"حزب الله" يلوح بإسقاط تفاهمات الدوحة إذا ترشح السنيورة في صيدا

تاريخ الإضافة الأحد 8 آذار 2009 - 10:38 ص    عدد الزيارات 2148    التعليقات 0    القسم محلية

        


بيروت - خاص:
يبدو أن احتمال ترشيح رئيس الحكومة فؤاد السنيورة عن المقعد الثاني في صيدا إلى جانب النائب بهية الحريري والذي يحسم معركة الانتخابات النيابية في صيدا, قد أثار قوى "8 آذار" لتأكدها من خسارة النائب الحالي أسامة سعد في حال حصول هذا الترشيح.
وكشفت بعض المعلومات أن رسائل عديدة وجهها "حزب الله" إلى "تيار المستقبل" بأن ترشيح السنيورة في صيدا يسقط أي تفاهم سابق حول بعض الدوائر الانتخابية, وخصوصاً الاتفاق الذي حصل على هامش اتفاق الدوحة لتقاسم المقاعد الأربعة في دائرة بيروت الثانية.
وتحدثت هذه المعلومات عن تنشيط "حزب الله" ماكينته في الدائرة الثانية وإبلاغه حلفاءه من سنة "8 آذار" في بيروت أنه لا يمانع ترشيحهم بل وإنه يدرس كيفية دعمهم, وذلك بعد أن كان الحزب قد أبلغهم في وقت سابق أنه لا يستطيع دعمهم, ماتسبب في حصول خلافات كبيرة بين الجانبين.
ويبدو أن "حزب الله" قلق من احتمال ترشيح الرئيس السنيورة لأن ذلك لا يعني فقط خسارة قوى "8 آذار" معركة صيدا بل لأنه يحول عاصمة الجنوب إلى رأس حربة في تمدد قوى "14 آذار" نحو المناطق الجنوبية الأخرى, ما يهدد بإضعاف قبضة سيطرة "حزب الله" و"حركة أمل" على معظم مناطق الجنوب.
من جهته, دخل رئيس مجلس النواب نبيه بري, القلق أيضاً من حركة خصومه التقليديين في الجنوب, على خط الاتصالات لتفادي تجرع هذه الكأس, بأن فأجرى اتصالات مع رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط ليقوم بدور الوساطة مع النائب سعد الحريري وإقناعه بعدم دعم ترشيح الرئيس السنيورة في صيدا, وقد باشر جنبلاط فعلاً الاتصالات من دون معرفة نتائجها حتى الآن.


المصدر: جريدة السياسة الكويتية

Behind the Jihadist Attack in Inates

 الأحد 15 كانون الأول 2019 - 8:31 ص

Behind the Jihadist Attack in Inates https://www.crisisgroup.org/africa/sahel/niger/behind-jihadi… تتمة »

عدد الزيارات: 32,075,679

عدد الزوار: 788,040

المتواجدون الآن: 0