولا سيما دول أوروبا الشرقية التي تعاني من تدهور الوضع الصحي، وفرض عدد منها السبت تدابير جديدة، على غرار بولندا التي باتت بكاملها مصنفة «منطقة حمراء»، بعدما كان هذا التصنيف يقتصر حتى الآن على المدن الكبرى ومحيطها. وقضت هذه التدابير بإغلاق جزئي للمطاعم والمدارس الابتدائية ومتابعة طلاب الثانويات والجامعات دروسهم عن بعد كما حظرت الأفراح وتم تقليص عدد الأشخاص الذين يسمح بوجودهم معا في المتاجر ووسائل النقل العام والكنائس. وأعلن وزير الدولة للرئاسة البولندية بواجي سبيخالسكي، السبت، أن الرئيس أندريه دودا خضع لفحص أظهر إصابته بكوفيد - 19 لكنه «بخير». وفي سلوفاكيا المجاورة، يدخل حظر تجول ليلي حيز التنفيذ السبت وحتى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، فيما فرضت التشيك التي تسجّل أعلى أعداد من الوفيات والإصابات في أوروبا، حجرا منزليا جزئيا يستمر حتى الثالث من يناير (كانون الثاني). كذلك يفرض حجر منزلي جزئي ابتداء من السبت في سلوفينيا حيث ثبتت إصابة وزير الخارجية أنزه لوغار بالفيروس، ما حتم على وزراء خارجية دول البلطيق الثلاث، السبت، لزوم الحجر المنزلي بعدما التقى نظراءه من لاتفيا وليتوانيا وإستونيا. وفي إيطاليا، اندلعت مواجهات في نابولي بين الشرطة ومئات الشبان الذين كانوا يحتجون على حظر التجول المفروض مساء الجمعة على المنطقة. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «إن أغلقت، تدفع الثمن»، احتجاجا على العواقب الاقتصادية للإغلاق. وإضافة إلى منطقة نابولي، فرض حظر التجول في منطقة لاتزيو حيث روما وفي منطقة لومبارديا حيث ميلانو (شمال). أما في إسبانيا التي تخطت رسميا عتبة مليون إصابة، فأعلن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز الجمعة أن العدد الفعلي «يتخطى ثلاثة ملايين»، فيما أفادت عدة مناطق عن تشديد التدابير المتخذة، داعية الحكومة المركزية إلى فرض حظر تجول ليلا. وفي بلجيكا، أعلنت سلطات بروكسل تقديم حظر التجول المفروض في البلد إلى الساعة 22.00، وأمرت بإغلاق المتاجر في الساعة 20.00 وحظرت الأنشطة الثقافية والرياضية ابتداء من الاثنين، على ما أعلن الوزير المسؤول عن المنطقة رودي فيرفورت، محذرا خلال مؤتمر صحافي من أن «الوضع خطير جدا». وفي المملكة المتحدة التي تسجل أعلى حصيلة للوفيات في أوروبا تخطت 44 ألفا، تفرض مقاطعة ويلز حجرا منزليا على جميع سكانها منذ منتصف ليل الجمعة وحتى التاسع من نوفمبر. من جهتها، أعادت إيرلندا فرض الحجر المنزلي على جميع مواطنيها لستة أسابيع منذ منتصف ليل الأربعاء، بما يشمل إغلاق كل المتاجر غير الأساسية. وأعلنت الدنمارك تشديد القيود على التجمعات وتمديد وجوب وضع الكمامات ابتداء من الاثنين. وعلى صعيد الأبحاث، تستأنف التجارب على لقاحين اختباريين ضد كوفيد - 19 في الولايات المتحدة بعد تعليق مؤقت، ما يزيد فرص الحصول على لقاح أو لقاحات عدة مرخص لها بحلول مطلع عام 2021.

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا.... بعد تصريحات ترامب.. هل حصلت مصر على ضوء أخضر لتدمير سد النهضة؟...السودان يدخل عملية التطبيع ويخرج من «قائمة الإرهاب»... اتفاق وقف النار في ليبيا ... بين الأمل والتشكيك.. نهب مستودع للمواد الغذائية في وسط نيجيريا... «مخاوف كبيرة» من غياب الرئيس الجزائري عن استفتاء الدستور... الرئيس التونسي يشرف على مبادرة....تشديد الإجراءات الوقائية في عدد من الدول العربية...

التالي

أخبار لبنان.... تحذيرات لبنانية من ربط الحكومة بانتخابات أميركا... الكنيسة على خط التأليف: تحسين شروط أم خلافات بين المسيحيين؟.. الراعي للرئيس المكلّف: لا تضع المسيحيّين وراء ظهرك.... إعلان الحكومة ينتظر «التمثيل المسيحي»؟... .لبنان أمام أسبوع «كشْف الأوراق» في مسار تأليف الحكومة... لبنان يتحول من الاقتصاد النقدي إلى «الورقي»...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,782,469

عدد الزوار: 6,914,721

المتواجدون الآن: 118